Culture Magazine Thursday  12/01/2012 G Issue 360
فضاءات
الخميس 18 ,صفر 1433   العدد  360
 

تظل هناك صعوبة في فهم أسباب علاقة التأزم بين المثقفين الليبراليين والمثقفين المتدينين لكل متأمل لهذه العلاقة، وأيّ ضبط أو تحديد لأسباب هذه الأزمة يدخل ضمن باب الاجتهاد الشخصي.. ولنبدأ باعتقاد كل منهما لأن الاعتقاد هو مركز الأزمة أو هكذا أعتقد.

يعتقد المتدينون بما أنهم يملكون التأثير على العقل الاجتماعي يعني أنهم يملكون تأييد الأغلبية فهم ...>>>...

الحروف دمُ اللغةِ وعروقُها، والدّال حديدُ هذا الدم، فهي قوية ثابتة، كركنٍ مجيد، وكأني أراها دعائمَ للكلام، ومقاعد للأحرف اللاهثة، لكن قوتها لا تنفي رقتها، فهي أيضاً كالخدّ والورد.

ومن اللافت أن المدن التي احتضنت الدعوة، وساهمت في نشرها، مرتبطة بالدال كخرز السبحة، فلدينا مكة: البلد، فالمدينة، فالقدس، ثم مراكز الخلافة وانتشار الدين: بغداد، ...>>>...

«الثقافة ليست حكراً على أحد» وبالتالي هي ملك للجميع. هذه الجملة تطفو مع كل حراك ثقافي ترعاه وزارة الثقافة والإعلام، وهي جملة ناقدة ومعترضة ومحتقنة، بمعنى أن الحراك يجب أن يشمل الكل والجميع، ليس فقط لأن الثقافة ملك لهم، بل لأنهم بالضرورة مثقفون. ولن أشرح الفرق بين الثقافة والمثقف، لأن هذا ليس هم المقال، كما أن القناعة الثابتة لكل من يرى نفسه ...>>>...

بطاقةٍ إبداعية عجيبة يتناول الأستاذ الأديب محمد جبر الحربي موضوعات قد لا تظن أنها تُستنطق فإذا هي تسيل بقلمه ينابيع دافقة بألوان الثقافة والمعرفة والأشعار التي يحسن تخيرها بحس شاعر رقيق تجد الكلمات حياتها بين أسطر كتابته، وهكذا قرأت ما كتبه عن اللام بأجمل كلام في يوم الخميس 11من صفر 1433? قرأت ما كتبه عنها بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، ...>>>...

(أ) ليست (الإسلامانية: الإسلام العلماني) مصطلحاً آنيّاً فرضته قراءات الانتفاضات العربيّة، بل هي قراءة فكريّة للممارسات السياسيّة في صدر الإسلام الأوّل، بما تضمّن ما يمكن تقاطعه مع المبدأ العلماني العام، بل كان متقدّماً عن الديانات القديمة بالحدّ من سلطات الكهنوت والإكليروس في إدارة شؤون الإمارة؛ أي أنّه يأتي ممارسة لقراءة لا ترى في الإسلام نفسه تعارضاً مع (مبدأ الفصل بين السياسة والدين)، ...>>>...

كنا في المقال السابق في معرض سرد تغيرات بورصة الشك قد تحدثنا عن تحول الوصايا التربوية من الاهتمام بالغريب إلى الخوف منه، ومن ملء نفوس الناس بالثقة إلى نزعها عن تصور اتهم للحياة، والمحيط المباشر في المجتمع.

لكن بعيداً عن علاقات الصداقة وخيبات أمل الأفراد؛ فهذه القضية لا تمس قلوب البشر فحسب، بل أيضا تهم المجتمع بكامله. فدون الثقة لا يمكن أن ...>>>...

نقدِّرُ هذا العذاب

ونفهمُ أنَّ الحياةَ: هواءٌ،

وبعدَ الهواءِ: التراب.

* * *

نقدِّرُ طفلاً..

سيفهمُ أنَّ الصوتَ حلالٌ

حين يكون الصمتُ حراما

ويفهمُ أنّ الضوءَ سماءٌ

حين تكونُ الأرضُ ظلاما

نقدّرُ طفلاً

صحا حين كنّا نياما

فقالَ: (.. سلاما)

وما انفكّ يمضي

ويمضي.. ويمضي

ولازال يمضي

وتنفتحُ الأرضُ من حولهِ

وتنغلقُ الأرضُ من حولنا

ويكبرُ فيه المضيُّ التزاما

وتصغرُ فينا ...>>>...

عرفت الأستاذ الزيدان كاتباً صحفياً قبل أن أراه للمرة الأولى في جدة في تاريخ لا أستطيع تحديده بالضبط، لكنه إما سنة 1402هـ/ 1982م، أو ما بعدها بقليل. والزيدان شخصية أبوية، يشدك إليه منذ اللقاء الأول بتواضعه ومرحه ومداخلاته وتعليقاته اللطيفة، وهو ليس بشاعر، وليس بأديب مبدع، ولم يتخصص في علم من العلوم.. وإنما كان من العصاميين الذين درسوا دراسة تقليدية.. ومن الذين أحاطوا بمعارف شتى، وجمعوا ...>>>...

تحدثنا في الحلقة الماضية وما قبلها عن النشاط الفكري وعلاقته بالنقد الأدبي كإرهاص لما جاء بعده من الدراسات النقدية الحديثة، وكانت تلك المؤلفات بداية للنقد بمعناه العام، كفر فكر إبداعي قام به مجموعة من التنويريين في الصحافة، وأصبح ركيزة انطلاقة في عالم النقد عند الجيل الأول في محيط الكلمة المعبرة؛ أما الجيل الثاني الذي ركز اهتمامه على الدراسات ...>>>...

ما بَرِحَت ثقافتنا بين شَبا حدَّين: الانغلاق في الماضي، باسم الأصالة، والانفتاح على تياراتٍ هوجاء، باسم الحداثة والمستقبليّة والتنوير. وإذا كان السيف الأوّل يحملنا على الجمود، فالتحجّرِ، فالتدحرجِ بلا تفكير ولا إنسانيّة، فإن الأفعَى المقابلة تدفعنا إلى اتّخاذ مساراتٍ من الانغسال من الهويّة والثقافة- الوطنيّة أو القوميّة- ومِن ثَمَّ الانسلاخ ...>>>...

كيف نحكم على الأدب؟

عانى كتّاب الأدب، منذ بدء انتشار الكتابة والكتاب، من الأحكام الاجتماعية الجاهزة والمقولبة ضد كتاباتهم التي لا يفصلها، منتقدوهم، عن شخصياتهم وسلوكهم بين العوام. فالحكم على كاتب، عادة ما يتم، من خلال النظر إلى ما يكتب، رغم أنه قد يكون سلوكياً واجتماعياً، على خلاف جذري مع ما يكتب. لكن بعض فئات من المجتمع، لا يمكنها إقامة حدود فاصلة بين المخيلة، التي يتمتّع بها الكاتب ...>>>...

هذا المفهوم يبدو شديد الجاذبية، إذ يبدو وكما لو كان يلخص شطر إشكالية الاستعمار فهو يحفزنا نحو تسليط الأضواء على المثالب القارّة في البنية العميقة لذلك الوعي الذي تلظى بنيران الاستعمارواكتوى بأوارها. هذا المفهوم الذائع الصيت جرى سكّه من قِبل مالك بن نبي توخياً منه لإيقاظ الوعي والدفع به نحوسبل إحراز التألق, بيد أن ابن نبي - رحمه الله- لم يتجاهل ...>>>...

يوم أن نزل قول الحق سبحانه وتعالى: {فَوَيلٌ لِّلمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُم عَن صَلَاتِهِم سَاهُونَ} (4 -5 سورة الماعون) علم المسلمون بالضرورة أنه لا يصح مطلقاً الوقوف على الجزء الأول من الآية؛ لأن هذا يقلب المعنى؛ فيكون من التعدي على أحكام الله - جل وعلا - حتى جاء أبو نواس فمارس عبثه مواكباً موجة الحداثة في عصره وموافقاً هوى ثلة ممن يروق لهم ...>>>...

ثمة فرقعات حدثت مؤخراً على الساحة الثقافية والمشهد الإعلامي، هي ما كانت حول كتب الإعلامي والكاتب تركي الدخيل كونها جديدة وحديثة، وهذا ليس سبباً لتلك الضجة والفرقعة بل كونها فارغة المحتوى وأنها كما وصفها البعض بأنها كتب مضللة وطريقة نصب لجلب المال والاستخفاف بعقول الناس، فهي جاذبة بعناوينها المغرية والمثيرة // (1) كيف تربح المال بأقل مجهود (2) دليل الرجل إلى فهم المرأة (3) دليل المرأة إلى ...>>>...

البحث عن المختلف والمتباين والمتغاير عن بنية المجتمعات العربية المتخلفة، هو الهاجس الأساس الذي يعزف عليه ساردو مجموعة (مساء مختلف) للقاص «فهد الخليوي» الذي يُعدّ من أهمّ كتاب القصة القصيرة المعاصرين في السعودية. لقد رأى كلّ ما هو متخلّف، من الماء إلى الماء، ومن الصحراء إلى الصحراء، ورأى أنّ بنى التخلف هي التي تحاصر المجتمعات العربية المعاصرة وتضرب تركيبتها الثقافية والاجتماعيّة.

يدور ...>>>...

سياسة

بعد جولة شطرنج ساخنة مع رفيقة وفنجانين من القهوة بعد منتصف الليل (يجوز) أن تعترض على طرق تفكيرك جلها أو بعضها.. يجوز، وأن تهدد مبادئك.. يجوز، أن تخذل أحلامك أو تنتصر لها أيضاً يجوز،كل شئ برأيي بعد جولة شطرنج منهكة يجوز إلا أن يمنحك عقلك لحظات هدوء و(يصمت) فذلك حتماً ضرب من المستحيل!

كثيراً ما أتساءل مالذي يفعله بي ثلة من الجنود وبعض ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة