Culture Magazine Thursday  11/04/2013 G Issue 402
فضاءات
الخميس 01 ,جمادى الآخر 1434   العدد  402
 

1- تعرّضتْ اللغة العربية - خلال القرنين الماضيين - لكثيرٍ من التحديات وربما الانكسارات، منها ما هو مرتبط بموجة الاستعمار التي أصابت بعضَ الدول العربية كمصر والعراق والجزائر على سبيل المثال، ومنها ما هو مرتبط بجوانب فكرية يحاول الكثيرون وصلَها بالاستعمار، كالدعوة إلى العامية أو الدعوة إلى تدريس العلوم باللغات الأجنبية..

إزاء هذه التحديات تحركتْ غيرة علماء الشريعة والمتخصّصين في الدراسات ...>>>...

تعد قصيدة (الأرض الخراب) أو (الأرض اليباب) العمل الشعري الذي اشتهر به إليوت، وهي من أكثر القصائد إثارة للجدل حولها؛ لطبيعة بنائها وتشكيلها الشعري فضلاً عن محتواها الزاخر بوصف التشاؤم واليأس والآلام البشرية والمعاناة. وقد صرح إليوت في هوامشه على قصيدته الطويلة باعتماده على نصوص شعرية ودينية وثقافية من مختلف الثقافات أدخلها في نص قصيدته الطويلة.

ويبدو أن إليوت ينطلق بوصفه شاعرًا وناقدًا من فكرة أن ...>>>...

لم أختر نشر هذا المقال في الثقافية درءاً لإحراج مدير تحريرها وإحراجي إلا لعلمي بعدم إمكان نشره في مطبوعات أخرى لا تفضل الكتابة عمن هم في مواقع منافسة وهو من أدوائنا الثقافية المزمنة.

من يقف خلف الحملة الشرسة لتشويه التاريخ الثقافي للدكتور إبراهيم التركي؟.

أقول دكتور رغم أنه لم يستخدم هذا اللقب الذي يستحقه علما وثقافة ونظاماً ولم يستغله؛ ...>>>...

يعرف كلنا أن لكل ثقافة مكونات حيوية فاعلة وكامنة, كالفنون بتفريعاتها, والآداب, والأساطير, والقصص الشعبية, إلى الصورة التقنية الجديدة. إلا أن لكل مكون من هذه المكونات قواعد تؤسس له أو هو بالضرورة قائم بها.

كالقصيدة التراثية مثلاً وقواعدها ومحدداتها التي لا تقبل التنازل, وكذا بعض الفنون واتكاؤها على مدارس معينة.

حتى في الآداب الشعبية في أي حضارة أو ثقافة لها قواعدها التي لا تنفصل عنها أيضاص! ومع ...>>>...

(أ)

حُدّثتُ عن مُعارضٍ سودانيّ من الحزب الشيوعيّ آيساً من الحكومة والمعارضة معاً: يدّعي (جاداً أو ساخراً) أنّه استمرّ على زيارة لندن في عقد التسعينيّات وكتابة الرسائل للجهات الرسميّة فيها، على أمل لقاء الملكة إليزابيث ورئيس الحكومة لإقناعهما والبرلمان الإنجليزي بعودة احتلال السودان. وتأتي هذه (النادرة) بين الخيال والواقع، تحت إدراك من (المُعارض-أو الراوي) أنّ التناسخَ الحاصل بين الحكومة ...>>>...

أطلق أخيرًا الموقع العنكبي لمركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية بواجهة فستقية اتخذها المركز علامة لعلها مستمدة من لون العلم السعودي، واتخذ حرف الضاد رمزًا له متابعة لما اشتهر عند العامة من أن العربية لغة الضاد، والمطلع على الموقع يجده محققًا لكثير من الأغراض التي أريد له أن يحققها؛ ففي أعلى الصفحة صفّ ضمّ سبع نوافذ: الأولى (الرئيسة) ...>>>...

مهنة تأليف الكتب، يحسبها الناسُ باتت سهلة جداً في وقتنا الراهن، إذ شاع أن كل إنسان من حقه أن يؤلف ما يشاء من كُتبٍ يضمّنها خلاصات أفكاره وآرائه وذكرياته وتصوّراته.. وهذا صحيح من جهة، غير أنه ليس بالسهولة التي يتبعها بعضُ المؤلفين من جهات أخرى فيقعون في لبس يضعهم في أماكن لم يقصدوها أبداً..

يستطيع أيُّ شخص أن يكتب، ويستطيع أن يتوجه وهو جالس في مكانه – بالمراسلة الإلكترونية - لأي من دور ...>>>...

هل الاقتناع داء، أم هو وسيلة لإكمال العناصر اللازمة للإنجاز، واستمرار العمل الضروري الجاد؟ هو بالمفهوم الأول في حالات عديدة، يصنع منه الناس مشكلات وعراقيل كثيرة في طريق التنمية، أو تعايش البشر بسلام بعضهم مع بعض. عندما ترى الناس متشبثة بأفكار رديئة موضوعياً، ولا يستطيعون الدفاع عنها حجاجياً، لا لشيء إلا أنهم مقتنعون بأنها تحقق لهم نشوة نفسية، ...>>>...

لستُ شهرزاد ولم أمتلك يوماً سحرها الحكائي، لكني كنتُ مفتونةً بعالمٍ من شخوصٍ وظلال، يأخذني بعيداً على «بساط الريح»، وقد تـُلبسني «طاقية الإخفاء»، فأغدو كائناً لا مرئياً خفّته «لا تُحتـَمل».

> تعاظم نهمي للقصص حين أُدخلتُ إلى المكتبة في العاشرةِ من عمري، ولم أنوِ خروجاً بعدها، بين الأميرة التي تحولّت إلى ضفدعة، والأمير الشقي الذي صار حمامةً تتبعه زوجته إلى آخر العالم، بين «جعيدان» الراقص، ...>>>...

المعركة الأدبية التي اشتعلت بين لوكاش وبريخت، في الثلاثينات من القرن الماضي، استهدفت من قبل بريخت محاصرة مفهوم لوكاش النظري للأدب، والكشف عن ضيق دلالته على الواقعية وتزييفه لها. وهو مفهوم بدا، في مقابل أطروحة بريخت، شديد الأرثوذكسية الحزبية والأكاديمية، تلك التي كان بريخت متمرداً عليها على الرغم من ماركسيته. لقد عارض بريخت الواقعة الاشتراكية ...>>>...

يعد الإشهار السلاح الأقوى الذي يعمد إليه المسوِّق للتعريف ببضاعته وتمريرها إلى المستهلك، وعادة ما يبنى الخطاب الإشهاري على مجموعة من العناصر الجاذبة التي تغري الأفراد والجماعات باقتناء هذا العرض دون ذاك.

وتكمن أهمية الإشهار في كونه لا يقدم السلعة على أنها منتج جديد فحسب، بل يشكل عنصرا ساحبا حتى لو كانت تلك السلعة أشهر من نار على علم لدى الناس، فمعرفة البضاعة وحدها لا تكفي لاقتنائها، بل ...>>>...

من يتمعن في ملامح الأصول النظرية لمنظومة الفلسفة الليبرالية بصبغتهاالغربية ويعي تماما طبيعة مرتكزاتها الفكرية سيظفر بقناعة راسخة مؤداها أنه لا وجود لتلك الفلسفة في واقعنا المحلي ولو خضتَ التجربة فباشرْت استقراء المشهد واشتغلت على استنطاق معالمه واستسبارأغواره لما ظفرت بصورة واقعية حية لليبرالية كتجسيد مشخص إذ ليس لها امتدا محلي وسيعييك ...>>>...

يفرح المدرس بنجاح تلاميذه في الدراسة ثم في الحياة، كما يفرح لأبنائه، أليسوا أبناءه الروحيين ؟ الذين ساعدهم التلقي ونقل الأفكار لوراثة بعض علمه وصفاته بنوع من التوارث أو التناسخ الفكري؟!

هذا إذا كان المدرس معلمًا متميزًا وليس موظف في التعليم، يؤدي عمله بموجب منهج مكتوب له، لا يحيد عنه!

وهنا يكون الفارق شاسعًا بين المدرس والمعلم!

وقد سرني في الأيام القليلة الماضية إهداء أحد طلابي ...>>>...

في بيوتنا هنالك دائما طفلة يتم بيعها كصفقة، إما أن يشترى جسدها لرجل خمسيني أو ستيني بورقة زواج، أو أن تنتهك طفولتها باسم التربية فتحجب عن العالم باسم حرمتها كأنثى، في بيوتنا هنالك طفلة يكسر قلبها الصغير حتى تصبح زوجة وهي في العاشرة، وطفلة يختفي وجهها بغطاء أسود فلا تبصر نفسها ولا تبصر العالم، في بيوتنا القاصرات لسن هن الفتيات التي تمت المتاجرة ...>>>...

ج _ اللغة تصنف الجنون:

- تستعمل اللغة في الدلالة على الجنون على مستوى الفعل صيغةَ المبني للمجهول، أو «ما لم يسمّ فاعله» بحسب مصطلح متقدمي النحاة، وتستخدم صيغة «المفعول» للدلالة على من اتصف به (جُنَّ - مجنون)، يقولون: جُنَّ فهو مجنون، وإذا قالوا: جُنَّ فمعنى قولهم: جُعل فيه الجنون، وإذا قيل: مجنون، أي: مفعول به الجنون، كما يقال: سُلَّ فهو مسلول، وزُكِم فهو مزكوم، وحُمَّ فهو محموم، وشَؤُمَ ...>>>...

الفكرة: الرواية ليست بريئة

«نحن نحذر القدر دائما في كل أسفارنا ومواعيدنا المختلسة، لكنه يصر أن يغتالنا في الطرقات»، هكذا يقول أحد أبطال رواية طاهر الزهراني التي حملت عنوان «أطفال السبيل»، وصدرت حديثا عن دار رياض الريس للنشر والتوزيع ببيروت.

إن هذه العبارة، إنها بدقّتها وإيجازها يمكن أن تختصر لنا هذا العمل الذي أبدع فيه الزهراني، وجعلنا نبكي، نبكي لأنه يقول لنا حكاياتنا الصغيرة التي كنا نعيشها، ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة