الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st August,2006 العدد : 183

الثلاثاء 7 ,رجب 1427

الطريق إلى الاستقرار؟!
تخطئ إسرائيل كثيراً إنْ هي استمرت على صلفها وغرورها وعنادها في عدم القبول بحل عادل لصراعها الطويل مع العرب، معتمدةً على الدعم الأمريكي السخي لمواقفها دون أنْ تُفكرَ بأن المستقبل وموازين القوى قد لا يكون في صالحها.
ولعلَّها تأخذ الدروس والعبر من مشاهد المقاومة في كل من فلسطين ولبنان التي لم تسجل انتصاراً عسكرياً حقيقياً لإسرائيل، برغم فارق الإمكانات بين دولة بوليسية هي الأولى من حيث امتلاكها لترسانة من الأسلحة والمعدات العسكرية المتطورة ومنظمات محدودة الإمكانات في كل شيء.
***
وإذا كان مجلس الأمن، وكل المؤسسات الدولية تتعامى عن قراءة حقيقة الصراع الدامي وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، بسبب عدم استجابة إسرائيل للقبول بقرارات الشرعية الدولية ورفضها لكل المبادرات والخطط التي ترمي لإحلال السلام في المنطقة، فإن تطور الصراع يوحي بتوسيع رقعته وإشراك أطراف أخرى، بما يشكل خطراً ليس على أمن المنطقة فقط، وإنما على الاستقرار والسلام في العالم.
إن قراءة تاريخية منصفة للصراع العربي الإسرائيلي وما خلَّفه من استمرار إسرائيل في استمرار العدوان على الدول العربية وشعوبها واحتلال أراضيها اعتماداً على تفوقها العسكري ودعم الولايات المتحدة الأمريكية لها بالمال والسلاح واستخدام موقعها في مجلس الأمن في رفض أي قرار يدين إسرائيل، إنما يشكل المزيد من الضحايا الأبرياء والدمار الشامل لدول المنطقة دون أن يعطي إسرائيل نصراً أبدياً بما تدعيه أو تسعى إليه.
***
وما لم تُحل القضية الفلسطينية بإقامة دولة للفلسطينيين عاصمتها القدس ويعود الفلسطينيون المُهَجَّرُونَ إلى ديارهم ضمن تسوية شاملة تضمن حدوداً آمنة للجميع، فإن الخاسر الأكبر في المستقبل ستكون إسرائيل، لأنه ما مِن أحدٍ من الفلسطينيين يفرط بحقه في دولة آمنة يعيش فيها من غير هذا التنكيل والتعذيب والزج في السجون بالأحرار من الفلسطينيين.
وهذا يقتضي من الدول الكبرى وفي طليعتها الولايات المتحدة الأمريكية أن تمارس ضغوطها على إسرائيل لإجبارها على الاستجابة للمبادرات البناءة والعادلة التي تضع حداً لهذا القتال الدامي والمستمر بين إسرائيل وجيرانها من العرب، بما في ذلك التوقف عن دعمهما ومساندتها إنْ هي لم تستجبْ لقرارات الشرعية الدولية.
***
إننا أمام فرصة تاريخية الآن للخروج من هذه المأساة، وإلى التفكير في توفير الاستقرار لشعوب هذه المنطقة، واستخدام الإمكانات المتاحة في توفير الرخاء والعيش الكريم للجميع ودون استثناء لأحد، بديلاً لهذه الحروب التي أكلت وتأكل الأخضر واليابس ولا تبقي شيئاً مفيداً لأحد.
وعلى شعب إسرائيل (في هذه الفرصة التاريخية) أن يكبح جماح هذه النزعة العدوانية لدى قادته وزعمائه، إن هو أراد الاستقرار الدائم والشامل، وإلا فإنه سيظل يعيش هاجساً من الخوف والشعور بعدم الاستقرار، وعدم الاطمئنان على مستقبله، مثلما هو عليه منذ عام 1948م وحتى الآن، على أن الرقم الصعب الذي بدونه لا استقرار لإسرائيل أو سلاماً يتمتع به شعبها، هو في استمرارها احتلال الأراضي العربية وبعدم القبول بدولةٍ للفلسطينيين حدودها آمنة وعاصمتها القدس الشريف.


خالد المالك

غطرسة القوة الإسرائيلية!

* إعداد - أشرف البربري:
مع استمرار القتال يستمر الاهتمام بالحرب الدائرة في لبنان بين حزب الله وإسرائيل. وعلى قدر المأساة يأتي الاهتمام في وسائل الإعلام العالمية التي تسابقت في تحليل ما يحدث والتعليق عليه.
وتحت عنوان (لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، وكذلك الآخرون) نشر الباحث والمحلل الفلسطيني سميح أحمد الخالدي عضو فريق المفاوضات الفلسطيني سابقا والباحث في كلية سان أنطونيو بجامعة ........
التفاصيل

تعامل بانحياز صارخ للعدوان الإسرائيلي
سقوط أخلاقي للإعلام الغربي!!

حول تعامل الإعلام الغربي مع العدوان الإسرائيلي على لبنان كتب جوناثان كوك مقالاً تحت عنوان (إسرائيل تموت: لذلك وجب التصعيد). ويقول الكاتب إن قناة هيئة الإذاعة البريطانية الدولية (بي بي سي وورلد سيرفس) ظلت تستخدم تعبير (تصعيد خطير) جديد في الإشارة إلى الجولة الجديدة التي أطلقتها إسرائيل ضد لبنان. وهنا يثور السؤال عن السبب الذي دفع بي بي سي إلى اعتبار الأزمة الحالية (تصعيد جديد)؟
ويضيف قائلاً: من ........
التفاصيل

الفضائيات .. التهام أوقات الإجازة ..
فما هي الجدوى وما هو البديل ؟

* إعداد - د. سيد محمد الداعور
ازدحم الفضاء بالقنوات التلفزيونية الفضائية التي تعددت تخصصاتها واهتماماتها بين المنوعات، والثقافة، ........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة :من 7/30 إلى 2006/8/5م

زواج المسيار..بين تطويق العنوسة وصعوبات الواقع........ التفاصيل

د. عبد العزيز إسماعيل العبد العزيز مدير عام تنمية المنشآت الصغيرة في حوار لـ«مجلة الجزيرة »:
55 ملياراً قيمة الحوالات للخارج من المنشآت الصغيرة

* أجرت الحوار - ماجدة السويِّح
أكمل مركز تنمية المنشآت الصغيرة التابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني عامه الأول بالمشاريع القائمة والنشاطات المتعددة بسواعد أبناء هذا الوطن، فوضع بصمة مميزة في دعم أبنائنا الشباب الباحثين عن فرص حقيقية للعمل، وسيكمل مسيرته بالطموحات والأحلام التي لا تعرف المستحيل. ولإلقاء مزيد من الضوء حول نشأة هذا المركز وأهدافه ومشاريعه القائمة، كان لنا لقاء ........
التفاصيل

إستراتيجية من 7 خطوات
(تمارين).. لإنقاذ العلاقة الزوجية!

لا بد أن عدداً كبيراً من متابعي برنامج (أوبرا) الحواري الشهير قد اطلعوا بالإجمال على فحوى كتاب د. فيل الذي يحمل عنوان (إنقاذ العلاقة الزوجية)، فقد عمل د. فيل نفسه خلال استضافته في البرنامج على توضيح مراميه من الكتاب وشرح توصياته حول كيفية إنقاذ الزواج من تجاوز حافة الانهيار.
يدور الكتاب في مجمله حول سبع خطوات تمثِّل كل منها تمريناً متكاملاً يتعيّن على الزوجين اكتسابه من أجل تخليص الزواج المتعثر ........
التفاصيل

ماذا تفعل الأم عندما تكتشف أن ابنها لص ؟!
إن السرقة عمل غير مقبول عرفا وشرعا، ولذا فالجميع يبغضونه وينكرونه، وينظرون إلى فاعله بازدراء واحتقار، وعلى الآباء الذين يبتلون بأبناء يمارسون هذا الفعل القبيح التمييز بين الطفل الصغير ذي الثلاث سنوات والآخر الذي يتجاوز الخمس سنوات.
فالأول لا يميز بين الخير والشر، ولذا نجده لا ينكر ما أخذه من الآخرين، مقابل الثاني الذي يخفيه وينكر فعله، ولذلك ينبغي عدم توجيه اللوم والعتاب الى الطفل ذي الثلاث ........
التفاصيل

وسائل حديثة توقف تقدم الصلع لدى الرجال!!

إعداد: تراجي فتحي
شعر الإنسان جزء لا يتجزأ من جلده، تنتجه بعض خلايا البشرة المتخصصة وينمو من خلال ما يسمى بالجذر أو الجريبات (وهي عبارة عن أكياس بالغة الصغر منتشرة تحت الجلد حتى راحتي الكفين والقدمين)، فجسد الإنسان مرصع كله بهذه الجريبات ولكنها لا تنمو على أية حال إلا في مواضع محددة من الجسم مثل الرأس والذقن والأعضاء التناسلية.أما باقي الجريبات فلا تكون سوى شعيرات دقيقة أو زغب لا يكاد يرى ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
بعد الفاصل
بدأ العديد من متابعي المحطات الفضائية العربية بالملل والتأفف والزمجرة أحياناً من الكسر المتواصل للمتابعة التلفزيونية حيث أصبحت البرامج والأفلام وحتى نشرات الأخبار مجرد مواد متقطعة فاقدة للوصل والتواصل بل وأصبح الإعلامي أو الإعلامية ينتقي التوقيت الذي يحمل الإثارة والتشويق ليخرج على المراقب بجملة (بعد الفاصل) ونظراً لما لمسته الأنظمة الفضائية من ضيق المشاهدين لهذه الجملة تقرر منعها تماماً حتى ........ التفاصيل

الوسامة ليست من عناصر العمل الإعلامي
عمرو أديب..المذيع الناجح من يقدم برنامجاً من لحم ودم


إعلامي جريء خفيف الظل ثعلب في أسئلته يملك أسلوباً مميزاً لاستخراج الأجوبة من ضيوفه تارة بالضحك وأخرى بالدهاء المهني الذي يخفيه خلف أسئلة تبدو للوهلة الأولى عادية وسطحية ولكنه يعرف كيف يستغلها جيداً للوصول لمآربه ورضا جماهيره.
إنه المذيع اللامع عمرو أديب الذي لمع اسمه في قناة أوربت والذي شكك البعض في نجوميته وربطها بنجومية شقيقه عماد أديب على الرغم من اختلاف أسلوبهما عمرو الذي زاد تألقه ........
التفاصيل

أكَّدت أن نشاطها المسرحي خجول
ريم علي: الأولوية للحضور لا الشكل

فنانة موهوبة تملك حضوراً رائعاً، وتعبيراً صادقاً، لديها كاريزما كبيرة مع الجمهور، لها العديد من الأعمال المسرحية ولا ينسى المشاهد العربي دورها في مسلسل أبو زيد الهلالي مع سلوم حداد، حيث لعبت دور (الشماء)، وأيضاً عندما قدَّمت (بلقيس) مع باسل الخطيب في (نزار قباني).. إنها النجمة السورية ريم علي التي جسدت أجمل أبيات الشعر العربي عندما قامت بدور زوجة نزار التي حسدتها كل النساء.
ريم الطموحة ........
التفاصيل

سقوط غرناطة بـ 70 مليون جنيه

تجري الاستعدادات على قدم وساق لبدء تصوير أضخم إنتاج سينمائي مصري وهو فيلم (سقوط غرناطة) الذي سيشهد أيضاً أكبر تجمع فني حيث يلعب بطولته نخبة من ألمع نجوم الفن السابع عمر الشريف، يسرا، نور الشريف، يحيى الفخراني، محمود حميدة، هاني سلامة، أحمد عز، أحمد السقا، شريف منير وغيرهم.
الفيلم سيخرجه خالد يوسف وسيصور الفيلم في مصر، وسوريا، والمغرب وفرنسا.........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع
(1) Pirates of the Caribbean: Dead Manصs Chest
«قراصنة الكاريبي: كنز الرجل الميت»
جوني ديب، كايرا نايتلي وأورلاندو بلوم يشتركون في مغامرة أخرى ساعين وراء كنز يسعي إليه أيضاً قرصان بوجه من أذرع الأخطبوط. واحد من تلك المؤثرات المصنوعة للدهشة والتي يذوب مفعولها بعد مشهد او مشهدين.
(2) Monster House «بيت الوحوش»
رسوم متحركّة حول ثلاثة أولاد يكتشفون منزلاً قديماً فيه وحش يثير الخوف. تجربة ناجحة ........
التفاصيل

كوميديو السينما الصامتة والناطقة الأولى:
لماذا أشهرهم هم أفضلهم؟


* هوليوود - محمد رضا:
يسير تشارلو العاطل عن العمل في أحد الشوارع الفقيرة، تمر به شاحنة حاملة علماً للتحذير (الأحمر عادة) في مؤخرتها، وعندما يقع العلم على الأرض ينتبه تشارلو ويحمل العلم ويبدأ بالتلويح به لعله يلفت نظر السائق في الوقت الذي تتقدم وراءه مظاهرة عُمّالية غاضبة، بذلك يبدو تشارلو كما لو كان زعيم المظاهرة بينما هو في مقدّمتها الآن بالصدفة ملوّحاً بالعلم (لاحظ دلالة لونه المفترض) ........
التفاصيل

(ناتشو الطيب)

في رواية الأخوان كوين (بارتون فينك)، هو كاتب مسرحي من برودواي يصارع من أجل عرض روايته(The Burly man)، يخبره مدير الأستوديو أنه يجب أن يكون لدى بطل قصته علاقة إما مع يتيم أو سيدة متزوجة.
يلعب دور ايجناشيو الطباخ الثنائي العرق السيئ الحظ (نصف اسكندنافي ونصف مكسيكي) الذي يعمل في ملجأ أيتام ماحق بدير، وهو يحلم بتحقيق حلمه أن يصبح مصارعا ويحلم أيضا بتمويل أكثر لتحسين وجبات الأيتام وتقديم ........
التفاصيل

حوافز أسترالية لزيادة عدد المواليد

ارتفع معدل المواليد في أستراليا منذ أن تغنت الحكومة بأغنية (طفل من أجل الأم وآخر من أجل الأب وثالث من أجل البلاد) وبدأت في دفع 3 آلاف دولار أسترالي (2100 دولار أمريكي) لكل مولود جديد.
لكن وزير الخزانة بيتر كوستيللو يريد سماع وقع حبو المزيد من الصغار وحث المواطنين على (زيادة النسل وتعزيزه) لرفع معدل الخصوبة الضئيل وهو ما يعني فناء أستراليا ومعظم الدول الغنية الأخرى.
وقال بيتر ماكدونالد المتخصص ........
التفاصيل

التجربة الأولية لنقل تمثال رمسيس من وسط القاهرة
أعلن المجلس الأعلى للآثار ومندوبو شركتي المقاولين العرب وناسكو في القاهرة نجاح التجربة الأولية لنقل تمثال رمسيس الثاني من ميدان رمسيس بوسط العاصمة المصرية.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه نتائج التجربة الأولية في مقر المجلس الأعلى للآثار إن (التجربة الأولية التي تضمنت نقل خمسين طناً من الباطون فوق شاحنة أكدت نجاح التجربة الأولية). وقال حواس: ........
التفاصيل

تحت النيران الإسرائيلية
عائلةٌ تروي رحلتها من جنوب لبنان إلى بيروت

قال حسن فحص وزوجته سيسيل لرجل إسعاف فرنسي قبل صعودهما إلى الباخرة في بيروت (لقد تركنا كل شيء. أمتعتنا الوحيدة هي الثياب التي نلبسها). ونقل الزوجان وطفلتهما إلى قبرص ومن ثم إلى باريس التي وصلاها الأسبوع الماضي.
وعلى متن الباخرة ومن ثم في الطائرة التي أعادتهم إلى فرنسا، روى حسن وسيسيل لوكالة فرانس برس محطات رحلتهما من جنوب لبنان إلى العاصمة بيروت تحت القصف الإسرائيلي. وفي 10 يوليو، وصل حسن الذي ........
التفاصيل

وردة الجزائرية تحتفل بذكرى ميلادها

المغنية وردة الجزائرية تحتفل بذكرى ميلادها وسط عدد من أهل الفن من بينهم الفنانة نبيلة عبيد والملحن صلاح الشرنوبي. وستشارك وردة في مسلسل يعرض في شهر رمضان المقبل بعنوان (آن الأوان) من إخراج أحمد صقر. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
الملف السياسي
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
حوارات
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved