Culture Magazine Thursday  22/11/2012 G Issue 386
فضاءات
الخميس 8 ,محرم 1434   العدد  386
 

بعد التدشين الرسمي الذي أعلن عنه نادي جدة الأدبي لصالونه النسائي الثقافي تلقيت أكثر من اتصال هاتفي يستفسر عن طريقة الدخول تحت ظل خميلة النادي الوارفة، فقد فتحَ مجلس إدارته باب التبني للطامحين بكل أريحية ودون شروط.. مجموعة من الشابات يردن مكاناً لصالونهن القرائي الذي لا مقر له إلا في بيت إحداهن، وعضواته يتحرجن من الإثقال عليها في كل مرة، لكنهن ...>>>...

تأبى القوافي أن تطاوعني

إلاّ بقولٍ طيّبٍ حسنِ

تمجيد من عمّت فضائله

إخوانه في السرّ والعلن

مثل الخويطر زاده شرفٌ

ربّي وثبّته على السَّنَن

شهمٌ كريمٌ لن أكافئهُ

مهما جميلُ القول أسعفني

سمحُ الطبيعة باسمٌ مرحٌ

وفؤاده خالٍ من الإحن

وإذا أتيتُ إليه زائرَه

بالبِشر والترحيبِ يغمرني

وبقربه بالرّفق يُجلسني

وبعطفه الأبويّ يُشعرني ...>>>...

قبل البدء في الحديث عن هذا الموضوع أريد أن أركِّز على نقطة مهمة، هي أن المثقف الذي أقصده هو «كل من يملك القدرة على الإقناع والتأثير»، وبهذا المفهوم ينضم إلى كاتب الأجناس الأدبية رجل الدين والمؤرخ والباحث الاجتماعي والتربوي والأكاديمي.

قد يرى البعض «فساد مصطلح المثقف الفاسد»؛ لاعتبارات عدة، منها أن الثقافة ليست مجالاً وظيفياً قابلاً لتربية ...>>>...

1.

« كانتْ تتجَوّلُ في المرآةْ *».

وأنا أتأمّلُ..

والقلبُ العاشقُ يستبدِلُ كلّْ دَمٍ بمياهْ.

والعينُ الدامعةُ على فرحٍ تشرقُ

تنْطِقُ شعراً عربيّاً

وتقولُ اللهْ.

اللهْ اللهْ.

2.

استيْقظتُ الثلاثاءَ

ودقاتُ القلبِ تُشيرُ بأنّ اليومَ أحَدْ.

هاتفتُ الأحبابَ

وما كانَ على مرمى الدقاتِ أحَدْ.

خفْتُ، قرأتُ القرآنَ بقلبي

زالَ الفزَعُ، ...>>>...

ولا يختلف عن نقض القول بأن العمل الأدبي تعبير عن شخصية مؤلفه، نقضُ القول الذي رسخ في نظرية التعبير عن الانفعال بوصفه العلَّة التي تسبق التعبير وتمنحه مؤدَّاه وهويته الفنية فيها. فعلى الرغم من أن مدار النظرية هنا هو تقديم تفسير للفن والأدب وليس للانفعال، فإن الفن لديها يستحيل إلى مرتبة الوسيلة إلى غاية، ويؤول إلى هامش المتن الذي يحتله الانفعال ...>>>...

هذا مثال الجملة الفعلية الذي توارثه النحويون منذ عرف النحو ودونه سيبويه في كتابه إلى يومنا هذا، ويلاحظ في هذا المثال أنه جاء من كلمات ثلاثية مجرّدة؛ لأن أكثر ألفاظ اللغة ثلاثية الجذور، وأما الرباعية الجذور والخماسيتها فهي قليلة ومهجورة البنية والمُثُل.

وأثار تداول النحويين هذا المثال حيرة بعض المتقدمين والمتأخرين، وارتبط بطُرف شاعت بين الناس ...>>>...

الواقعُ الفعليُّ مُوجدُ المفاهيم ذات النفعيّة والفاعليّة؛ ولأنّ الواقع يحتاج إلى ناقلٍ، وكلّ ناقلٍ يحمل أجندته لذلك فإنّ الاختلافات التشريعيّة حولها ضرورة إيجابيّة وواقعيّة، وعلى الرغم من تعقيدات الاتفاق التشريعي إلاّ أنّها تبقى مفاهيم ذات صلاحيّة، وتبقى تمثيلاً للواقع بغاياته وتعدّد أجندات ناقليه-الأحياء.

المثقّفون الجدد جزء من الجمهور الجديد -ناشطو شبكات النت- وتأتي ممارساتهم أنّهم ...>>>...

لا علاقة لهذا العنوان بالمصطلحين المعروفين في دراسات اللغة والنحو، ولا بما يمت إلى الجذر بصلة مما ترسخ في ثقافتنا العربية عن العلاقات الإنسانية؛ خاصة ما تحدد من خلال مصطلح «الوصال» واستخداماته في الغزل ووصف ألم فراق الشخص المحبوب إلى غير ذلك مما تمتلئ به كتب أدبنا القديم والحديث.

ما أعنيه هنا هو اتصال مكونات المجتمع الواحد وانفصالها، أو ...>>>...

يُعَدّ مصطلح البرغماتية (pragmatics) من أكثر المصطلحات تداولاً في اللغويات وعلم الترجمة والأدب كذلك. وقد ظهرت البرغماتية في علم الإشارات الذي وضع أساسه كل من الفيلسوف الأمريكي بيرس الذي أسماه (Semiotics) واللغوي المعروف سوسير الذي أطلق عليه (semiology)، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. يُعنى علم الإشارات بدراسة الإشارات والنظم التواصلية وخصائصهما ووظيفتهما في المجتمع. ...>>>...

في بيوتنا ليست وحدها الأم التي تجاوزت السبعين وخلى بيتها من الأبناء وشريك العمر تشتكي الوحدة، ليس الأب الذي هجر بيته شابا ودارت به الأرض ثمانين خريفا تحاصره اليوم وحدته، ليس الشاب الذي يعيد حساب راتبه كل شهر يحلم بالزواج وحيدا فقط، الوحدة ليست فستانا أبيضا تعيد فتاة تصميمه كل مساء تخلو به مع نفسها، الوحدة أب ما لامس الأربعين بعد، يصحو على أناه وحيدة رغم بيته الصغير وزوجه الجميلة وأبناءه الذين ...>>>...

القناة الأولى، ksa2، الرياضية1، الإخبارية، أجيال، القرآن الكريم، السنة النبوية، الثقافية، الاقتصادية.. تسع قنوات – وربما عشر – تشكل في مجملها جهاز (التلفزيون السعودي) وقد تساءلنا من بعد إنشاء القناة الرابعة (وكانت الإخبارية) عن جدوى ازدياد العدد والمسميات، وهل ستتمكن وزارة الثقافة والإعلام من إدارة هذا الكم من القنوات المتخصصة بالكيف الذي يضمن لها حضوراً ومصداقية عند المشاهد..؟!

في ...>>>...

في أول أسبوع قدمت فيه على مدينة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا بالشمال الشرقي لأمريكا.. قادني البحث إلى أقرب مسجد تقام فيه الجمعة من مكاني الذي أسكن فيه..وكانت أول ملاحظة لفتت نظري أن المؤذن وقف على باب المسجد فوق عتباته لأداء الأذان بصوت جهوري مسموع.. أعجبتني بساطة المسجد وأعجبني أيضاً أن المسجد يخطب فيه ويؤذن ويدير شؤونه أمريكيون مسلمون، وهو الشيء الذي يفتح آفاقاً أفضل للتواصل الطبيعي بين ...>>>...

- العنوان أعلاه؛ هو لكتاب نفيس من تأليف صديقنا الحبيب الشيخ الدكتور (صالح بن سعد اللحيدان)، المستشار القضائي الخاص، والمستشار العالمي للصحة النفسية بدول الخليج العربي والشرق الأوسط. والشيخ صالح غني عن التعريف، فهو صاحب أبحاث علمية، ودراسات شرعية كثيرة، وله نشاط علمي واسع في شتى المجالات.

- الكتاب: (حال المتهم في مجلس القضاء)؛ في طبعته الثانية، ...>>>...

عندما كنتُ أرسمني ذات مساء، صرتُ وجهاً بلا ملامح وأكفّاً بأصابعَ سوداء..هذه لحظة الشلل، تبدأ خدراً يسري في ذراعي اليمنى، ثم تصير خشبة يسير عليها العابرون ولا يبقى منهم إلا آثار أحذية!

تقول لي: «لم أعد أخاف الصفحات البيضاء»، وأقاومها أنا بدأب نملة! يكفيني من البياض ما يصبغ أحلامي بفجاجة، يشفق عليّ طبيبي ويغيّر حبات الدواء إلى ملوّنة، لعلها تفلح في حشر مزيدٍ من الصباغ في آلة الدماغ! أكافح ذاك ...>>>...

تعدُّد الاتجاهات والميول والاهتمامات يُنبئ عن أنّ من يمتلك ذلك له من النفوذ المعرفي والدراية الثقافية الشيء الغزير، سواء على المستوى المدخراتي والمكنوني أو المقتطف والحصولي الفوري، والأجدر في ذلك هو حينما يُترجم ذلك في أعمالٍ ملموسة، سواء كانت على شكل نتاجٍ مطبوعٍ، أو بحوث منشورة، أو يتضمّن محاضرات وندوات، أو مشاركات علمية وثقافية، أو حتى على شكل مداخلات فورية من خلال تظاهرة أو نشاطٍ ...>>>...

ليس بمقدور صاحب الفكرأن يؤدي رسالته الحضارية على أكمل وجه إذاكان يحيط ذاته بأسوارالعزلة فينفصل عن الواقع المحيط لصالح الانكفاء على الذات والتمحورحول الأسفارالتراثية والإغراق في العيش على هامش المجتمع. في تلك اللحظة المفصلية التي نعيش تفاصيلها لا مناص أمام العلماء من مغادرة الأبراج العاجية نحوالانفتاح على الآخرين والتواصل الحيوي مع طلاب ...>>>...

يرمي هذا المقال إلى البحث في طبيعة المسرح السياسي في الأدب العربي الحديث ونشأته ومدي تطور الصيغ الجمالية والفكرية التي صاحبت هذا اللون الحديث من المسرح في النصف الأخير من القرن العشرين، كما يطرح المقال الروافد الغربية المتنوعة التي أثرت في تكوين وتشكيل اللبنة الأولي للمسرح السياسي في العالم العربي وكيفيه الاستجابة العربية لتلك المؤثرات وسعيها للبحث عن شكل مستقل للمسرح السياسي يعبر عن ...>>>...

ومن أبرز مشكلات نقدنا المعاصر التي تؤزِّم من وضعه وتَجعل كثيراً من الدارسين يفرُّ من التحليق في فضاءاته: غياب الممارسات التطبيقية بشكل شبه تام، والتركيز المبالغ فيه على النقد النظري والاحتفاء به على حساب النقد التطبيقي، ومن المعلوم أنَّ النقد -ابتداءً- لا يوجد إلا بعد أن يوجد النص الإبداعي الذي يتولى هذا النقد صقله وتوجيهه، ورغم ذلك نلاحظ في ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة