الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 2nd November,2004 العدد : 105

الثلاثاء 19 ,رمضان 1425

إلى أمريكا وعنها..!
دولة عظمى..
بحجم الولايات المتحدة الأمريكية..
حيث خلا لها الجو لإدارة العالم كما يشاء رئيسها..
وحيث لا خيار لدولة أخرى بأخذ موقف يخالف سياساتها..
أمريكا، من لها السيطرة على القرار الدولي..
وبأمرها يقرر مجلس الأمن ما تريد..
ويستجيب لما يمليه مندوبها على أعضائه..
***
دولة بهذا الحجم..
باقتصادها القوي..
وقوتها العسكرية الضاربة..
واستعدادها لضرب من يخالف أوامرها..
أو يتردد في الوقوف مع ما تراه صحيحاً من وجهة نظرها..
فمن هي الدولة التي تعلن العصيان على توجيهات وإملاءات الولايات المتحدة الأمريكية لدول العالم..
دلّوني على دولة واحدة قالت لأمريكا لا دون أن تنال ما تستحق من عقاب على موقف كهذا..
***
لقد تمادت أمريكا..
وأصابها الغرور بشكل فاضح..
فباستثناء إسرائيل ليس لها من يمكن اعتباره صديقاً لها..
فكرهها من دول العالم بازدياد..
منذ أن أصبحت القطب الواحد..
والدولة الأعظم دون شريك آخر..
وهو كره ينمو بشكل واضح..
ما كنا نتمناه ولا نريده على نحو ما هو مشاهد ومعروف..
***
صورة الولايات المتحدة الأمريكية ينبغي أن تتحسَّن..
ومن العار أن تقود العالم دولة بهذه الأهمية وهي بهذا الشكل في أسلوب تعاملها مع الدول والشعوب..
ولا بد من إعادة النظر في مجمل سياساتها..
باستخدام العقل والحكمة والتعامل الحسن بديلاً للسلاح..
وعليها لكسب الدول والشعوب أن تَعْدِل وتتجنب الظلم..
عليها أن تبتعد وتُبعد من تصرفاتها كل ما يؤثِّر على نظرة الناس لها..
وهي بعض ملاحظات وهناك قائمة طويلة غيرها يمكن لأمريكا أن تفكر بها جيداً وتعالج نفسها منها لتبلغ ولو بعض رضا الآخرين عن سياستها..
***
إن تحسين صورتها يبدأ أولاً من تخليها عن دعمها الأعمى لإسرائيل..
وثانياً أن تعيد النظر في سياساتها بالعراق قبل موعد الرحيل المر منه..
فالإفراط في استخدام القوة لن يرسِّخ الأمن والاستقرار في العراق وباقي دول المنطقة كما تبشِّرنا عن ذلك..
فهذه إسرائيل بكل عدوانها المتواصل على الشعب الفلسطيني الأعزل لم تستطع أن تغيِّر من الحال الذي هي عليه..
حيث تعيش حالة رعب من الأشباح التي تطاردها في ليلها ونهارها..
دعك من مطاردة رجال المقاومة الفلسطينيين الذين يتلقون في صدورهم رصاص العدو وآلته القاتلة..
***
أعرف وتعرفون أن كثيراً من المواقف الأمريكية يتم اتخاذها ضمن حسابات انتخابية محددة بما فيها العلاقات الخارجية مع الشعوب والدول..
وأن السباق بين المرشحين على دعم إسرائيل مثلاً والدفاع عن اليهود على سبيل المثال إنما هو ضمن هذه اللعبة التي لا تراعي مصالح الدول والشعوب فضلاً عن مصالح الولايات المتحدة الأمريكية..
وقد حان الوقت في ظل تصاعد الإرهاب الذي ربما كان سببه مواقف غير محسوبة من الولايات المتحدة الأمريكية أن يعاد النظر فيها..
وأن يتعلَّم هؤلاء من تجاربهم ما يساهم أو يساعد على أخذ زمام المبادرة لتصحيح ما اعوج من مواقف وسياسات باتجاه تجفيف منابع الإرهاب.


خالد المالك

انفراج
* أثارت تصريحات أدلى بها الرئيس الباكستاني برفيز مشرف وما حملته من خطط جديدة، لم تكن مطروقة، لحل النزاع على كشمير مع الهند، ردود فعل متباينة في باكستان تراوحت بين التأييد وبين الدعوة إلى الجهاد.
وكان مشرف دعا الأسبوع المنصرم إلى إجراء حوار وطني في باكستان حول سبل تسوية الخلاف مع الهند بشأن قضية كشمير مشيراً إلى أن من بين الخيارات، استقلال هذه المنطقة أو اخضاعها لإدارة مشتركة بين البلدين أو نزع ........ التفاصيل
إيران تتوكأ أوروبياً لمواجهة اتهامات اليورانيوم الأمريكية
* مجلة الجزيرة خاص
يخصب الجدل عند الحديث عن أزمة تخصيب اليورانيوم الإيرانية، فإن اعتبرت طهران ان الغموض يكتنف الاقتراح الأوروبي الذي سينأى بها عن دائرة العقوبات الدولية المحتملة ان هجرت مشروعها لتخصيب اليورانيوم، يظل تبريرها هو ضرورة وضع نقاط مجهولة على حروف معروفة توطئة لاتخاذ قرار حول المقترح الأوروبي حول تزويد ايران بالتكنولوجيا المدنية مقبل تعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم.
إن توخينا صدقاً، ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
فخامة الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبنغ يوديونو

فخامة الرئيس..
حين يكتب رئيس تحرير مجلة (تمبو) الإندونيسية مشدداً على أن الشعب يأمل من يوديونو أن يحقق تغييراً تدريجياً، ولا يتوقع منه أن يحدث انقلاباً شاملاً هو يقيناً يستوعب أن إندونيسيا قد لبست ثوباً ديموقراطياً ولن تتراجع عنه، وأمامه دليل الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة ماثلاً كصدقية واقعية، ولن يتبع لذلك نكوص عن نهج تم اختياره شعبياً، سواء أن كان على يدى فخامتكم بوصفكم جنرالاً ........
التفاصيل

انفجار
* قالت اليونان إنها احتجت على تزايد الانتهاكات التي ارتكبها الجيش التركي لأجوائها ومياهها الإقليمية في الآونة الأخيرة، مضيفة ان هذا التصرف من جانب أنقرة يمكن أن يقر الى بدء محادثات للانضمام للاتحاد الأوروبي.
واستطردت مصادر يونانية الأسبوع الماضي أنها لن تغض الطرف عن الانتهاكات التركية. ويأتي ذلك قبل أقل من شهرين من تصويت الاتحاد الأوروبي على توصية المفوضية الأوروبية بدء محادثات حول انضمام تركيا ........
التفاصيل

قصة خبرية
تركة صدام النووية تباع في أسواق الخردة العالمية

* مجلة الجزيرة خاص
يبدو أن لحرب العراق مفارقاتها وان لم تكن على نسق فظائعها ومدلولاتها (فقد تقاطرت الأنباء أخيراً أن خبراء الأسلحة التابعين للأمم المتحدة) عثروا على محركات صواريخ من طراز (ثمود) والمحظورة أصلاً بموجب القرارات الدولية في إحدى ساحات بيع الحديد الخردة في العاصمة الأردنية عمان (إن تقصينا حدود هذه المعلومات) نجد أن الأمر لم يقتصر على هذه المحركات بل تجاوزها إلى معدات ووسائل تدخل ........
التفاصيل

من ألسنتهم
* الطيار الإسرائيلي المفقود رون أراد نقل إلى إيران عام 1996م.
فيلم وثائقي ألماني
* لن نتحول إلى حكومة لاجئين وحكومة في المنفى.
رئيس الصومال الجديد عبدالله يوسف
* كثيرون يحبون صدام حسين ويطلبون صوره، ويشعرون أنه قائد رجل.
صاحب محل لبيع التحف في عمان
* إن الولايات المتحدة أخفقت في النهوض بالتزاماتها برفض التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة في حربها على الإرهاب.
منظمة العفو الدولية
* أنصحكم ........
التفاصيل

صواريخ العراق تباع في أسواق الخردة العالمية

........ التفاصيل

25 مليون دولار لمن يساعد في قتله أو اعتقاله
الزرقاوي..(الشبح) الذي تطارده أمريكا!
* إعداد أشرف البربري
منذ شهور تحولت المواجهة الأمريكية مع المقاومة العراقية إلى مواجهة بين القوة العظمى الوحيدة في العالم وشخصية (شبحية) لا يعرف أحد ملامحها وربما لم يرها أحد منذ سنوات اسمها أبو مصعب الزرقاوي.
ليس هذا فحسب بل إن الاسم نفسه هو اسم مستعار وليس اسما حيقيقا. وقد بلغ من تضخيم أمريكا لشخصية الزرقاوي ووزنه في العراق إلى حد جعل الإدارة الأمريكية تجعله المطلوب رقم واحد الآن بالنسبة وترصد 25 مليون دولار ........
التفاصيل

سواء فاز بوش أو كيري
الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.. تحدٍّ خطير ينتظر القادم للبيت الأبيض
* إعداد اسلام السعدني


تستهل المجلة التقرير برصد تناقض بدا واضحا لكل من تابع السباق الانتخابي المحتدم بين بوش وكيري، ألا وهو أنه في الوقت الذي لا يدخر المرشح الديموقراطي ونائبه (جون إدواردز) وسعا في الهجوم على سياسة الإدارة الجمهورية الحالية تجاه العراق، فإن الرجلين لا يتخذان ذات الموقف فيما يتعلق بتوجهات إدارة (بوش) حيال الصراع في الشرق الأوسط، بل إنهما يمنحان الإدارة ما يشبه تفويضا كاملا للتعامل مع هذا ........
التفاصيل

بالرغم من الصورة القاتمة
الشيشان الحلول مازالت ممكنة
* إعداد أشرف البربري

منذ أن بدأ الاتحاد السوفيتي يتفكك في مطلع التسعينيات أدرك الشيشانيون المسلمون أن الوقت قد حان من أجل تحقيق الحلم الذي كافحوا من أجله أكثر من 500 عام وهو حلم الاستقلال عن (الدب الروسي).
وسارع جوهر دوداييف الذي كان قائدا للقوات الجوية السوفيتي والشيشاني الأصل إلى قيادة شعب هذه الجمهورية الواقعة في قلب جبال القوقاز من أجل الانفصال عن روسيا الاتحادية.
ولكن موسكو كانت تدرك أن السماح لهذه ........
التفاصيل

يبلغ حجمها حوالي200 مليار دولار
شطب ديون الدول الفقيرة..بين التأييد والمعارضة!
* إعداد أشرف البربري


إن فكرة تخليص الدول الأشد فقراً في العالم من عبء الديون التي تراكمت عليها على مدى سنوات طويلة من حكم أنظمة مستبدة وفاسدة ظلت على مدى سنوات عديدة مطلبا أساسيا لأنصار حقوق الإنسان ومناهضي العولمة في العالم.
والحقيقة التي يتفق عليها الخبراء أن هذه الديون تستنزف الجانب الأكبر من موارد وإمكانيات هذه الدول الفقيرة وتعوق تقدمها نحو الخروج من دائرة الفقر والتخلف.
وفي تقرير عن هذه القضية لصحيفة ........
التفاصيل

سلَّم الفقر
في فرنسا يبدأ بالنساء ثم الشباب وينتهي بالأجانب
* إعداد: تنكزار سفوك

طرد المستأجرين من بيوت الإيجار، وغياب الضمان الاجتماعي، وبرزت مظالم هنا وهناك: وتشير جميع الدلائل إلى أن سلَّم الفقر في انحدار كبير، وبمناسبة اليوم العالمي لنبذ الفقر الذي وافق السابع عشر من أكتوبر دعت المؤسسات والجمعيات إلى معالجة هذه الظاهرة التي باتت تعصف بالمجتمع من كل جهة.
كل الشواهد تؤكِّد على نمو هذه الظاهرة واستفحالها أحياناً، الإحصائيات الرسمية زاخرة بالأرقام المخيفة، والمؤشرات ........
التفاصيل

الظروف الحياتية للمسنين واندماجهم في المجتمع


لا يجسد المسنون الحالة الاجتماعية التي يوصفون بها من قبل مؤسسات ودوائر رسمية وغير رسمية، وذلك انطلاقاً من أفكار يمكن ذكرها بوضوح فيما يتعلق بحياتهم الخاصة.
ففي بداية القرن العشرين، بلغت الحياة المتوسطة 50% في بلاد مثل كندا بينما تزايد عدد المسنين إلى خمسة أضعاف، ومنذ زمن بعيد تم إدماج هؤلاء في قلب التكوين العائلي.
ومع وضع نظام عمومي للمعاش في معظم الدول الصناعية غداة الصراع الدولي ........
التفاصيل

تطلعات المسنين تجاه الحياة الزوجية
نلاحظ على مستوى العلاقة الزوجية بين الأشخاص المسنين أن ثمة تطور واضح حدث فيما يخص السلوك، وأن آمالا كانت بعيدة المنال، صارت الآن في متناول اليد على صعيد الممارسة الجنسية لدى كبار السن. ونطرح هنا بعض الآراء المتعلقة بتطلعاتهم في هذا الاتجاه إذ يرى العديد من الخبراء، إن ممارسة الجنس بشكل طبيعي تشكل عاملا مهما في تأخير ظهور الشيخوخة.
وفي الماضي كان الأمر مرتبطا بالمشاعر العاطفية، لكن العلاقة ........
التفاصيل

الهندسة الوراثية وتقنيات حماية البيئة والإنسان

البيئة هي الإطار الذي تعيش فيه الكائنات الحية, وهي متزنة بطبيعتها وذلك انطلاقا من النظام الذي وضعه الله سبحانه وتعالى لتسييرها, ويجب على كل إنسان أن يحافظ على بيئته متزنة كما خلقها الله وإلا ستكون العواقب وخيمة. ولكن أحيانا يضطر الإنسان لممارسة بعض السلوكيات التي قد تضر بالبيئة رغبة منه في الإصلاح واعتقادا منه بأن هذا هو السبيل للمصلحة العامة، ولكن للأسف تكون هذه السلوكيات غير مدروسة في كثير من ........ التفاصيل

بشرى لمن يعانون النسيان:
كل شيء لا يزال محفوظاً بالمخ
قدمت دراسة أجرتها جامعة استرالية أخبارا طيبة لمن يعانون من تراجع الذاكرة ويقلقون بشأن فقد المفاتيح أو نسيان أعياد الميلاد حال بلوغهم الستين. ويقدر الباحثون الاستراليون أن تداعي الذاكرة لدى الاشخاص تحت سن الثمانين لا يرجع في المقام الاول إلى (مبادئ خرف الشيخوخة) وأكدوا أن التوتر والاكتئاب أو مشاكل الصحة ربما تكون السبب وراء هذا.
وقال توني جورم مدير مركز أبحاث الصحة العقلية بجامعة استراليا ........
التفاصيل

من أجل جراحة آمنة لعصر جديد
* إعداد : د. نهاد البحيري


منذ قرابة قرن من الزمان استعان الأطباء بالجراحة الكهربية لإجراء عمليات عديدة متنوعة, وكانت تقنيتها تسير بشكل جيد ولم يكن يطرأ عليها تغيير واضح على الرغم من التقدم الواضح الحادث في مجال التكنولوجيا , ومع هذا يوجد عدد من الأخطار ملازمة لهذا النوع من الجراحة والذي قد ينتج عنه جرح عارض غير مقصود. , وقد يتسبب أيضا في وفاة المريض وذلك أثناء إجراء جراحة روتينية تماما. ولقد تعددت مشكلات ومخاطر هذا ........
التفاصيل

هناك علاقة بين سرطان الثدي وطول الفتاة في فترة المراهقة
قال باحثون أن دراسة على أكثر من 117 ألف امرأة دنمركية قدمت أفضل دليل مقنع حتى الان على وجود علاقة بين معدل نمو الفتاة واحتمال اصابتها بسرطان الثدي في مرحلة لاحقة من عمرها.
ووجدت الدراسة التي نشرت في الدورية نيو انجلاند جورنال الطبية البريطانية ان الفتيات طويلات القامة والنحيفات في سن الرابعة عشرة وذوات الأوزان الثقيلة عند مولدهن أكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي.
ودرس باحثون في جامعة كوبنهاجن ........
التفاصيل

أخطاء بسيطة قد تقضي على بشرتك
إعداد: تراجي فتحي

أخطاء بسيطة ترتكبينها يوميا دون أن تشعري ولكنك ستكتشفين في النهاية أنك تقضين على بشرتك وتساعدين في إصابتها بالتجاعيد المبكرة وتساعدين على أن تظهر علامات الشيخوخة على وجهك وأنت مازلت في روعة شبابك. اكتشفي أخطاءك وصححيها فورا.
الخطأ الأول استخدام الصابون: قد تستخدمين صابونا غنيا بالزيوت والمرطبات ومن أشهر الماركات وتقولين إنه لا يؤذي بشرتك ولكن هذا خطأ لأن خبراء التجميل يرون أنه رغم التقدم في ........
التفاصيل

ابنتي المراهقة كثيرة الشكوى
المراهقة فترة حرجة في عمر الفتاة، لذا نجدها كثيرة الشكوى دائما.. ورغم أن هذه الشكاوى قد تكون غير حقيقية أو مبالغاً فيها، فإنها أحيانا تكون صادقة وهناك مشكلة بالفعل تستحق منك كل الاهتمام.
الصداع، آلام البطن، الضيق، الاكتئاب، كلها أعراض تصيب المراهقة.. وبلوغ الفتاة قد يسبب مشاكل حقيقية تزعج ابنتك المراهقة.
إذا كانت ابنتك المراهقة تشكو إليك ثم تنطلق بعد ذلك مع صديقاتها وزميلاتها دون مشاكل، ........
التفاصيل

كيف تتناول كثيراً من الخضروات والفواكه دون مجهود؟

يسمع كثير منا أن خبراء الصحة يوصون بتناول خمسة أنواع من الخضروات والفواكه يوميا لضمان الحفاظ على الصحة. ورغم أن هذه النصيحة كفيلة بإمداد جسمنا باحتياجاته من الفيتامينات ومضادات الأكسدة لكن أغلبنا يتجاهلها أو لا يتمكن من الالتزام بها. وهناك طرق سهلة لتحقيق هذا الهدف وزيادة ما نتناوله من خضروات وفواكه مثل: الاحتفاظ بعدد من شرائح الفواكه ووضعها مع شرائح الكيك أو الدونتس التي يتم تناولها في ........ التفاصيل

هل أنت إنسان اجتماعي
هل تحسن التعامل مع جميع الشخصيات بمن فيها الغامضة والمغلقة؟
اكتشف نفسك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية بصدق وإخلاص قدر الإمكان.
1 ليس لديّ حرج في الاعتراف بأخطائي أو سوء تصرفاتي.
2 أخشى بأني طائش نوعاً ما ولا أتعامل مع الحياة بجدية.
3 ينفد صبري من أولئك الذين يطيلون الحديث.
4 أنا ماهر في التخلّص من الناس المضجرين والمتعبين.
5 أحب أن أرى الناس مسلّين بدرجة أكبر وأكثر مما في الحقيقة.
6 ........
التفاصيل

الآباء يشترون الشوكلاته والأبناء يتضررون

........ التفاصيل

الليمون وفوائده الصحية المتعددة
* إعداد: د.نهاد ربيع البحيري(*)
عرف الليمون منذ القدم واستخدم في الطب والصناعة، وأطلق على شجرة الليمون (ملكة الفواكه) وسمي حامض الليمون في الطب باسم (الحامض الطبي) .
من المهم أن نفهم جيدا مكونات الليمون وأنه يتكون من عناصر حيوية عظيمة النفع ففي 30% من عصير الليمون ما بين 6 إلى 8% من حامض الليمون وحامض التفاح وسترات الكلس والبوتاس وفيه من السكريات: سكر العنب وسكر الفواكه وسكر القصب.
كما توجد في الليمون أملاح معدنية ومواد حيوية ........
التفاصيل

استخدامات خاطئة لبعض المواد الحديثة
قد تؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة

تتطور الحياة من حولنا كل يوم, وكلما تطورت زادت وسائل التنمية الحديثة التي تؤدي إلى توفير الوقت تارة وإلى توفير الجهد تارة أخرى.
وكل هذه الوسائل الحديثة ضرورية لكل بيت وفي متناول كل فرد.
ولكن الاستخدام الخاطئ لهذه المواد الحديثة قد يضر بصحتنا وبصحة أطفالنا، أما الاستخدام السليم المقنن فهو ذو فائدة عظيمة، يؤدي بنا إلى الاستفادة الصحيحة من كل هذه الوسائل الحديثة.
ومن أمثلة هذه الاستخدامات الخاطئة ........
التفاصيل

كيف تكسبين زوجك في رمضان
شهر رمضان يعيش فيه الإنسان أجواء مختلفة تتسم بالروحانية والهدوء والتعبد، وتختلف برامج الفرد عن بقية الشهور وفيه الكثير من الأمور التي تطرأ على حياة الإنسان. وهناك من هو حاد المزاج خصوصاً في نهار رمضان حيث تكون الأجواء مليئة بالتعب والعطش ويقل الكلام هنا ينبغي على الزوجة أن تقوم بمهام أخرى تكسب بها زوجها وعليها في رمضان أن تعي العديد من الأمور.. في هذا التحقيق نتعرف على أهم ما يشغل المرأة في رمضان ........ التفاصيل

فن (صيانة) العلاقة الزوجية
إعداد: وفاء الناصر

ليست مشكلة كبرى أن تتعثر العلاقة الزوجية من وقت إلى آخر، فالمشكلة هي في ألا تجد العلاقة من يسندها لتعود إلى استقرارها وتوازنها ويقول بعض الخبراء إن العلاقة الزوجية التي لا تعاني من العثرات هي أقرب إلى النهاية غير السعيدة من الكثير من العلاقات المضطربة.
سر ذلك يكمن في أن الاضطراب الزوجي هو كالاضطراب الصحي كلاهما يفتح المجال لبروز مناعة أقوى من ذي قبل وكلنا يعرف ما تفعله فيروسات الانفلونزا عندما ........
التفاصيل

* وجهة نظر
من حق المرأة أن تطمئن..لا أن تستجوبه كل يوم
الرجل الغامض يملأ قلب زوجته بالغيرة!
كلمة الغيرة وقع غير محبب إذ إنها تشير إلى قلة الثقة في الآخر. والمرأة التي تعتمد أسلوب التحقيق مع زوجها في كل صغيرة وكبيرة حول صداقاته ومشاويره ومكالماته وتحرص على أن تسأله عن كل ما مر به من أحداث في يومه هي في الواقع امرأة تعاني آفة الشك التي هي نقيض الثقة التي يقوم عليها الحب ويستمد منها وقود استمراره.
وتتميز العلاقة الزوجية عن غيرها من العلاقات في أن أساس استمرارها يكمن في التفاهم والود ........
التفاصيل

* تجارب
بعضهم يرى أن بعض الكتمان أفضل
هل أنت صريح مع زوجتك ؟

تبدو الصراحة من أكثر الأمور إثارة للجدل فيما يتصل بالعلاقة الزوجية ، فمتى ينبغي أن تكون ؟ وبأي مقدار تصبح الصراحة أمراً حسناً ؟ ومتى تصبح من لزوم ما لا يلزم أو من باب ضر ما نفع ؟
يؤكد الخبراء أنه لا غنى عن الصراحة بين الزوجين ، إذا ما أرادا أن تكون علاقتهما بالفعل خاصة وحصرية ودافئة ، فمن الطبيعي أن تكون المرأة مستودع أسرار الزوج والعكس صحيح أيضاً ، ولكن هل ثمة ضمان بألا تصبح أسرار الرجل المخزنة ........
التفاصيل

الدوام في رمضان
بين مشروعية الصيام وراحة الأبدان

يشكل دوام رمضان هاجسا يؤرق الكثيرين، وتبدأ مخاوفه منذ حلول شهر شعبان لكونه يلقي بظلاله على غالبية أفراد الأسرة، وهو لا يزعج الموظفين والعاملين والطلاب وحدهم، بل يمثل قلقاً لقطاعات أخرى يهمها أن يبدأ اليوم العملي وينتهي بسلام، منها القطاعات الأمنية وإدارات المرور، وكذلك أولياء الطلاب وأسرهم، وقد ظلت هذه المشكلة تطرح نفسها في كل عام على بساط البحث وتنال من النقاش قدرا كبيرا، حتى ينقضي الشهر ........
التفاصيل

( بين قوسين )

في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
* بشارة : أتمنى من جريدة الجزيرة أن تصدر مجلة مختصة بالرياضة المحلية والعالمية ولتكن في يوم الأربعاء وشكراً.
* فيصل العثيمين: أول شيء أطلب من التلفزيون السعودية يكثرون من القنوات الأرضية، وأطلب من الجزيرة أن تخصص مجلة كل ........
التفاصيل

مكسرة حبوب الأدوية
Pill Crusher

السعر: 5.99 دولار
موقع الشراء: http://www.dynamicliving.com
***
* إذا كان يصعب عليك ابتلاع حبوب الأدوية، فهذه الآلة التي تكسر الحبوب (قطرها حوالي 6 سم وارتفاعها 4.5 سم) قادرة على تكسير أقسى أنواع الحبوب.
ويحتوي غطاء الآلة على أجنحة تستعمل لتسهيل مهمة سحق الحبوب عن طريق تدوير الغطاء. وتعمل الآلة عن طريق تدوير الغطاء جيئة وذهاباً إلى أن تتحول الحبة إلى مسحوق ناعم داخل الجرة. ........
التفاصيل

مقعد ومسخن للتدليك بعشر محركات
Motor Massaging Seat Topper with Heat


السعر: 99 دولاراً
موقع الشراء: http://www.brookstone.com
***
* صار بإمكانك الآن أن تحول أي كرسي بما في ذلك كراسي السيارة إلى جهاز متطور للتدليك والمعالجة بوجود هذا المقعد المجهز بعشرة محركات موضوعة في عشر مناطق للتدليك (أعلى ووسط وأسفل الظهر الفقرات القطنية وأعلى وأسفل الفخذ) والتي تفصل بين مجموعات العضلات المختلفة، ولأن هذا المقعد يعمل على أي كرسي فإن بالإمكان استعماله في المكتب ........
التفاصيل

غطاء داخلي لمكيف الهواء
Indoor Air Conditioner Cover

السعر: 17.99 دولار
موقع الشراء:
http://www.stacksandstacks.com
***
* يمكنك باستعمال هذا الغطاء أن تقلل من استهلاك الطاقة الحرارية المتسربة أثناء فصل الشتاء من خلال فتحة مكيف الهواء. فهذا الغطاء يقوم بغلق فتحة مكيف الهواء ليمنع تسرب حرارة المنزل إلى الخارج، إضافة إلى منع الأتربة من التسرب إلى الداخل. وهو متوفر باللون البيج أو الأزرق أو البني. ........
التفاصيل

كفوف لحماية الأصابع من البرد
Thermoskin Glove


السعر: 39.95 دولار
موقع الشراء: http://www.firststreetonline.com
***
* إذا كنت ممن يعانون من برودة الطقس في الشتاء والتي تتسبب في تورم شرايين الأصابع فعليك بهذه الكفوف التي تعالج هذه الحالة عن طريق الاحتفاظ بالحرارة الطبيعية لديك باستمرار. وهذه الكفوف توفر معالجة حرارية لمثل هذه الحالات المرضية بفضل الطبقات الثلاث التي تتكون منها. فالطبقة النسيجية الخارجية المعمرة تعطيك قوة مسك إضافية ........
التفاصيل

مكبرة لقراءة الصحف
Full Page Fresnel Magnifier

السعر: 39.99 دولار
موقع الشراء: http://www.dynamicliving.com
***
* هل تعاني من مشكلات بصرية عند قراءتك لأحرف الطباعة الصغيرة الحجم في الصحف والمجلات؟ إذا كان الجواب بالإيجاب فعليك بهذه المكبرة الكبيرة الحجم والتي تكبر الأشياء مرتين.
ويمكن لهذه المكبرة (أبعادها 10.5 * 9.5 بوصات) أن تكبر صفحة بأكملها، فهي تغطي مساحة أكبر بكثير من أي مكبرة أخرى.
وهي مصنوعة من مادة الأكريليك البصري ........
التفاصيل

مصباح عائم بالطاقة الشمسية (للنوافير والأحواض)
Solar Floating Pond Light


السعر:9.99 جنيه إسترليني
موقع الشراء: http://www.gadgetpages.com
***
* إذا كنت تبحث عن شيء يرسم بعض ملامح الجمال والتحديث في نافورة منزلك أو أي منطقة في الحديقة فلعل بهذا المصباح العائم الذي يمكن أن يضيف عليها الكثير من ذلك. فهو يوفر إضاءة هادئة لأحواض المياه والنوافير وأحواض السباحة، بل يمكن أن يستعمل كضوء خفيف لأرضية حديقتك. وكذلك فإنه محكم الإغلاق تماماً لمنع دخول الماء إليه ولا ........
التفاصيل

مقلاة عميقة من (تي فال)
TFal Ultimate EZ Clean Deep Fryer

السعر: 99.95 دولاراً
موقع الشراء: http://www.firststreetonline.com
***
* إذا كنت ممن يستعملن المقلايات العميقة فإنك تدركين بالتأكيد حجم الفوضى التي تسببها عادة، لكن هذه المقلاة تنهي هذه الفوضى وتمنحك طعاماً شهياً ومعداً بشكل جيد. فهي لا تسمح بتطاير رذاذ الزيت الساخن أثناء الطبخ بفضل وجود تلك السلة الخارجية التي تدفع الطعام المقلي داخل الزيت الساخن عندما يتم غلق غطاء المقلاة. ويمكنك ........
التفاصيل

ساحقة علب
CAN CRUSHER


السعر: 24 دولاراً
موقع الشراء: http://www.addedtouch.com
***
* كثرت في السنوات الأخيرة علب المشروبات وبأنواع مختلفة حتى باتت العبوات الفارغة تأخذ حيزاً كبيراً من سلة النفايات مما يتسبب في امتلائها بسرعة. ولكي يقضى على هذه المشكلة فقد ظهرت كابسة العلب هذه التي تتمكن من كبس علب المشروبات المصنوعة من الألمنيوم وذلك بضغطة بسيطة على ذراعها. ويمكنك البدء بتشغيل هذه الكابسة بعد تثبيتها على ........
التفاصيل

صندوق مجوهرات بيضاوي دوار (للحفاظ على بريق مجوهراتك)
Oval Swivel Jewelry Box

السعر: 69.95 دولار
موقع الشراء: http://www.firststreetonline.com
* إذا كانت لديك جواهر جميلة براقة فإنك قطعاً تدركين مدى سهولة فقدان بريقها ومدى الجهد الذي تحتاجينه لتبقى كما هي جذابة، لكن ماذا لو كانت هناك طريقة لحفظ جميع مجوهراتك الثمينة بطريقة تمنع فقدان بريقها مرة أخرى؟ هذا الأمر أصبح سهلاً بوجود هذا الصندوق الفريد الذي يحوي تقنية مذهلة للحفاظ على المجوهرات.
وسر هذا الصندوق يكمن ........
التفاصيل

حصيرة للشواية Grill Mat


السعر: 12.95 دولار
موقع الشراء:
http://www.brookstone.com
***
* تتسبب عملية الشواء بالشواية في باحة المنزل في تساقط الزيوت والتصاقها بالأرضية وربما تشويهها أيضاً، وللقضاء على هذه المشكلة فعليك اقتناء هذه الحصيرة التي تحمي أرضية المنزل من زيوت ودهون الشي. وقد صممت هذه الحصيرة لتمتص الزيوت والدهون وأي سائل آخر يمكن أن يلطخ الأرضيات. وهي مقاومة للظروف الجوية وسهلة التنظيف والعناية ولا ........
التفاصيل

وراء كل رجل خجول امرأه جريئة
* القاهرة تحقيق ولاء حمادة
إذا قالت المرأة (أنا مكسوفة) فهذا ليس خبراً صحفياً، وإنما الخبر هو أن يقول الرجل في موقف ما (أنا مكسوف)، لحظتها يقول المستمع بدهشة: يا خبر؟! لماذا الدهشة يقول د.أحمد المجدوب خبير علم الاجتماع: لأن الناس يعتقدون أن الرجولة والخجل لا يجتمعان، وهذا غير صحيح.
وتقول وقائع التاريخ إن نابليون بونابرت الذي هز العالم بانتصاراته العسكرية وعقليته الاستراتيجية الفذة، كان يخجل إذا مدحته امرأة، أما هتلر ........
التفاصيل

سميرة أحمد .. (حمامة السينما الوديعة) :
الخجل أخرني كثيراً في بداية مشواري الفني
* لقاء أيمن عبد الحميد


أطلق عليها النقاد (حمامة السينما الوديعة) لكنها أصبحت تعشق لقب (امرأة من زمن الحب) الذي اكتسبته وهو عنوان أشهر مسلسلاتها، وفيه قدمت شخصية تقول عنها سميرة أحمد (أنها تقترب كثيراً من شخصيتي) حيث الحب والعطاء والجدية والالتزام.
هذه الصفات، وهذه الشخصية هي سبب الثورة والغضب اللذين تعيشهما الفنانة سميرة أحمد منذ أول أيام شهر رمضان الجاري، عندما فوجئت بحذف مسلسلها الجديد (يا ورد مين يشتريك) من ........
التفاصيل

العشماوي.. ووهج المشاعر

يقدم الأديب الشاعر عبد الرحمن العشماوي برنامجاً يحمل اسم (وهج المشاعر) على القناة القطرية، وهو برنامج أدبي مميز وجميل، تابعته أكثر من حلقة، وبالفعل جمع الإبداع من جميع أطرافه حيث أسلوب الشاعر العشماوي القريب إلى النفس والطرح السلس.
لابد من الإشارة إلى أن العشماوي له قدرة كبيرة على الأمور الثقافية ولم يتم إعطاؤه فرصة كاملة في أي محطة لكن يبدو أن محطة (قطر) التي تستقطب الأسماء المهمة مقبلة ........
التفاصيل

مسابقة الصغار وال (700)


تقدم المذيعة (نسرين الحكيم) مسابقة الصغار على القناة السعودية الأولى وهذه هي السنة الخامسة أو السادسة وهو يخرج بهذه الصورة، ورغم نجاح المسابقة وتفاعل الأطفال إلا أنها معقدة نوع ما، أيضاً لا زال استخدام خدمة الـ(700) في الموضوع مثار جدل فنحن نعرف أن المسابقات الموجهة للكبار واضحة وخدمة الـ(700) موجهة لهم ويفهمون ماذا سيصرفون من أجل الوصول للمشاركة في المسابقة، لكن الأطفال لا يدركون معنى ........
التفاصيل

قنوات تميزت بنقلها لصلاة التراويح
إعداد: تركي بسام
بدأت العديد من القنوات الفضائية التي اعتادت على اللهث وراء البرامج والمسلسلات التقليدية بدأت في سن ظاهرة قيمة وجيدة وتحمد لها فقد اتفقت بعض القنوات على نقل صلاة التراويح من مكة المكرمة على الهواء مباشرة ومن هذه القنوات قناة المجد وقناة الفجر الجديدة والقناة السعودية الأولى.
وهذه ظاهرة حميدة وجيدة وتلك القنوات استطاعت أن تبرز وسط هذا الزخم الإعلامي الرمضاني وأن تتبع نهجاً يرضي المشاهد ويجد ........
التفاصيل

أيمن القسوسي:
عانيت من سوبر ستار!!


أيمن القسوسي وجه تلفزيوني دافئ الملامح وصاحب ابتسامة جذابة خجولة في شخصيته الإعلامية حماس عن صورة الجيل الشاب يحمل ملامح عصره تألق عن برنامج (سوبر ستار) فدخل الذاكرة الإعلامية من بابها الواسع.
خارج نطاق التلفزيون يعمل أيمن في مجال (البزنس) مد يداً للتسويق في إحدى الشركات وشعاره في الحياة العطاء بلا حدود فتح قلبه بصراحة خلال هذا الحوار الشيق.
***
* ما هي الدوافع المهمة التي جذبتك إلى ........
التفاصيل

القنوات الموسيقية في ورطة
تعيش القنوات الموسيقية ورطة حقيقية خلال شهر رمضان حيث لا تجد المتابعة أو الاهتمام في شهر الصيام وهي بدورها تعي هذا الأمر لذا نجدها لم تضع برنامجاً محدداً تنافس به القنوات الأخرى خلال شهر رمضان وظلت خارج المنافسة ومتوارية بخجل بعيداً وتنتظر بفارغ الصبر نهاية هذا الشهر وقد حاولت العديد من قنوات الموسيقى أن تبث في هذا الشهر أعمالاً وفيديو كليبات أكثر توازناً واحتراماً ومع ذلك لم توقف لأن غالبية ........ التفاصيل

زحمة يا دنيا زحمة

أسبوع كامل يقضيه المشاهد لكي يستطيع فهم شفرة برامج ومسلسلات رمضان فالقنوات الفضائية تتنافس وتتسابق على عرض العديد من المسلسلات والبرامج طوال اليوم وهي تحاول بذلك أن تكسب المشاهد وتجعله يتابع كل فقراتها. لكن هذا الأمر خلق نوعاً من الإرهاق الذهني لدى المشاهد الذي سيطرت عليه حالة من عدم التركيز فالمسلسلات بعددها الضخم تتوزع على القنوات وتبث غالبيتها في وقت واحد الشيء الذي يفرض على المشاهد مشاهدة ........ التفاصيل

محمود سعد ونجاح جديد

بعد النجاح الذي حققه الإعلامي محمود سعد في برنامجه (على ورق) وحلو وكذاب، و(مباشر) أطل علينا ببرنامجه الجديد (من عشرة) وهو برنامج ناجح وجديد لمحمود سعد ويحمل فكرة جديدة ومميزة وهذا ما يفضله عن غيره من الإعلاميين وهو أنه يقدم أفكاراً جديدة وبأسلوب منظور ومتقدم هذا إلى جانب علاقته الجيدة بالوسط الفني واستطاع الإعلامي محمود سعد أن يستضيف خلال مسيرته الفنية العديد من الأسماء الفنية الشابة منها ........
التفاصيل

10 ملايين دولار جمعها كاظم الساهر للأطفال


أحيا الفنان كاظم الساهر حفلاً كبيراً نظم بهدف جمع التبرعات للأطفال الذين عصفت بهم الحروب تحت عنوان (نحن المستقبل) وأقيم الحفل على مدرج سيرك مكسيموس في العاصمة الإيطالية روما.
وقد وصل حجم التبرعات إلى مبلغ عشرة ملايين دولار جمعت من مبيعات الموسيقى وتبرعات الناس وهذا المبلغ سيستخدم في تمويل مراكز رعاية الأطفال. وقد غنى كاظم الساهر لأول مرة بالإنجليزية.........
التفاصيل

محمود يس سفير لمكافحة الجوع

أعرب الفنان محمود يس عن سعادته لاختياره سفيراً بالأمم المتحدة لمواجهة الجوع. وكان جيمس موريس المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي بالأمم المتحدة قد عقد مؤتمراً صحفياً في مدينة دبي أعلن فيه اختيار الفنان محمود يس كسفير لمكافحة الجوع.
وأكد محمود يس أن الفنان المصري اعتاد أن يلعب دوره في المجتمع. وقال إن العمل التطوعي ليس غريباً عليه. محمود يس أكد أنه لن يتردد في السفر لأي مكان في العالم ........
التفاصيل

تشاهدون في رمضان

* مسلسل «بعد الشتات» يتم عرضه على قناة قطر وهو من بطولة عبد العزيز جاسم وسعاد عبد الله، يتم عرضه يومياً الساعة الرابعة عصراً.
* مسلسل «ياورد من يشتريك» بطولة الفنانة سميرة أحمد، يتم عرضه على محطة (البحرين) الساعة الثامنة مساءً كل يوم في رمضان.
* مسلسل «التغريبة الفلسطينية» ويتحدث عن حقيقة تاريخية من فلسطين، يتم عرضه على محطة ال(mbc) يوميا الساعة ال(11) مساءً.
* مسلسل «بابا فرحان» للأطفال صراع ........
التفاصيل

محمد هنيدي
لم أسرق (فول الصين العظيم)

إنسان مصري بسيط يقع في المشاكل نتيجة طيبته الشديدة فهو مسيَّر دائماً لم يستطع أن يتخذ قراراً واحداً حتى لو كان يتصل بحياته نفسها فهو لعبة في أيدي أهله وصل إلى الصين بطريق الخطأ وهناك وقع في حب فتاة صينية هذا لم يحدث في الواقع انما مع الفنان محمد هنيدي في فيلمه (فول الصين العظيم) محمد هنيدي الفنان الذي اكتسب خبرة طويلة في مجال عمله فمن أشهر كومبارس إلى أشهر نجوم مصر بعد أن وجدت أفلامه ........
التفاصيل

سونيا إبراهيم في كليب جديد

الفنانة سونيا إبراهيم انتهت من تصوير كليب لأغنيتها (قرب تعالى أنت) تحت إدارة المخرج كميل طانيوس وتولت سونيا ابراهيم بنفسها إنتاج هذا الكليب. وقد تزامن إنجاز هذا العمل مع مشادة كلامية بين سونيا ومنتج أعمالها السابق جان صليبا الذي وصفته بأبشع الأوصاف منها أنه لا يسدد أتعاب الشعراء.
كليب (قرب تعالى أنت) شبابي يتضمن الكثير من المشاهد المثيرة وقد ركزت فيه على الحركة بحيث يلفت الانتباه.........
التفاصيل

على الهواء
* الشائعات تزيدني نجاحاً وتكشف لي الحاقدين
الفنانة أريام
أي نجاح تتحدثين عنه؟
* ما من أحد يتمنى النجاح لغيره في الوسط الفني.
الفنانة إليسا
بصراحة (المرأة.. والغيرة.. صديقتان).
* أبحث عن الجودة وأهمل الشائعات.
أحمد برادة
جودتك في كثرة شائعاتك.
* لا أفتعل المشكلات من أجل الشهرة.
روبي
وجودك في (الفن) أكبر مشكلة.
* أعتمد على صوتي وليس على أشياء أخرى.
رويدا عطية
سنة واحدة فن.. ........
التفاصيل

أيمن زيدان ينتزع مي زيادة


بعد حوالي أربع سنوات بذلها كتاب الدراما لتقديم مسلسل تلفزيوني مصري عن حياة الأديبة الراحلة مي زيادة نجح الفنان السوري أيمن زيدان في انتزاع المشروع من التلفزيون المصري وإنتاجه من خلال شركة الشام للإنتاج الفني.
وبالفعل بدأ إجراء اتصالاته مع مؤلفين ومخرجين وممثلين سوريين لهذا الغرض.
وكان التلفزيون المصري قد تلقى سيناريو عام 2000 بعنوان (الشريان والوريد) كتبه أنيس الدغيدي ويتناول جوانب من ........
التفاصيل

منى زكي في أبو علي
تصور الفنانة الشابة منى زكي مشاهدها الخارجية في الواحات البحرية لفيلم (أبوعلي) أمام كريم عبد العزيز بعد أن انتهى المخرج أحمد نادر جلال من تصوير معظم المشاهد في القاهرة.
وتستغرق مشاهد الواحات أسبوعاً ليعود بعدها المخرج ليبدأ عملية المونتاج تمهيداً لعرض الفيلم في عيد الفطر المبارك.
فيلم أبوعلي قصة وسيناريو وحوار بلال فضل.........
التفاصيل

بعد رحيله بأسبوعين
كريستوفر ريف في حملة دعائية.. وممثل مغمور خلفاً له


بعد مرور أقل من أسبوعين على وفاته المفاجئة ظهر الممثل الأمريكي الراحل كريستوفر ريف على شاشات التلفزيون موجها نداءً عبر التلفزيون يناشد فيه أهل كاليفورنيا أن يصوتوا لصالح إجراء من شأنه تمويل أبحاث خلايا المنشأ لمدة عشر سنوات.
وكان كريستوفر ريف قد صور هذا الإعلان قبل وفاته بقليل يوم 10 أكتوبر تشرين الأول هذا العام، ولكن مؤيدو مشروع القانون 71 قرروا المضي قدما ًفي الحملة بعد استشارة أسرته، ........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

إلى فريق فيلم (آرثر)
(10) I Heart Huckabees(أنا أحب هكابيز)
(كوميدي) أسرة تتكون من زوجين يعملان محققين ويساعدان الناس على حل مشاكلهم الحياتية وتجاوز الأزمات التي تقابلهم في حياتهم. وأول عميل يطلب منهم حل مشاكله شخص يعمل في معرض لبيع الملابس (هكابيز). وبمعاينة مكان عمله بقصد مساعدته يكتشف الزوجان أن علاج هذا المريض يتطلب علاج الأشخاص القريبين منه أيضاً.
(9) The Forgotten (لغز ........
التفاصيل

مادونا تنضم
إعداد: محمد شاهين


ذكرت مجلة (هوليوود ريبورتر) أن المغنية مادونا ستكون على رأس الفنانين الذين سيشاركون بأصواتهم في فيلم الرسوم المتحركة (آرثر) الذي رصدت له ميزانية ضخمة ويخرجه لوك بيسون، والفيلم مأخوذ عن سلسلة من قصص الأطفال كتبها بيسون.
وتحكي القصص عن الطفل آرثر (10 اعوام) الذي يحاول إنقاذ منزل جده من البيع عن طريق البحث عن الكنز المدفون في أرض (المينيموي) وهم أشخاص صغار الحجم يعيشون في انسجام مع الطبيعة، ........
التفاصيل

إيزابيلا روسيلليني تصور فيلماً عن حياة دكتاتور الدومينيكان

أعلنت مصادر سينمائية إنتاجية أن الممثلة إيزابيلا روسيلليني ابنة النجمة الشهيرة إنجريد برجمان توجهت إلى جمهورية الدومينيكان للعب بطولة فيلم عن حياة الدكتاتور رافائيل ليونيداس تروخيلو.
وستلعب روسيلليني في الفيلم المأخوذ عن رواية (وليمة النعجة) للروائي البيروفي ماريو فارجاس ليوزا.
أما إخراج الفيلم فسيكون على يد المخرج البيروفي أيضاً لويس ليوزا وستنتجه الشركة الاسبانية لولافيلم.
هذا وقد ........
التفاصيل

هوليوود وعنصرية من نوع خاص

أوضحت دراسة أجريت في هوليوود مؤخرا أن نسبة التمثيل في السينما الأمريكية للفنانين من الجاليات الإسبانية أو تلك التي تنتمي لدول أمريكا اللاتينية قد تراجعت بنسبة 10.5% خلال العام الماضي بينما تراجعت هذه النسبة بمعدل2.1% بالنسبة للممثلين من أصل آسيوي. كما اكتشفت الدراسة أن نسبة الأدوار النسائية في الأفلام المنتجة في العام الماضي قد بلغت 38% في مجمل الأدوار، بينما الأدوار التي حصلت عليها النساء من غير ........ التفاصيل

سيارة الأجرة... مغامرات شابة طموحة

يندرج فيلم (سيارة الأجرة) والذي قام ببطولته كل من الممثلة كوين لطيفة والممثل جيمي فالون تحت قائمة الأفلام الكوميدية، وإن جاءت الكوميديا فيه بطريقة غير تقليدية.
جدير بالذكر أن هذا الفيلم يعد معالجة ثانية لفيلم فرنسي انتج عام 1998م.
تطالعنا قصة الفيلم بشخصية (بيل)، الممثلة كوين لطيفة، والتي تعمل كعاملة توصيل الطلبات في أحد المطاعم. ولأنها اشتهرت في هذه المهنة بسرعتها وتمكنها من توصيل ........
التفاصيل

أعمالهم تبدأ من منتصف الليل وحتى الصباح
انتشار سريع للنوبات الليلية بين الأمريكيين!
* إعداد محمد الزواوي


عندما تغرب الشمس، يصحو كريس براون من نومه, وبينما تتوقف حركة الأعمال والتجارة في الليل، فإن السيد براون الشاب البالغ من العمر 19 عاماً بلحية صغيرة يقوم بتناول بعض الطعام من الوجبات الخفيفة المملحة ويتبعها برشفة من المياه، الليل هو محارته التي يقطن فيها خلف ماكينة الحساب في محطة الغاز Bp التي تعمل على مدار الساعة في منطقة الجامعات بمدينة رالي.
والنوبات الليلية تعني الكثير لكريس، فهي لا ........
التفاصيل

أشلي كول من لاعب كرة قدم إلى رامي بيتزا
* إعداد وليد الشهري

أكدت صحيفة الصن البريطانية بأن الظهير الأيسر لفريق أرسنال الإنجليزي أشلي كول كان المسؤول عن قذف قطعة البيتزا على المدير الفني لنادي مانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون عقب مباراة الفريقين والتي انتهت لصالح الشياطين الحمر بهدفين مقابل لا شيء.
وقد وقعت الحادثة عقب المباراة والتي جرت أحداثها في ملعب أولد ترافورد بلندن أثناء شروع كلا الفريقين للدخول إلى غرفة تغيير الملابس بعد أن كسر مانشستر ........
التفاصيل

جاكسون تبتعد عن ملاعب كرة السلة
ثلاثة أشهر بسبب الإصابة


نجمة رياضة كرة السلة الأسترالية لورين جاكسون ستغيب عن بقية الموسم الرياضي الحالي حيث ستخضع لعملية جراحية في الكاحل أثر الإصابة التي ألمت بها مؤخراً في البطولة، وذلك سيبعدها عن ملاعب كرة السلة لثلاثة اشهر.
وكانت النجمة الأسترالية والتي احترفت فريق سياتل الأمريكي النسائي وكان لها دور هام في تحقيق الفريق لبطولة الأن بي اي النسائية، وبعد عودتها للوطن أجرى لها طبيب المنتخب الأسترالي فحصا ........
التفاصيل

المدير الفني للأرسنال أرسين فينغر يمدد عقده مع الفريق لثلاث سنوات
قام المدير الفني للأرسنال الفرنسي أرسين فينغر بتمديد عقده مع الفريق ثلاث سنوات حيث إن عقده سينتهي بنهاية هذا العام أي أنه سيظل مدرباً للفريق حتى الموسم 20072008م وصرح المدرب عن هذا التمديد قائلاً: (إن هدفي كان واضحاً منذ البداية وأنا سعيد في هذا الفريق وأعشقه كثيراً، وأسعى إلى تقديم الكثير لهذا الفريق وإرضاء طموحاتي).
وأضاف (ما زال هناك الكثير لتحقيقه، فأنا لا أسعى للحفاظ على مستوى الفريق الحالي ........
التفاصيل

متفرقات رياضية

سيرينا ويليامز تخسر بسبب صداع
أوضحت لاعبة التنس الأمريكية سيرينا ويليامز أن إخفاقها، في مباراتها أمام اللاعبة الروسية ألينا جدكوفا في بطولة العالم للتنس، كان بسبب صداع قوي ألم بها أثناء المباراة، وتعد هذه الهزيمة هي الأولى منذ سنة 2000م التي تخرج فيها ويليامز من البطولة في مرحلة مبكرة جداً.
وكانت ويليامز التي عانت من إصابة في ركبتها في الأسابيع القليلة الماضية قد خسرت الجولة الثانية بمعدل 7 6 ........
التفاصيل

نهائيات الفورمولا (1) قصة الموسم
........ التفاصيل

التدخين.. آفة تكشّر عن أنيابها حتى في رمضان!!

* استطلاع يحيى الحربي
التدخين سلوك سيئ بكل المقاييس، وهو ممارسة خاطئة يأباها الدين وتضر الصحة، إضافة إلى أن آفة التدخين تؤذي حتى الذين يخالطون المدخن أو يكونون بالقرب منه.
تناقش السطور التالية هذه الظاهرة، خصوصا في الشهر الكريم، وتستعرض الآراء التي خرجنا بها من أفواه أبنائنا الطلاب.
في البداية دعا الطالب عبد الرحمن صالح العلياني الطلاب المدخنين أن يتقوا الله في أنفسهم وأن يبتعدوا عن ........
التفاصيل

ماذا يعني تعزيز الأمن الفكري؟
تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب والطالبات مشروع بدأته الإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض، هنا يتبادر للذهن سؤال: لماذا لا يقال: تأصيل الأمن الفكري أو زرع الأمن الفكري وما شابه؟
إنها عبارات ضخمة تدل على معانٍ كبيرة، ولكنها بلاغة الاختيار، ذلك أن الأمن بأنواعه موجود وقائم في بلادنا ومدارسنا، والواقع يشهد بأن مثل هذا الموضوع بحاجة إلى أن يعاد التعامل معه بشكل يخدم ولا يضر وبشكل يبني ولا يهدم، ........
التفاصيل

اخترع جهازاً للإنذار من السرقة
الخزنوي.. مخترع واعد في صفوف أبنائنا


* تقرير عبد الله الشهري
ترتقي الدول بعقول أبنائها، وابناؤنا هم وسيلتنا لاقتحام آفاق المستقبل. ونلحظ أن الدول المتطلعة إلى غد مشرق تهتم بالنشء، وتعطيه من الاهتمام والعناية ما يستحقه. والمملكة أعزها الله دولة حضارية تعرف أهمية إيلاء النشء كل صنوف الرعاية والمؤازرة والتشجيع، لذا نجد الاهتمام بهم من أعلى المستويات. ولعل ما تفضل به سمو ولي العهد الأمين مؤخرا بتكريم عدد من المخترعين ........
التفاصيل

المشاركات ترسل باسم «جزيرة النشاط» «مجلة الجزيرة» على العنوان:
فاكس: 014871063
ص ب : 345 الرمز البريدي: 11411
البريد الالكتروني:
mag@aljazirah.com.sa........
التفاصيل

شجون تربوية
حقوق رائد النشاط
عبدالله بن ناصر العويد(*)

لو تأملنا مدلول كلمة (رائد) ابتداء من (رائد نشاط) وكافة منسوبي المدرسة (مدير وكيل، مرشد، أمين مكتبة، معلم) ومروراً بإدارة النشاط الطلابي وكافة أسرة التعليم (مدير مساعدين) ومروراً بوزارة التربية والتعليم (وزير وكلاء مديرون) إنها كلمة من بين كلمات، ولو تأملنا جيداً لكان للنشاط شأن آخر فرائد النشاط له وعليه فمن حق رائد النشاط أن يحظى بمقر، ولو متواضعاً إذ ما زال مجموعة من رواد النشاط بلا هوية في ........ التفاصيل

موهبة طالب

* إعداد شاكر السليم
رسام الكاريكاتير لهذا العدد هو الطالب : سلطان محمد السّالم من الرياض وقد أرسل لنا رسالة قال فيها :
المكرم محرر صفحة (جزيرة النشاط) سلمه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
أولا : كل عام وأنتم بخير والشهر الكريم عليكم مبارك.
ثانيا : أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيكم خير الجزاء والثواب على جهدكم الكبير في هذه الصفحة المبدعة المشرقة بإبداعنا والتي أتمنى أن ........
التفاصيل

أشعار مختارة لمدارس الرياض

أصدر النشاط الثقافي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض كتاباً يضم 196 قصيدة منتقاة من الشعر التربوي والوطني، ويهدف النشاط الثقافي من وراء إصدار الكتاب أن يقدمه للميدان التربوي ليقوم رواد النشاط بدورهم باختيار النصوص بحسب كل مناسبة ضمن مسابقات الإلقاء والتعبير والحفلات المدرسية والمشاركات المختلفة، والتي ينظمها القسم الثقافي بين أبنائه الطلاب سعياً لمزيد من المشاركات المميزة.
الهدف ........
التفاصيل

اللوحات الوطنية تملأ المدارس

هذه اللوحة من ثانوية بلاط الشهداء بمدينة الرياض، تذكرنا بالحس الوطني الذي نتمنى أن يعيشه الطالب والمواطن، ولكن كم عدد هذه اللوحات؟ مائة أم ألف أم مائة ألف؟
ربما لا أحد يملك الإجابة على هذا السؤال!! ولكن مرة أخرى هل بالإمكان جمع هذه اللوحات ولو عن طريق كتيب أو إصدار بحيث تصور هذه اللوحات الجميلة والمعبرة عن الوطن والانتماء لقادته وأهله وتودع في كتيب خاص باسم (اللوحات الوطنية) ومن ثم ........
التفاصيل

الترتيب الداخلي يعكس ملامح المطبخ المثالي


كيف نقتصد في المساحة المحدودة المخصصة المطبخ؟ وكيف نسهل ترتيب المقتنيات بداخله؟ مشكلتان أساسيتان تواجهان محاولات جعل المطبخ يتمتع بروح الجمال والأناقة المستمرة. حلول عملية ومثالية لا بد من توفيرها للتغلب على أكثر المشاكل شيوعاً في المطبخ والمتمثلة في تصنيف وترتيب المقتنيات بالداخل على اختلاف نوعيتها وأحجامها وتنظيم الأدوات الكهربائية كالفرن والثلاجة والخزائن... والمحافظة على الديكور ........
التفاصيل

المربعات الهندسية تشكل التصميم الداخلي للمنزل

إعداد: تنكزار سفوك
جمال المنزل وروعة تكوينه دائماً يمثل اختزالا للأحلام والذكريات، ولكي تحقق المناظر أحلام الساكنين لابد من قاسم مشترك يجمع بين إبداعات الحرفي وطموح أصحاب المنزل، وهذا يسمح لهم باستنتاج الملاحظات حول الترتيب والتوزيع الداخلي الذي سينجز من قبل المصمم.
حيث يبدو كل من المصمم و أصحاب المنزل اليوم أكثر تقارباً في وجهات النظر، ولأسباب حرفية بحتة ينصب اهتمام المصممين على إيجاد ........
التفاصيل

أغطية السرير عنوان لجمال غرفة النوم


تمتاز أغطية السرير والمفارش المخصصة لها بنعومة الملمس وجودة الخيوط القطنية المصنعة لها لكنها ومع مرور الزمن اكتسبت أهمية كبيرة مع ظهور نماذج وماركات مختلفة يتزاحم أصحابها على تقديم أفضل أنواع الجودة والتصميم الجميل، وإبرازها بألوان زاهية تستفرد بجمالها وتألقها.. وكانت عملية مزج الألوان المتناقضة والمتناغمة وجمعها في منظر واحد سبباً لانتشار هذه النماذج. ونستعرض هنا عدداً من الأغطية التي ........
التفاصيل

تصرفات شائعة
* أن يشير الشخص إلى معصمه عندما يريد أن يسأل شخصاً آخر عن الساعة!!
&&&
* أحياناً يفضل الشخص أن يقوم من مقعده ويدور في جميع أنحاء الغرفة بحثاً عن جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون، وهو يفضل ذلك عن أن يذهب للتلفاز مباشرة ليخفض صوته.
&&&
* يجلس اثنان أمام التلفاز يشاهدان فيلماً مثيراً وفجأة يسأل أحدهما الآخر: (هل رأيت هذا المشهد؟).
بالطبع يراه، فلا يمكن أن يجلس أمام نفس التلفاز ويشاهد فيلماً ........
التفاصيل

أقوال ومعانٍ:
المدرسون مع طلابهم

* (هذا الكتاب شائع جداً): هو نفس الكتاب الذي درسته أنا منذ أربعين عاماً.
* (ربما يقول البعض ): أنا لست متأكداً من هذه المعلومة.
* (سوف نناقش هذا السؤال في الحصة القادمة): أنا لا أفهم السؤال.
* (سوف أمنحك فرصة للبحث عن هذه المعلومة في مكتبة المدرسة): ليس عندي وقت لأشرح كل هذا الموضوع.
* (كان الأحرى أن ينجح بعضكم في الامتحان): لم ينجح أحد
* (يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان): أخشى أنه قد حان ........
التفاصيل

قصص... ولكن
الواسطة
في أحد أيام العمل دعا المدير ذلك الموظف إلى مكتبه وبعد ما أجلسه قال له: (لقد كنت مثالا للموظف الجيد طوال فترة خدمتك، فعندما عينتك في قسم العلاقات لم تلبث سوى أسبوع حتى ترقيت إلى قسم المبيعات، وبعد شهر فقط ترقيت لتصبح رئيس قسم المبيعات في أحد الفروع، وبعد أربعة أشهر لاحقة فقط أصبحت نائباً للمدير، والآن أرغب في التقاعد وأريدك أن تشغل منصب المدير العام، ما رأيك).
قال له الموظف: ........
التفاصيل

حكم... وأشياء أخرى

عندما كنت صغيراً كان (البحر الميت) لا يزال مريضاً فقط.
جورج بيرنز كاتب أمريكي
النساء مثل الفيلة، أحب أن أنظر لها ولكني لا أفكر في اقتناء واحد منها.
سي فيلدز كوميديان أمريكي
أنا أحب المرأة، فهي أجمل ما خلق على الأرض، فقط لو أنها تهبط من برجها وتتساوى مع مستوى الرجال لكان أفضل.
ميل جيبسون الممثل الأمريكي المعروف
المرأة تتكلم لأنها تريد أن تتكلم، أما الرجل فلا يتكلم حتى يتعرض لمؤثر ........
التفاصيل

كيف يمكن إعادة ترتيب المثلث للحصول على الشكل الأول ؟
........ التفاصيل

وهكذا دواليك
انتصرنا!
عبدالباسط شاطرابي

لم أكن أتصور أن محلات السمك في أم درمان ستستقبلني بكل هذا الاحتشاد، ولم أكن أعرف أن فترة غيابي عن ساحاتها لعام كامل قد شهدت ازدياداً كبيراً في أعدادها وفي أسماكها المعروضة للذوَّاقة من أمثال صويحبكم!
وكنت في العام الماضي قد حدثتكم عن أسماك حي الموردة الأمدرماني، وأخبرتكم كيف فعلتُ بها الأفاعيل، وكيف كانت الإبادة الجماعية التي ارتكبتها فيها، وكنت أظن أنني قد فعلت بها ما لا يمكن أن يتكرر، بل قلت ........
التفاصيل

يعد أجمل مباني العالم
احتفالات هندية بمرور 350 عاماً على بناء (تاج محل)

هل فكرت في أن تحمل تاج محل في راحة يدك.
أو ربما أن تؤخذ لك صورة واقفاً فوق قمة أجمل مبنى في العالم.
لا توجد مشكلة فهناك نحو 200 مصور خارج مبنى أحد أهم آثار العالم مستعدون لتحقيق حلمك.
ويقول سانديب شيفار وهو مصور يلتقط صوراً بأشكال غريبة للناس منذ أكثر من عشر سنوات (إنها مسألة تتعلق بالخدع التصويرية... لكن الوضع اختلف منذ ظهور الكاميرات الرقمية. الآن قل عدد من يقبلون على صورنا.
غير أن ........
التفاصيل

أغنية تثير غضب مايكل جاكسون


أبدى مغني البوب الامريكي مايكل جاكسون غضبه من احدث الاغنيات المصورة للمغني امينيم باعتبارها (مهينة وتفتقر للاحساس) نظرا لانها تلقي الضوء على الاتهامات الموجهة لجاكسون بالتحرش بأحد الاطفال وطالب جميع شبكات التلفزيون بعدم اذاعتها.
وتظهر اغنية امينيم الاخيرة (بمجرد ان تخسرها) مغني الراب يرتدي ملابس مشابهة لمايكل جاكسون يجلس على حافة سرير فيما يثب خلفه اطفال. وفي لقطة ثانية من الاغنية يسقط ........
التفاصيل

فيل إلكتروني!

طفلة استرالية تبدي إعجابها بفيل تم صنعه من أجهزة تلفزيون وكمبيوتر قديمة من قبل النحات البريطاني أنطوني هاي وود للمشاركة في معرض النحت السنوي المقام في مدينة سيدني بأستراليا. ويشارك في المعرض 112 فناناً يمثلون 30 دولة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
العمر الثالث
استراحة
إقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
7xسياسة
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved