الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st March,2005 العدد : 116

الثلاثاء 20 ,محرم 1426

كفى..!!
هؤلاء السعوديون الذين يتسابقون على تلبية دعوات بعض القنوات الفضائية، دون أن يكون لديهم أو يتوافر بهم أو عندهم أي تأهيلٍ أو استعدادٍ للتعليق على مواقف المملكة، وعلى ما قد يكون فيها من مستجدات ربما يجدون في بعضها ما يستحق التحليل أو الحديث عنه..
أولئك الذين تغريهم الأضواء، فيسارعون إلى الاستجابة لرغبات ومخططات هذه القنوات المتلفزة، فإذا بهم أحياناً ينزلقون ويتورطون عن حسن نية فلا يجيبون أو يتحدثون بما يتمنون حين تتقاطر الأسئلة والمداخلات المفحمة والمحرجة لهم بحكم أنهم لا يملكون بضاعة علمية وثقافية تساعدهم للرد عليها..
وهذا الاحتفاء بهم من قِبل معدي هذه البرامج والحرص على استضافتهم من حينٍ لآخر، ضمن التركيز على الأوضاع في المملكة، تركيزاً لا نراه في غيرها من الدول، وانتقاء تكاد تنفرد به المملكة مع غياب غيرها عن الحضور وعدم ظهورها في هذا المشهد كما هي المملكة، وحين يوجد غير المملكة على المسرح فهذا هو الاستثناء..
***
لا ضير أن تكون المملكة بحجمها وثقلها ووزنها السياسي والاقتصادي والروحي بمثل ما نراه..
ولا تثريب على هذه القنوات حين ترى أن نجاحها لا يكتمل في غياب صورة المملكة وصوتها ومستجداتها عن ساعات بثها..
ولا نلوم شخصاً أو نحجر على فكرٍ أو نعيب على وسيلة توظّف الحدث أو القضية أو الموضوع، طالما كان مهماً بإعطائه ما يستحق من إضاءات..
بل الطبيعي أن نطالب بذلك، وأن ننادي به، وأن يكون من ضمن أولويات اهتماماتنا ومتابعاتنا، باعتباره قناة توصيل لتحقيق ما هو أفضل من أهدافنا وتطلعاتنا.
***
لكن ما هو موضع ملاحظة أو خوف، أن تكرس الفضائيات العربية برامجها لإيذاء شعوب هذه المنطقة، وأن تتبارى هذه القنوات مع الزمن في إذكاء صراعات واتهامات يصعب حينئذ السيطرة عليها، وما أزعم أنه يدخل ضمن التمنيات الكثيرة والمهمة، أن هذه القنوات العربية عليها ان تُستثمر بما يعزز الوحدة الوطنية لكل دول المنطقة لا العكس، وأن تبتعد برامجها، وأن يبتعد معدوها ومقدموها وضيوفها عن إثارة الفتنة، وأن تكون محاورها أمينة في نقل المعلومة وفي إبداء الرأي، ولا بأس أن يكون ذلك ضمن الإثارة المقبولة والموزونة والمنضبطة لضمان تسويق مثل هذا الجهد الإعلامي المتواصل بمهنية عالية وصادقة وراغبة في بناء دول متحضرة ومتقدمة تنشد الكمال في كل الميادين والمجالات.
***
أسأل هؤلاء من السعوديين الذين يجدون متعةً حين ظهورهم بالقنوات الفضائية للحديث عن الشأن السعودي تحديداً، دون أن يكونوا مؤهلين لذلك، كيف يقبلون بمثل هذا الدور، حتى وان كان هدفهم نبيلاً وخيّراً ودافعهم حب الوطن والرغبة في الدفاع عنه..
ولمسؤولي هذه الفضائيات أسأل أيضاً: لماذا تتكرر هذه الأسماء وهذه الوجوه على شاشاتكم، وهل هناك علاقة بين قدرات هذا الضيف المحدودة وأهداف برامجكم؟.
***
ما دعاني إلى هذا الكلام: مواطن سعودي اجتهد في برنامج تلفزيوني خليجي في الدفاع عن المملكة منذ أيام فلم يوفق، فاذا بمقدم ومعد البرنامج يصطاده في كل إجابة يرد بها على سؤالٍ جديدٍ منه، كما لو أن مقدم البرنامج تعمد أن يحرجه ويؤذيه ويسخر منه بقصد إحراج بلده..
وما دعاني إلى هذا الكلام أيضاً، تلك المداخلات والأسئلة التي اعتدناها من السعوديين في البرامج التلفزيونية المباشرة، حيث تعطي أسوأ الانطباعات عن ثقافة الحوار لدى السعوديين، من خلال بعض الآراء الفجّة والأسلوب الركيك والكلمات التي تُقال في غير مكانها، وكل ذلك لأن مَن هو غير مؤهل هو غالباً مَن يشارك في هذه البرامج ضيفاً أو سائلاً أو حين يبادر إلى تقديم مداخلة..
***
وبقي أن أقول: كفى!!.


خالد المالك

انفراج
* ذكرت وسائل الإعلام الصينية الرسمية الأسبوع المنصرم أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل أعلن أن المفاوضات المتعددة الأطراف حول البرنامج النووي لبلاده يمكن أن تستأنف (في أي وقت) في حل تمت تلبية بعض الشروط.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة، عن كيم جونغ ايل قوله (إذا تمت تلبية الشروط من أجل الجولة الرابعة من المفاوضات السداسية فإن كوريا الشمالية ستعود في أي وقت إلى طاولة المفاوضات) ولكنه لم يوضح ........ التفاصيل
إزاحة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي دليل فاضح على غياب الثقة بين السياسي والعسكري
تسبب رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون في حدوث زلزال داخل الجيش برفضه للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل، تمديد ولاية رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال موشي يعالون عند انتهائها، قبل أسابيع من بدء خطة الانسحاب من غزة.
ومع أن الأمر لا يتعلق بإقالة بل برفض تمديد ولاية الجنرال يعالون لمدة سنة، فسر القرار الذي اتخذه رئيس الوزراء ووزير الدفاع شاؤول موفاز على أنه ضربة لرئيس الأركان السابع عشر في الجيش الإسرائيلي. ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الرئيس الفرنسي جاك شيراك


لم تعد الديمقراطية ولا الايديولوجيا مجرد مفاهيم عامة أو مصطلحات مجردة، جدلية هذا التداخل، أدت إلى التقاطع والاشتباك والاشتباه بين المفهومين، جعل الرؤية النظرية ضبابية، وجعل الايديولوجيا تلج فضاء الديمقراطية بلا استئذان.
وعبر المسارب الفكرية للأولى، اندفع منظرو الثانية في المشهد الغربي نحو (أدلجة) هذا المفهوم وترويضه كسلاح فعال توطئة لتثبيت القيم الليبرالية السياسية وترسيخ سلطة الحكم ........
التفاصيل

انفجار
* أعلن أحد المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي أن الجانب الإيراني رفض صيغة للتسوية عرضها الأوروبيون حول برامج طهران لتخصيب اليورانيوم، لأن الجمهورية الإسلامية (لن تفرط بقدراتها النووية).
وقال سيروس ناصري في حديث لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: إن الأوروبيين يريدون من إيران وقفاً كاملاً للتخصيب لكنهم وأمام رفضنا الشديد راحوا يصرون في المفاوضات على إيران أن تقدم بديلاً يتضمن مسألة التخصيب من ........
التفاصيل

قصة خبرية
وزير أسترالي يلفظ ابنه 27 عاماً

اجتمع وزير الصحة الأسترالي توني أبوت بابن له تركه قبل 27 عاماً، بعد أن اكتشف أنه وابنه كانا يوجدان غالباً في مكان واحد لسنوات حسبما أفادت الصحافة المحلية الأسبوع الماضي.
وأعلن أبوت وهو صديق رئيس الحكومة الأسترالي جون هوارد وأحد المناضلين ضد الإجهاض، أن لقاءه مع ابنه دانيال اوكونور تم بعيد ذكرى الميلاد وذلك بعد أن تمكن الابن من الوصول إلى أمه الحقيقية كاثي دونيلي التي كانت صديقة الوزير، وهي الآن ........
التفاصيل

وكأن العالم انحسرت كوارثه:
ثقافة الاغتيالات والعنف تدين الإنسان وتعيده لقانون الغاب
* ميرغني معتصم

تصبح الحدود بين الأفراد والجماعات أكثر وضوحاً إذا تضاربت مصالح الطرفين، وتأخذ عمليات التناحر السياسي ونبذ الآخر، أدق مراحلها الصراعية بين الأحزاب والكيانات اللاهثة وراء كراسي الحكم والسلطة وبما أن الحدود الفاصلة هذه ليست دائماً متشابهة، فبعضها غير دقيق أو غير محدد الرؤى والأهداف، ما يثير عادة نوعاً من سلوكيات إثباتية قد تأخذ منحى خطيراً يصل إلى تصفية الآخر لتنحيته وإقصاء وجوده عن ساحة ........
التفاصيل

في ظل سياسات أمريكية عرجاء
هنتنغتون يصطدم بحضاراته وفوكوياما بلا تاريخ عند ((نهاية التاريخ))...


* مجلة الجزيرة خاص:
ثمة مقولة ترى أن قرب الحضارات من بعضها البعض في العصر الحديث، يجعل الحوار فيما بينها اكثر الحاحا من أي فترة تاريخية مرت بها البشرية، ويبدو ان الحاجة الآن اكثر من أي وقت مضى إلى فكر فعّال ذي بُعد انساني قادر على تجسير المسافات وردم الهوة التي ما لبثت ان تزداد اتساعا بفعل المعطيات والتحولات.
نحن بالتأكيد بأمَسّ الحاجة إلى لحظة تأمل واسترخاء، تقوم على القراءة الهادئة ........
التفاصيل

المحلل السياسي جيمس ليندساي متحدثاً عن قضايا عالمية ساخنة:
لهذه الأسباب تتجنب واشنطن استخدام القوة مع إيران!

جيمس ليندساي يعد أحد أبرز خبراء السياسة الخارجية الأمريكية ويشغل حاليا منصب مدير قسم الدراسات في مجلس العلاقات الخارجية الذي يعتبر أحد أهم مراكز الأبحاث السياسية والاستراتيجية الأمريكية التي تؤثر في صنع القرار الأمريكي.
وقد أجرى معه مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي حواراً موسعاً تناول فيه الأجندة السياسية لإدارة الرئيس جورج بوش مع بداية فترة رئاسته الثانية والقضايا الساخنة على هذه الأجندة ........
التفاصيل

ثالث أكبر قوة تجارية في العالم بعد أمريكا وألمانيا
الصين.. وحش اقتصادي بلا أنياب!

* إعداد أشرف البربري
على الرغم من الطفرة التي حققتها التجارة الخارجية للصين والتي قفزت بالبلاد إلى المركز الثالث بين القوى التجارية الكبرى في العالم فإن كثيرين من المحللين يرون أن الصين ما زالت وحشاً اقتصادياً بلا أنياب.
فالجانب الأكبر من حركة التجارة الصينية هي سلعة تجميعية. فالواردات عبارة عن مكونات إنتاج تستوردها الشركات العالمية لخطوط التجميع التي أقامتها في الصين والصادرات هي هذه السلع ........
التفاصيل

التعليم الريفي
تنكزار سفوك
الفوارق بين التعليم في الريف والتعليم في المدينة تزداد اتساعاً وهوةً، والمناهج التعليمية تصب كل اهتماماتها على المدينة بكامل مكوناتها ونشاطاتها، ويعاني الجمهور الريفي في الدول النامية من قلة المعرفة التي تؤهله لمواكبة التطور التقني الذي بات يغزو الحياة الريفية بطريقة ديناميكية، في الوقت الذي يعجز الفلاح عن القراءة والكتابة في بعض الدول.
فمن المضحك والمبكي معاً أن نسمع أن في بعض المدارس الريفية ........
التفاصيل

أيتام الهند يرفضون التبني بعد كارثة أمواج المد

انفجرت كافيديفي (14عاما) في البكاء عندما بدأ عمها يسجل اسمها وأسماء شقيقاتها الثلاث في مركز حكومي لأيتام كارثة أمواج المد العاتية في جنوب الهند.
وأخذت الفتاة تهز رأسها وهي تقول بتأثر شديد إنها لا تريد العيش في ملجأ للايتام بعد ابتلعت الأمواج والديها في الشهر الماضي.
حاول عمها وموظفو الملجأ تهدئتها الا أنها أخذت تبكي وهرعت خارجاً من البوابة لتختفي في عربة أقلتها وشقيقاتها من قريتهن التي تعيش على ........
التفاصيل

المجتمع الكولومبي يئن تحت ضربات الحرب الأهلية
يسقط ما بين قتيل أوقتيلين في الأسبوع الواحد في كولومبيا بسبب العصابات والجرائم ، وفي ليلة واحدة فقط قتل خمسة شباب ، ولا يعرف الرقم التقديري لهذه النوعية من الجرائم، جرائم في العاصمة الكولومبية بوغوتا، هذه الجرائم أعتاد عليها المجتمع الكولومبي.
والذي يضع يده على جوهر المشكلة في كولومبيا فإنه يعرض نفسه للخطر، ويعرض حياته لمتاعب عدة، في الحرب الأهلية التي تجاوزت حتى الآن الأربعين سنة من الصعب على ........
التفاصيل

تحكّم في غضبك .. تتلخص من آلام الرأس
إعداد: تراجي فتحي

أفادت دراسة جديدة بأن عدم قدرة المراهق على التحكم في الغضب قد يسبب له مشكلات صحية في المستقبل، وخلصت الدراسة إلى أن المراهقين الذين يعانون من مشكلات في التحكم في غضبهم يكونون أكثر عرضة لزيادة الوزن.
وقال العلماء في الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأمريكية في سان فرانسيسكو إن المراهقين الذين يكتمون شعورهم بالغضب يتعرضون لخطر السمنة أو زيادة الوزن وهو ما قد يؤدي إلى تعرضهم لأمراض مثل مرض القلب أو ........
التفاصيل

التدخين يؤثر على مستوى ذكاء الأطفال
لم تعد أضرار التدخين قاصرة على الكبار وحسب، بل إن خطرها بات يهدد الأطفال، ليس صحياً فقط إنما على مستوى التحصيل العلمي، حيث توصل المركز الأمريكي للصحة البيئية للأطفال بعد دراسة أجراها على 4000 طفل إلى أنه كلما ازداد حجم تعرض الطفل للتبغ ساء مستواه الدراسي.
وقد ذكر الباحثون أن نتائج البحث تدعم أصواتاً تنادي بحظر التدخين في الأماكن العامة.
وعلى الرغم من أن الباحثين لم يرصدوا تأثير التبغ على ........
التفاصيل

الزنجبيل يفيد في علاج غثيان الحامل

يعاني حوالي80% تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسبوع الرابع والثاني عشر من الحمل، وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ 1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى؛ خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب الشوارد الكهربية، وهي الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم.
وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن ........
التفاصيل

الشتاء موسم النوبات القلبية! لماذا؟
في فصل الشتاء تزداد الالتهابات التنفسية، ويقل النشاط البدني، ويزداد تناول الأكل والشرب غير الصحي والتدخين والضغط النفسي، وتشكل هذه المتغيرات خطراً كبيراً على الذين يعانون من أمراض ظاهرة أو خفية مثل ضعف القلب أو ارتفاع ضغط الدم.
في حالة ارتفاع ضغط الدم، يتعرض القلب إلى جهد إضافي لضخ الدم إلى خلايا الجسم، وفي حالة استمرار هذا الارتفاع في الضغط قد يؤدي إلى تضخم القلب، وفي حالة وجود ارتفاع ضغط دم ........
التفاصيل

* تجارب
فن التعامل.. والاتكالية

قضية الالتباس في أدبيات عدد كبير من السلوكيات الاتكالية، واعتقاد البعض أنها من مظاهر التحضُّر وهي في الواقع غير ذلك.
ويعرف (الاتيكيت) فن التعامل على أنه: منهاج ينبذ الاتكالية ويعلم احترام الحياة واستغلالها وفق أسس ونظم منضبطة بالتعاون مع الآخرين وليس بالاتكال عليهم.
وبتعداد السلوكيات الاتكالية المبنية على الفهم الخاطئ لمسألة التحضر والرقي لا سيما السلوكيات المنتشرة في الجمعيات التعاونية والسوبر ........
التفاصيل

عندما يحدث الطلاق
لماذا يقع اللوم على المرأة دائماً؟!
إعداد: وفاء الناصر
يكثر وقوع الطلاق بين المتزوجين حديثاً، والكثير من هذه الحالات محكوم عليها بالانفصال منذ البداية بسبب الاختلافات الكبيرة بينهما في وجهات النظر وفي الثقافة أو الأخلاق أو الطباع، ولكن يظن كل منهما أنه قادر على تغيير الآخر بعد الزواج ولكن يحدث العكس وتتسع حدة الخلافات ويصبح الطلاق هو الحل الذي لا مفر منه.
ومهما كانت الأسباب التي أدت إلى وقوع الطلاق فإن المرأة المطلقة في نظر المجتمع دائماً هي المخطئة ........
التفاصيل

* وجهة نظر
شجّعي زوجك على الكلام

زوجك يصرخ بلا سبب، يصب انتقاداته عليك بمناسبة وبلا مناسبة يختلق النكد من حيث لا تدرين ربما تعتقدين ان هذه دلائل انعدام الحب ولكن مهلاً فقبل القفز إلى تلك النتيجة الخطيرة اليك ما توصل اليه الباحثون النفسيون: ان اموراً مثل الغضب الزائد وإلقاء اللوم في كل شيء على الآخرين ولاسيما الزوجة واختلاق المشكلات هي أعراض تدل على أن صاحبها مصاب بالاكتئاب.
وتكمن الخطورة في أن اكتئاب الرجل هو الأشد وطأة فالجنس ........
التفاصيل

دراسة أكدت الظاهرة
لماذا الرجل سلبي تجاه المرأة ؟
لماذا يقف الرجل موقفاً سلبياً تجاه ما تتعرض له المرأة من معاكسات أو مضايقات في بعض مجتمعاتنا العربية؟ وإلى أي مدى أسهم الاختلاط في خلق هذه السلبية عند الرجل؟ وبمعنى آخر أكثر وضوحاً: هل افتقد الرجل الشرقي في تلك المجتمعات الشهامة والنخوة اللتين كان يتميز بهما بين رجال العالم؟
تلك الأسئلة الحرجة كانت محور دراسة حديثة أعدتها إحدى الباحثات العربيات وحملت عنوان (سلبية الرجال) ، طرحت الباحثة من خلالها ........
التفاصيل

ماذا تفعل الزوجة بمهرها ؟!
مال العروسة بين سندان السوق ومطرقة العادات


مهر المرأة من أهم العناصر التي يتوقف الناس عندها كثيرا عند إتمام مراسم الزواج، فهو علاوة على كونه مكسبا مهما للزوجة، يأخذ أهميته من مشروعيته الدينية، وتترتب عليه جوانب اجتماعية وشرعية، وعادات وتقاليد، وما إلى ذلك، وكثيراً ما تقع الزوجة ضحية الطامعين في مهرها سواء من الزوج أو الوالدين، رغم أن الشرع يعطيها وحدها حق التصرف فيه، وفي زمن تغيرت فيه الكثير من السلوكيات الاجتماعية وتبدلت ظروف ........
التفاصيل

كتاب الطفل .. طال الغياب فمتى الإياب

يشكل الكتاب جانبا مهما في التكوين النفسي والثقافي والوجداني للطفل، كما أنه يعد معول بناء تربوي وفكري حرصت الأجيال المتعاقبة على تزويد الطفولة به منذ عهد بعيد، وغالبا يراعي مضمون الكتاب البيئات التي ينشأ فيها الطفل، لذا يكون متجانسا مع تلك........
التفاصيل

( بين قوسين )

في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط
ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
***
*أشواق الجار الله: أوجه مناشدة للقناة السعودية ولوزارة الإعلام أن تضع القناة الثانية مكان القناة الأولى لأهميتها في نظر الكثيرين وليس من وجهة نظري فقط. وأرجو منها شاكرة تنفيذ هذا الطلب لما فيه مصلحة المواطن ........
التفاصيل

آلة تقطيع البصل
Onion Cutter & Chopper

السعر: 29.99 دولار
موقع الشراء: http://www.nowonsale.com
***
* هذه الآلة توفر لك يا سيدتي أسهل طريق لتقطيع البصل من دون أن تدمع عينيك.
فهي ذات شفرة حادة لتقطيع البصل والخضر والفواكه بسرعة وسهولة. ويمكنك شطفها بعد الاستعمال أو وضعها في الرف العلوي من غسالة الصحون لتقوم هي بالمهمة بدلاً عنك. وهذه الآلة القوية الجيدة التصميم مصنوعة في السويد.........
التفاصيل

مدفأة للسيارة من (باور مات)
Powermate Heater


السعر: 29.98 دولار
موقع الشراء: http:// www.taylorgifts.com
***
* بإمكان هذه المدفأة الفورية أن تدفئ سيارتك بسرعة.
فما إن تضع مقبسها الكهربائي في منفذ قداحة السجائر في السيارة حتى يصبح بإمكانك أن تدير مفتاحها لتوجيه التدفق المنتظم للهواء الحار أو البارد نحو أي مكان تريد حتى لو كان باتجاه المقاعد الخلفية!
وهي مناسبة أيضاً لإزالة الضباب والصقيع من على زجاج السيارة. وقد زودت بكيبل ........
التفاصيل

شواية كبيرة الحجم
Jumbo Size Plus Grill

السعر: 69.99 دولار
موقع الشراء: http://www.nowonsale.com
***
* هذه الشواية الكهربائية الكبيرة الحجم والمضادة للالتصاق الأطعمة هي شواية صحية تزيل معظم زيوت اللحوم ولها القدرة على شي 78 قطع من الهامبرجر أو صدور الدجاج دفعة واحدة. ويكمن سر جودتها في بساطتها وسهولة وضعها على سطح خزانة المطبخ. وهذه الشواية (ذات وجهين للشي) أعلى وأسفل تشوي الهامبرجر والسمك والروبيان والخضراوات خلال دقائق. ........
التفاصيل

طباخ كهربائي من السيراميك
Broil King Glass Ceramic Range


السعر: 249.95 دولار
موقع الشراء: http://www.chefgadget.com
***
* هذا الطباخ الكهربائي النقال له نفس إمكانية طباخات المحترفين. فهو يمزج بين سطح الطبخ السيراميكي السهل التنظيف وأناقة الحديد المقاوم للصدأ وبتصميم جميل وبسيط. وبإمكانه تزويدك بحرارة تصل إلى 1500 وات، كما أنه سريع التسخين والتبريد بعد الاستعمال. وتسمح لك تقنية التسخين ذات الدائرتين من الاختيار بين التسخين بقوة 600 وات أو ........
التفاصيل

فانوس ذو تحكم عن بعد
JEEP REMOTE CONTROL LANTERN

السعر: 24.98 دولار
موقع الشراء: http://www.taylorgifts.com
***
* إذا كنت ممن يحبون القيام برحلات في البر أو كنت بحاجة إلى فانوس للحالات الطارئة فيمكنك اقتناء هذا الفانوس الذي يوفر لك ضياءً موزعاً بانتظام. فهو مزود بـ12مصباحاً من الدايودات الضوئية القوية الإشعاع التي تدوم لعشرة آلاف ساعة متواصلة. ولكي تتحكم فيه بسهولة فقد زود بجهاز يدوي للتحكم عن بعد ضمن دائرة لا يزيد قطرها على 7.3 ........
التفاصيل

منظمة لمواد المكتب
Desktop Organizer


السعر: 32.99 دولار
موقع الشراء: http://www.wdrake.com
***
* تساعدك منظمة المكتب الواسعة هذه في العثور على ما تبحث عنه بسرعة ويسر. إذ تحوي زوايا جانبية خاصة لوضع الكتب والمجلات فيها، وفجوات لتنظيم الفواتير والأشرطة وأقراص السي دي. وهناك درج في الواجهة لحفظ الأشياء الصغيرة التي يسهل ضياعها مثل الطوابع والأشرطة الجلدية والمفاتيح. لذلك فإن هذه المنظمة مناسبة جداً لمكتبك، ومهمة حتى في ........
التفاصيل

صانعة آيس كريم أوتوماتيكية
Automatic Ice Cream Maker

السعر: 19.99 دولار
موقع الشراء: http://www.touchlesstrashcan.com
***
* أخيراً بات بإمكانك الحصول على آيس كريم لذيذ مصنع منزلياً بوجود هذه الماكينة المريحة سهلة التشغيل.
فقط أضف المكونات التي تفضلها واخلطها وضع الآلة في المجمدة، وفي غضون ساعات قليلة سيكون الآيس كريم جاهزاً. ونظراً لوجود وحدة التحسس الحراري في هذه الآلة وتكنولوجيا الرقاقة الإلكترونية الذكية فإن الآيس كريم سيتشكل ........
التفاصيل

حاوية لحفظ الأدوات الطويلة المقابض
LONG HANDLE TOOL STORAGE RACK


السعر: 39.98 دولار
موقع الشراء: http://www.taylorgifts.com
***
* يمكن لهذه الحاوية أن تنظم لك أدوات الحديقة وتخزنها بشكل مرتب، خاصة أنها يمكن أن تحتفظ بمزيج من الأدوات الطويلة المقبض بشكل عمودي، في أي مكان من المنزل. ويمكنك أن تضعها قرب جدار الجراج أو رواق المنزل. وهي ذات 18 شقاً معداً ليلائم مختلف أنواع الأدوات المستخدمة في صيانة الحدائق. علماً أنها مصنوعة من مادة البولي بروبيلين ........
التفاصيل

مضرب كهربائي قاتل للحشرات
Touchless Power Bug Swatter

السعر: 13.59 دولار
موقع الشراء: http://www.touchlesstrashcan.com
***
* يعاني الناس من الإزعاج الكثير بسبب الحشرات وليس هناك من طريقة مثالية للتخلص منها غير أن هذا المضرب الكهربائي ذا الطبقات الثلاث قد يخلصك منها بطريقة فريدة. فهو يقتل الحشرات الطائرة كالذباب والبعوض والعناكب بالصدمة الكهربائية بمجرد الاصطدام به. وهو مزود بشبكتين خارجيتين لحمايتك فضلاً عن مفتاح كهربائي للأمان،ولذلك ........
التفاصيل

جهاز لطرد البعوض والحشرات القارصة
Mosquito Bite Shield


السعر: 59.95 دولار
موقع الشراء: http://www.touchlesstrashcan.com
***
* هذا الجهاز النقال خفيف الوزن طارد للحشرات القارصة ومنها البعوض فهو يفرز رائحة تكرهها الحشرات لكنها مقبولة لدى الإنسان. والجهاز ذو حاوية يمكن استبدالها بها فوهة بلاستيكية مصنوعة من زيت يتكون طبيعياً يسمى بالجيرانيول. وبمجرد تحريك واحدة من العبوات القابلة للاستبدال في الجهاز وتشغيله فلن تقلق بعدها من لدغ الحشرات. حيث ........
التفاصيل

كسوة النوافذ.. إبداع يسابق الزمن

المنظر الداخلي للمنزل يتغير تبعاً لكسوة نوافذه التي تعكس ليس جمال الداخل فحسب بل تظهر التفاصيل الجمالية في الداخل وانعكاساتها في الخارج. هناك كسوة مختلفة الأشكال والنماذج، من القماش بمختلف ألوانه وخيوطه، ومن قطع الخشب أو صفائح الألومنيوم، كسوة تحجب الشمس وتنشئ أجواء من الدفء في محيط المنزل الداخلي، فهي تحدد طبيعة الأجواء مهما يكن الطراز الذي سيؤول إليه المنزل من الغرفة أو الصالون أو أي ........
التفاصيل

مغاسل الحمام ترسم ملامح هويته


الحمام أو كما يسمّيه الفرنسيون قاعة الاستحمام ليس إلا قاعة كبيرة تتوزع فيها مكونات الحمام ومرفقاتها لتتحول في بعض الأحيان إلى مكان للإقامة، ويشكل الحمام رمزا للطراز الذي يبرزه المنزل، والبصمة المميزة لهويته، وتستحق التأمل لساعات طويلة. نماذج عديدة من الحمامات، يعبر كل واحد منها عن ميزة يستفرد بها عن المجموعة. اختلاف في عمل طلاء الجدران ورسوماته، السقف وما يحمله من ديكور وكذلك الأبواب ........
التفاصيل

مقتنيات الضيافة عنوان الأناقة في المنزل

لعل أكثر ما يعكس الأناقة في المنزل، والذوق الرفيع، تلك المقتنيات التي يستخدمونها في تقديم الضيافة، فالأواني والكأسات الرائعة التصميم تبعث في النفس الراحة والمتعة في تناولها.
وتزداد يوماً بعد آخر إبداعات الحرفيين في تصنيع هذه المقتنيات وتقديمها بالشكل البهي من خلال المهارات اليدوية، حيث يبدعون في الرسومات والألوان التي تجعل من المادة لوحة فنية، إلى جانب البراعة في تصميم هذه المقتنيات ........
التفاصيل

المراهقة منعطف التغييرات الإيجابية والسلبية

تعتبر المراهقة أكثر مراحل العمر تأثيراً في حياة الإنسان، وتشكل محطة أساسية لكل أفراد المجتمع، وبالفعل فإن الراشدين والحالمين يريدون العودة إلى تلك الفترة التي كانت تسود فيها الطمأنينة بينما الصغار ينتظرونها بفارغ الصبر، في نفس الوقت الذي يشتهون فيه حياة الأجيال الأكبر منهم، مع أن المراهقة من أكثر المراحل صعوبة فإنها تعتبر مرحلة الحياة بين الطفولة والرشاد، وهي مهمة بالنسبة لمستقبل الشخص.
تلك ........
التفاصيل

لا للإرهاب.. نعم للإعلام
مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية حقق الهدف الأساسي لانعقاده فكان الحضور العالمي ناهيك العربي على أرقى المستويات وكانت البحوث والدراسات الموضوعية في حجم القضية بل أكبر منها والتقطت المملكة القفاز وقبلت التحدي وعاشت أياماً من الأمن الكامل والحرص على اجتثاث آفة الإرهاب، وأكدت المملكة أنها لا تؤخذ غدراً ولا خداعاً، وكان الضغط الذي مارسته على الإرهابيين قد أخرجهم من ........ التفاصيل

الإخبارية وخطوات إلى الأمام

المتابع للإخبارية السعودية يدرك مدى التطور الذي بات ينتظم عدة جوانب فيها، ولعل الحملة التي أقيمت ضد الإرهاب كانت خير دليل على أن المحطة مقبلة بقوة على مرحلة جديدة وواعدة، واستطاعت أن تلفت الأنظار بشكل واضح.
أهم ميزة في هذه المحطة الناجحة هي وجود كوادر شابة تقود هذا العمل الجبار تحت قيادة مساعد مدير المحطة للشؤون الفنية بندر العبد السلام الذي يحاول صناعة الشباب والبحث عن كوادر سعودية شابة يعتمد ........
التفاصيل

أيمن.. هل من جديد؟!
أصبح أيمن القيسوني مقدم برنامج سوبر ستار في تلفزيون المستقبل الذي يطل على الجمهور للعام الثالث أصبح مكرراً ومملاً خصوصاً إذا عرفنا أن البرنامج فقد الكثير من قاعدته الجماهيرية في الفترة الاخيرة على الرغم من أنه حقق نجاحاً في عامه الأول لكن البرنامج وخصوصاً في العام الثالث لم يستطع أن يأتي بجديد بل ظهر طاقمه بمستوى غير متوقع ابتداء من المذيع إلى أسلوب البرنامج والإخراج وهذا الأمر جعل الكثير من ........ التفاصيل

راغدة شلهوب..أسس واضحة

بدأت المذيعة راغدة شلهوب التي تعمل إذاعية عبر برنامج (عيون بيروت) من قناة اليوم تظهر تقدماً ملحوظاً في إمكانياتها الإعلامية شابة مقتحمة هذا المجال بكل صبر وثبات وعلى الرغم من أنها دخلت المجال قبل أربع سنوات لكنها لا تتعجل الشهرة كغيرها من الإعلاميات بل تضع أسساً واضحة لعملها وترفض الغناء والتمثيل وتصوير الإعلانات وتعمل كل جهدها في تطوير مقدراتها كإعلانية وقد قدمت العديد من المجالات وشاركت في أكثر ........ التفاصيل

ريكاردو كرم . . حوار الكبار
تميز الإعلامي ريكاردو كرم الذي ظهر عبر برنامج الوجوه وراء على قناة المستقبل وأكد أنه يملك موهبة إعلامية كبيرة خصوصاً أنه يتمتع بحس إعلامي ومقدرات جيدة ويمتلك أسلوباً للحوار الجيد إضافة إلى ثقافته الكبيرة التي أهلته لأن يلفت الأنظار إليه كأحد الإعلاميين الذين ينتظر منهم الكثير، وجعلته يفرض نفسه بقوة كإعلامي محترف ومتميز......... التفاصيل

شرق المايكروفون

* ظلت هالة سرحان الإعلامية الأكثر جدلاً تستضيف الكثير من الوجوه المجهولة وغير المعروفة في برنامجها، فتطيل وتجامل بصورة شخصية، وهذا يبدو واضحاً للجميع لكنها على ما يبدو غير مبالية بذلك.
* تحول الحجاب في برنامج (لمن يجرؤ فقط) الذي تبثه LBC إلى تهمة كبيرة تقترب من الجريمة وكان البرنامج قد استضاف الراقصة دينا لمناقشة تهمة أو جريمة ارتداء الحجاب ورحلتها للحج.. وقد انبرت الراقصة لتؤكد براءتها من ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* قال المخرج أنور الياسري إنه بصدد إصدار قناة منوعات جديدة.. وقال إن هذه القناة ستكون وليدة شركة (صوت دبي) التي تسجل وتصور الأغاني وتعد البرامج.. وقد تم تجهيز الاستديوهات الخاصة بالقناة، وهي الآن في مرحلة اختبار المقدمين المميزين خصوصاً أن الياسري أكد أنه سوف يستعين بالموهوبيين.
* استطاعت قناة دبي أن تستقطب العديد من الوجوه الإعلامية العربية ذات الخبرة الكبيرة وكان من ضمنها الإعلامية اللبنانية ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
أحلام.. والمصداقية

لا تصدق أن تكون أحلام ذات صلة جيدة مع الإعلام، وأن تراه شيئاً مهماً في حياة الفنان، ولا تصدق أن تقتنع الفنانة الخليجية بأن الإعلام والصحافة لن تموت وتختفي بمجرد حجب أخبارها ومعاداتها له.
ولا تصدق أبداً أن ترتقي أحلام بمفهومها الذي لازال قاصراً على البعد الحقيقي للتواصل الجميل مع الإعلام بأنواعه، ولا تصدق أن تعتقد أحلام أن الصحفيين أصحاب أمانة ورسالة بعيداً عن الضغوط التي يمارسها بعض الفنانين من ........
التفاصيل

عفاف دمعة:
ليس ضرورياً أن تكون المذيعة عارضة للأزياء

في ملامح وجهها الرقة والشفافية، حضورها على الشاشة الصغيرة خفيف كالنسمة في ليل الربيع، صادقة وعفوية جداً في تعاملها مع الكاميرا، عفاف دمعة مذيعة التلفزيون الجديدة NTV التي تطل علينا من خلال برنامج آخر أخبار النجوم، التقيناها في أحد أروقة المؤسسة وحصلنا منها على هذا الحوار الصريح:
* هل بات الشكل الخارجي من مقومات الإعلامي الناجح؟
ليس ضرورياً أن تكون المذيعة عارضة أزياء أو ملكة جمال ........
التفاصيل

زووووم
برامج مملة جداً

مع مرور كل دورة فضائية جديدة تفاجئنا الفضائيات العربية بتكرار ممل يتمثل في تسمية بعض البرامج كسوبر ستار وستار أكاديمي وغيرها من البرامج التي دار حولها جدل كبير في أحقيتها في الاستمرار في العرض، ناهيك عن إضافة أجزاء عديدة في كل دورة فضائية متجاهلين عن عمد أو غيره كل ما يدور في الوسط الإعلامي أو الاجتماعي نحو مثل هذه البرامج التي تحمل أكثر من وجهة نظر ما بين مؤيدين وهم فئة صغيرة وغالبيتها من ........ التفاصيل

هنا شيحا:
أنا محظوظة في الفن

رغم أن نجوميتها بدأت منذ سنوات عدة لكن خطواتها كانت متأنية وثابتة حتى بلغت النضج واختلف أداؤها عن شقيقتها التي سبقتها في هذا المجال، لهذا اختارتها المخرجة انعام محمد علي لبطولة مسلسلها الجديد لتراهن على موهبتها بعد أن نجحت بامتياز في فيلم حب البنات انها الممثلة المصرية هنا شيحا، التقيناها في هذا الحوار:
* ماذا عن قصة دخولك الفن؟
دخلت معهد الفنون المسرحية ومنه رُشحت للعمل الفني وانهيت ........
التفاصيل

غادة نافع في مواهب

غادة نافع اختارها المخرج عمرو الشلقاني لتشارك في بطولة الفيلم السينمائي مواهب والذي رشح لبطولته كوكبة من النجوم منهم حنان ترك وفتحي عبد الوهاب وأحمد زاهر ومي عز الدين وهند صبري ومريم فخر الدين وحسين الإمام وحسن حسني ومحمد لطفي.
وتجسد غادة شخصية طبيبة شابة تقع في حب شاب ميكانيكي ويشعر الميكانيكي بالفارق العلمي بينهما فيهجرها ولكنها تتمسك به.........
التفاصيل

ليلة الكريسماس لجيهان فاضل
انضمت جيهان فاضل إلى أسرة فيلم (ليلة الكريسماس) من إخراج هاني خليفة ويشاركها بطولته أحمد الفيشاوي ومنة شلبي.
وتلعب جيهان دور فتاة رومانسية تلتقي بشاب واقعي في ليلة الكريسماس وتربط الظروف بينهما فيقضيان الليلة معاً في مغامرات عديدة ويعد هذا الفيلم هو اللقاء الثاني بين جيهان والمخرج بعد فيلم (سهر الليالي).........
التفاصيل

بسمة فدائية

بدأت بسمة تصوير دورها في الفيلم السينمائي الجديد (ليلة سقوط بغداد) الذي يشاركها بطولته أحمد عيد وهالة فاخر وحسن حسني ومن إخراج محمد أمين.
وتلعب بسمة في الفيلم دور فتاة فدائية تقاوم الاحتلال الأمريكي للعراق.........
التفاصيل

شيرين محرومة من الإنجاب
الفنانة شيرين تقرأ حالياً سيناريو المسلسل التلفزيوني الجديد (لقاء الغرباء) من تأليف محمد الصاوي واخراج عمر زيدان ويشاركها البطولة تيسير فهمي وأحمد عبد العزيز وفادية عبد الغني وجمال عبد الناصر وانتصار وخليل مرسي.
يقع المسلسل في 20 حلقة وتجسد شيرين شخصية طبيبة أطفال محرومة من الانجاب تحصل على الطلاق من زوجها بعدما تلتقي بحبيبها السابق العائد بعد سنوات من أثينا.........
التفاصيل

صدمة عاطفية ل(ياسمين عبد العزيز)

ياسمين عبد العزيز رشحتها المخرجة الشابة علا رمزي لبطولة أول أفلامها (الخداع في الحب) وهو اسم مؤقت للفيلم الذي ينتظر ان يشاركها بطولته فتحي عبد الوهاب وشريف منير وحسن حسني وخالد أبو النجا بالاضافة إلى بعض الوجوه الجديدة وتلعب ياسمين دور فتاة صارت لا تؤمن بالحب بعد صدمة عاطفية مرت بها وتلتقي بشاب رومانسي يهوى الموسيقى فيستطيع ان يغير من نظرتها إلى الحب وتعيش معه تجربة عاطفية جديدة، ويصور الفيلم بين ........ التفاصيل

لطيفة في الدوحة
تستعد الفنانة لطيفة للعودة إلى بيروت للمشاركة في عروض مسرحية (حكم الرعيان) في فورم دوبيروت لمدة شهر كامل على أن تنطلق المسرحية إلى العاصمة القطرية (الدوحة) في مارس آذار المقبل تمهيداً لجولة على عدة عواصم عربية أخرى......... التفاصيل

على الهواء

* الفن أصبح (شغلة اللي ماعندو شغل).
صابر الرباعي
وأنا أقول ليش انت صاير فنان.
* أقول لسالم الهندي: أنا ملك ولست (غفيراً)
وليد توفيق
وينك من زمان.. انت حي وتغني؟
* محسن جابر يهتم بالفنانين الصغار. ........
التفاصيل

بعد عشرين عاماً
حسن يوسف يعود لـ(الحرب الإيطالية)
بعد غياب أكثر من 20 عاما عن السينما منذ آخر أفلامه (دموع بلا خطايا) عام 1980، يعود الفنان الكبير حسن يوسف للوقوف أمام كاميرات المخرج الشاب أحمد صالح الذي رشحه للمشاركة في بطولة فيلم سينمائي كتبه حازم الحديدي بعنوان (حرب ايطاليا) مع النجم أحمد السقا الذي يقوم ببطولة الفيلم بمشاركة المطربة ميريام فارس وحلا شيحا وخالد صالح.
ويقوم حسن يوسف في الفيلم بدور والد أحمد السقا، وهو الدور الاجتماعي الأول ........
التفاصيل

مدينة الاستوديوهات الإماراتية تدخل مجال صناعة السينما العالمية
إعداد: محمد شاهين

تم الإعلان مؤخراً في دبي عن إطلاق (مدينة دبي للاستوديوهات) وذلك بهدف تفعيل نهضة سينمائية وتلفزيونية جديدة في منطقة الخليج.
هذا ومن المنتظر أن يخدم المشروع في منح صناعة السينما الفرصة المناسبة للنمو محلياً وإقليمياً كما يخدم في دعم قطاعي العمل التلفزيوني والانتاج الموسيقي على مستوى المنطقة.
وقال احمد بن بيات مدير عام سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والاعلام في بيان له ان المشروع الجديد يأتي ........
التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
* نظمت دار الاوبرا المصرية احتفالية فنية حاشدة مساء الثلاثاء الماضي بمناسبة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني ابرز واهم ملوك مصر الفرعونية تلك الظاهرة الفلكية العجيبة التي تحدث سنويا يوم ميلاده (22فبراير ) ويوم توليه الحكم (22 أكتوبر).
وسيقام الاحتفال بساحة معبد أبو سمبل الفرعوني جنوب مصر حيث تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة بكامل نجومها عرضاً بعنوان (لحظات المجد) صممه وألفه عبد المنعم كامل ........
التفاصيل

من مهربة للمخدرات على الشاشة إلى مرشحة للأوسكار
نجمة كولومبية قد تغيِّر مجرى الأوسكار لهذا العام

قطعت الممثلة الكولومبية كاتالينا سانيدنو مورينو في عام واحد مسيرة طويلة.
فعندما تتهادى هذه الممثلة الشابة فوق السجادة الحمراء الطويلة إلى حفل الأوسكار الاسبوع القادم فإن المرشحة لأفضل ممثلة عن دورها في فيلم (ماريا الممتلئة رقة) لن يشغلها سوى أن تتصرف كسيدة أو (سيدة كولومبية راقية) على حد قولها.
قالت الممثلة البالغة من العمر 23 عاماً يستهين كثيرون ببلدي، لذا أود أن يروني كسيدة راقية.
وتعتبر ........
التفاصيل

أفضل
عشرة أفلام
1.Hitch
المبرمج
***
2.Boogeyman
الرجل الشبح
........
التفاصيل

طريق طويل إلى ليلة الأوسكار

........ التفاصيل

(أن أكون جوليا)
(Being Julia)

* بطولة: آنيت بينينج كاثرين تشارلتون جيريمي آيرونز ميشيل جامبون
* إخراج: إيزفان زابو
***
تبدأ قصة الفيلم لنتعرف على جوليا (آنيت بينينج) تجسد شخصية نجمة مشهورة يتوق إليها جمهورها كثيراً وهي بأدائها المذهل على خشبة المسرح تثير انتباه معجبيها الذين يأتون لمشاهدتها ليلة بعد الأخرى ومسرحية تلو الأخرى، إلا أن هذا لم يكن يكفيها على ما يبدو أو لنقل لم يعد يبهجها كالعادة.
أما زوجها مايكل ........
التفاصيل

دوري الأبطال يسحر الألباب
الملكي انتصر بخبرته.. والكتالوني أثبت جدارته.. والميلاني أكَّد نجوميته
إعداد: وليد الشهري


شهدت الملاعب الأوروبية نهاية الأسبوع الماضي انطلاق دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا، حيث كانت المنافسة على أشدها بين الأندية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية ولم تخل المباريات من بعض المفارقات المفرحة للبعض والمخيبة لآمال البعض الآخر.. وسنستعرض هنا أهم المباريات التي أقيمت في هذه البطولة.
ريال مدريد \ جوفنتوس
على أرضية استاد سانتياغو بيرناباو تقابل نادي العاصمة الملكي ريال مدريد مع ........
التفاصيل

نجم التنس الأمريكي أندي روديك

من المحتمل أن يغفر لآندي روديك خسارته الفادحة والتي لا يمكن أن تمحى من أذهان عشاق التنس الأمريكيين ابان مواجهته للسويسري روجير فيدريه في العالم 2004م على كأس ويمبلدون وكيف أن السويسري كافح حتى النهاية وحول خسارته إلى فوز غير متوقع ، وعلى الرغم من ذلك فإن روديك البالغ من العمر 22 سنة والحائز على دزينة من الألقاب العالمية . وكان صعود هذا النجم المميز في تصنيف اللاعبين العالميين لهذه اللعبة ........
التفاصيل

تشيلسي يقاضي نادي برشلونة بدعوى التلاعب

* رفع نادي تشيلسي شكوى رسمية للاتحاد الأوروبي بحق نادي برشلونة الأسباني، ويرجع السبب وراء هذا الغضب الجارف من قبل نادي تشيلسي إلى مشاهدتهم لمدرب نادي برشلونة الهولندي فرانك ريكارد يتبادل الأحاديث مع حكم المباراة أنديرس فريسك في النفق المؤدي لغرف تغيير الملابس وما عقب ذلك، كما يقول مسؤولو النادي بأنهم صدموا بطرد مهاجمهم دايدير دروجوبا في المباراة.
وفي رد على الاتهام صرح ريكارد مدرب برشلونة بأن ........
التفاصيل

نيهاد قهوجي سيغيب لنهاية الموسم
*سيغيب نجم نادي ريال سويسداد والمنتخب التركي نيهاد قهوجي عن الملاعب بقية الموسم الجاري، حيث لن يشارك مع فريقه بسبب إصابته بقطع في رباط ركبته اليسرى، ويتوقع أن يغيب اللاعب الذي يبلغ من العمر 25 سنة عن الملاعب لمدة ستة أشهر، حيث سيخضع للجراحة في ركبته قريباً..
وكان نيهاد قد عبر عن أسفه للإصابة التي ألمت به والتي ستعيقه من المشاركة مع فريقه ومع منتخب بلاده في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم.
التفاصيل

نيدفيد يدخل للمستشفى خوفاً من تعرضه لإصابة في الرأس

* أدخل نجم ولاعب وسط نادي جوفنتوس الإيطالي وأفضل لاعب أوروبي سابقاً التشيكي بافيل نيدفيد للمستشفى عقب خروجه من مباراة فريقه أمام ريال مدريد إثر إصابته بارتجاج بسيط في الرأس، نتج بعد احتكاكه برأسه مع لاعب الريال راؤول برافو، وقد كشف عليه من قبل الدكتور فرانكو بينيك الذي أوصى بدخوله للمشفى وإبقائه تحت العناية لأيام معدودة، تحسباً لأي مضاعفات خطيرة قد تحدث......... التفاصيل

مظاهرات بريطانية تندد بالتواجد الأمريكي
* قام بضعة مئات من جماهير مانشستر يونايتد بالاحتجاج أمام أسوار النادي وفي شوارع المدينة، منددة في رغبة البليونير الأمريكي مالكوم غلازيرز شراء النادي، وذلك عندما قام بتقديم عرض لمجلس إدارة النادي قبيل مباراتهم مع نادي ميلان الإيطالي، ويأتي هذا الغضب العارم من قبل جماهير الشياطين الحمر بعد أن تلقوا خبراً يفيد بأن مجلس إدارة النادي من المرجح أن يقبل عرض مالكوم ويقوم ببيع حصصه من أسهم النادي له......... التفاصيل

صافرة

*يشهد العالم هذه الأيام نهائيات أقوى البطولات العالمية للأندية وهي بطولة دوري أبطال أوروبا أو الحلم الذي يسعى أكبر وأقوى اللاعبين إلى الفوز به ولم يقتصر هذا الحلم على اللاعبين الأوروبيين فقط بل تعداهم للاعبي دول أمريكا اللاتينية والقارة السمراء الإفريقية؛ فلهذه البطولة بالذات طعم خاص بها ومتعة لا نظير لها في كل المسابقات الأوروبية حيث يجتمع نجوم العالم الموهوبون وتحلو المشاهدة والمتعة مع أفضل ........ التفاصيل

ديل بييرو وفييرا يؤكدان فرص تأهل فريقيهما ومارادونا مطالب بتسديد ضرائب تقدر بـ50 مليون دولار

علق مهاجم فريق جوفنتوس الإيطالي اليساندرو ديل بييرو على حظوظ فريقه في التأهل لدور الثمانية في مسابقة دوري أبطال أوروبا الجيدة، وعن خسارة فريقه أمام الريال في الذهاب قائلا إن مباراتنا مع الريال في مدريد كانت جيدة في نصف الساعة الأولى عندما كنا متماسكين كفريق واحد ولكن التباعد بين اللاعبين عقب ذلك وفتح مساحات واسعة أدى إلى ولوج هدف الفوز للريال، وإذا ما وفرت مساحة ولو كانت بسيطة أمام فريق ........
التفاصيل

آخر خبر
القبض على طبيب نادي ميلان بتهمة التعري علناً بأحد فنادق إنجلترا

ألقت الشرطة الإنجليزية القبض على أحد أطباء نادي ميلان الإيطالي بتهمة التعري في أحد فنادق مدينة مانشستر الإنجليزية، وكان المدعو أرماندو غوزيني قد استجوب فور وقوع الحادثة بمقر شرطة مدينة مانشستر، ويبلغ أرماندو 44 سنة وكانت الشرطة قد تلقت بلاغا بأن شخصا بفندق لوري بضاحية سالفورد قد تجرد من ملابسه حتى اصبح شبه عاريا أمام إحدى الموظفات في طاقم الفندق وكانت متحدثة من شرطة مانشستر قد أكدت الخبر بقولها ........ التفاصيل

أهداف تاريخية
ملك كرة القدم العالمية يأسر قلوب العشاق في المكسيك
كان كأس العالم 1986م بلاشك كأس دييغور ارماندو مارادونا من كل النواحي فقد ابهر هذا الشاب الصغير كل متابعي كرة القدم في العالم بأدائه الخارق والذي يكاد يأتي بالمستحيل فقد كان مارادونا ملكا لكرة القدم العالمية في ذلك الوقت وحتى الآن لا يزال يعد افضل اللاعبين التي أنجبتهم الملاعب العالمية فهو بدون أي جدال اللاعب الرائع الذي لا يعوض وهنا نركز على هدف هذا النابغة الكروية الأرجنتيني في مرمى المنتخب ........ التفاصيل

الكتاب هل له مكان في حياة الطالب؟
إجماع على ضرورة الاطلاع والقراءة من غير مقررات الدراسة!!


* استطلاع يحيى الحربي / تصوير شاكر السليم
مع بداية كل فصل دراسي تتعدد المقترحات حول القراءة وتتحرك الأنشطة الطلابية لإثراء المكتبة ........
التفاصيل

الخطاطون والرسامون في مدارسنا
يزاول الطلاب في مدارس التعليم العام عددا من المهن مثل الأعمال الفنية كالرسم والخط، فهل يا ترى سيسأل وزير العمل: عن المهن التي توفر مشوار التدريب؟
المطلوب تسهيل حصول أصحاب المهارة والموهبة على تراخيص للعمل؟
من المعروف أن مهنة الخط والرسم مهنة شاقة ولا تحتاج إلا لتوفر المهارة ولكننا نعلم أن ثمة تعقيدات في ترخيص محلاتها! فمتى يستثمر هذا النشاط؟ المطلوب أيضاً حصر هؤلاء الطلاب وتقديم معاملتهم لوزير ........
التفاصيل

الغميز: صعدت المسرح أكثر من مائة مرة
ملقي الأمس وطالب اليوم يتحول إلى مذيع مشهور


* كتب عبد الله الشهري:
الطالب بندر بن عبدالعزيز بن فهد الغميز، يدرس في ثانوية أبي عمر البصري لتحفيظ القرآن الكريم في الرياض، يجيد إلقاء الشعر منذ كان طفلا وكذلك الخطابة والدراما، صعد ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:


mag@aljazirah.com.sa

........
التفاصيل

صوت سعودي
يحيى بن صالح الحربي(*)

أصبح المهرجان الوطني للتراث والثقافة (مهرجان الجنادرية) حدثاً ثقافياً موسمياً ضخماً نجح في جذب الانتباه إليه، ليس على الصعيد المحلي فحسب، وإنما على الصعيد العربي أيضاً.
وها هو اليوم يطل علينا من جديد مواصلاً استمرار نجاحاته الماضية، وعروضه الثقافية المميزة، ويكفي أن هناك عشرات الجهات الحكومية قد جاءت من مناطق المملكة المختلفة لتقدم معروضاتها، ولتعرّف بالنهضة الحضارية التي تعيشها بلادنا ........
التفاصيل

صورةوتعليق
الدراجة الطائرة

عندما نرى مثل هذا الطالب الذي يقفز بدراجته بمهارة ويتخطى ثلاثة من زملائه الراقدين دون أن تمسهم الدراجة نهائياً نحس بالقدرات التحكمية والرياضية المهمة التي يتمتع بها.
طبعا لا نشجع التهور بمثل هذه الحركات، لكننا نشير فقط إلى إمكانية استيعاب نشاط هؤلاء الطلاب المهرة من خلال رابطة خاصة بالدراجين تحت إشراف إدارة النشاط الطلابي، حيث يجدون العناية والتشجيع والتدريب وصقل القدرات من خارج وزارة ........
التفاصيل

متوسطة عبد الرحمن بن عوف تكرم طلابها الرياضيين

* خرصان المخلص الخفجي
كرمت مدرسة عبد الرحمن بن عوف المتوسطة بالخفجي طلابها المشاركين ببطولة المملكة العربية السعودية في تنس الطاولة وهما مقبل علي علواني والطالب أحمد مرزوق سلامة وكما كرمت الطالب محمد علي علواني بطل التنس على مستوى الأندية الأسبوع الماضي في حفل أقيم بهذه المناسبة داخل متوسطة عبد الرحمن بن عوف بالخفجي بحضور مدير المدرسة الأستاذ بدر المطيري وبقية منسوبي المدرسة.
مشاركات المدرسة ........
التفاصيل

جينوم بعض الميكروبات يفسر دورة الكربون والكبريت في الأرض
* إعداد: محمد شاهين
تمكن العلماء مؤخراً من تتبع الخريطة الجينية لأحد الكائنات العضوية الدقيقة من فصيلة السليكيات والمعروف باسم Silicibactor Pomeroyi، وهو نوع من أنواع البكتيريا المائية والمعروفة بتأثيرها على النظام البيئي في كوكب الأرض، وذلك من خلال عملية إطلاقها واستهلاكها للغازات الموجودة في الغلاف الجوي، هذا وقد ألقت الصورة الفوتوغرافية التي أخذت للخريطة الجينية الضوء على كثير من مجالات الكيمياء البيولوجية وخاصة ........ التفاصيل

دراسة جديدة تزيل الشكوك حول منشأ أقدم الصخور على سطح الأرض
* إعداد طارق راشد:


قام نيكولاس داوفاس من جامعة شيكاغو ومتحف شيكاغو الميداني بالتحقق من بعض الصخور المثيرة للجدل في جرينلند والتي يحتمل أن تكون الموقع الذي يوجد فيه أقدم دليل للحياة على وجه الأرض.
و ........
التفاصيل

دراسة..
التوقف عن بعض العقاقير يزيد مخاطر الأزمات القلبية
قالت دراسة أن المرضى الذين يتوقفون عن تناول عقاقير مضادة للالتهاب مثل عقار (ايبوبروفين ونابروكسين) بعد فترة تعاطيها فترة طويلة تزداد لديهم مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بعد التوقف بأسابيع قليلة.
وذكرت الدراسة التي أجريت في مستشفى بال الجامعي في سويسرا: (تشير نتائجنا إلى انه ربما يجب تحاشي التوقف المفاجئ عن العلاج بعقاقير مضادة للالتهاب لا تحتوي على (الاستيرويد) وانه يتعين على الاطباء مراجعة ........
التفاصيل

دراسة تربط بين شرب الحليب والإصابة بالسرطان المبيضي

كشفت دراسة أمريكية أجريت في السويد أن استهلاك الحليب يمكن أن يزيد من احتمال الاصابة بالسرطان المبيضي عند النساء.
وأظهرت الدراسة التي شاركت فيها أكثر من ستة آلاف سيدة في السويد أن شرب أكثر من كوبين من الحليب يومياً يزيد بشكل ملحوظ من فرص الإصابة بالشكل الأكثر خطورة من السرطان المبيضي.
وتحذو الدراسة حذو دراسات سابقة أشارت إلى أن منتجات الألبان ترتبط بأنواع محددة من السرطان تشمل سرطان الثدي وسرطان ........
التفاصيل

جبنة التوفو تعالج كسور العظام
ذكر باحثون بريطانيون أن التوفو (جبنة فول الصويا) الغذاء المفضل لدى النباتيين يمكن أن يستخدم في القريب العاجل لعلاج كسور العظام والانسجة المصابة.
وسيتم الآن تكثيف الابحاث الخاصة بإحدى المواد البيولوجية التي تحتوي عليها التوفو بعد أن قدم الصندوق القومي البريطاني للعلوم والتكنولوجيا والفنون مبلغا قيمته 300.000 دولار للاستثمار في هذه الابحاث.
ويقوم بالابحاث الدكتور ماتيو سانتين من جامعة برايتون ........
التفاصيل

زيادة الوزن تزيد من فرص الحمل

أعلن فريق من العلماء الأمريكيين أن الوزن الزائد للمرأة يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرص الحمل لديها إلى حد كبير حتى لو كانت تتناول أقراص منع الحمل.
وتوصل الباحثون إلى أن المرأة التي تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة لان تصبح حاملا بنسبة تتراوح من 0 6 إلى 0 7 في المائة أثناء فترة تناولها لحبوب منع الحمل عن طريق الفم مقارنة بالمرأة النحيلة.
وجاء في الدراسة التي أجرها العلماء انه على الرغم من أن ........
التفاصيل

اختبار يحدد مدى الاستفادة من العلاج الكيماوي في سرطان الثدي
قال عدد من الباحثين ان اجراء اختبار جيني على نساء اصبن بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة من عمرهن يمكنه ان يحدد أيهن سوف يفيدهن العلاج الكيماوي حيث يفترض الاطباء حالياً ان جميع المريضات بسرطان الثدي لديهن فرص متساوية في الاستفادة من العلاج الكيماوي الذي له اثار جانبية قاسية مثل الغثيان والعدوى وتكون جلطات في الدم، ناهيك عن الآثار النفسية التي تنتج عن تغير شكل المريضة وتساقط شعرها.
وقال نورمان ولمارك ........
التفاصيل

العنوسة تهدد إناثه
(البوقير) طائر متكبر ومشاكس وعنيد!!
* إعداد ولاء حمادة


(البوقير) طائر مشاكس يسمونه في الصين طائر الحب لأنه يتميز بوفاء نادر لخله، ويرفض تعدد الزوجات ولهذا السبب أبدى علماء الصين مؤخراً قلقهم الشديد على إناث البوقير التي يهددها شبح (العنوسة) والوحدة لأن عددها يزيد ثلاثة أضعاف عن عدد الذكور مما قد يدفع الإناث للهجرة خارج البلاد!.
والطريف أن العلماء عاكفون هذه الأيام على تزويج الإناث فهم يقومون بدور (الخاطبة) التي توفق كل طائرين في عش. ........
التفاصيل

أمثال من الإنجليزية
كان يشغلني أيام دراستي في كلية اللغة الإنجليزية وآدابها كثير من المواقف المتعلقة بتفسير معاني الجمل والمصطلحات وخاصة الأمثال والأقوال المأثورة، التي كانت لدي رغبة مستغربة في أن أعرف خلفيتها، ربما لأنني أحب هذه اللغة، ولكن الأهم من ذلك أنني كنت أحس بلمسة كوميدية وقصة طريفة وراء كل مَثَل.
كما أن هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة التي ترتب عليها الكثير من العادات في ذلك المجتمع، والتي نعتبرها اليوم ........
التفاصيل

كلمات.. ليست بالكلمات!!

* كلما تقدمنا بالعمر يصبح وزننا أكبر لأن المعلومات تزداد في عقولنا كل يوم!!
لاعب كرة سلة أمريكي
* هل يمكن لأحد أن يقول لي أين تقع استراليا بالفعل؟
المغنية بريتني سبيرز
* في أفلام الحركة أنت تمثل الحركة، وفي أفلام الدراما أنت تمثل الدراما!!
جان كلود فاندام
* الحب هو أقوى العواطف كلها، وذلك لأنه يهاجم القلب والعقل والحواس في وقت واحد.
فولتير
* أن تحب شخصاً فهذا لا شيء، وأن يحبك شخص فهذا ........
التفاصيل

قصص... ولكن
سيارة بورش بـ 15 دولاراً
أوقف الولد ذو الخمسة عشر عاماً السيارة من نوع بورش أمام باب منزله ودخل إلى المنزل. ولما رآه والداه سألاه: (من أين لك بهذه السيارة؟)، فقال لهم: (إنها ملكي، لقد اشتريتها).
فصرخ الأب في وجهه وقال له: (ومن أين لك بثمن مثل هذه السيارة الفارهة؟)، فقال له الولد: (لقد اشتريتها بمبلغ 15 دولاراً فقط).
فصرخت أمه في وجهه: (وكيف يمكن أن تكون هذه السيارة بخمسة عشر دولاراً فقط)، قال ........
التفاصيل

عمره 11 عاماً ويقطع سباحة «مضيق كوك» الأكثر هياجاً في العالم

كشف تقرير أن صبياً هندياً يبلغ من العمر 11 عاما أصبح أصغر شخص يقطع سباحة مضيق كوك الذي يفصل بين الجزر الشمالية والجنوبية في نيوزيلندا والذي يعرف بأنه أحد أكثر المسطحات المائية هياجا في العالم.
وكان أديتيا راوت من مدينة بون الذي يزن 43 كيلو جراما يصارع أمواجا بارتفاع مترين للسباحة في المضيق الذي يبلغ طوله 26 كيلو مترا في تسع ساعات وتسع دقائق.
وقال السباح الماراثوني النيوزيلندي المخضرم فيليب روش ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
دراهم
عبدالباسط شاطرابي
يقول المصريون: (اللي عنده قرش يساوي قرش) والحمد لله أن المقصود هو القرش المعدني وليس القرش (السمكة العملاقة)!
ويصف العرب الدراهم بأنها اللسان لمن أراد فصاحةً، وأنها الحسام لمن أراد نزالاً!
وتقول الحكمة (ولعلها سودانية مصرية): إن القرش الأبيض لليوم الأسود!
كل ما قيل يدل على أن القروش عزيزة على النفوس، وأن الطريق للسعادة لا بد أن يمر، ولو مروراً سريعاً، بمحطة القروش!
لكن بعض الطفرانين (وهم ........
التفاصيل

(علقة) ساخنة للممثلة ناتالي بورتمان أمام حائط المبكي


تعرضت الممثلة الأمريكية الاسرائيلية الاصل ناتالي بورتمان التي رشحت لأوسكار افضل ممثلة في دور ثانٍ لهجوم عنيف من يهود متشددين انهالوا عليها بالضرب والسباب بعد أن هالهم قيامها بتصوير مشهد عاطفي أمام حائط المبكى في القدس.
وذكرت صحيفة (يديعوت احرونوت) ان النجمة كانت تصور مشهداً (ملتهبا) مع الممثل الاسرائيلي اكي افني من مشاهد فيلم (فري زون) (منطقة حرة) للمخرج الاسرائيلي عاموس جيتاي، وذلك امام ........
التفاصيل

مسلم وهندوسي في جولة حول العالم من أجل السلام
قال رجلان من بنجلاديش يحاولان القيام برحلة بالدراجات في 178 دولة بأنحاء العالم في سنغافورة إنهما يهدفان بهذه الجولة التي تستغرق عشر سنوات إلى الدعوة للسلام والتسامح الديني حول العالم.
وكان الرجلان، وهما طالب الحقوق المسلم كمال حسين والطبيب الهندوسي كمال كومار قد بدآ رحلتهما قبل ثلاث سنوات ونجحا في قطع مسافة 25 ألف كيلو متر في 13 دولة. وقال حسين (نحتاج للحرب لكن ليس على البشر.. نحتاج للحرب على ........
التفاصيل

الملكة إليزابيث لن تحضر حفل الزواج المدني للأمير تشارلز

أعلن قصر باكينغهام أن الملكة اليزابيث لن تحضر حفل الزواج المدني للأمير تشارلز والمقرر إقامته في الثامن من أبريل مع كاميلا باركر بولز، ولكنها، وكما أعلن قصر باكنجهام أيضاًَ، ستكون حاضرة لدى مباركة تشارلز وكاميلا في كنيسة قصر ويندسور، إلا أن ابني تشارلز، الأميرين هاري وويليامس، وابني كاميلا، توم ولاورا، سيكونون حاضرين في بلدية ويندسور حيث سيجرى الزواج المدني، كما أكد القصر.
أما عن السبب في ذلك ........
التفاصيل

ترشيد!

وزير مالية كندا، يرفع حذاءه للحاضرين، حاثاً إياهم على ترشيد الإنفاق، ولسان حاله يقول: «أنا أوّلكم أشتري حذاءً رخيصاً». (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
المستكشف
الملف السياسي
حوار
السوق المفتوح
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
شباب
x7سياسة
الحديقة الخلفية
شاشات عالمية
رياضة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved