Al Jazirah Magazine Tuesday  16/01/2007 G Issue 202
فن عربي
الثلاثاء 27 ,ذو الحجة 1427   العدد  202
 

منة شلبي: لا أنظر للشائعات ولا أقف عندها

 

 

فنانة مميزة اتخذت لنفسها خطاً فنياً واضحاً منذ ولوجها المجال الفني مع المخرج الراحل رضوان الكاشف في فيلم (الساحر)، وقد أدت فيه أداءً راقياً لفت إليها الأنظار ليس بسبب جرأة الدور ولكن للعفوية والتلقائية التي تعاملت مع الفيلم بها وكأنها خاضت قبل ذلك عشرات التجارب السينمائية فلا خوف ولا رهبة ولا تشخيص بالمعنى البسيط للكلمة، وما لبثت أن أكدت نبوءة النقاد بأن الساحر إعلان حقيقي لمولد نجمة حي شاركت النجمة يسرا في الدراما التلفزيونية (أين قلبي) التي كانت بدورها منصة انطلاق لها في السينما، إنها النجمة منة شلبي التي استطاعت في السنوات القليلة الماضية أن تجد لنفسها مقعداً مهماً في الصفوف الأولى لنجمات السينما العربية وأن تكون عاملا مشتركا في معظم الأفلام السينمائية، حيث تألقت في ويجا وأحلام عمرنا وبنات وسط البلد، وأحلى الأوقات، وكذلك مسلسل البنات وسكة الهلالي وغيرها من الأفلام والمسلسلات التي يزخر بها رصيد منة الفني.

* هل تعتبرين فيلم الساحر البداية الحقيقية لك؟ أم أن هناك تجارب سابقة؟

- كانت هناك محاولات في الدراسة وفي البيت ولكنها لاتخرج عن كونها محاولات بسيطة لا ترقي لمستوى التجربة وأعتبر فيلم الساحر هو البداية الفنية الحقيقية بالنسبة لي لأن العمل مع نجم بحجم محمود عبد العزيز وتحت إدارة مخرج رائع مثل الراحل رضوان الكاشف هو الميلاد الفني وشرارة النجاح الأولى.

* من الذي رشحك لدور نور في الفيلم؟

- بالصدفة البحتة قابلني النجم محمود عبد العزيز في أحد الأفراح وكنت مدعوة فسألني هل تريدين التمثيل؟ وبسرعة أجبته بالإيجاب، فقابلني بالمخرج الراحل رضوان الكاشف وأجرى لي أكثر من اختبار حتى اقتنع بي ومثلت دور (نور) وقد تعاطفت بشدة مع الشخصية وأشفقت عليها من محيط الكبت والحرمان الذي تعيشه، وشعرت أنها فتاة ظلمتها الدنيا.

* كيف تعاملت مع الشخصية منذ قرأت السيناريو وحتى خرجت للنور؟

- قمت باستحضار صورتها في ذهني وتساءلت كيف سيكون شكل الشخصية؟ وطريقة أدائها؟ وأسلوب حركتها؟ وبالطبع ساعدني في ذلك المخرج رضوان الكاشف ستكون سمينة لأنها محبوسة داخل البيت ولا شاغل لها سوى الأكل، ونصحني بأن أضاعف من أكلي وبالفعل قمت بذلك وزاد وزني كثيرا، المفتاح الثاني للشخصية هو أنها مكبوتة والكبت لا يولد سوى الانفجار وبالتالي فهي تقيم علاقة سرية مع (حمودة) بائع حمص الشام، ولأنها شخصية متطلعة فهي لا تكتفي بهذه العلاقة وإنما تقيم علاقة أخرى مع (حازم) الشاب الغني، ولكنها تعود في النهاية إلى (حمودة).

* هل تعتبرين محظوظة لوقوفك أمام محمود عبد العزيز في أولى تجاربك؟ وكيف كان التعامل بينكما؟

- أنا بالفعل محظوظة لأنني وقفت أمام محمود عبد العزيز فقد كان يتعامل معي كابنته الحقيقية وكان يوجهني ويعطيني نصائح بالتأكيد ستساعدني كثيرا في المستقبل، أما سلوى خطاب فلم تبخل علي بنصائحها هي الأخرى فاستفدت كثيرا من خبراتها كممثلة محترفة، والحقيقة أن كل أسرة الفيلم كانت كأسرتي الحقيقة وكانوا أحد أهم أسباب نجاحي في تقديم الشخصية.

* بعد سلسلة من الشخصيات التي لعبتها أيهما الأقرب لنفس منة شلبي؟

- كل ما قدمته من أدوار عزيز علي ومقتنعة به ولكني في شخصية (ياسمين) في فيلم (بنات وسط البلد) جعلتني أشعر بنوع من الإشباع الفني نظرا لأن الشخصية ثرية وذات مفردات مميزة استمتعت بها أثناء تجسيدي لها.

* هناك من يقول ان شخصية ياسمين في بنات وسط البلد تتشابه مع نور في الساحر ما تعليقك على هذا؟

لا أرى أي تشابه بين شخصيتي نور، وياسمين ودوري في فيلم الساحر غير دوري في فيلم بنات وسط البلد تماما، كما أرى أن لكل فيلم طبيعة مختلفة عن الآخر ولكل شخصية طعم ومذاق مختلف عن الأخرى.

* قدمت أكثر من دور للفتاة الجريئة التي تتزوج عرفياً ألا تخشين أن يحصرك المخرجون في مثل هذه النوعية من الأدوار؟

- أنا لست غبية لأحصر نفسي في هذه الأدوار فالسمة التي يجب أن يتسم بها أي فنان حقيقي هي التنوع والاختلاف والفنان الذي يحصر كل إمكاناته في مساحة واحدة لا تتغير هو فنان محدود الإمكانات، أما أنا فما زال لدي الكثير الذي يمكنني تقديمه، وكان عندي مشروع فيلم وافقت عليه بالفعل كنت سأجسد فيه شخصية فتاة محجبة طوال الفيلم ولكن المشروع توقف لأسباب خارجة عني تماما.

* ماذا عن الشائعات في حياتك؟

لست أنا الوحيدة والشائعات تطول كل العاملين بالوسط الفني وكنت في البداية أنزعج منها بشكل كبير لكن مع الوقت بدأت أفهم أن الشائعة تأخذ بعضا من الوقت وتذهب إلى حالها، لذا لا أنظر إليها ولا أقف عندها.

* بصراحة هل صحيح أن رفضك لأكثر من عمل تليفزيوني يرجع لأنك رفعت أجرك؟

- ليس صحيحاً بالمرة المسألة ترجع للعمل وكيف أجد نفسي فيه مثل مسلسل سكة الهلالي مع القدير يحيى الفخراني وعندما أجد عملا جيدا يشبعني فنيا لن أنظر إلى المقابل المادي لأنني لست مادية والمنتجون يعلمون ذلك جيدا.. لأنني شاركت في بعض الأعمال وكان الأمر شبه مجاملة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة