Al Jazirah Magazine Tuesday  18/09/2007 G Issue 236
أنت وطفلك
الثلاثاء 6 ,رمضان 1428   العدد  236
 

إطعام الأطفال
أمام شاشة التلفاز...

 

 

* إعداد - هيفين علي

شاشة التلفاز لها سحر يجذب الصغار والكبار على حد سواء، فماذا نقول عند جلوس أطفالنا أمامها لساعات طويلة، لهذا أجرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال دراسة تناولت فيها العلاقة بين مشاهدة التلفاز, أثناء تناول الأطفال وجباتهم الغذائية ونوع الطعام الذي يحبذون تناوله.

وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين تدعهم عائلتهم يشاهدون التلفاز أثناء تناولهم وجبة الطعام، يأكلون الكثير من البيتزا والوجبات الخفيفة، ويشربون الكثير من مشروبات الصودا مع القليل من الفواكه والخضروات، وذلك مقارنة مع الأطفال الذين لا يشاهدون التلفاز أثناء تناولهم الطعام.

ووجدت الدراسة أيضاً أن أطفال المجموعة الأولى يحصلون على طاقتهم الكاملة من الدهون بدلا من الكربوهيدرات، ويستهلكون ضعف كمية الكافيين التي تستهلكها المجموعة الثانية التي تتناول الطعام بعيداً عن جهاز التلفاز.

وقد شرحت الدراسة كيف يمكن أن يكون للتلفاز تأثير سلبي على تحضير الوجبات الغذائية، لأن الأطفال سوف ينصب تركيزهم على البرنامج الذي يشاهدونه أكثر من تركيزهم على نوعية الطعام الذي يتناولونه.

لهذا السبب، وليكون أطفالنا أصحاء وجب علينا أن نعلمهم بأن وقت تناول الطعام هو مخصص فقط لتبادل أطراف الحديث، والضحك وليس وقتاً نبدده على السعرات الحرارية والتحديق في شاشة التلفاز.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة