Culture Magazine Thursday  07/03/2013 G Issue 399
الثقافة الرقمية
الخميس 25 ,ربيع الثاني 1434   العدد  399
 

صورة للصفحة اتخذت الصفحة منذ إنشائها في شهر ديسمبر 2012 مسمى جديدا للقصص القصيرة جدا التي تكتب في تويتر، فقد كانت تنشر القصص تحت اسم قصص تويترية، نظرا لأن كتابة القصة في تويتر لها ما يميزها عن بقية القصص القصيرة جدا في تحديد مساحة السرد والعدد الأقصى للحروف، كما أن هذه التسمية تربط بين هذا الفن ووسيلة التواصل الاجتماعي التي أعادت الوهج له وزادت من أعداد مبدعيه ومحبيه.

ومؤخرا أيد أحد ...>>>...

قبل أيامٍ من بداية العام الماضي ذهبت لمدير التحرير للشؤون الثقافية الفاضل إبراهيم التركي، حاملا معي مقترحاً لربط الإعلام القديم الجديد، ورعاية مبدعي القصص القصيرة جدا في تويتر، أو ما أسميناها في الصفحة القصص التويترية.

قبلها بسنة كنت قد وضعت وسما (هاشتاقا) اسمه #avss عندما كانت أسماء الهاشتاقات حينها في عام 2010 فقط باللغة الإنجليزية، وكان اختصارا لـ Arabic Very Short Story أي القصص ...>>>...

ها هي القصة القصيرة جداً تُغرّدُ بأجنحةِ كُتّابها بعد ما أخذت موقعها في هذا العصر الرقمي وواكَبَت آليته الحديثة رغم قِدَم جذورها، فَقَرَّبَت بين المبدعين والمثقفين حينَ بادر الروائي عبده خال بفكرة تدعم ما سبقه إليها الكاتب «فائق منيف» تحت وسمٍ تزَيَّنَ بِضخّ المواهب الشابة التي تستوعب هذا النوع من القصة المختزلة في حدود السطر والنصف!

ثم عرّج على مشروع الـ(ق.ق.ج) من خلال نشرها في الصحف ...>>>...

قام مؤخرا الروائي عبده خال بإنشاء وسم (هاشتاق) للقصص القصيرة جدا في تويتر، ودعا المغردين إلى المشاركة فيه بإبداعاتهم.

الشاعرة والأديبة سعدية مفرح قامت بدورها بالتنويه بوجود وسم قديم نشط للقصص التويترية #avss ، كما أشارت إلى عناية صفحة الثقافة الرقمية والمجلة الثقافية بصحيفة الجزيرة منذ عام بنشر القصص التويترية للمبدعين والمبدعات.

ورد عبده خال على تعقيبها بقوله: «تعلمنا منك مثل هذه ...>>>...

على تويتر ظهر وسم/ هاش تاق #avss والذي بدأه الأخ فائق منيف اختصاراً لـ Arabic Very Short Story بعد عرضه قراءة لكتاب القصة القصيرة جداً – مقاربة تحليلية للدكتور أحمد جاسم الحسين.

كنت ممن فوجئوا بوجود هذا الزخم من المبدعين على تويتر، هناك الكثير ممن شاركوا، هناك مَن اختصروا حياة و مواقف في 140 حرفاً.

هذا النوع من الكتابة بحدّ ذاته تحدّ لاختزال الأحداث في كلمات قليلة، من شأنه أن يترك مجالاً أكبر ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة