Culture Magazine Thursday  07/03/2013 G Issue 399
فضاءات
الخميس 25 ,ربيع الثاني 1434   العدد  399
 

القصد عامل معنوي نسبه أبوالقاسم السهيلي إلى أستاذه أبي الحسين سليمان بن محمد بن عبدالله المالَقي الملقب بابن الطراوة، فمن المنصوب بالقصد إليه لا بعامل لفظي المصادر التي تستعمل من غير أفعالها، قال السهيلي(1) «وضرب لا يحتاج إلى الإخبار عن فاعله ولا إلى اختلاف أحوال الحدث؛ بل يحتاج إلى ذكره خاصة على الإطلاق مضافًا إلى ما بعده، نحو: سبحانَ الله، ...>>>...

(أ)

لعلّ الشكّ الذي يميّز الإنسان عن باقي الكائنات الحيّة يبدأ بالدلالة ويمضي عمره شاكّاً بها ومقلّباً إيّاها -وسيلةً وغايةً- خدمة لنواياه شخصاً ومحيطاً. وهذا التقلّب والشكّ في دلالة الأشياء والأفعال خلقَ من سكونها في مداها الكينوني فضاءَ الوعي المعرفيّ للإنسان عبر «التفاعل الدلالي» بين فواعل المعنى والمفهوم، ثمّ المصطلح الجدلي؛ والحكمةُ أنّ دلالة الأشياء كما حال الإنسان والحقيقة لا يمكن ...>>>...

قيمة الصراع مكون رئيس لتشكّل الفضاء العلائقي كما أنها هي المؤسس غالباً لثنائية دراما الخير والشر.

وأحسب أن البحث عن التعريف الوافي الشافي لماهيتي الخير والشر هو بمثابة الوقوع في فخ المتاهة.

لأن الخير والشر مرتبطان بما نعتقده، وبذلك لا يمكن أن نعرف الشر إلا من خلال ما نعتقد أنه خير، ولا يمكن أن نعرف الخير إلا من خلال ما نعتقد أنه ...>>>...

جاءت تقلبات على شعوب شبه الجزيرة العربية في العصر الحديث، مرت فيها بظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية متعددة. قليل من تلك الظروف كان جيداً أو مقبولاً، وأغلبها كان رديئاً جداً؛ فالجفاف وقلة موارد البيئة الصحراوية كان هو السبب الرئيس في المجاعة أحياناً، أو ندرة الطعام ومصادره للإنسان أو الحيوان الذي يعتمد عليه الإنسان في غذائه وتنقلاته. وبالطبع ...>>>...

النحت على الثلج، الرمال، البطيخ، الموز، قشر البيض أو حتى النحت على رؤوس أقلام الرصاص. أتعجب كثيرا من حجم هذا الشغف الذي يدفع الإنسان للقيام بمثل هذا العمل رغم دقته وصعوبته ورغم كون الجسم المنحوت قابل للذوبان أو الكسر في كثير من الأحيان، تكون الإجابة بأنه التحدي وشغف الوصول إلى النتيجة بالرغم من أن هذه الأنواع من الفنون قد لا تحسب فنونا بمعناها ...>>>...

للشعر قدرةٌ عجيبة على حفظ نفسه، حتى ولو كانت فرصته من النشر في أضيق الحدود، فكل جملة مكتملة شعرياً من أيّ قصيدة ستجد طريقها للناس، أو سيجدها الناسُ في طرقاتهم مهما اختفت أو غيِّبت عنهم في زوايا غامضة حيناً من الزمن..

في مقالتي السابقة، الخميس الماضي، قلتُ في سياق استعراضي لمجريات الفعاليات الثقافية بين رسمية وخاصة هذه العبارة: (ثم تدنى جانبُ الشعر، وتضاءل حضورُ متابعيه..) فأتتني رسالة ...>>>...

ماذا تفعل أيها الخليل الطيار بثلاثة آلاف كاميرا؟ ماذا تفعل بوعيك المجنون هذا!؟ لخصت كل ثقافتك وكتاباتك الجميلة بحلم غريب أحسدك عليه، حلم لا يعرفه سواك وسواي. أنت تملك ثروة أيها الخليل لم يعرف عنها أحد وبعيدة عن عيون مديريات الضرائب لو عرفوا ثمن ما تملك مادياً ومعنوياً.

أنت دفعت الضريبة المعنوية وهي أغلى بكثير من ضريبة المال.

كنت أتمنى لو كنت ...>>>...

نهر علم يجري على الأرض صاحب أكثر من 200 كتاب مطبوع وما يقارب 70 كتاباً مخطوطاً.

لولا أننا عشنا في عصر الموسوعة الشيخ محمد العبودي لما صدقنا ذلك، إن الكتابة عن مثل هذا العلم والعالِم والعلامة يربك الكاتب فلا يدري عن أي جانب يتحدث.

هل يتناول مؤلفاته في عوالم الأدب، أو عطاءاته في ميدان التاريخ أم كتبه في الجغرافيا، أو فيضوناته في فضاءات الأسفار ...>>>...

كثيراً ما يحرص اللغويون على التفريق بين معاني الغبطة والحسد، الألم والتعب، وغيرها من المترادفات التي تحمل فروقاً دقيقة في المعنى، وربما فروقاً في النية والمقصد. وحينما تنجح هذه التفرقة اللغوية في مجالات مختلفة، مثلما يحدث ذلك في المجال الرياضي، حيث يؤكد الرياضيون أن المنافسة الشريفة لا العداء هي ما يشعل اللعبة والحماسة للفوز، بينما التربويون ...>>>...

في داخلي طفل يقلد مشيتي

يبكي - كما أبكي - معي

طفل يقلد صمتي المعتوه في كبد الظلام

ويقلب الأشياء مثلي كي يحيل إلى ركام

ويسير مثلي تائها

لا يرقب الأشياء..

لا يصغي إلى صوت الظلام

ويظل يبكي مثلما أبكي

وتغريه الحقيقة كي يسير إلى الجنون

في داخلي طفل غريب

مثلي غريب ليس يعجبه الجلوس ولا القيام

يتصفح الأحزان مثلي..

ثم يذرف دمعتين

ويمزق ...>>>...

- الوهم يسحر أحيانًا، حتى من يأتي به ربما لم ينج من تأثير سحره، حتى إذا ران على قلبه ما يكسب أُعجب بما يأتي به ونسي حقيقته،فوهم أنه هو الحق وما دونه الباطل! بل حتى طالب الحق وصاحبه قد يختلط عليه الأمر ويلبس عليه الوهم لوهلةٍ، فيمر باضطراب اتزانٍ لا يلبث أن يزول، فيؤوب ويهدى إلى الحق، ويوفق إليه، ويُشَد على أزره في السعي له وإليه!

* ومن ملأ الوهم قلبه واطمأن إليه كان على أتم الاستعداد ليقف في وجه ...>>>...

تحدث كثيراً الأديب المصري محمد كرد علي -رحمه الله- عن ما سمي لاحقاً بالصراع بين القديم والجديد وكان يصف ذلك عن طريق الزي.. فاختصر الصراع فيما سماه بين أصحاب العمائم وأصحاب الطرابيش.. أي تقريباً بين المثقفين والشيوخ، ولكن كعادة كثير من مؤرخي «النهضة العربية» بقى رصد موضوع العلاقة بالبلاط مرتبكاً وغامضا..خصوصاً إذا تمت قراءة الجدل بين أصحاب العمائم وأصحاب الطرابيش كنقاش صحي وطبيعي مادام لا ...>>>...

تحدثتُ في أجزاء المقال الماضية عن أهم الإيجابيات التي تميز المناهج النقدية الحديثة، بدءاً من المناهج التقليدية ومروراً بالمناهج الشكلانية، وكان الحديث في الجزء الماضي عن أبرز المناهج الشكلية: (البنيوية)التي حاولتُ أن أكشف عن شيء من الجوانب المضيئة لهذا المنهج النقدي، وفي هذا الجزء سأستكمل الحديث عن منهجين من مناهج النقد الحديث لهما من الشهرة ...>>>...

ليس فرحي بالفوز بجائزة وزارة الثقافة للكتاب هذا العام، بأكثر من فخري بالجائزة ولا أثْمَن قيمةً وأعلى قدراً. فرحي بالفوز هو، فيما أشعر، وعي فردي وحس بالأنا. أما الفخر بالجائزة فهو وعي بدلالة الجماعة فيها، الجماعة التي تكرِّم الثقافة والمعرفة، فليست الجوائز في المجتمعات دلالة معزولة عن الوعي الاجتماعي نفسه بالمدلول الذي تُمْنَح الجائزة للدلالة ...>>>...

في أحد مطاراتنا احتشد آلاف الأشخاص لكي يستقبلوا لاعب كرة قدم انتقل إلى ناديهم، وكاد أن يختنق بين الجمهور الغفير الذي أطبق عليه من كافة الجهات الأصلية والفرعية، وعلى بعد أمتار معدودة كانت تقف سيارة فارهة ذات قيمة مالية خيالية، وكأنه آيب من رحلة فضائية شارك من خلالها في رفع اسم الوطن الغالي عاليا، مما يعني أن السفه قد سيطر على تفكيرهم، وأن الرشد قد غاب عنهم وربما لن يعود ما دام تفكيرهم ...>>>...

المقولة الذائعة الصيت للإمام نجم الدين الطوفي - رحمه الله- والتي أضفت على الحراك الجدلي بعداً إضافياً حادّ التدافع وذلك حينما طرح فكرة تقديم المصلحة على النص لاقت تلك الفكرة رواجاً كبيراً وتم التسويق لها على نحو معزول عن اشتراطاتها المفاهيمية وبعيداً عن المقاصد الأصلية التي أريد لها من قِبل هذا الأصولي الحنبلي الذي أشار في معرض حديثه عن تلك ...>>>...

الحديث ذو شجون قبل أن أبدأ مقالي لأنني سأتحدث عن شيء يزن أربعة عشر وقية في الإنسان ولم يستهلك منه العباقرة سوى الربع وقية فماذا استهلكنا لم نستهلك إلا مشاعرنا وجلدها بالسياط لذا سأبدأ وأقول:

عندما تفهم القدرة الإبداعية للذهن بشكل كامل ستتمكن من رؤية نتائجه الرائعة ولكن لا يمكن الوصول إلى هذه النتائج بدون التطبيق السليم والاجتهاد والتركيز سيجد القارئ أن القوانين التي تحكم العالم الذهني ...>>>...

تستهويني كتب الرحلات والمذكرات منذ زمن طويل، ولِذا يوجد في مكتبتي المنزلية العشرات منها، ولا أتردد مطلقاً في شراء أي كتاب أراه عن الرحالة أو الرحلات، أو المذكرات والذكريات.

إنها نزعة تملكتني منذ زمن -كما سلفت- وأجد في تلك الكتب متعة كبيرة، واقرأها من الغلاف للغلاف!

وليس بالتصفح أو القراءة السريعة التي تعلمتها في السنين الأخيرة، ووفرت عليَّ جهداً ووقتاً.

صحيح أن كُتب المذكرات بالذات، قد ...>>>...

أ- اللغة سلطة:

اللغة - كما يقول رولان بارت- سلطة تشريعية، واللسان قانونها؛ وقد لا نلحظ ذلك الوجود المتسلط؛ لأننا ننسى أن كل لسان تصنيف، وأن كل تصنيف ينطوي على قهر. وليس الكلام أو الخطاب تبليغًا -كما قد يُظنَّ- ولكنه توجيه وإخضاع معممان، لأنه منظومة مكونة من: مفردات، وعلاقات نحوية وبلاغية، وتراكيب وترميز: تؤثر في طريقة رؤية أهلها للعالم، وفي كيفية مفصلتهم له، وبالتالي في طريقة تفكيرهم، ...>>>...

«تملك الصورة القوة لنقل ما هو أبعد من الكلمات»

وليام شيرلي

* غرّرتِ الصورة المنعكسة على صفحة الماء قديماً بنارسيس الذي ظن صورته امرأةً فاتنة فعشقها ومات غرقاً، ولم يكن حظّ كلب إيسوب بأفضل من ذلك، فهو أيضاً قد خدعه خياله المائي وطمع بقطعة اللحم فكان أن حصد «اللاشيء» وفاز النهرُ مرتين، بقطعة اللحم وبزهرة النرجس التي نبتت بدلاً من الفتى الذي صار رمزاً لحب الذات!

* يبدو أن العالمَ يتحوّل مؤخراً ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة