الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st August,2006 العدد : 183

الثلاثاء 7 ,رجب 1427

الطريق إلى الاستقرار؟!
تخطئ إسرائيل كثيراً إنْ هي استمرت على صلفها وغرورها وعنادها في عدم القبول بحل عادل لصراعها الطويل مع العرب، معتمدةً على الدعم الأمريكي السخي لمواقفها دون أنْ تُفكرَ بأن المستقبل وموازين القوى قد لا يكون في صالحها.
ولعلَّها تأخذ الدروس والعبر من مشاهد المقاومة في كل من فلسطين ولبنان التي لم تسجل انتصاراً عسكرياً حقيقياً لإسرائيل، برغم فارق الإمكانات بين دولة بوليسية هي الأولى من حيث امتلاكها لترسانة من الأسلحة والمعدات العسكرية المتطورة ومنظمات محدودة الإمكانات في كل شيء.
***
وإذا كان مجلس الأمن، وكل المؤسسات الدولية تتعامى عن قراءة حقيقة الصراع الدامي وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بسبب عدم استجابة إسرائيل للقبول بقرارات الشرعية الدولية ورفضها لكل المبادرات والخطط التي ترمي لإحلال السلام في المنطقة، فإن تطور الصراع يوحي بتوسيع رقعته وإشراك أطراف أخرى، بما يشكل خطراً ليس على أمن المنطقة فقط، وإنما على الاستقرار والسلام في العالم.
إن قراءة تاريخية منصفة للصراع العربي الإسرائيلي وما خلَّفه من استمرار إسرائيل في استمرار العدوان على الدول العربية وشعوبها واحتلال أراضيها اعتماداً على تفوقها العسكري ودعم الولايات المتحدة الأمريكية لها بالمال والسلاح واستخدام موقعها في مجلس الأمن في رفض أي قرار يدين إسرائيل، إنما يشكل المزيد من الضحايا الأبرياء والدمار الشامل لدول المنطقة دون أن يعطي إسرائيل نصراً أبدياً بما تدعيه أو تسعى إليه.
***
وما لم تُحل القضية الفلسطينية بإقامة دولة للفلسطينيين عاصمتها القدس ويعود الفلسطينيون المُهَجَّرُونَ إلى ديارهم ضمن تسوية شاملة تضمن حدوداً آمنة للجميع، فإن الخاسر الأكبر في المستقبل ستكون إسرائيل، لأنه ما مِن أحدٍ من الفلسطينيين يفرط بحقه في دولة آمنة يعيش فيها من غير هذا التنكيل والتعذيب والزج في السجون بالأحرار من الفلسطينيين.
وهذا يقتضي من الدول الكبرى وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية أن تمارس ضغوطها على إسرائيل لإجبارها على الاستجابة للمبادرات البناءة والعادلة التي تضع حداً لهذا القتال الدامي والمستمر بين إسرائيل وجيرانها من العرب، بما في ذلك التوقف عن دعمهما ومساندتها إنْ هي لم تستجبْ لقرارات الشرعية الدولية.
***
إننا أمام فرصة تاريخية الآن للخروج من هذه المأساة، وإلى التفكير في توفير الاستقرار لشعوب هذه المنطقة، واستخدام الإمكانات المتاحة في توفير الرخاء والعيش الكريم للجميع ودون استثناء لأحد، بديلاً لهذه الحروب التي أكلت وتأكل الأخضر واليابس ولا تبقي شيئاً مفيداً لأحد.
وعلى شعب إسرائيل (في هذه الفرصة التاريخية) أن يكبح جماح هذه النزعة العدوانية لدى قادته وزعمائه، إن هو أراد الاستقرار الدائم والشامل، وإلا فإنه سيظل يعيش هاجساً من الخوف والشعور بعدم الاستقرار، وعدم الاطمئنان على مستقبله، مثلما هو عليه منذ عام 1948م وحتى الآن، على أن الرقم الصعب الذي بدونه لا استقرار لإسرائيل أو سلاماً يتمتع به شعبها، هو في استمرارها احتلال الأراضي العربية وبعدم القبول بدولةٍ للفلسطينيين حدودها آمنة وعاصمتها القدس الشريف.


خالد المالك

مقص الرقيب
الناس.. (تغيَّرت)
محطة الناس الفضائية كانت تحمل بداية رائعة ومبشّرة، حيث كانت برامجها ورسائلها تحمل لوناً إعلامياً مميزاً وراقياً وغاية في التخصص والمهنية، الأمر الذي أهّلها رغم عمرها القصير لتكون من أهم وأبرز المحطات التي يبحث ويهرول لها المراقب العادي، لكن منذ فترة ليست بالقصيرة أخذت خريطة برامجها تحمل العديد من البرامج ذات المستوى المتواضع، الذي لا يتناسب مع المحطة وقوة بدايتها، وبدت كأنها تملأ ساعات بثها ........ التفاصيل
كلمة المحرر
سلاح التصوير
تابعت والعديد أخبار الحرب الدائرة على لبنان الشقيق وأفزعني وأدمى قلبي ما يحدث له ولأبنائه، وأثار حفيظتي الأداء الإعلامي لجميع محطاتنا الفضائية واعتمادها على تقارير المراسلين و(تسمير) الكاميرات عليهم وإذا أشار المراسل للمصور ان ينقل الصورة للمشاهد فإنه يحركها بتقليدية على بقايا دخان أو أطلال منزل ومن ثم يعود مسرعاً لوجه المراسل حتى ان بعض المحطات العربية اعتمدت (زيا وخوزات) متناسقة الألوان بصراحة ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* المذيعة المتألقة (دينا رامز) أثرت برنامج نشرة الأخبار الفنية على روتانا سينما لما تملكه من علاقات كبيرة بالنجوم ولغة حوار خاصة بها معهم وجرأة كبيرة في الطرح والمواجهة معهم في أدق التفاصيل الخاصة. دينا رامز إضافة جديدة ومبشرة لروتانا سينما.
* زياد حلبي مراسل محطة العربية في شمال فلسطين لعب دوراً مميزاً في مد القناة بتقارير موجزة بمهنية عالية وكذلك شمولية كبيرة حيث أتاح للمراقب الوقوف على آخر ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* تلفزيون الجديد كان أداؤه مميزاً وفريداً استطاع أن يلفت الانتباه إليه نظراً لتغطيته الكاملة لأحداث لبنان المؤسفة حيث وقف على آخر التطورات وبدأ في بث مباشر لمناطق كثيرة تعاني من القصف الهمجي وكان له السبق في إذاعة الأخبار (العاجلة) قبل معظم المحطات الأخرى.
* محطة ميلودي أفلام رغم نجاحها الكبير في استقطاب جماهير غفيرة لعرضها ما يزيد على الـ19 ساعة أفلاماً إلا أنها (تمعن) في إعادة أفلام بعينها حيث ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
بعد الفاصل

بدأ العديد من متابعي المحطات الفضائية العربية بالملل والتأفف والزمجرة أحياناً من الكسر المتواصل للمتابعة التلفزيونية حيث أصبحت البرامج والأفلام وحتى نشرات الأخبار مجرد مواد متقطعة فاقدة للوصل والتواصل بل وأصبح الإعلامي أو الإعلامية ينتقي التوقيت الذي يحمل الإثارة والتشويق ليخرج على المراقب بجملة (بعد الفاصل) ونظراً لما لمسته الأنظمة الفضائية من ضيق المشاهدين لهذه الجملة تقرر منعها تماماً حتى ........ التفاصيل

الوسامة ليست من عناصر العمل الإعلامي
عمرو أديب..المذيع الناجح من يقدم برنامجاً من لحم ودم

إعلامي جريء خفيف الظل ثعلب في أسئلته يملك أسلوباً مميزاً لاستخراج الأجوبة من ضيوفه تارة بالضحك وأخرى بالدهاء المهني الذي يخفيه خلف أسئلة تبدو للوهلة الأولى عادية وسطحية ولكنه يعرف كيف يستغلها جيداً للوصول لمآربه ورضا جماهيره.
إنه المذيع اللامع عمرو أديب الذي لمع اسمه في قناة أوربت والذي شكك البعض في نجوميته وربطها بنجومية شقيقه عماد أديب على الرغم من اختلاف أسلوبهما عمرو الذي زاد تألقه ........
التفاصيل

أكَّدت أن نشاطها المسرحي خجول
ريم علي: الأولوية للحضور لا الشكل


فنانة موهوبة تملك حضوراً رائعاً، وتعبيراً صادقاً، لديها كاريزما كبيرة مع الجمهور، لها العديد من الأعمال المسرحية ولا ينسى المشاهد العربي دورها في مسلسل أبو زيد الهلالي مع سلوم حداد، حيث لعبت دور (الشماء)، وأيضاً عندما قدَّمت (بلقيس) مع باسل الخطيب في (نزار قباني).. إنها النجمة السورية ريم علي التي جسدت أجمل أبيات الشعر العربي عندما قامت بدور زوجة نزار التي حسدتها كل النساء.
ريم الطموحة ........
التفاصيل

سقوط غرناطة بـ 70 مليون جنيه
تجري الاستعدادات على قدم وساق لبدء تصوير أضخم إنتاج سينمائي مصري وهو فيلم (سقوط غرناطة) الذي سيشهد أيضاً أكبر تجمع فني حيث يلعب بطولته نخبة من ألمع نجوم الفن السابع عمر الشريف، يسرا، نور الشريف، يحيى الفخراني، محمود حميدة، هاني سلامة، أحمد عز، أحمد السقا، شريف منير وغيرهم.
الفيلم سيخرجه خالد يوسف وسيصور الفيلم في مصر، وسوريا، والمغرب وفرنسا.........
التفاصيل

على الهواء

* خطفت لقب إكسير النجاح.
رجاء المغربية
- يا خطاااافة.
* إذا فشلت في الغناء سأتزوج.
سمية جويني
- كل الجماهير بتدعو يا رب تتزوجي.
*لن أتورط في السينما الرخيصة.
إيناس الدغيدي
- شوف إزاي!!!
*كنت أغني بجسدي والآن سأغني بصوتي.
ماريا
- الثانية دي مش مضمونة.
* سأتزوج في صيف 2007
كريم عبد العزيز
- والطلاق في الخريف إن شاء الله!!!
* تقييم السينما بمعايير أخلاقية خطأ كبير.
داود عبد السيد
- ........
التفاصيل

الساهر وصيف ساخن جداً
صيف الفنان كاظم الساهر مليء بالمهرجانات والحفلات حيث يبدأ صيفه من مهرجان جرش بعدها يحيي مجموعة من الحفلات في سوريا بعدها يطير الساهر إلى مونتي كارلو يحيي فيها حفلاً كبيراً في (سبورتنج كلوب) ومنها إلى جنيف ثم دبي كما سيحيي الساهر أربعة حفلات في مصر مع نهاية شهر أغسطس ويختتم الساهر صيفه بافتتاح مهرجان مسقط......... التفاصيل

أليسا في باريس

بدعوة من كريستيان ديور غادرت النجمة أليسا إلى العاصمة الفرنسية، حيث ستكون ضيفة شرف عرض أزياء كريستيان ديور، كما ستحضر عرض أزياء المصمم إيلي صعب الذي تعودت حضوره منذ سنين.
وتنتهز أليسا الفرصة لشراء مجموعة كبيرة من الأزياء والاكسسوارات للاستعانة بها في تصوير كليبها الجديد.........
التفاصيل

نانسي مستاءة
أعربت النجمة نانسي عجرم عن استيائها الشديد من المجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى الذي اعتبرها أحد أسباب سقوط وهبوط ذوق الجمهور بالمشاركة مع زميلتها هيفاء وهبي وأنهما تشوهان أصالة الموسيقى بما تقدِّمانه.
نانسي تغلبت على غضبها بمساعدة مقربين منها أقنعوها بعدم الاكتراث والاستعداد لجديدها من دون توتر.........
التفاصيل

الأفوكاتو هند

أخيراً وبعد جدل وشد وجذب حصلت النجمة هند صبري على عضوية نقابة المحامين التونسية التي رفضت مراراً وتكراراً ضمها بسبب عملها بالفن وأن كونها ممثلة يتنافى وشروط الانضمام للنقابة، حيث يتوجب على منسوبيها عدم امتهان أي مهنة سوى المحاماة وقد تم الحكم لصالح هند التي عبَّرت عن سعادتها البالغة بهذا النبأ......... التفاصيل

زووووم
المهم السبق
لوحظ أن التسرع وعدم تحري الدقة في الأخبار كان سمة الأداء الاخباري العربي في تغطية الحرب البغيضة على لبنان وبدت وكأن هناك حرباً من نوع آخر بين المحطات وهي حرب السبق الإعلامي وسرعة نقل الخبر، فهذه محطة تعلن عن سقوط طائرة للعدو وأخرى تؤكد انه بالون وثالثة تراه صاروخاً تعسر إطلاقه ناهيك عن التضارب في التصريحات التي تنقلها هذه المحطات ومنها تصريحات السنيورة التي تُرجمت خطأ بالإيطالية واستغرق تصحيحها ........ التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
الملف السياسي
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
حوارات
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved