الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 16th May,2006 العدد : 173

الثلاثاء 18 ,ربيع الثاني 1427

اللهم لا تزدنا جهلاً فوق جهلنا!!
يقول محافظ مؤسسة النقد ما معناه: إن اقتصادنا قوي، وإن أداء البنوك جيد، وإنه لا تأثير على انخفاض قيمة الأسهم عليها..
فشكراً لمعاليه على هذه المعلومة التي لم نكن نعرفها من قبل؛ إذ كنا نعتقد (خطأ) قبل تصريح معاليه ولا نزال أن انهيار السوق وتأثر الملايين من المواطنين بتداعياته المدمرة، له علاقة بالاقتصاد الوطني وسلامته من التأثيرات السلبية، فاللهم لا تزدنا جهلاً فوق جهلنا!!
***
لكن.. ليسمح لي معاليه بأن أسأله: كيف يكون الاقتصاد الوطني قوياً وممتازاً، فيما أن سوقنا المالية خلال الفترة الماضية كانت تمر بمرحلة من الإنهاك باتجاه المزيد من الخسائر؟..
وإذا كانت بنوكنا - كما هي أغلب الشركات - تقدم أداء ممتازاً، والوضع الاقتصادي في بلادنا يتمتع بأحسن حالاته - وهذه حقيقة مؤكَّدة - فكيف به لا يؤثِّر إيجاباً في سوق مالية هي الكبرى والأكثر أهمية في المنطقة، إلا إذا كانت سوق الأسهم لا تعني مؤسسة النقد وليست ضمن أجندة اهتماماتها.
***
وهؤلاء الملايين - يا معالي المحافظ - الذي يتعاملون مع سوق الأسهم، وقد فقدوا كل أو بعض ما كانوا يملكونه من مال قلَّ أو كثر، كيف يمكن لمسؤول كبير مثلكم أن ينأى بنفسه عن مواساتهم ولا يفكر في التخفيف عنهم - ولو بالكلام - من الصدمة التي تعرضوا لها، حين تنفض يدك من المسؤولية في هذه المشكلة، مكتفياً بكلام معاد ومكرر عن بنوكنا واقتصادنا الوطني، بدلاً من تطمينهم من خلال خطوات تقترحونها لتساعد السوق في استرداد عافيته ومقاومة ذلك الانهيار.
***
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ظل يتابع وضع السوق رغم مشاغله الكثيرة، ومثله كان يفعل سمو ولي عهده الأمين؛ بهدف إصلاح ما تعانيه هذه السوق من خلل واضح، وبالتالي طمأنة الناس، وإعطاء المزيد من الأمل والثقة لهم بالمستقبل الموعود والمبشِّر بالخير إن شاء الله.
***
بينما تأتي اجتهادات محافظ مؤسسة النقد، محطمة لكثير من هذه الآمال؛ إذ إن كلامه يحمل كل مؤشرات اليأس والإحباط، وكأنه يقول (لا تنتظروا شيئاً)؛ كما لو أنه على ثقة بأنه ليس في الإمكان أفضل مما كان..
مع أنه كان في غنى عن أن يتحدث بمثل هذه اللغة المتشائمة، وهو الذي يعرف أن المطلوب من مسؤول مثله أن يزرع الأمل والثقة والاطمئنان في نفوس كثيرة آذاها أداء السوق منذ بداية الانهيار.
***
إن التصحيح الحقيقي لسوق الأسهم بدأ - إن شاء الله - بدأ منذ صدور الأمر الملكي الكريم بتكليف قيادة جديدة لإدارة السوق برئاسة الدكتور عبد الرحمن التويجري..
ونحن على ثقة بقدرة الرئيس المكلَّف على تمكين السوق من عبور هذا النفق المظلم، بعد أن غابت المبادرات الضرورية من هيئة سوق المال في وقتها المناسب لإيقاف هذا الزلزال المدمر.
***
كما أننا على ثقة بأن هذا التغيير سوف يضع حداً لمعاناة الكثير من المواطنين مع سوق واعدة قابلة لاسترداد عافيتها في ظل مناخ اقتصادي واستثماري لا يضاهى..
كما أننا على ثقة بأن قيادة هيئة سوق المال الجديدة بإمكانها أن تعيد الابتسامة وتغيّب الحزن عن مواطنين صدموا وخسروا وتأثروا من هذه السوق..
وعندئذ لن يكون هناك أي كلام عن شكوى أو تذمر بعد ترميم بيت هيئة سوق المال من الداخل.
***
ومع كل هذا فجميل أن يرتفع المواطن فوق جراحه..
ويتجاهل همومه لبعض الوقت..
وينشغل عن مأساته بانتظار أمر ملكي منقذ لمعاناته..
وها هو صبره قد كلّل بواحد من أهم القرارات: أمر ملكي بتكليف الدكتور عبدالرحمن التويجري برئاسة هيئة سوق المال..
فشكراً أبا متعب، وكل التوفيق لك يا عبدالرحمن.


خالد المالك

بارود أبو الهش

حل النجم السعودي هشام عبدالرحمن ضيفاً على برنامج (اكتشفنا البارود) لطوني بارود هشام بعفويته وتلقائيته وحضوره المميز صبغ الحلقة ببارود من نوع آخر حيث اطلق (قفشاته) التي تجاوب معها جمهور الاستوديو والمشاهدون في المنازل ولم تخل الحلقة من اطراء وشكر هشام لكل من عاونه وسانده في مشواره الذي ما زال في بدايته.
البرنامج كشف عن اطلاع هشام الواسع في مجال الكوميديا ورصده كل ما يقدم فيها وعزمه على ........ التفاصيل
موسم الحذر
لكل موسم درامي ملامحه في نوعية افلامه، وعدد دور العرض والايرادات وترتفع حدة التنافس إلى درجة التنازع وخاصةً على دور العرض ولكن ما اثار انتباهي هذا الموسم وقبل بدايته بما يقرب من60يوماً هو الاعداد بمعناه الشمولي في التجهيز للافلام وتصويرها وفرض سياج من السرية والحيطة على مجرد التصريحات خوفاً من (لطش الافكار) على حد قول البعض لذلك يتكتم نجوم العروض السينمائية ماهية افلامهم الجديدة والقضايا المطروحة ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* المقدم اللامع محمد الشهري في برنامجه (صدى الملاعب) على محطة الmbc يقدم تحليلاً وافياً ومميزاً عن الكرة السعودية باستضافته نجوماً وخبراء رياضيين على أعلى مستوى لرصد مجريات أقوى دوري عربي بكل تفاصيله من أداء اللاعبين وتكتيك المدربين كما يحتوي البرنامج تقارير مفصلة ومصورة عن المباريات. الشهري يقدم نموذجاً عالياً للإعلامي الرياضي الواعي.
* المذيعة داليا أبو عمر على محطة دبي الفضائية تقدم وجبة دسمة ........
التفاصيل

غرب الشاشة
*mbc 4 محطة عربية ساعدت المراقب العربي على التخلص ن بعض القنوات الفضائية الأجنبية التي وجد فيها ضالته بعدما يأس من تقليدية الأداء للمحطات العربية، mbc4 بأدائها الراقي والمتجدد وبرامجها الجديدة الواعية طوق نجاة للعديد من المشاهدين العرب.
* محطة روتانا طرب ما زالت تقدم للمشاهدين (فاتح للشهية الفنية والطربية) بعرضها المتنوع للقيم الفنية الغنائية التي لم يعد لها مكان لا في الأداء ولا في ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
كأس العالم متاح

قراءة منها لأهمية كأس العالم بالنسبة لملايين المشاهدين العرب وحرصاً منها على جذب عدد أكبر من الإعلانات، وطبعاً الجمهور شرعت عدة قنوات فضائية عربية في العمل على شراء حقوق بث مباريات هذه الكأس العالمية وعرضها بدون تشفير؛ وذلك لعلمها بأن هناك الملايين ممن لا يستطيعون السفر وأضعافهم ممن لا يملكون الاشتراك في القنوات المشفّرة والتي لها حق بث هذا الحدث، المهم أن هناك بثاً بدون تشفير وهذه خطوة مهمة ........ التفاصيل

المذيعة الآتية من أروقة المحاكم
حنان الديب.. ابن الوز ليس دائماً عواماً

مذيعة استثنائية لها طلتها الجميلة وحضورها المميّز والمحبّب لدى شريحة كبيرة من المشاهدين، عفويتها تجعلها دائماً محل احترام وصدقها يزيدها بريقاً وجمالاً لم تنكر يوماً أنها دخلت مجال الإعلام من أوسع أبوابه (الواسطة) ولكنها استمرت بجهدها وحبها للعمل الإعلامي وتثقيفها لنفسها على الدوام حتى صار برنامجاها (الهوا سوا) و(كليب كلاب) من أجمل وأكثر البرامج على محطة دريم لفتاً للانتباه، وقد حصدت ........
التفاصيل

بعد غياب عادت بـ (هتفضل في قلبي)
جوانا ملاح: لم أتوقع كل هذا النجاح


نجمة من نوع خاص ومطربة بملامح الشباب وأغنياتها بطعم الانطلاق ونكهة البهجة عمرها ست ألبومات حملت التنوع والبساطة والطرب والأصالة، غابت لمدة عامين ونصف منذ آخر ألبوماتها (عليك عيني) لتطل من جديد بلوك جديد وبنفس الروح المرحة الشقية التي عُرفت بها منذ إطلالتها الأولى، استطاعت أن تحجز لنفسها مكاناً مميزاً في الساحة الغنائية المليئة بكم كبير من الأصوات فلا يكاد يمر يوم دون ألبوم ولا يكاد يهبط ........
التفاصيل

على الهواء
* سأتزوج إذا وجدت من يحبني.
أريام - خبر صحفي
- يعطيكِ العمر.
* تعاملت بحسن نيَّة ودفعت الثمن.
سامو زين
- لا تدفع ثاني مرة.
* انتظروني في أول فيلم روائي.
عبد المحسن النمر
- لا تطوّل.
* إذا لم أنجح بصوتي فلن أنجح بجسدي.
المغنية يارا
- خلصينا هتغني ولا لأ.
* أنا جهلانة وغنوجة.
نيللي مقدسي
- وإحنا إزهقنا.
* سأغني لعبد الحليم وما ليش دعوة بليلى غفران. شيرين عبد الوهاب
- ملناش دعوة ........
التفاصيل

(حبيب الروح) يعيد سهير رمزي

بعد غياب طويل تطل النجمة سهير رمزي على جمهورها من خلال مسلسل (حبيب الروح) الذي يدور حول عدد كبير من المشكلات الاجتماعية والصراعات الأسرية.
المسلسل تأليف وإنتاج شريف عبدالعظيم وإخراج تيسير عبود ويشارك سهير البطولة الفنانة القديرة زيزي البدراوي وأحمد ماهر وعدد من الوجوه الشابة. ........
التفاصيل

أميرة تنضم إلى حدائق الشيطان
تقوم الفنانة أميرة العايدي بدور (زينة) في مسلسل (حدائق الشيطان) أميرة الرقيقة التي دائماً تقوم بالأدوار الرومانسية تلعب دور الشرسة المتوترة والعنيفة طوال العمل ورغم تأثر حياتها الشخصية بالدور وانفعالاته إلا أنها سعيدة بهذه التجربة وهذا الدور الذي لم تلعبه من قبل.
(حدائق الشيطان) قصة الكاتب الكبير محمد صفاء عامر وإخراج إسماعيل عبدالحافظ ويلعب بطولته النجم السوري جمال سليمان والنجمة سمية الخشاب ........
التفاصيل

علام يعود بقلب النار

بعد غياب دام 5 سنوات يعود الإعلامي الشهير والممثل طارق علام إلى الشاشة الكبيرة بفيلم (قلب النار) حيث يجسد دور شاب يبحث عن فرصة لتحقيق ذاته ويستطيع في رحلة بحثه إنقاذ فتاة من الاغتصاب ويرتكب جريمة قتل يدخل على أثرها السجن. والفيلم يحمل نوعية الأكشن الذي يعتمد الحركة طوال الفيلم وقد تم استدعاء خبراء من جنوب إفريقيا لعمل تفجيرات حقيقية في الفيلم.
كان آخر أدوار طارق في السينما فيلم (الأجندة الحمراء) ........
التفاصيل

العندليب في رمضان
تجري الاستعدادات حالياً على قدم وساق لإنجاز مسلسل عبدالحليم حافظ الذي تنتجه العدل جروب ويحكي المسلسل حياة العندليب منذ ولادته وحتى وفاته متعرضاً لعلاقاته برجال الدولة وبأهله وأصدقائه وأكد الدكتور مدحت العدل مؤلف العمل أنه يتناول في22 ساعة بانوراما اجتماعية سياسية إنسانية تشمل العديد من المواقف التي لا يعرفها أحد عن الراحل عبدالحليم، ولم يستقر بعد على أبطال العمل سوى النجمة عبلة كامل التي ستلعب ........ التفاصيل

اليوم السابع

الإعلامي المتجدد محمود سعد دائماً يتلون ويخرج من جلبابه المعتاد والمألوف فمن على الورق إلى اقلب الصفحة، والآن اليوم السابع بدا أكثر من جيد حيث يناقش العديد من القضايا الاجتماعية بالدرجة الأولى التي تهم الجمهور وتساعده في استيعاب كثير من الأمور التي يحيطها الغموض أحياناً وأحياناً أخرى يحدث التباس لدى المراقب نتيجة الحيرة لعدم وصول الصورة كاملة له ومحمود في يومه السابع هذا يحاول كشف الالتباس وخفض ........ التفاصيل

تربية عالمية
الفن السابع
فن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
غرائب الشعوب
استراحة
اقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
غرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved