Al Jazirah Magazine Tuesday  18/09/2007 G Issue 236
أنت وطفلك
الثلاثاء 6 ,رمضان 1428   العدد  236
 
صحة الطفل في الرضاعة الطبيعية

 

 

من المعروف أن الطفل عند ولادته لا غذاء له سوى حليب أمه، إلا أن عملية إرضاع الطفل من حليب الأم تتعرض إلى تغيرات عديدة على مر السنين، بينما يتفق اختصاصيو الصحة اليوم على أن حليب الأم هو أفضل مصدر لغذاء الطفل في أشهره الأولى. ولكن بالنسبة للأمهات اللاتي لا يستطعن إرضاع أطفالهن أو لا يحبذن ذلك.. فالأمر سهل وصحي أيضاً وهو استعمال قنينة الحليب للرضاعة.

وعلى الرغم من أن التركيبات الخاصة بحليب الأطفال التي تباع اليوم في الأسواق قريبة جداً في تركيبها الكيميائي من حليب الأم، إلا أن بعض الدراسات قد وجدت أن الكالسيوم المأخوذ من حليب الأم يتم امتصاصه بصورة أفضل، من ذلك الموجود في الحليب الصناعي. لهذا السبب نجد أن بعض التركيبات قد أضيفت لها كمية أكبر من الكالسيوم، وذلك لتعويض النقص الذي يحدث عند الامتصاص.

أما بالنسبة لاستعمال التركيبات المرتكزة على حليب الصويا، فقد وجدت بعض الدراسات أنه ينقصها عنصر الكولسترول المهم جدا لنمو الدماغ والجهاز العصبي خلال أول سنتين من عمر الطفل. وأيضاً إرضاع الطفل من حليب الأم لا يعطيه الصحة فقط بل الحنان والدلالة على ذلك حرص الأم وعدم التهاون في هذه الأمور التي تخص الرضيع في أشهره الأولى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة