الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th November,2002 العدد : 8

الثلاثاء 30 ,شعبان 1423

صاحبةُ الجلالة..!!
الصحافة رسالة:
ولهذا ينبغي للقيِّمين عليها والعاملين فيها أن يمارسوها على النحو الذي لا يخلُّ بأهدافها..
والصحافة سلطة:
وفي زعمي أن على المنتسبين لها أن يتوخَوْا الحذر والخوف من تأنيب الضمير في كل كلمة تصدر منهم وعنهم، وأن يتذكروا أنها السُّلطة الرابعة لا الأولى ولا الثانية أو الثالثة..
الصحافة علم:
ولولم تكن كذلك لما درَّسَتها الجامعات والكليَّات والمعاهد في مختلف دول العالم..
والصحافة فن:
إذ من المؤكد أنه لا يُحسن العمل فيها إلا من أعطاه الله ذائقة فنية تمكنه من توظيفها واستثمارها في تقديم صحيفة مخدومة مهنيَّاً بما يُرضي القارئ ويستجيب لتطلعاته..
الصحافة ثقافة:
وبدون تحصين الصحفي لنفسه بالحد الأدنى من العلوم والمعارف ضمن الحرص على أن يأخذ من كل فن بطرفٍ فعليه أن يبحث عن عملٍ يناسب قدراته في غير بلاطها..
والصحافة مهنة:
ولكنها ليست ككلِّ الحِرَف ولا ككل المهن، والقائمة للتعرف على متطلبات العمل فيها كثيرة وكبيرة وخطيرة وتطول لو أردنا استعراضها..
الصحافة هواية:
والذين أحبُّوا الصحافة حُبَّ العاشقين لها ضمن إطارها الصحيح وحدودها المطلوبة، هم الذين ترجموا هذه الهواية الى إنجازات جعلت منهم ومن أسمائهم ذات قيمة في ذاكرة القراء لم ولن تُنسى..
والصحافة شهرة:
ولكنها قد تحرق من يختار هذا الباب للدخول إلى عالمها متناسياً أن الشهرة والنجومية يمكن أن تطارده وتسلط الأضواء عليه بالممارسة الصحيحة لهذا العمل وليس العكس..
الصحافة خيرٌ وشر:
وهذا يتوقف على نوايا وتوجهات وأهداف مَن اختارها دون غيرها للعمل فيها، فقد يدمر وقد يبني عن علم أو عن جهل، عن حسن تقدير أو سوء تقدير، إنها من ينطبق عليها القول: سلاحٌ ذو حدين..
والصحافة ورق وحبر:
والمطلوبُ تبييض ورقها الأبيض الناصع بالأفكار ذات البياض الأنصع، حتى وإن استُخدمت كل الألوان حبراً وورقاً في إصدار الصحيفة..
الصحافة هي الصحافة:
وأخيراً فإن الصحافة هي الصحافة ببريقها وأضوائها وارتباط الناس بها حتى مع تقدم التقنية في وسائل الإعلام الأخرى، وعلى المنتسبين لها أن يقدموا لقرائهم العمل الأمثل والأفضل والأبقى في ذواكر القراء..
والسؤال:
بعد هذه الإشارات الاجتهادية من كاتبها، تُرى أين موقع «مجلة الجزيرة» من كل هذا..؟.
الإجابة، أن الجزيرة تكفيك، هكذا يقول بريد القراء من خلال تواصلهم مع المجلة.


خالد المالك


تصميم غربي لكن أصله شرقي
غرف «ألف ليلة وليلة» تعود على«سيمفونية» تودع صالات النوم التقليدية

عرض في زاوية هذا الاسبوع مثال للمواد والالوان المستعملة في تكوين غرفة نوم وطبيعة ترتيبها وتكوينها، وخلافا للطريقة التقليدية في توضيب الغرفة نعرض مثالا نرجو ان يشاطرنا الرأي بعض القراء الكرام في جديته واناقته، بالاضافة لذلك نعرض ايضا نموذجا لبعض اكثر المقاعد مبيعا وفكرة وظيفية في طريقة تكوينه، في الحقيقة من ابرز ما يتميز به النموذج الذي تظهره الصورة لغرفة النوم هو اعمال الخشب الذي تم ادخالها للديكور الخشبي ورغم ان هذا التصميم غربي الا انه يمكن القول ان أصله شرقي، بل قد يذكرنا بقصص الف ليلة وليلة وشهرزاد وشهريار، فاعمال الخشب المنمق الانيق والجميل هي من صميم اختصاص المجتمعات الشرقية وتدخل في التصميم الداخلي بشكل خاص عدا عن اعمال النوافذ والابواب والاباجورات، النموذج يبين القطعتين المحاذيتين للسرير من الجانبين وهما جزء من الطاولتين الجانبيتين للسرير، وكذلك تبدو جاذبية التصميم ايضا من اختيار الالوان المتناسقة ولا تخفى اهمية اللون الاحمر القاني او درجات الاحمر الداكن في اعطاء الدفء والثقل اللوني والفراغي، بالاضافة لذلك كله يتميز التصميم بوجود المقعد الذي يتقدم السرير، ولذلك فمن الجدير بالاهتمام الالتفات إلى هذه العناصر عدا عن السرير ذاته في تصميم غرفة النوم، ووجود مقعد من الخشب الانيق بلونه البني الخشبي الداكن مع وجود عناصر وقطع خشبية بالتصميم تعطي الفراغ اهمية خاصة، وكذلك يمكن تكامل الصورة مع وجود الخزائن الحائطية بالغرفة والتي تشكل امتدادا لاعمال الخشب التي نراها بالصورة، جمالية التصميم تتمثل ايضا في علاقة الوان السرير والوسائد المتناثرة بين السرير وبين المقعد، وهي مشتقة بالوانها من الابيض والاحمر بدرجاته القريبة من لون الخشب المستعمل للطاولات الجانبية. التصميم يقدم ايضا فكرة مقترحة قد تجد طريقها للبعض ممن يبحث عن الجديد، وهي فكرة عدم ملاصقة ظهر السرير للحائط، بل وجوده بوسط الغرفة نوعا ما بحيث يتم الدخول للفراغ الملحق بالغرفة (الحمام الرئيسي) من خلف السرير كما تظهر الصورة، وهنا نود ان نشير إلى نقطتين مهمتين في هذا المجال، الاولى ان معظم التصاميم الداخلية لا تستغل الفراغ الاستغلال المناسب وتضيع معظم فراغات الغرفة كمناطق حركة، وبكلمات اخرى ان تم تصميم الغرفة بهذه الطريقة يمكن توفير مساحات من الغرفة واستغلالها للجلسة ضمن غرفة النوم فيما يكون ظهر السرير هو الموزع بين الغرفة والحمام، وعلى اية حال هذه ليست قاعدة اذ قدلا تناسب الكثير وتعتمد ايضا على علاقات اخرى منها الابواب والنوافذ، وهي النقطة الثانية والمهمة في التوزيع الداخلي لغرفة النوم، اذ تتمثل في علاقة السرير بالنوافذ والابواب، فمن ناحية علاقة السرير بالنوافذ، لا تخفى اهمية وجود السرير بالقرب من الواجهة الصماء التي لا تحتوي نوافذ، بل اكثر من ذلك ان يكون ظهر السرير للحائط الداخلي للمنزل الذي يكون الاكثر دفئا، ومن ناحية اخرى ان تكون علاقة توجيه السرير مع حركة الشمس مهمة لئلا تزعج اشعة الصباح النائم بقوة الوهج مثلا، اما من ناحية أخرى فمن المهم جدا علاقة السرير بالباب أو الابواب بالغرفة، وهذه ناحية مهمة في الخصوصية بحيث انه عندما يفتح الباب لا يكشف الغرفة او من بالسرير، ومن هنا فعادة ما تتم فتحة الباب في المجتمعات الغربية باتجاه السرير فيما يفضل الشرقيون ان تكون فتحة الباب باتجاه الحائط، بحيث انه مهما كانت فتحة الباب واسعة فمجال الرؤية محدود جدا للداخل او لمن يقف او يجلس خارج الغرفة، هذه نقاط اساسية مهم مراعاتها في توزيع الاثاث بغرفة النوم وتقيد بعض جوانب التصميم، ولذلك فمن المهم جدا ان يكون ذهن المصمم منفتحا للعلاقات المختلفة وتطوير اية حلول جديده خلافا للمألوف كما لاحظنا في علاقة السرير بباب الحمام من خلفه.

..... الرجوع .....

قضية العدد
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
العاب الكمبيوتر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
أنت وطفلك
الجودة
خارج الحدود
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved