الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th November,2002 العدد : 8

الثلاثاء 30 ,شعبان 1423

صاحبةُ الجلالة..!!
الصحافة رسالة:
ولهذا ينبغي للقيِّمين عليها والعاملين فيها أن يمارسوها على النحو الذي لا يخلُّ بأهدافها..
والصحافة سلطة:
وفي زعمي أن على المنتسبين لها أن يتوخَوْا الحذر والخوف من تأنيب الضمير في كل كلمة تصدر منهم وعنهم، وأن يتذكروا أنها السُّلطة الرابعة لا الأولى ولا الثانية أو الثالثة..
الصحافة علم:
ولولم تكن كذلك لما درَّسَتها الجامعات والكليَّات والمعاهد في مختلف دول العالم..
والصحافة فن:
إذ من المؤكد أنه لا يُحسن العمل فيها إلا من أعطاه الله ذائقة فنية تمكنه من توظيفها واستثمارها في تقديم صحيفة مخدومة مهنيَّاً بما يُرضي القارئ ويستجيب لتطلعاته..
الصحافة ثقافة:
وبدون تحصين الصحفي لنفسه بالحد الأدنى من العلوم والمعارف ضمن الحرص على أن يأخذ من كل فن بطرفٍ فعليه أن يبحث عن عملٍ يناسب قدراته في غير بلاطها..
والصحافة مهنة:
ولكنها ليست ككلِّ الحِرَف ولا ككل المهن، والقائمة للتعرف على متطلبات العمل فيها كثيرة وكبيرة وخطيرة وتطول لو أردنا استعراضها..
الصحافة هواية:
والذين أحبُّوا الصحافة حُبَّ العاشقين لها ضمن إطارها الصحيح وحدودها المطلوبة، هم الذين ترجموا هذه الهواية الى إنجازات جعلت منهم ومن أسمائهم ذات قيمة في ذاكرة القراء لم ولن تُنسى..
والصحافة شهرة:
ولكنها قد تحرق من يختار هذا الباب للدخول إلى عالمها متناسياً أن الشهرة والنجومية يمكن أن تطارده وتسلط الأضواء عليه بالممارسة الصحيحة لهذا العمل وليس العكس..
الصحافة خيرٌ وشر:
وهذا يتوقف على نوايا وتوجهات وأهداف مَن اختارها دون غيرها للعمل فيها، فقد يدمر وقد يبني عن علم أو عن جهل، عن حسن تقدير أو سوء تقدير، إنها من ينطبق عليها القول: سلاحٌ ذو حدين..
والصحافة ورق وحبر:
والمطلوبُ تبييض ورقها الأبيض الناصع بالأفكار ذات البياض الأنصع، حتى وإن استُخدمت كل الألوان حبراً وورقاً في إصدار الصحيفة..
الصحافة هي الصحافة:
وأخيراً فإن الصحافة هي الصحافة ببريقها وأضوائها وارتباط الناس بها حتى مع تقدم التقنية في وسائل الإعلام الأخرى، وعلى المنتسبين لها أن يقدموا لقرائهم العمل الأمثل والأفضل والأبقى في ذواكر القراء..
والسؤال:
بعد هذه الإشارات الاجتهادية من كاتبها، تُرى أين موقع «مجلة الجزيرة» من كل هذا..؟.
الإجابة، أن الجزيرة تكفيك، هكذا يقول بريد القراء من خلال تواصلهم مع المجلة.


خالد المالك


باحثان يفكان شفرة لغة البروتين

يعكف الباحثان محمد زكي وكريس بايستروف في معهد رينسيلر بولي تكنيك على إيجاد أسلوب أسرع وأكفأ للتعامل مع البيانات اللازمة لمعرفة القواعد الأساسية لتكون البروتينات.
وتقوم فكرة البحث على حاجة العلماء بشكل عام إلى معرفة البنية ثلاثية الأبعادلأي بروتين على أساس تسلسل الأحماض الأمينية الخاصة به من أجل التعرف على الوظيفة الحيوية لذلك البروتين، علما بأن «لغة البروتين» التي يصاغ منها آلاف ........ التفاصيل
جائزة نوبل في الطب لمكتشفي
أسرار«الخلايا الانتحارية»

تقاسم جائزة نوبل في الطب لهذا العام ثلاثة علماء تعاقبوا على اكتشاف أسرارالجينات المسؤولة عن تنظيم تكون الأعضاء والموت المنظم للخلايا الحية، والأساس العلمي لهذا الأمر يتلخص ببساطة في أن عدد الخلايا الناشئة من البويضة الملقحة يزداد في مراحل تكون الجنين البشري زيادة هائلة ومطردة، وعلى مدار هذه المراحل تكتسب كل من هذه الخلايا دورا متخصصا لتكوين مختلف أعضاء وأنسجة جسم الإنسان،وخلال تكاثر ........
التفاصيل

لماذا تكتسب السحب اللون الرمادي قبل سقوط المطر؟


يتراءى إلى الأذهان سؤال محيّر عن السبب في تحول لون السحب إلى اللون الرمادي قبل سقوط المطر، والإجابة على هذا السؤال في غاية البساطة حيث ان هناك عاملين رئيسيين يتحكمان في لون السحب ألا وهما الكثافة والارتفاع عن سطح الأرض. ومن المعروف أن السحب عبارة عن رذاذ صغير محمل بالماء أو الثلج وعادة ما تتكون هذه السحب عندما يتشبع بخار الماء من خلال الجيوب الهوائية التي تبدأ في الارتفاع مصاحبة بسحب ........
التفاصيل

أحدث اختراع
قلم صغير لتعقيم المياه

منذ فترة وجيزة كنا فقط ننصح المسافرين والمتنزهين خارج حدود المدينة بحمل وحدة متنقلة لتعقيم الماء ولكن نظرا للمخاوف المستمرة عن احتمال حدوث تلوث مفاجىء لا قدر الله لمصادر المياه. فإننا نزف لكم هذه البشرى حيث أصبح بالإمكان تعقيم المياه بالمنازل أيضا من خلال قلم صغير يتم تشغيله بواسطة بطارية مقاس AA ينبعث منه أشعة فوق بنفسجية تكفي لتنقية حوالي نصف لتر من الماء في مدة لاتتعدى الدقيقة ........
التفاصيل

ابتكارات بوينج لزيادة السرعة:
طائرات تأخذ شكل الخفافيش وأخرى بدون طيار


تقترب شركة بوينج من مرحلة الإطلاق لعدة ابتكارات في عالم الطيران وإن كان الغموض يكتنف مصير بعضها العملي فمن جهة دخلت الشركة مراحل الاختبارالنهائية لطائرتها الجديدة«سونيك كروزر» المقرر أن تحمل حوالي 250 راكباً أو تقترب سرعتها من سرعة الصوت هذا إذا خرجت إلى الأسواق أصلا وهو أمر غير مؤكد لما ينتاب شركات الخطوط الجوية حول العالم من تردد بشأن مثل هذا النوع من الطائرات لدواع اقتصادية فبالرغم من ........
التفاصيل

عودة مراكب الشمس:
المركبة الفضائية كوزموس1 تنطلق بقوة الفوتونات

يبدو أن المراكب الفضائية مشرفة على تطور جذري غير مسبوق فبينما ظلت المحركات الصاروخية الوسيلة الوحيدة للصعود إلى الفضاء تلوح في آفاق الابتكار العلمي وسيلة لطيفة لمقاومة قوى الجاذبية الأرضية العتيدة بأشعة الشمس الرقيقة ومن المقرر أن تدشن أولى تطبيقات هذه الوسيلة في نهاية العام الحالي بانطلاق المركبة الفضائية كوزمس 1 من غواصة روسية معلنة بدء عصر «الشراع الشمسي».
ومن المحتمل أن تتفوق مركبات ........
التفاصيل

سؤال علمي
كيف يكون لشخص ما عينان بلونين مختلفين؟

يُظهر لون العين الصبغة الموجودة في القزحية، فبينما تكون العيون البنيةغنية بمادة الميلانين melanin تشير العيون الزرقاء إلى نقص في هذه المادة.و يتحكم جينان في لون العيون، الأول جين EYCL3الموجود على كروموزوم 15 ويشفر لون العين باللون البني أو الأزرق و الثاني جين EYCL1 الموجود على كروموزوم 19 ويشفر لون العين باللون الأخضر أو الأزرق.
وبالرغم مما كان يعتقد به في السابق من أن لون العيون يورث حسب نمط ........
التفاصيل

قضية العدد
الطابور الخامس
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
العاب الكمبيوتر
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
أنت وطفلك
الجودة
خارج الحدود
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved