الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st October,2002 العدد : 3

الثلاثاء 24 ,رجب 1423

الإفتتاحية
مجلة الجزيرة في عددها الثالث
هذا هو العدد الثالث من مجلة "الجزيرة"..
الإصدار الذي استقبلتموه بحفاوة..
وأشدتم به كإصدار مميز..
وقلتم فيه من الثناء ما لا نستطيع نحن أسرة التحرير أن نقوله عنه..
* * *
إنه العدد الجديد والثالث من مجلة الجزيرة..
بمضمونه وإخراجه وما استجد فيه..
يحاول الزملاء أن يكون مستوى المجلة مواكباً مع ما يتقد من طموح في كل واحد منهم..
وأن يكون هذا الإبهار في عمل صحفي كهذا متواصلاً ومستمراً وصولاً إلى ما هو أفضل..
* * *
المجلة لا تزال في بداياتها..
وهذه قناعة كل الزملاء..
وهم يعدونكم بمشروع صحفي أكثر تميزاً مما هي عليه مجلة الجزيرة الآن..
إنهم باختصار يتجهون إلى الابتكار لا إلى المحاكاة في إصدار مجلة الجزيرة وهذا هو التحدي..
ويقولون: إن العدد الأول ثم الثاني وهذا العدد الذي بين أيديكم لا تعدو أن تكون البداية لهذا المشروع الصحفي الكبير..
* * *
اطمئنوا إذاً..
فمجلة الجزيرة لن تكون محاكاة لمثيلاتها..
وبالتأكيد لن تكون مثل غيرها..
وملامحها ومظهرها وموادها تنطق بما لم نقله عنها..
* * *
المهم أن يستمر الزملاء على هذا المستوى من الحماس والتصميم.. وأن تكونوا كقراء العين التي تراقب وتكشف لنا مكامن الخلل إن وجد لنعمل على تلافيه..
* * *
بقي أن أذكِّركم بأن شعارنا وشعاركم..
الجزيرة تكفيك..


خالد المالك

اغتصاب امرأة كل 13 ساعة
تجذر "ثقافة الجريمة" في إسرائيل
3838 جريمة عنف عائلي خلال عام واحد وازدهار سوق الرذيلة

الكيان الإسرائيلي أغرب المجتمعات على الاطلاق، ليس فقط لأنه نتاج أكبر جريمة في التاريخ المعاصر، ولكن أيضاً لأن التكوين الفسيفسائي لهذا الكيان الخليط غير المتجانس يجعله ضاجاً بالجريمة على مختلف أنواعها، ولأن هذا المجتمع الذي يحاول أن يقدم نفسه على أنه نموذج للتطور والتحديث والديموقراطية هو في الحقيقة مخلخل نفسياً، بحكم تكوينه غير الطبيعي وعدم قدرته على البقاء بغير الأسلوب ذاته الذي تأسس ........ التفاصيل
لماذا امتنعت أمريكا عن التصويت؟!
آفي بن تسفي(*)
قرار الإدارة الأمريكية عدم معارضة قرار مجلس الأمن القاضي بانسحاب اسرائيل من مقر الرئيس عرفات، يشكل نقطة تحول في تعامل أمريكا مع الأمم المتحدة لكنه لا يشكل بالذات تحولا في الموقف الأمريكي إزاء العمليات الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية.
لقد بلورت الولايات المتحدة الأمريكية، منذ انتهاء عملية "السور الواقي"، موقفا واضحا: عدم السماح لمجلس الأمن باتخاذ قرارات لا تشمل شجب العمليات المسلحة بشكل واضح، ........
التفاصيل

إسرائيل بعد عشر سنوات
رئيس الوزراء بائع سمك والفوضى تضرب بأطنابها !

هل تريدون السلام؟ إذا أردتم فاصنعوه هذه هي رسالة المسرحية المسماة "الحرب دفاعا عن البيت" التي تعرض هذه الأيام على خشبة مسرح "الخان" في مدينة القدس. وتعد من المسرحيات الناقدة التي تعرض في مسارح إسرائيل، وهي من تأليف إيلان حاتسور وإخراج ميكي غوريفيتش، تدور أحداث المسرحية في مدينة القدس. الزمان: بعد عشر سنوات من الآن!!!
الحرب مستمرة إلى ما لا نهاية دون توقف، في الوقت الذي تسود فيه المجاعة ويحل ........
التفاصيل

شعوب 16 دولة يطرحون تصوراتهم حول سياستها
أمريكا في عيون العالم "12"
آسيويون يقولون: يانكي عد إلى بلدك ولكن خذني معك
مدرعة أمريكية دهست فتاتين كوريتين أيقظت المشاعر المضادة

لماذا يكرهوننا ؟ تساؤل طرحه رئيس الولايات المتحدة الامريكية في أعقاب أحداث 11 سبتمبر وتدمير برجي مركز التجارة العالمي. والتساؤل نفسه ردده كتاب ومفكرون وسياسيون امريكيون.
ولكن كيف أجابوا عن السؤال ؟
يرى كثير من المراقبين ان إجابة الامريكيين على هذا التساؤل الكبير جاءت برؤية أحادية ومتيسرة تختزل قضايا مركبة ومعقدة وتضعها في عبارات بسيطة.
فالرئيس بوش مثلا اختزل الأمر في جملة عاطفية فقال: ........
التفاصيل

سعد بإطاحته الأعداء «الأصوليين» والأصدقاء «المحافظين»
جورباتشوف .. «شيطان» البريسترويكا
آخر أباطرة السوفيت لجأ لإستراتيجية «التدمير» بهدف إعادة «البناء»


لا احد شعر بالاسف او ذرف دمعة عندما اطيح به.. فالاطاحة به كانت بمثابةالحلم المنتظر لاعدائه واصدقائه!!.. ذلك هو «شيطان» البريسترويكا.. آخر اباطرة ما كان يعرف بالاتحاد السوفيتي الذي على يديه وفي عهده حقق الاعداء ونالوا من بلاده فوق ما كان يحلمون!!.
عندما أطيح بالرئيس السوفيتي السابق ميخائيل جورباتشوف كان لكل إنسان السبب الكافي الذي يجعله يعتقد أن ما حدث أمر مدهش وجيد!!. فقد كان المحافظون ........
التفاصيل

دعا لها البابا.. واتبعه الغوغاء
حملة الصليب.. ظاهرها الدينىوباطنها المال

قالوا عن الحملات الصليبية انها أوضح دليل على تعقد "العلاقة" بين شرق العالم وغربه.. ونقول "علاقة" تجاوزا وترفعا في الحديث.. فالأجدى أن نقول "الصراع".. نعم.. فالتاريخ يثبت لنا أن محاولات القفز على الدين والفوارق الثقافية والحضارية والاجتماعية بادعاء أن الأسرة الإنسانية جميعها أسرة واحدة.. كلها محاولات سخيفة تنافي العقل والمنطق ولا تفرز سوى الأحقاد والأكاذيب التي تفضي بدورها إلى أكثر الصراعات ........
التفاصيل

العملية تحتاج إلى 4 سنوات:
تصحيح مسار "جنس" البنت والولد بالجراحة


* القاهرة عثمان أنور انصاف زكى:
الالتباس النوعي أو الجنسي إحدى الحالات الطبية الفريدة والنادرة من نوعها والتي يولد بها مولود لا هو بالذكر ولا هو بالانثى، ولكنه يحمل الاعضاء التناسلية للذكر والانثى معا.
وهذه الحالات النادرة كان يقف الطب أمامها في الماضي في حيرة، ومع التقدم والتدخل الجراحي والعلاجي استطاع الطب حسم هذا الأمر وازالة الالتباس للحالات النادرة والتي كان يتم الكشف عنها ........
التفاصيل

رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة
لا تطلب تعبير الرؤيا من عدو أو حاسد أو كافر
عالم الرؤى والأحلام
الرؤيا الصالحةمن الله والحلم من الشيطان

سنجول معكم في هذه الصفحة في عالم غريب ومثير ألا وهو عالم الرؤى والأحلام وتفسيرها بحيث نعرض بعض الأمور المتعلقة بالرؤيا وماهيتها.
ما هو الفرق بين الحلم والرؤيا؟
من الممكن التفريق بين الحلم والرؤيا من خلال الاطلاع على الاحاديث النبوية الشريفة التي وضح فيها النبي عليه الصلاة والسلام الفرق بين الحلم والرؤيا حيث قال صلى الله عليه وسلم: "الرؤيا من الله والحلم من الشيطان" ويقول صلى الله عليه ........
التفاصيل

الابتكار..
أرباح للشركة.. عائد أفضل للموظف


قال أينشتاين:
"من واقع خبرتي، أفضل عمل إبداعي لا يظهر للوجود طالما كان صاحبه تعيسا"
في دراسة حديثة لبيانات أجريت حول بيان المهمة (بيان يصدر عن كبرى الشركات توضح فيه أهدافها ومهامها الاستراتيجية) لدى 301 شركة، ظهرت كلمة "ابتكار"69 مرة، في حين نالت كلمات مثل"الجودة"و "الخدمة"و "القيمة" نصيب الأسد من الاهتمام، ولا شك أن جميعنا يتفق،ولو نظريا، على أهمية الابتكار، لكن هل يوجد مثل هذا الاتفاق ........
التفاصيل

بعض الاقتراحات
هل أنت من المديرين الذين يؤمنون بقدرة الموظفين على الإبتكار؟ إن كنت كذلك، إذاً إليك ما يلي:
* نموذج"أسبوع الأفكار" يحتاج إلى معاملة حساسة، كما أن الدعم على جميع مستويات العمل أمر هام وحيوي للنجاح في حفز الموظفين على طرح ما في جعبتهم من أفكار ومقترحات.
* كن على استعداد لمواصلة الطريق التي بدأتها حتى النهاية، ينبغي عدم اعتبارالبيئة التي أوجدتها لتشجيع الابتكاربيئة مؤقتة.
* كن على اتصال دائم ........
التفاصيل

أهداف فريق الأفكار الإبداعية

* خلق بيئة إيجابية يشعر فيها الموظفون بالراحة والدافع لابتكار الأفكار الجديدة.
* تقديم الدعم المادي والمعنوي اللازم للموظفين الذين يقدمون أفكارا ومقترحات مبتكرة.
* تتبع الأفكار ومراجعتها ومراقبة تطورها، مع تقديم التقييم المناسب للموظفين بشكل دوري.........
التفاصيل

أكثر الدول إنفاقاً على التسليح
المرتبة الدول الميزانية (بالمليار من الدولارات الأمريكية)
1 الولايات المتحدة 6 ،276 2 اليابان 0 ،43 3 فرنسا 831 ،39 4 بريطانيا 884 ،36 5 ألمانيا 8 ،32 6 ايطاليا 7 ،20 7 البرازيل 408 ،13 8 الهند 02 ،13 9 الصين 608 ،12 10 كوريا الجنوبية 0 ،12 11 تركيا 6 ،10 12 إسرائيل 7 ،8 13 تايوان 042 ،8 14 كندا 5 ،7 15 استراليا 9 ،6 16 هولندا 5 ،6 17 اليونان 12 ،6 18 أسبانيا 0 ،6 19 إيران 787 ،5........
التفاصيل

الحرب المنسية
في ذاكرة الأمريكان


رغم كل المؤلفات والكتب والدراسات والأفلام والبرامج التسجيلية، ورغم الاحتفال مؤخرا بالذكرى الخمسين لانتهاء تلك الحرب التي خاضتها الولايات المتحدة في شبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1950 إلى 1953، لازال الكثيرون يشيرون إلى هذه الحرب بوصفها"الحرب المنسية"،التي جاءت في أعقاب سنوات الصراع الدامي للحرب العالمية الثانية، وتزامنت مع الحالة المزاجية التي سادت الشعب الأمريكي بعدها بالشعور بالسأم ........
التفاصيل

استراتيجية الحرب الخاطفة
الحرب الخاطفة أحد أهم الاستراتيجيات العسكرية التي إستخدمها الجيش الألماني أثناء الحرب العالمية الثانية، ويتم تنفيذ استراتيجية الحرب الخاطفة من خلال عدة مراحل وهي:
قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة بهدف خفض الروح المعنوية وإحداث توتر شديد لقوات الخصم بالإضافة إلى إلحاق أكبر الخسائر بالمباني والأرواح واستنزاف الإمدادات العسكرية.
موجات متتابعة من القصف الجوي بغرض إنهاك الحصون الدفاعية للخصم.
قيام ........
التفاصيل

شكوك حول استخدام قنابل اليورانيوم في أفغانستان

تحت عنوان "قنابل مشعة تنهمر على آسيا"استهل جيمس ريد جويز المحرر الصحفي بجريدة "فيليج فويس" إحدى مقالاته السابقة باستعراض التقارير التي تفيد بأن القوات الأمريكية تستخدم قنابل اليورانيوم المصنعة من مخلفات المواد المشعة في أفغانستان مثلما فعلت من قبل في كل من العراق ويوغوسلافيا.
وكانت صحيفة "باكستان ويكلي إندبندنت" قد اوضحت ان " أحد الخبراء العسكريين قد صرح بأن القوات الجوية التابعة للولايات ........
التفاصيل

اختفاؤها لغز حير العلماء والبحث عنها لا زال جارياً
"أطلنطيس".. أسطورة أفلاطون المفقودة!!
* جيولوجي فرنسي يؤكد أن أطلنطيس كانت موجودة فيما يعرف اليوم بمضيق جبل طارق

في عام 63 قبل الميلاد تحدث أفلاطون عن مملكة قديمة غريبة قامت في جزيرة غرقت تحت مياه البحر عندما قام أهلها الذين عرفوا من قبل بالورع والصلاح، بالانحراف المعلن نحو الخطيئة والفساد عندئذ أعمل مبدعون من أمثال جول فيرن، كيرك موريس، ماريا مونتيز، فاي سبين، جين لويس ترينتيغنانت، مايكل جى، فوكس وولت ديزني خيالهم في تفسير واستغلال المصير المرعب الذي حل بأطلنطيس.
في الوقت نفسه ذهب العلماء والدارسون ........
التفاصيل

إكسسوارات الخريف


إعداد:
ريم الزامل
مع كل موسم جديد نرغب دائما في تغيير اللوك الخاص بنا وإضافة قطع جديدة لدولاب ملابسنا ومن أهم الأشياء التي نحب شراءها لأهميتها بالنسبة لأناقتنا بشكل عام هي الإكسسوارات من الحقائب والأحذية والحلقان والأساور والقبعات.
من الإكسسوارات التي يجب ان نحصل عليها هذا الخريف حقيبة يد بيج ، وهو من أهم الألوان لهذا الخريف ، وهي حقيبة متسعة من تصميم Inge Christopher.
حلق بيضاوي ........
التفاصيل

الدكتورة سميرة إسلام في سطور
الدكتورة سميرة إبراهيم إسلام هي أول من حصل من السعوديين رجالا ونساء على درجة الأستاذية في علم الأدوية.
ركزت ابحاث الدكتورة سميرة على تحقيق الاستخدام المأمون للدواء لدى الإنسان السعودي ودراسة تأثير الصفات الوراثية ومفعول الدواء لدى السعوديين.
توصلت الدكتورة إسلام من خلال أبحاثها إلى تعريف لبعض السمات الجينية للسعوديين والتي لها دور في التفاعلات الأيضية لبعض الأدوية.
استحدثت كثيرا من برامج ........
التفاصيل

مجموعة جديدة للعناية بالجسم من sugar

إن التمتع ببشرة حيوية ونضرة هو ما تتطلع إليه معظم النساء ، و لهذا تنوعت مجموعات العناية بالجسم ومنها مجموعة sugar حيث تحتوي على كريم تقشير مكون من مجموعة من الزيوت العطرية التي تساعد على إعادة التوازن والهدوء والاسترخاء للذهن و الجسم مثل زيت اللوز ، و كذلك يحتوي على خلاصة الفواكه مثل لب المشمش وزهرة الربيع والليمون وذلك لتعطير وتلطيف الجسم ، وباستخدام هذا الكريم مرتان في الأسبوع سيتم غزالة ........ التفاصيل

إطلالة
المرأة العاملة والتوتر
إن الظروف الاقتصادية التي نعيشها اليوم وكذلك رغبة الكثير من الأسر في الحفاظ على دخل شهري معين يوفر لهم حياة كريمة دفع العديد من النساء إلى مضاعفة الجهد وزيادة ساعات العمل ، ففي دراسة حديثة أجراها المعهد الأمريكي للتوتر بنيويورك اتضح أن المرأة العاملة تعاني من توتر مستمر مقارنة بالرجل ، ووفقا للدراسة نفسها نجد أن "المرأة الأمريكية" بعد عودتها منهكة من عملها تضطر الى مباشرة مهامها كربة بيت وأم ........ التفاصيل

تحقيق
يعملن بدون تراخيص من وزارة التجارة
مهندسات الديكور السعوديات يغردن بالإبداع

استطاعت المرأة السعودية أن تحقق نجاحات متواصلة في مجال هندسة الديكور وتنفيذ المنشآت المعمارية. كما تعدت نجاحاتها النطاق المحلي لتصل الحدود العالمية فهذا مبنى السفارة السعودية في إيطاليا من تصميم المهندسة السعودية الهام الحليبة ، و نظرا لزيادة إقبال الفتيات على التخصص في مجال هندسة الديكور حيث تشير آخر احصائيات وزارة التعليم العالي أن هناك ما يزيد عن 40 مهندسة سعودية يدرسن خارج البلاد على نفقتهن ........ التفاصيل

تهدف للتعرف على خفايا النفس البشرية
البرمجة اللغوية العصبية تعالج الفوبيا والقلق والاكتئاب (12)
الحمدان: المدرب العربي أضاف اللمسات الإيمانية وربطها بالإسلام

* تحقيق تركي بن منصور التركي
تبقى النفس الإنسانية سراً من الأسرار التي تمنح الشخص إيماناً راسخاً بعظمة هذا الخلق وتفرده مع كل اكتشاف جديد يعلي من شأن التفكر فيها، فدقائق صنع المولى عز وجل عظيمة متناسقة، فمع كل ما اكتشف عنها طبياً وعلمياً يبقى هناك المزيد والمزيد مما لم يكتشف بعد، ولذا كان الإنسان شغوفاً متحفزاً وهو يطالع بين فينة وأخرى سراً من أسرار هذه الاكتشافات، ولعل من هذه الأسرار ........
التفاصيل

ترقق (هشاشة) العظام
OSTEOPOROSIS


إعداد: رانيا حبيب
بدأ الأطباء ينظرون لمرض هشاشة العظام على أنه مرض يمكن تفاديه. وليس مجرد نتيجة حتمية لكبر السن. وينتشرهذا المرض بصورة كبيرة وسط النساء في سن انقطاع الدورة الشهرية، فنجد 50% من النساء فوق سن الخمسين يصيبهن كسر نتيجة لهشاشة العظام. كما أن واحدة من كل خمس سيدات مصابات بكسر في عظمة الحوض لا يعشن لأكثر من عام. فما هو مرض هشاشة العظام؟
هشاشة العظام مرض يسبب فقدانا لكثافة ........
التفاصيل

ظاهرة جديدة في اليابان:
مدارس "التعليم بالحشو" تثير جدلاً واسعاً
9 أشياء يقوم بها الطلاب في المدارس الأمريكية باستخدام التقنية

يدور حاليا جدل كبير في اليابان حول نوع من النظم التعليمية يسمى "التعليم بالحشو" وهو عبارة عن برامج ودورات تعقدها مراكز تعليمية ومدارس خاصة وتعتمد على تكديس أكبر قدر ممكن من المعلومات في عقل الطالب قبل دخوله إلى الامتحانات النهائية المؤهلة للالتحاق بالمرحلة الثانوية والجامعية وتخدم هذه المدارس قرابة 36 ألف طالب في المرحلة الابتدائية في حوالى 84 موقعا داخل البلاد وكانت هذه النوعية من ........
التفاصيل

9 أشياء يقوم بها الطلاب في المدارس الأمريكية باستخدام التقنية


1 وضع نموذج تصميمي لسيارة.
2 قراءة الأخبار.
3 دراسة أخبار الطقس.
4 تخصيص جزء من المصروف اليومي للادخار.
5 عمل منتديات بث حية عبر الإنترنت.
6 مراجعة الواجبات المدرسية عبر الإنترنت.
7 تناول درس جديد في إحدى اللغات الأجنبية.
8 قراءة صفحات من تاريخ الحرب العالمية الثانية.
9 عمل مؤتمرات الفيديو. ........
التفاصيل

باحثون أمريكيو يقتفون آثار"الباز"!!
200 ميل تقطعها الصقور الجوالة في اليوم الواحد!!
سوف تمكن الإشارات الأربع الباحثين من تحديد مواقع الطيور داخل مساحة لاتتعدى 150 ياردة

كان بادغيت، وهو متخصص في الصقور بمركز علم الأحياء الوقائي التابع لكلية ويليام آند ميري الامريكية، يقوم بملاحقة أحد صغار ذكور الصقور، على وشك القدرة على الطيران، عن طريق استخدام جهاز إرسال مصغر ثبت على ظهره، يقوم الجهاز، الذي يعمل بالطاقة الشمسية، بإرسال إشارات لأقمار صناعية تراقب الطقس فوق مدار قطبي، الأمر الذي يسمح لبادغيت ومستخدمي الانترنت باقتفاء تحركات الطائر. يأمل مركز علم الاحياء في ........
التفاصيل

ستالون في فيلم فرنسي

الممثل سيلفستر ستالون صرح بانه اختير لاداء دور شرفي في الجزء الثالث من فيلم الاكشن الفرنسي المشهور تاكسي... يذكر ان الممثل المح للاعلام امكانيه قيامه ببطولة جزء جديد لسلسلة رامبو الشهيرة......... التفاصيل

افتتاح أصغر قاعة سينما في العالم

تستعد بلدية مدينة نوتينغهام البريطانية لافتتاح اصغر قاعة سينما في العالم. وأطرف ما في الأمر أن القاعة ليست سوى معرض قديم في أحد الشوارع الرئيسية ولن تتسع لأكثر من 21 مقعدا فقط.
أصحاب القاعة الجديدة واثقون من أنها ستفوز بلقب أصغر سينما في العالم وبأنها ستتفوق على دار سينما في استراليا كان الجميع يظن انها القاعة الأصغر في العالم. ورغم حجم سينما نوتينغهام إلا انها ستعرض أفلاماً محلية ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام في شباكلاالتذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10) Trapped "دراما"
تمثيل: شارليز ثيرون، كورتني لوف
* عصابة تسعى للحصول على المال من العائلات الغنية بواسطة الاختطاف والابتزاز لكنهم يخططون لعملية أكبر هذه المرة فهل سينجحون؟
(9) Stealing Harvard(كوميدي)
تمثيل :توم غرين. جايسون لي
* جون (جايسون لي) شاب مسالم ينوي صرف كل ما يملك مقابل ان يتزوج لكنه مضطرلدفع مصاريف الدراسة الجامعية لابنة أخيه كما وعدها .. وبعد ان ضاقت به الدنيا يلجأ لصديقه ........
التفاصيل

الكل يخاف من الدكتور هانيبل

في استطلاع اجرته مجلة (توتال فيلمز) فازت شخصية هانيبل ليكتر التي قدمها الممثل الكبير انتوني هوبكنز في فيلم صمت الحملان بلقب أكثر الشخصيات إثارة للرعب رغم المنافسة الشديدة من عشرات الشخصيات الشهيرة غيره.
شخصية الدكتور ليكتر تفوقت على نورمان بيتس من فيلم (سايكو) وعلى مايكل مايرز في سلسلة (هالوين) وهذه النتيجة قد تساعد في جذب الجمهور لقاعات السينما عندما تعود شخصية هانيبل ليكتر من جديد في ........
التفاصيل

(ثلاثية إكس)
XXX
(أكشن)


* بطولة: فين ديزل صامويل إل جاكسون
* إخراج: روب كوهين
تستعين وكالة الأمن القومي بشاب رياضي مشاغب لمهمة سرية خطيرة على أمل أن يحقق نجاحا لا يستطيع الجواسيس التقليديون إدراكه...
في هذا الفيلم يقوم فين ديزيل بدور (اكساندر كيج) الرياضي المفعم بالحماسة بتصوير ألعابه البهلوانية البارعة على شرائط فيديو لفائدة موقع سري على شبكة الإنترنت تديره امرأة تدعى (جي.جي).
يعتقد اكساندر أنه تمكن من ........
التفاصيل

فيما الحزن يغطي وجوههن:
تجفيف منابع عرق الزوجة بسلطة "القوامة"
مال المرأة ملك لها ويؤخذ منها بموافقتها عن طيب خاطر

* جدة سلوى أبو مدين:
كانت الدعوة إلى عمل المرأة تأتي بهدف مشاركتها الرجل في الحياة العملية خارج البيت، مما يوسع أفق اهتماماتها وثقافتها، إضافة إلى تأمين احتياجاتها الشخصية والضرورية والتي يمكن أن تشكل عبئا على مصروفات أو مسؤوليآت الزوج.
ولما كانت المرأة تشكل نصف المجتمع، فهي مدعوة أيضا للعمل من أجل مساعدة زوجها ومساندته في مسؤولياته تجاه منزله وأسرته وأولاده.. وهنا يأتي السؤال ........
التفاصيل

العودة للمدرسة


إعداد: تراجي فتحي
مع بداية العام الدراسي الجديد تنشد كل أم سلوك الطريق الصحيح لتفوق الأبناء دراسيا ورياضيا وأيضا استمتاعهم بالعملية التعليمية واكتساب مهارات وخبرات بناءة تساعدهم على التحول إلى أشخاص سعداء ومفيدين كل في مجاله.. من الأسئلة التي ترد على خاطر كل أم مع بداية المواعيد الدراسية: هل أعود ابني على النوم بعد عودته من المدرسة؟
تؤكد دراسات قام بها فريق من الأطباء الفرنسيين انه من ........
التفاصيل

اختبر نفسك: هل أنت غيور؟
لا تقلق كثيرا على من تعز وتقدر، فكثير من القلق يجعلك تفقده بالفعل.
س1 هل تعطي اهتمامك الأكثر
أ للمظهر >
ب لتوافق الطباع >
ج للمشاعر المتبادلة >
س2 هل ترفض الإنسان
أ المهمل في مظهره؟ >
ب غير المهذب؟ >
ج الفظ؟ >
س3 أنت لا تسامح من تحب أبدا
أ إذا نظر لأحد آخر >
ب إذا لم يصارحك بكل شيء >
ج إذا لم يبد لك اهتماما دائما >
س4 إذا فاجأك من تحب بخيانته لك:
أ ـ هل ترغب في الانتقام منه >
ب ........
التفاصيل

همسة في أذنك..
كيف أجتاز أزمة الغيرة؟

الغيرة والحب وجهان لعملة واحدة واحساسان متلازمان في أية علاقة عاطفية.
ولكن كيف يميز بين الغيرة الطبيعية والغيرة المرضية؟ وكيف نحافظ على الغيرة الصحية المطلوبة دون أن ننزلق إلى الغيرة المرضية؟
تحدث الغيرة الطبيعية عندما يشعر أحد الطرفين بالخوف من انجذاب الحبيب لطرف آخر وفقدانه.
وتتحول الغيرة إلى غيرة مرضية عندما تصبح شيئا ملحا في حياتنا وتحول الحياة الزوجية إلى شكوك واتهامات.
ومن أقوال رولان ........
التفاصيل

المانجو ملكة الفواكه

للمانجو فوائد صحية كثيرة:
عندما تأكل المانجو تشعر انك افضل حالا، فبالإضافة لطعمها اللذيذ واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فيها أيضا إنزيم يساعد على تهدئة المعدة.
تحتوى المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.
تعمل المانجو على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.
كما ........
التفاصيل

تناول الخضراوات يقلل من الضغط

أكدت دراسة أمريكية حديثة على أن تناول كميات من الخضراوات والفاكهة يوميا يعمل على خفض ضغط الدم العالي.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي مليء بالخضراوات والفاكهة يساعد على خفض ضغط الدم بنسبة 17% ويقلل أيضا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 6% واحتمالات الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 15%.
وأرجع الباحثون السبب في ذلك إلى احتواء كل من الخضراوات والفاكهة على نسبة كبيرة من المواد المضادة ........
التفاصيل

فوائد وقوفك معتدل
يجعلك تبدو انحف من الواقع.
2 يبعد عنك آلام الظهر: فلو أن فقرات عمودك الظهري ليست في الوضع السليم والعضلات لا تدعم ظهرك جيدا يتسبب ذلك في حدوث الألم والشعور بعدم الارتياح.
3 يكسبك الشعور بالثقة والقوة.
4 يتيح للرئتين مساحة اكبر للتمدد فيمكنك التنفس بعمق.
5 يحسن عملية الهضم، إذ يقلل الضغط على الأمعاء مما يساعدها على الامتصاص والإخراج.
6 يجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر شبابا وجاذبية.........
التفاصيل

كيف يغتال السكري أطفالنا؟
السكري لدى الأطفال (22)


إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
هناك متطلبات ضرورية يجب ملاحظتها عند تغذية الطفل المصاب بالسكري ويسأل أخصائي التغذية العلاجية "الحمية" عنها، وبصفة عامة فإن تغذية الطفل المريض تنحصر في الآتي:
1 أن يغطي الغذاء كل احتياجات الجسم بمعنى أن يحتوي على المواد الضرورية لنمو الطفل حسب التوصيات المقررة لذات العمر من الكربوهيدرات والبروتين والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء.
2 ........
التفاصيل

من أسرار التغذية
* يقولون ان الطماطم والعنب الأحمر يقويان الدم، فهل هذا صحيح،
الجواب لا ، فبالرغم من فوائدهما الجيدة إلا انهما لا يحتويان العناصر المهمة لتركيب الدم وهما البروتين والحديد.
عزيزي القارئ :
ما هو الغذاء الذي يحوي بروتين وحديد (يعالج ويقي من فقرالدم الانيميا الناشئ عن عوز الحديد)،
تقول اللحوم الحمراء... صحيح... وأيضا، .. البقوليات.... صحيح.... وأيضا، ..... السبانخ... صحيح.
وأضيف الكبدة ........
التفاصيل

هذه مشكلتي

* ن . ع (40 سنة) أحد المراجعين في أحد المستشفيات بالرياض، كان يشكو من صداع، ارتفاع في ضغط الدم، انتفاخ في الرجلين، تقيؤ مستمر يصل إلى 5 مرات يوميا واستمر على ذلك ما يقارب ثلاثة أشهر عندها عرض نفسه على الطبيب واكتشف أنه مصاب بالفشل الكلوي الحاد (ARF) عند ذلك طلب منه أن يقوم بعملية الترشيح الدموي 3 مرات أسبوعيا، فما التغذية المناسبة له؟
أجابت عن هذا السؤال إخصائية التغذية العلاجية (امتياز) نجلاء ........
التفاصيل

منهجنا
أخي القارئ أختي القارئة سيكون هدفنا الأول تقديم المفيد لكم لكل أفراد الأسرة الكبار والصغار وسنحقق رغباتكم في طرح المواضيع التي تريدون فقط اكتبوا لنا مقترحاتكم وسنكون سعداء بتلبيتها والكتابة عنها مواضيع مستقلة بدونكم لا حاجة لأن نكتب وان لم نقدم ما يروق لكم فسنعلن فشلنا الذريع وننسحب ونترك المجال لغيرنا فما رأيكم ان تتكرموا بأسئلتكم والتي سنخصص لها زاوية خاصة اهتمامنا الأول مواضيع التغذية أثناء ........ التفاصيل

عزيزي القارئ
الجمال يكمن في البساطة
الإنارة الخفيفة تبعث على الاسترخاء والهدوء


إعداد: د. وليد السيد(*)
يطيب لنا ان نضع بين ايديك احدث ما توصلت اليه دور التصميم العالمية في مجال التصميم الداخلي والحدائقي، بما يوفر لك فرصة المتابعة والاطلاع على ما يستجد في هذا المجال، وهو ما يهم جميع من يعتني ببيته سواء في مرحلة التصميم المبكر، او لدى اضافة أي جزء داخلي مما نقوم به بين الفينة والأخرى، وقد لوحظ ان الاستشارات الهندسية في بعض بقاع العالم ومنها العالم الثالث تهتم ........
التفاصيل

الخصوصية والأمان والنظافة أهم المعايير الجمالية في برك السباحة

معلوم أهمية الرياضة وبالذات السباحة في الترفيه وتقوية الجسم. وقد يشكل وجود بركة للسباحة بالبيت حافزا لممارسة الرياضة بانتظام لمن يمكنه ادخال هذا العنصر المائي. ولكن هناك بعض الاعتبارات التي تحدد ادخال بركة السباحة في الكثير من الاحيان. وهي تتلخص في النقاط التالية:
الخصوصية الرقابة الصيانة.
أما الخصوصية فتتجلى في حال الرغبة في اضافة بركة سباحة خارج المنزل ومقدارالخصوصية التي يمكن ان ........
التفاصيل

التنوع ضمن الوحدة أهم القوانين الجمالية
البساطة والعفوية أول شروط التصاميم الحديثة


ربما خطر ببالك عزيزي القارئ مخالفة المعماري او مهندس الديكور او المصمم الداخلي او مهندس تنسيق الحدائق، ولكن لم تملك المعلومات الكافية للادلاء بدلوك في جلسات المناقشات التصميمية اثناء تصميم منزلك وفي مراحله المختلفة. ومن اجل تقوية موقفك وزيادة معلوماتك نسرب لك عزيزنا القارئ الكريم هذه المعلومات والنقاط التي ربما تجدها في خلفية افكارك وتود التعبير عنها حسيا في بيتك او حديقتك. وتاليا نتكلم ........
التفاصيل

أميرة ويلز.. رحلة الألم والسعادة (22)
اليوم الأخير في حياة ديانا

المؤلف: Christopher P Andersen
الناشر: Econo Clad Books
"يوم وفاة ديانا" كتاب يقدم لنا رواية مفصلة دقيقة عن آخر يوم في حياة أميرة ويلز الراحلة ديانا سبنسر، كتبه الصحفي المخضرم كريستوفر اندرسون صاحب افضل الكتب مبيعا "جاك وجاكي" و"جاكي بعد جاك"، لقد امضى الكاتب اندرسون الحائز على ثناء النقاد لسبعة عشر من مؤلفاته التي ترجمت الى اكثر من عشرين لغة في مختلف انحاء العالم.. امضى وقتاً طويلاً ........
التفاصيل

ليس إلا
هيمنجواي جاسوساً
خالد العوض

يطالع القارئ هنا آخر المستجدات عن الكاتب الأمريكي الذائع الصيت حيث كشفت السلطات الكوبية النقاب عن وثائقة المهمة التي كانت في بيته حيث منع الكوبيون الأمريكان من الاطلاع عليها طيلة أربعين سنة ماضية وقد رضخ الكوبيون أخيرا للطلبات الأمريكية بعد تلقيهم ضمانا بعدم نقل الوثائق الأصلية إلى امريكا والاكتفاء فقط بتصويرها والاطلاع عليها فقط.
عرف ارنست هيمنجواي بكتابة نصوصه بطريقة موضوعية تميز بها دون غيره ........
التفاصيل

كوبا تفرج عن وثائق هيمنجواي التاريخية

وافقت الحكومة الكوبية على اطلاع العلماء الأمريكان على أوراق ايرنست هيمنجواي والتي كما يقول الخبراء ستلقي بعض الضوء على الفترة التي كتب فيها هيمنجواي معظم أعماله المهمة.
مجموعة الأوراق هذه والتي تكومت بين البنادق وبعض الرؤوس الأفريقية في الدورالأرضي لمنزل هيمنجواي تشمل 3000 رسالة ووثيقة و أكثر من 3000 صورة و 9000 كتاب تمتلىء بتعليقاته على الهامش والتي وصفها سكوت بيرق وهو احد كتاب السيرة ........
التفاصيل

مصطلح أدبي:
التعبيرية
Expressionism

هو مصطلح يصعب تعريفه بشكل دقيق في الأدب بشكل عام لكنه أكثر وضوحا في عالم الفن التشكيلي اذ يشير هذا المصطلح إلى حركة ظهرت في ألمانيا عام 1905 قادها مجموعة من الرسامين من ضمنهم كوكوشكا وكاندينسكي حيث ينادي هؤلاء برفض محاكاة وتقليد الحقيقة الخارجية فهي لا تعكس النفس الداخلية أو الرؤية الحقيقية للعالم، لكن في الأدب بشكل عام فيصعب تحديد مدرسة معينة من الأدباء، تعتبر قصيدة الأرض اليباب لإليوت قصيدة ........ التفاصيل

امرأة لا أعرفها
غدت الآن زوجتي
دون أن تصدر صوتا، تبعتني للمدينة
ورزقت منها ولدا صامتا.
لا أعرف شيئا
عن تلك الجبال التي جاءت منها
هي زوجتي
من المؤكد انها ستفتح فمها يوما ما
لتروي لي حكايات الجبال
لكني قد أموت في اية لحظة
تبتلع الكلمات التي لم تنطق بها
وتعود لتلك الجبال
يجدر بي ان أعيش فترة أطول حتى تموت تلك الجبال أيضا
اموت دون أي أثر.
عندما تخرج المرأة من تلك الجبال
فانها لن تهرم ........
التفاصيل

كره المدرسة ومنع من التدريب في صغره
فيرون.. الأرجنتيني الصغير
المحطة الأولى في عالميته كانت نادي بوكا جونيرز الأرجنتيني* في الدوري الإيطالي انطلق فيرون كالصاروخ متجهاً إلى القمة والمجد


بطاقة شخصية
* الاسم: خوان سبيستيان فيرون
* مواليد: 1975/3/9 لا بلانا (الارجنتين)
* الطول:86 ،1
* الوزن: 79 كجم
* المركز: لاعب وسط.
* النادي: مانشستر يونايتد
* الاندية التي لعب لها خلال مسيرته الكروية:
لا بلاتا إستديانتيز دي (أرجنتيني، 199395).
بوكا جنيورز (أرجنتيني، 199596).
سامبدوريا (إيطالي، 199698).
بارما (إيطالي، 199899).
لازيو (ايطالي، 19992001).
مانشستر ........
التفاصيل

إمارة موناكو

* الاسم الرسمي: إمارة موناكو.
* العاصمة: مدينة موناكو.
* عدد السكان: 42865 نسمة.
* المساحة: 73 ،0 ميل مربع.
* الأجناس: فرنسيون "58%"، إيطاليون "16%"، مون جسك " سكان البلاد الأصليون19%"، جنسيات أخرى 7%.
* اللغة الرسمية: الفرنسية.
* العملة المحلية: اليورو "كانت الفرنك الفرنسي قبل بدء العمل بالعملة الأوربية الموحدة".
* نظام الحكم: ملكية دستورية، وتتولى فرنسا تنظيم شؤونها الخارجية.
* ........
التفاصيل

مكتشفها غير معروف
كابوس اختراقات ويندوز بواسطة يوني كود

بعيدا عن أحصنة طروادة وملفات التجسس وبعيدا عن الهواة يواصل الهاكرز المحترفون البحث عن كل ما هو جديد من أخطاء برمجية في أنظمة التشغيل المختلفة، بعض هذه الثغرات Exploits كما يطلق عليها شديد الخطورة وبعضها الآخر لا يدعو إلى الخوف، ورغم تواصل ظهور هذه الثغرات إلا أن بعضا منها كان الأشهر بمرور الزمن ومن بينها ثغرة يوني كود Unicode الخاصة بأنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوزNT و 2000 والخادم الشبكي IIS والتي ........ التفاصيل

ينتقل باستخدام 17 طريقة
"نيمدا" نقطة التحول في تاريخ الفيروسات
في أول ظهور لهذا الفيروس كادت العديد من الشبكات العالمية الخاصة بالإنترنت أن تتوقف عن العمل وكان من بينها الشبكة السعودية. وفي ذلك الوقت بالتحديد توقع الكثيرون أن الشبكة العالمية تتعرض للهجوم باستخدام تقنيات الهجوم الإغراقيDDOS Attack وعلى المنفذ 80 بالتحديد وهو المنفذ الخاص بخدمة التصفح في المواقع.
سبب خطورة نيمدا هو قدرته على الانتقال بأشكال عديدة غير البريد الإلكتروني وبالتحديد من خلال ........
التفاصيل

كيف يعمل؟ الصندوق الأسود


في الثلاثين من يناير عام 2000 غادرت الرحلة رقم 261 التابعة لطيران ألاسكا مدينة بيرتو فالارتا المكسيكية متجهة إلى مدينة سياتل الأمريكية وكان من المنتظر أن تتوقف لمدة قصيرة في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا.
بعد مرور حوالي ساعة و خمس واربعين دقيقة تقريباً من بداية الرحلة تم الإبلاغ عن وجود مشكلة بالجهاز المسؤول عن إبقاء الطائرة في وضع مستقر في الجو وبعد "مناوشات فنية" قصيرة استمرت ........
التفاصيل

احترس من سرقة جوالك..
في بريطانيا يبلغ معدل سرقة الهواتف الخلوية هاتفا كل 45 ثانية وتلوم الحكومة صنّاع الهواتف الخلوية لأنهم لا يبذلون الجهد الكافي لجعل الهواتف أهدافا اقل جاذبية للسرقة ولكن بينما تساعد بعض الأخطاء المثيرة للدهشة في شبكات المحمول و في صناعة الهواتف المجرمين على إعادة بيع الأجهزة المسروقة. يجب أن تتحمل الحكومة البريطانية نصيبها من المسؤولية أيضا. ويقول روس أندرسون باحث من جامعة كامبردج إنه طالما حذّر ........ التفاصيل

محاولة لفك أسرار الشمس

لأسباب واضحة كضوء النهار، لم يوجد نجم واحد استرعى الاهتمام خلال اللقاءرقم مائتين للجمعية الفلكية الأمريكية الذي أقيم مؤخرا حول ظواهر النجم الأقرب و الأكثر ايلافا : الشمس.
كانت هناك أشياء قد قيلت كما هو معتاد عن سر و قوة الثقوب السوداء و النجوم الفلكية البعيدة الزائفة، وعن النجم الذي يضيء 40000 مرة اكثر من الشمس وهو النجم المتوهج بيتيلجيس Be
telgeuse و كانت له لحظاته و حظه من الاهتمام.
وكان ........
التفاصيل

السيراميك يحل مشكلة النفايات النووية
تشهد الأوساط السياسية والعلمية الأمريكية جدلا واسعا حول قضية النفايات النووية وكيفية التخلص منها، ومازال أعضاء الكونجرس والمحامون والبيولوجيون وأنصار حماية البيئة يدرسون قرار الحكومة الأمريكية بشأن دفن النفايات النووية في جبال يوكا بصحراء ولاية نيفادا، والقضية الأساسية التي تشغل الرأي العام الأمريكي حاليا هي، كيف يمكن تعبئة النفايات النووية وحفظها في حاويات لمدة تزيد عن 10 آلاف عام.
وكانت موافقة ........
التفاصيل

أحدث اختراع
طائرة "الجيرو" مثالية للمراقبة


طائرة عادية أم مروحية؟ في الواقع هي الاثنتان معا وكان المخترع الاسباني جوان دي لاسيرفا قد قدم فكرة هذه الطائرة عام 1919 ثم أحيا الفكرة الأخوان دافيد وجان جروي من ولاية اوتاه حيث امضيا خمسة عشر عاما و انفقا قرابة الأربعين مليون دولار للتوصل إلى تصميم يوفر بديلا ارخص وابسط واكثر أمانا للطائرات المروحية.
ولا تحتاج طائرة الجيرو إلى مطار فهي تقلع عموديا تقريبا مثل الطائرات المروحية التقليدية ........
التفاصيل

حوت يفقد بوصلة التوجيه

قام أحد الحيتان بهجوم مفاجئ على قارب للصيد وحطم مقدمته وقتل صاحب مطعم كان داخل القارب.
كان جيري تيبس، ذو الـ 55 عاما، وهو صاحب مطعم يحمل اسمه في بيكرزفيلد، يستقل قاربه"بي. بي. كيو." عندما اصطدم حوت بالقارب وألقى تيبس في البحر على مسافة خمسة أميال من ميناء سان لويس، غير أن ثلاثة من الصيادين الآخرين الذين كانوا بجانبه تمكنوا من البقاء على ظهر القارب المتحطم الذي تمكن خفر الساحل من قطره إلى ........
التفاصيل

أخطأ سائق الجرافة العنوان فهدم سقف المنزل على الأسرة

كان الزوجان يجلسان على طاولة الطعام لتناول العشاء حينما اقتحمت عليهما المنزل جرافة بهديرها الصاخب وقامت باقتلاع السقف، قال المسؤولون ان سائق الجرافة توجَّه إلى العنوان الخاطئ.
كانت يسنيا ريرز وزوجها ينهمكان في تناول الطعام داخل مطبخ المنزل الذي يستأجرانه عند الساعة الخامسة والنصف مساء حين شرعت الجرافة في إنجاز مهمة تقويض أوكلت إليها، لحسن الحظ لم يكن أطفالهما الثلاثة داخل المنزل حينئذ.
تقول ريز ........
التفاصيل

محاكمة امرأة كندية "تستضيف" 259 حيوانا بمنزلها
مثلت أمام المحكمة المواطنة الكندية سوزان باريسين، التي حولت مسكنها إلى حديقة للحيوانات تستضيف 259 حيوانا مختلفا.
كانت الشرطة قد أغارت في مايو الماضي على منزل سوزان، في بيفربرووك لين، لتكتشف أقفاصا عديدة من الحيوانات، بينها بعض الأنواع الخطيرة، ومن بين 259 حيوانا عثر عليه داخل مسكنها يتم تصنيف 26 نوعا كحيوانات خطيرة لايجوز الاحتفاظ بها في المنازل، كان من بين الحيوانات التي عثرت عليها الشرطة ........
التفاصيل

أستاذ جامعي يحول منزله لمستودع أعضاء بشرية

تم اعتقال أستاذ في طب الأمراض العصبية بجامعة فلوريدا بعد عثور الشرطة على رؤوس وأدمغة وأياد آدمية محفوظة داخل منزله، بعضها محفوظة داخل حاويات معدنية. وتم توجيه الاتهام لجوزيف جيمس وارنر، 49 عاماً، بجنحتي الحيازة والاحتفاظ غير القانوني بأعضاء بشرية والاعتداء، واطلق سراح وارنر بكفالة مالية قدرها 5000 دولار.
وجاء في تقرير الشرطة ان وارنر قال انه "يجري أبحاثه داخل منزله، تتضمن على تشريح لأعضاء بشرية ........
التفاصيل

وليمة لم تكتمل
تلقى صقر ظن أنه وقع على وجبة سهلة، صدمة عمره حينما انقض على بطة جميلة وسمينة تطفو على سطح بحيرة. ولكن كانت البطة من البلاستيك كما كانت أيضاً مثبتة بحبل إلى طبق معدني، إمعاناً في الدهشة التي أصابت الصقر.
قال اول إتش. هجارتوي، من بلدة بودوي القطبية وهو يروي قصته "كان الأمر يستهوي المشاهدة"، كانت البطة البلاستيكية واحدة من اثنتين لهجارتوي "47 عاماً" قام بوضعهما على المياه قبالة منزله على الشاطئ ........
التفاصيل

بأمر المحكمة.. ممنوعة من إرضاع طفلها!

يحاول المدعون بالنيابة العامة مجدداً محاولة ايقاف امرأة من ارضاع ابنها ذي الثمانية أعوام، وهو ما كانوا قد نجحوا فيه مؤقتاً في مرة سابقة تمكنوا خلالها من نقل الصبي إلى مركز للتنشئة لبعض الوقت.
وخلال جلسة استماع قصيرة حذرت القاضية آن اينهورن الأم المتهمة، لاين استاكي، ذات الـ34 عاماً من مواصلة ارضاع الابن، كما قامت بتحديد موعد للنظر في عريضة تتهم فيها النيابة العامة الأم بالتقصير.
تسمح استاكي ........
التفاصيل

تكنولوجيا جديدة لتحديد مكان الأطفال المفقودين
نظرا لتزايد حالات خطف الأطفال في أمريكا بدأت إحدى الشركات في تطوير جهاز جديد صغير جدا يمكن أن يساعد في تحديد مكان الطفل المفقود، يتم وضع الجهاز تحت جلد الطفل وهو عبارة عن جهاز دقيق جدا يرسل إشارات إلكترونية يمكن استقبالها من خلال وحدة استقبال خاصة وتحديد مكان الطفل، ورغم ذلك يحذر بعض الخبراء من التوسع في استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة على نطاق واسع خوفا من أخطارها المحتملة على الصحة وحق الأشخاص ........ التفاصيل

إضافة إعلامية جديدة

سعادة الأستاذ عبدالرحمن بن فهد الراشد
مدير عام مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف مبروك على المفاجأة الثانية التي اتحفتنا بها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر خلال هذا العام بإصدارها مجلة الجزيرة الأسبوعية، وبعد أن أسعدتنا من قبل بالثوب الجديد الذي ظهرت به صحيفة الجزيرة.
إنه بحق إضافة إعلامية أخرى تستحق الوقوف عليها حيث لم يكن مجرد ملحق آخر يصدر عن ........
التفاصيل

إنجاز رائع وجديد
سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك
رئيس تحرير صحيفة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيسعدني أن أعرب لسعادتكم عن أصدق مشاعر التهنئة بهذا الإنجاز الصحفي الجديد الذي تضيفونه لصحيفتكم (الجزيرة) بعد النقلة التطويرية المميزة التي تحققت لهذه الصحيفة العريقة على أيديكم شكلاً ومضموناً.
واليوم تضيفون إنجازاً جديدا رائعا كان له أعمق الأثر في نفسي ألا وهو مجلة (الجزيرة) التي صدرت مرافقة للصحيفة في ........
التفاصيل

(الجزيرة) كافحت حتى القمة

سعادة الأستاذ خالد بن حمد المالك
رئيس تحرير جريدة الجزيرة سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، وبعد
كثيرون الذين يبدعون.. ولكن القلة منهم الذين يتميزون بين أقرانهم حتى يصعدون القمّة..
وجريدة الجزيرة الغراء هي التي برزت لتعلن للعالم من حولها بأنها تستطيع ان تتميز، لأنها هي التي سعت وكافحت حتى بلغت القمة.
سعادة رئيس التحرير.. أبارك للجزيرة هذه المسيرة الناجحة.. وهذه الوثبة الواثقة.. ........
التفاصيل

شكراً على الهدية
المكرم الأستاذ خالد بن حمد المالك رعاه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول وسمعت غيري يقول "جزاك الله خيراً" على ما نقرأ لكتّاب أجلاء في جريدة الجزيرة وأعانك ووفقك.
وشكراً جزيلاً على الهدية الجديدة والتي صدر عددها الثاني هذا اليوم 17/7/1423هـ .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أبا بشار.


أخوك غنيم بن أحمد الزويخ
مدير البريد بمحافظة

........
التفاصيل

حقاً..الجزيرة تكفيك

أيتها الجزيرة..
كم أنتِ عظيمة بين الوسائل الإعلامية.. وكم أكدت مسبقاً لعشاقكِ أنكِ دائما على موعد مع وثبة جديدة من وثباتكِ.. وتتحدثين باسلوبكِ العظيم وبلهجة صادقة تنم عن انك المحور الأهم الذي يسفرعن بلورة الآراء الإعلامية الهادفة التي استقطبت القلوب في كل اصداراتك المتميزة.
أيتها الجزيرة.. لم يمض وقت طويل على تلك الفتاة المشرقة مساءً "المسائية" والتي قدمت لمحبيها وجبة فكرية خفيفة أدت أغراضها ........
التفاصيل

قفزات متلاحقة لـ(الجزيرة)
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة
الأستاذ خالد بن حمد المالك حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
سعدت وأنا أتصفح صحيفتنا الغراء "الجزيرة" صبيحة يوم الثلاثاء 10/7/1423هـ بوجود "مجلة الجزيرة" وهي مجلة أسبوعية متنوعة تصدر كل ثلاثاء وقد أعجبني هذا العدد المتميز من المجلة الذي جاء في أربعين صفحة كهدية مجانية من الجزيرة لقرائها الكرام وأودّ في هذا الصدد أن أتقدم لسعادتكم وكافة العاملين معكم ........
التفاصيل

حافلة بالموضوعات المتنوعة

سعادة الأستاذ/ خالد المالك حفظه الله
رئيس تحرير جريدة الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود بهذا أن أهنئكم والعاملين معكم على مجلة الجزيرة الصادرة مع جريدة الجزيرة الأم، حيث تسنى لي الاطلاع على العدد الأول منها. وألفيتها حافلة بعدد من الموضوعات المتنوعة، التي تعكس مهنية صحفية متميزة.
أكرر تهنئتي لكم، متمنياً لكم وللجزيرة دوام التقدم واطراد النجاح.
وتفضلوا بقبول وافر التحية ........
التفاصيل

مزيداً من التقدم والإنجازات
المكرم رئيس التحرير الأستاذ خالد المالك المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ..
أتقدم لكم بالتهنئة بصدور العدد الثاني من مجلة "الجزيرة" يوم الثلاثاء وهو اليوم الثاني الذي نحتفل فيه باليوم الوطني الموافق 2 الميزان 24/9/2002م وأشكر لسعادتكم والعاملين معكم هذا الإنجاز الذي يضاف إلى صحيفتنا اليومية التي تحمل مسمى عزيزاً علينا جميعا وهو الجزيرة العربية التي تم توحيدها تحت يد المغفور له الملك ........
التفاصيل

عيناي حبيسة أسطرها..!!

اطلعت على "مجلة الجزيرة" فتسابقت هذه الكلمات الى عزيزتي:
تتصافح الوثبات في عزيزتنا الجزيرة.. فبعد وثبتها الأولى.. والتي حققت فيه نجاحا باهرا وبارزا بشهادة القراء وجزيرتنا تواصل سيرها وكفاحها نحو التميز إلى ان فاجأتنا هذه المرة بتغيرها شكلا ومضمونا.
فهاهي اليوم "جزيرتنا" تثب وثبة جامحة تقفز بها الى قرائها.. باصدار مجلة تحمل أكثر من الجمال والروعة.. فبماذا أصفها.. بحق يكفي ان اقول انني حينما ........
التفاصيل

كوكايين في شعر فتاة !!
عثرت السلطات على 28 قطعة من الكوكايين داخل ضفائر شعر فتاة في السادسة عشرة من عمرها في كورتهاوس بمقاطعة ميلوكي الامريكية.
ووجهت محكمة ميلوكي الخاصة بالنظر في جرائم الصغار للفتاة تهمة الحيازة بقصد التوزيع لما يزيد عن خمسة جرامات من الكوكايين.
في حال إدانة الفتاة بالاتهام فمن المحتمل إرسالها لسجن الفتيات القاصرات للبقاء فيه إلى حين بلوغها الثامنة عشرة من عمرها.
غير أن الفتاة ستواجه حكما بالسجن ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
عبدالباسط شاطرابي
نباح!

لصويحبكم صديق ذو رؤى عجيبة وطروحات غريبة، فهو في كل شأن له وجهة، وهو في كل أمر له اجتهاد!
وأقر ابتداءً أنني ابتلع الكثير من أعاجيب صديقي رغم اتسامها بالشطط، وأعترف كذلك أنني عندما أبتلعها أغمض عيني عن عيوبها، فهي تمثل أولاً رؤيته التي ليست بالضرورة نسخة مكررة من رؤيتي، وهي ثانياً تريحه وذلك يكفي لكي أرتاح من سيل حكاياته التي يصر على إغراق أذني بها، فتزداد متاعبي حتى تنوء بها الجبال وتتقهقر ........
التفاصيل

القبعات المكسيكية لاجتذاب الزوار
اعتبارا من مطلع نوفمبر سيقوم 70 من رجال الشرطة بمكافحة الجريمة في قلب مدينة مكسيكو سيتي وهم يرتدون ملابس "الشارو" الحقيقية.
ويعتبر "الشارو" اللباس الأصلي لرعاة البقر المكسيكيين. وتتضمن تجهيزاتهم على مهاميز (لهمز الخيل) ومسدسات وقبعات رأس عريضة ذات حواف مستدقة تعرف بالصمبريرة.
جاءت فكرة هذا اللباس الجديد من قبل مسؤولي السياحة الذين يعتقدون أنه سيساعد على اجتذاب الزوار في حين سيمكن الشرطة أيضا ........
التفاصيل

وللكلاب نصيب من الاحتفال!

بعد الانتهاء من إقامة العديدمن احتفالات التأبين في مدينة نيويورك بمناسبة مرور الذكرى الاولى لاحداث 11 سبتمبر يجري حاليا التحضير لاحتفال تقديراً ل "الكلاب" التي ساهمت في عمليات البحث عن الضحايا، وجرى وضع نحو 300 من التماثيل الخاصة بالكلاب، والتي قام بنحتها فنانون بارزون، في طرقات وميادين المدينة.
وسوف تظل التماثيل في أماكنها حتى نهاية شهر نوفمبر حيث يتم عرضها للبيع في مزاد علني يعود ريعه لدعم ........
التفاصيل

رئيس الكونجرس الإسلامي الكندي ل :
ثلاثة عوامل وراء تشويه صورة المسلمين في كندا

* مجلة الجزيرة خاص:
قال د. محمد المصري رئيس الكونغرس الاسلامي الكندي إن أعمال الكراهية تجاه المسلمين في كندا قد تراجعت، غير أن أوضاع المسلمين فيها لا تزال بعيدة عما كانت عليه ما قبل 11 سبتمبر.
واشار في تصريح خاص ل "مجلة الجزيرة"، الى إن أعمال الكراهية ضد المسلمين في كندا أقل حدة مقارنة ببلدان غربية أخرى، وتابع قائلا "أعمال وتقاريرالعنف ضد المسلمين في كندا تبلغ عشر نسبتها في أمريكا" غير ........
التفاصيل

الشرطة اليابانية تعترف بعجزها عن كشف مقترف "الجريمة اللغز"

أقرت الشرطة اليابانية بعجزها عن كشف مقترف الجريمة الوحيدة التي ظلت لغزا في اليابان، وهي جريمة اختطاف وقتل طفل في الخامسة من عمره، والد الطفل الضحية عبر عن أسفه من إعلان الشرطة عجزها ووقف التحري قائلا "ليس لدى الأسرة المكلومة قانون بانقضاء الأمد، انني ما أزال متطلعا لأن يتم القبض على المجرم ومحاسبته".
كان يوشياكي قد اختطف في 14 سبتمبر 1987، بينما كان يلهو بجوار منزله في بلدة تاكاساكي، وأجرى ........
التفاصيل

"حفاظات" الخيول تثير الاحتجاج في النمسا
يعترض محبو الحيوانات وأصحاب الخيول على مشروع للمسؤولين في فيينا يهدف لفرض استخدام حفاظات تلبسها الأحصنة التي تجر المركبات بغية الحفاظ على نظافة شوارع المدينة.
قام الناشطون المدافعون عن حقوق الحيوانات بالاصطفاف في ساحة الأبطال. المواجهة لقصر هوفبيرغ الملكي السابق وهم يرتدون الحفاظات تعبيرا عن الاحتجاج على المشروع.
قال المحتجون إن المشروع الذي يهدف للحيلولة دون تلطيخ شوارع العاصمة التاريخية ........
التفاصيل
اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
ذاكرة التاريخ
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
عالم الصقور
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
ظواهر نادرة
أحلامك
المستكشف
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved