Al Jazirah Magazine Tuesday  20/11/2007 G Issue 243
فنون عالمية
الثلاثاء 10 ,ذو القعدة 1428   العدد  243
 

فيفتي سنت: أعظم مغني الراب في العالم

 

 

بدأ مغني الراب الأمريكي الأسمر الشهير فيفتي سنت جولته الأوروبية بحفل أحياه في العاصمة الإيرلندية دبلن الأسبوع الماضي. وقال فيفتي سنت في إحدى المقابلات التلفزيونية إنه لا توجد عداوة بينه وبين المغني الأسمر كايني ويست ليست وإنما هي فقط طبيعة موسيقى الهيب هوب التي تسمح بالمنافسة، مضيفاً: (لم يقل (كايني ويست) أي شيء سيئ بشأني ولم يعبر عن استيائه من النجاح الذي أحرزته).

وأضاف: (ولذا فعندما بدأت في إنتاج ألبوماتي الموسيقية كان يجب علي أن أخوض المنافسة فقلت إنني سأترك مجال الغناء ما لم أبع عدداً أكبر من الألبومات من كايني ويست). وحول حياته الشخصية وإذا ما كانت تتدخل في أعماله الفنية، قال فيفتي سنت: (لقد فعل إيمينيم الشيء نفسه أليس كذلك؟ مثل علاقته بوالدته وغيرها. يستخدم إيمينيم الكثير من الأمور الشخصية في أغانيه لدرجة تجعل المعجبين يعتقدون أنهم يعرفونه بشكل شخصي). وأوضح: (أعتقد أنني أحد أعظم فناني الراب في العالم إن لم أكن أعظمهم على الإطلاق). وأضاف: (أذهب إلى أماكن لا يقصدها فنانو الهيب هوب مثل إستونيا وقبرص، حيث لا يعرف الناس هناك سوى مايكل جاكسون).

وقال: (ستتغير المواضيع التي أطرحها في الأغاني التي أقدمها بشكل تدريجي لأن مفاهيمي تتغير لذا فسأخذ اختيارات مختلفة مع الاستمرار في مسيرتي قدماً). وحول المضمون العنيف لأغانيه والتي تتعرض لانتقادات شديدة لهذا السبب قال المغني: (علي أن أقدم صوراً فنية للمشاعر الحقيقية في الوقت الحالي. لذا فإنني أقدم شيئاً أشعر أن له مرجع في الحقيقة ويجب علي أن أقوم بتمديده أو تركيزه لبعض المستويات لأغراض الترفيه).

ويقوم فيفتي سنت واسمه الحقيقي كيرتس جاكسون والذي تحول من رجل عصابات إلى مغن بجولة في أوروبا للترويج لألبومه الأخير وهو بعنوان (كيرتس)، حيث يحيي سلسلة من الحفلات في المملكة المتحدة والنمسا وألمانيا وجمهورية التشيك. ويقدر معجبو فيفتي سنت كثيراً أنه دخل عالم الموسيقى بعدما قضى الفترة الأولى من حياته في تجارة المخدرات بمدينة نيويورك ونجا من هجوم وقع في إطار الحرب بين منظمات الجريمة أطلقت عليه خلاله تسعة أعيرة نارية. وفي غضون سنوات قليلة تحول فيفتي سنت إلى المغني الأشهر في موسيقى الهيب هوب الذي ينظر إليه المتحكمون في الصناعة باعتباره يمثل مستقبل هذه الموسيقى التي أخرجت من قبل أسماء لامعة مثل دكتور دري وتوباك شاكور وسنوب دوج وإيمينيم. وقال فيفتي سنت: (لم أبدأ إلا قبل أربعة أعوام فقط. لكنني أشعر بأنني بدأت قبل ذلك بكثير لأنني كنت مصراً على الانخراط في الأعمال الموسيقية الناجحة وغيرها من الأشياء بسرعة خلال هذه الفترة القصيرة من الوقت). ويخطط المغني الأسمر لنقل موسيقاه إلى مستوى جديد بالنظر في طفولته والمشاعر التي انتابته في فترات مختلفة من حياته.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة