الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 21st February,2006 العدد : 161

الثلاثاء 22 ,محرم 1427

هكذا تخسر أمريكا..!!
صدمتني تلك المشاهد من جديد، مثلي في ذلك مثلكم..
بل أقول: إنها أحزنتني وأبكتني..
ولم تترك لي تلك المشاهد المؤلمة أي فرصة للتبرير أو تلمُّس الأعذار لمن اعتدى وتجبَّر.
***
كانت الصور ناطقة ومعبِّرة بما يكفي للتأكيد على غياب إنسانية المعتدي أمريكياً كان أو بريطانياً..
وكأنِّي بهذه الصور تصرخ: أين حقوق الإنسان التي تدَّعونها وتبشِّرون بها..
بينما يصل الحقد والكراهية في سلوككم هذا الحد من التعدِّي على حقوق الإنسان؟!.
هكذا رأينا بعض ما يفعله السجَّان في السجناء العراقيين..
تعذيب وحشي لا يمكن أن يصدق به المرء لولا ما عرضته محطات التلفزة بالعالم..
وممارسات لا أخلاقية لا يقدم عليها إلا مَن فقد التربية والسلوك الطيِّب والأخلاق الحميدة.
***
إنها حقوق المرء، هكذا تُمتهن بلا خوف أو خجل أو وازعٍ من ضمير..
ويبقى العالم أمام مشاهدها متفرِّجاً وخائفاً من أن يقول كلمة الحق في ممارسات تلك الوحوش الآدمية؛ لأن هؤلاء أمريكيون وبريطانيون، ولا بدَّ من السمع والطاعة والقبول بكلامهم وتصرُّفاتهم حتى وإن بلغ حد الاعتداء الوحشي على السجناء.
***
والأسوأ أن يقول المعتدي: إننا على علم بذلك، وإنه ما كان ينبغي أن تُعرض هذه الصور حتى لا تثير حفيظة مَن يشاهدها..
والأسوأ أيضاً أن يقول المعتدي: إن ذلك تصرُّف فردي، ثم لا يعاقب هذا الفرد أو ذاك، ولا تعتذر الدولة عن هذا العمل المشين..
والأسوأ أكثر وأكثر أن تتعامل الحكومة العراقية مع هذه الممارسات بحق رعاياها بهذه الليونة والمرونة، وبما يوحي بعدم احتجاجها على ما جرى.
***
إن ما يجري في العراق، في سجون العراق تحديداً، وعلى امتداد ترابه مأساة بحق..
وإن تاريخاً يمر به الآن هذا الوطن العربي المسلم الجريح ربما كان أسوأ تاريخ عاشه ومرَّ به في جميع حقبه وأنظمته، بفعل العقلية التي تدير بها الولايات المتحدة الأمريكية العراق المحتل..
والغريب أن يصر المحتل على البقاء في العراق، وفرض همينته بالحديد والنار.
***
لقد آن الأوان لتكف هذه القوى عن وصايتها على العراق..
وأن تسارع بالانسحاب من أرض الرافدين..
مع مزيد وكثير من الاعتذارات وإبداء الأسف على ما فعلته بالعراق والعراقيين..
وفي هذا حقن للدماء التي تشهدها شوارع العراق صباح مساء.
***
فالعراق بأبنائه قادر على أن يحكم نفسه بنفسه دون تدخل من الخارج..
وعلى تنظيم مؤسساته، وحفظ أمنه، والتوصل بالحوار إلى ما يعزِّز وحدته الوطنية..
وهو غنيٌّ بنفسه وبرجالاته عن أن يعتمد على المحتل في توجيه سياساته وبناء مستقبله الجديد.
***
وأمريكا أحوج ما تكون إلى حفظ حياة جنودها الذين يتساقطون يومياً كأهداف سهلة أمام العراقيين..
بلا مبرِّر أو مصلحة أو هدف مقنع، فضلاً عن أن نتائج التغيير الذي حدث لم تتبلور بعد، حتى يمكن الحكم له أو عليه، والسبب أفكار بليمر ومخططاته لما كان يقول إنها الطريق لبناء دولة ديموقراطية وحرة وتحترم حقوق الإنسان في العراق.
***
هل أقول لكم: إن الصور التي شاهدناها عن معاملة السجناء العراقيين لا تنم عن حب أمريكي أو بريطاني للعراق..
وأنها تبدو شاهداً على أن العراق يمر بمرحلة صعبة، وأن التخلُّص من تداعياتها سيكون صعباً، وستطول معاناة العراقيين مع آثارها النفسية فيما بينهم كعراقيين بعد رحيل المحتل؟!.


خالد المالك

المسابقة الإيرانية لرسم المحرقة اليهودية تكشف الستار عن نفاق الغرب
الأوروبيون يرفعون شعار حرية التعبير دفاعاً عن مواقف عنصرية

* إعداد - د.سيد محمد الداعور
نجحت صحيفة (همشهري) الإيرانية واسعة الانتشار في وضع السياسيين ووسائل الإعلام الغربية أمام مأزق أخلاقي وسياسي كبير عندما أعلنت عن تنظيم مسابقة للرسوم الكاريكاتورية الساخرة من موضوع (المحرقة) أو (الهولوكوست) التي تعرض لها اليهود على يد ألمانيا النازية أثناء الحرب العالمية الثانية.
وقد أثارت مبادرة الصحيفة الإيرانية اهتماماً إعلامياً وسياسياً كبيراً في العديد من ........ التفاصيل
دول أمريكا اللاتينية تشق عصا الطاعة على واشنطن
تمرد في الفناء الخلفي لأمريكا

* إعداد - أشرف البربري
على الرغم من أن النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة في كوستاريكا، تلك الدولة الصغيرة في أمريكا اللاتينية، لم تعلن بعد؛ فإن المحللين اتفقوا على أنها في كل الأحوال ستشكل ضربة جديدة لسياسات إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش في أمريكا اللاتينية.
ومما يزيد من خطورة هذه الضربة أنها تأتي في منطقة ذات أهمية استراتيجية وتاريخية بالنسبة للولايات المتحدة التي تنظر إلى أمريكا ........
التفاصيل

عاصفة الأوبئة
تنكزار سفوك

تهب على المعمورة منذ سنوات ليست بكثيرة عواصف من نوعٍ آخر، تختلف عن تلك التي هبت على جنوب أمريكا، فلم تنحصر تأثيراتها الجسيمة في بقعة محدودة من الكرة الأرضية بل تعدت معظم بقاع الأرض ولم يسلم إلا القليلون من آثارها.
فبالأمس كان داء الالتهاب الرئوي الحاد سارز يحصد الأرواح في الصين وماليزيا والفلبين ... وانهارت تحت تأثيره جوانب كثيرة من اقتصاديات هذه الدول، كان أولها القطاع السياحي الذي يشكل مورداً ........
التفاصيل

المراهقون في شرق أوروبا يتسمون بالعنف
أوضحت دراسة ضمت شبابا صغار السن في 35 دولة نشرت نتائجها صحيفة الجارديان البريطانية أن المراهقين والمراهقات من أوروبا الشرقية من بين الشباب الأكثر عنفا في العالم.
وذكرت الدراسة أن المجر تتربع على قائمة السلوك العنيف بين الفتيات حيث ان 32.1 في المئة من الفتيات في الفئة العمرية المعنية قلن أنهن تورطن في معارك خلال العام الماضي.
وتأتي إستونيا وليتوانيا وبلجيكا في المرتبة الثانية بعد المجر بمستويات ........
التفاصيل

سيارات المعاقين تثير جدلاً واسعاً في أستراليا

يتعجب بعض الاستراليين.. كيف يمكن للسائقين الذين يخرجون وهم يعرجون من السيارات المتوقفة في الساحة المخصصة لسيارات المعاقين أن يتخلصوا وبأعجوبة من عجزهم فور تخطيهم أبواب مراكز التسوق.
ولكن مع إصدار أكثر من 250 ألف تصريح باستخدام أماكن انتظار سيارات المعاقين والتي تكفي لنحو 13 في المئة من مجموع السيارات المسجلة في ولاية نيو ساوث ويلز فإن الكثيرين يعتقدون أن سوء استغلال هذه الميزة التي تم منحها ........
التفاصيل

غالبية الألمان مستعدون للهجرة بحثاً عن عمل
بدافع الخوف من أزمة البطالة المستحكمة في ألمانيا يفكر كثير من الألمان في الهجرة إذا توفرت لهم فرص عمل مناسبة في الخارج.
كشف ذلك استطلاع للرأي نشرت نتائجه في ألمانيا، حيث قال نحو 71 بالمئة: إنهم يفضلون العمل في الخارج على الانتظار في ألمانيا والاعتماد على إعانات البطالة، فيما يفكر 56 بالمئة جدياً في الهجرة الدائمة أو البقاء لفترات طويلة في الخارج إذا لم تتوفر لهم فرصة عمل في ألمانيا.
في الوقت ........
التفاصيل

إنفلونزا الطيور
هل أصبح الخطر على الأبواب ؟


* شعبان مصطفى قزامل
يعتقد العلماء أن استئصال فيروس إنفلونزا الطيور المميت سوف يستغرق سنوات عديدة، وأن ذلك سيسبب خسارة أكبر في الأرواح عما سببه (سارس). وقد حذرت منظمتان تابعتان للأمم المتحدة من أن إنفلونزا الطيور ستظل تهديداً لحياة الحيوانات والبشر في المستقبل القريب، وأنه إذا تبدل الفيروس (إتش5 إن1) ليتأقلم مع الإنسان، يمكن أن يقضي على سبعة أو عشرة أو خمسين بل مئة مليون شخص وفقاً ........
التفاصيل

نصائح عامة
* تجنب الاختلاط بالطيور البرية أو الداجنة مثل الكتاكيت والبط والأوز .
* الحرص على تعليم الأطفال عدم وضع الأشياء أو أصابعهم في الفم لأنها قد تكون ملوثة.
* قشر البيض الخارجي قد يكون ملوثاً بفضلات الطيور لذلك ينصح بغسل البيض جيداً قبل كسره مع الحرص على غسل اليد بعد استعمال البيض أو بعد تقطيع وإعداد اللحوم والطيور.
* تجنب تناول الأطعمة التي يدخل في مكوناتها البيض النيء مثل المايونيز.
* الحرص ........
التفاصيل

كيف تجعلين فرشاة الأسنان صديقة لطفلك!

تتنافس الشركات في إنتاج فرشات الأسنان والمعاجين للأطفال، خاصة بعد أن ازداد الوعي بأهمية تعويد الطفل على تنظيف أسنانه منذ طفولته الأولى.
وقد تحتار الأمهات أمام هذا السيل الهائل من أنواع الفرشات ومعاجين الأسنان، كما تعاني كثيرات من الأمهات من تعويد أطفالهن على ممارسة هذه العادة.
ولمساعدتك كأم في الحالتين نقدم لك الدليل التالي:
قد تقلقك حالة أسنان طفلك، وتتساءلين عن كيفية حمايتها من التسوس الذي ........
التفاصيل

الطفل المكتئب
ليس الكبار فقط هم الذين يعانون من الاكتئاب، ولكن قد يعاني منه أيضاً كثير من الأطفال والمراهقين. إن الاكتئاب الشديد قد يظهر في حوالي 5% من الأطفال، أما الذين أكثر عرضة لهذا المرض فهم الأطفال الذين يعانون من الضغوط أو الذين مروا بتجارب فقدان أشخاص أو ممتلكات أو الذين يعانون من اضطرابات في السلوك أو التعليم أو الرعاية. إن سلوك الأطفال المصابين بالاكتئاب يختلف عن سلوك الكبار الذين يعانون منه، لذلك ........ التفاصيل

اللحظات الأولى.. المولود الجديد

معظم الآباء والأمهات يتذكرون ميلاد أول طفل لهم، ويعتبرون ذلك تجربة بالغة الأهمية في حياتهم، وهذا اليوم ليس مهماً في المرتبة الأولى للأم والأب فقط ولكن للمولود نفسه أيضاً.
لا أحد منا يعرف ماذا يحدث للمولود ساعة ميلاده، فنحن نرى من وجهة نظرنا أن عملية الولادة عملية يشوبها العنف، ولكننا لا نعرف بالضبط ما الذي يشعر به المولود نفسه، لكننا نستطيع أن نستشف من خلال رد الفعل الفسيولوجي لديه مثل تدفق ........
التفاصيل

تفسح المجال إلى صلات أفضل في المستقبل
الأطفال والمراهقون يحتاجون إلى علاقة جيدة مع آبائهم
أكدت نتائج بحث قامت به إحدى المنظمات المهتمة بالأطفال والطفولة في فنلندا على احتياج الأطفال إلى قضاء أوقات اكبر بجانب آبائهم، كما تضمنت دلائل على احتياج الأطفال إلى دور أبوي في حياتهم أكثر مما يعتقد.
جاء ذلك من خلال بحث طريف قامت به (جمعية الأطفال) الفنلندية حيث طلبت منأطفال المدارس إرسال خطابات إلى آبائهم يشرحون فيها مشاعرهم واحتياجاتهم.
وقالت السكرتيرة العامة لهذه الجمعية سييا سيهفول حسب ........
التفاصيل

الغذاء المتوازن طريقك إلى الابتسامة المشرقة

إعداد: تراجي فتحي
لا شيء يضاهي الابتسامة المشرقة، فهي سر من أسرار الجاذبية وطريق يختصر المسافة بين القلوب، وإذا كان الغذاء المتوازن الصحي وصفة أكيدة للحفاظ على سلامة الجسم ونضارته فهو أيضا ضروري من أجل ابتسامة رائعة تغمر الوجه بالضوء وتطغى على أية عيوب أخرى إن وجدت، فمع التغذية السليمة تحتفظ اللثة بلونها الوردي، والشفتان بنضارتهما وتبقى الأسنان بمنأى من مشاكل النخر والتلون، أما رائحة الأنفاس ........
التفاصيل

أعلني حالة الطوارئ إذا بدأ طفلك الزحف
يبدأ الطفل زحفه وتوازنه ما بين الشهر السادس والشهر الثامن من عمره. ففي الزحف تقوى عضلات الأطراف والظهر. ويعتبر زحف الطفل هو أول تنقل له على سطح الأرض حتى يصل للأشياء من حوله بدل أن كانت تصله الأشياء. وطفلك لا يملك خبرة سابقة في الحوادث، ولا يمكنه تقدير العواقب، لذا عليك أن تفعلي كل ما يلزم لسلامته.
* تأكدي من أن أبواب الغرفة أو المنزل مغلقة خصوصا تلك التي تؤدي إلى درج أو شرفة. وأن يكون الباب ........
التفاصيل

همسة
الشاي الأخضر يخفف من رائحة الفم الكريهة

ما فائدة ابتسامة رائعة من حيث الشكل، إذا كان صاحبها لا يتمتع برائحة تعكس هذا الجمال وتجذب لا تنفر؟ أسهل طريقة لتجنب هذا العيب، هي الشاي الأخضر لما يحتويه من مواد مضادة للجراثيم التي تولد المواد الكبريتية الطيارة، وهي المواد التي تعتبر السبب الأول في تكون رائحة الفم الكريهة.
أحدث الدراسات التي أجريت مؤخرا في جامعة نيويورك تشير إلى أن شرب ما يعادل 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يجنب هذا الحرج، عدا ........
التفاصيل

نحو حياة أجمل
تعلم كيف تستخدم دماغك؟
لنفترض أنك علقت في طابق يرتفع ثلاثين قدماً في مبنى يحترق. وجدت حبلاً عليه ملاحظة تقول: (لكي تصل إلى الأرض عليك أن تقطع هذا الحبل نصفين ثم تربط القطعتين سوياً)، إلا أنك فكرت بينك وبين نفسك أن الخيط لن يطول لو أنك قطعته إلى نصفين ثم أعدت وصله.
معظم الناس سيظنون أن المقصود قطع الحبل في المنتصف لأن التعليمات تقول أن تقطعه إلى نصفين. ولكن لو أنك شققت الحبل إلى نصفين، شطرته شطراً من طوله، ثم ربطت ........
التفاصيل

فجر قريب
رواية الظلم

للحُزن ِرسم ٌباهتٌ تتوه معه كلُ معالمِ الجمال..
وللقهرِ معنى قاتم تذوبُ معه قاسي الحجارةّ..
وللألم جملاً تستنطق الأفواه البائسة..
وللمعاناة طعمٌ لايعرفه إلا من حارب الكرى جفنا وأمسى ساهراً يناجي نجومَ الأمل..
أجسادٌ نالت منها السنون..
قلوبٌ أضنتها ذكرياتٌ سوداء ليس لهن بعد الله إلا صبر وجلد من هموم
ينوء عن حملها عظيم الصخر..
نساء مقهورات.. يعانين قسوة الحياة..
بقايا أرواح عنها جميلُ ........
التفاصيل

مهارات
5 طرق لرفع احترامك لذاتك
1 - ركز على خمس صفات تحبها في الآخرين ونمها، صفات مثل الإصرار والتواضع والعطف والحيوية والتعاطف ومراعاة مشاعر الآخرين.. وغيرها.
2 - جامل على الأقل خمسة أشخاص كل يوم على صفة فيهم تعجبك، وبالتالي تلفت انتباهك إلى شيء ينقصك أو رغبة في هذه الصفات.
3 - في كل ليلة اكتب خمسة أشياء فعلتها أو قلتها تدعم احترامك لذاتك أو تنمي تصورك لنفسك. هنيء نفسك على أنك قلت أو فعلت ذلك.
4 - تأمل في الواثقين المتمكنين ........
التفاصيل

محلولة
جلد الذات

أنا فتاة أبلغ من العمر 26 عاما لم أوفق في تجربة زواج سابقة.. دائمة التوبيخ لنفسي وإنني إنسانة فاشلة وأعاني من تدني احترام الذات.. أدائي العام تراجع أحببت الوحدة والعزلة فما الحل؟
سميرة - الباحة
نشكرك على ثقتك أخت سميرة ونسأل الله أن يجعل لنا ولك ولكل مسلم من كل ضيق فرجا.. أختي الكريمة قد تكون الحالة التي تمرين بها نتيجة تراكمية لسيل من الانتقادات واجهتيه من المقربين؛ مما جعل صورة الفشل تستقر في ........
التفاصيل

أفكار تربوية
لا تبخلي بالأحضان على صغيرك
دراسة قامت بها إحدى الملاجئ في الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة سبب ارتفاع نسبة الوفيات بين أطفال الملاجئ في تلك البلاد.. أخذوا يدرسون جميع الجوانب المتعلقة.. بالرعاية والعناية وجوانب النظافة والحالة النفسية للأطفال وكل ما يتعلق.. ولكنهم لم يتوصلوا لسبب مقنع.. يفسر سبب هذه النسبة المرتفعة.. وقامت بتوسيع دائرة البحث لتغطي ملاجئ أخرى في البرازيل.. وقاموا بنفس البحث والتقصي.. ولاحظوا اختلافا في ........ التفاصيل

النصب على الحجاج ..سرقة للناس واستحلال للحرام


خدمة الحجيج عمل إنساني عظيم، تنافست فيه القبائل منذ صدر الإسلام، وافتخرت به قبل الإسلام لأن له مغزى في النفوس لا يبلغه أي عمل آخر مهما ارتقى وعلت مكانته، ولكن مع تطور وسائل الحياة، وتنوع أساليب كسب العيش، وتسارع إيقاع خطوات العصر، دخلت هذه الخدمة حيز العمل التجاري الاستثماري، باعتبارها تشمل خدمات النقل والضيافة (الفندقية) فضلا عن تكملة الإجراءات لدى الجهات الرسمية، وهذا بالطبع أدى إلى ........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة : من 19/2 إلى 25/2/2006م
باصات المعلمات.. أسرع وسائل النقل إلى القبور!........ التفاصيل

رابطة الجوار والمعاناة من الانهيار

رابطة الجوار من أعظم الروابط الإنسانية والاجتماعية وأسمى العلاقات البشرية، هذه الرابطة لم تجد الاهتمام اللائق من الافراد والمجتمعات والشعوب بل والدول لأنها في الأساس لم تجد الفهم العميق والجيد من هذه الشرائح الاجتماعية والكيانات.. لهذا يتصدع المجتمع الصغير.. ويتسع فتقه باتساع دائرته. وما نشاهده من توترات.. وقطيعة وفجوة في محيط الجوار الدولي هو انعكاس طبيعي لمفهوم الناس لهذه الرابطة على المستوى ........ التفاصيل

لا للإفراط حتى في المشاعر
كثيرات هن الزوجات اللاتي يعتمدن (الإفراط) في المشاعر مبدأ أساسيا في التعامل مع أزواجهن، وقد يكنّ غير مبالغات في ذلك لأنه شعورهن الحقيقي، وبرغم وداعة هذا الإسلوب إلا أنه غالباً ما يدعو الأزواج إلى التذمر؛ لأن المشاعر ترتبط بمعطيات كثيرة منها الوقت، والحالة النفسية، والاستعداد للتبادل؛ لأنها لا معنى لها لو كانت من طرف واحد، وتكون نتائجها سلبية في حالات كثيرة قد تصل أحياناً إلى حد (زُهد) الزوج في ........ التفاصيل

بين الأمان والحمد تنام السعادة الزوجية
10 خطوات لا تخطئ هدفها أبداً

إعداد: وفاء الناصر
السعادة الزوجية هي الغاية التي ينشدها شركاء الحياة الذين يعيشون في ديمومة من البحث عنها، وقد يستغرق هذا البحث عمراً كاملاً ولا محصلة، فقط لأنهم نسوا في كد البحث أن يستطعما روعة القرب، ومتعة التوحد في كيان اجتماعي واحد، واستيعاب المفهوم الحقيقي للأسرة، وهذا هو نصف الضياع، ويكتمل النصف الآخر عندما يكد الطرفان أو أحدهما في البحث عن سبل السعادة عن طريق اقتباس تجارب الآخرين؛ لأن ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* تحاول شاشة MBC دائماً التنوع والتغيير في البرامج سعياً لارضاء ذوق المشاهدين والمتابعين، وضمن هذا الإطار يلاحظ المشاهد تقليص مساحة البرامج والمسلسلات المعادة لافساح المجال للمزيد من الأعمال الجديدة.. التغيير الذي تسعى إليه MBC ليس على مستوى الاشخاص أو جوهر البرامج وخط القناة بقدر ما هو على صعيد التوزيع والتنوع، وإعادة رسم الخريطة في نظر المشاهد، ولا يستثنى من ذلك - بطبيعة الحال - البرامج الخاصة ........ التفاصيل

مقص الرقيب
وللزوايا حنين

تبث القناة الرياضية السعودية برنامج (زوايا) يقدمه المذيع اللامع عبدالعزيز القحطاني ويخرجه المبدع فيصل العرفج. زوايا يجمع نخبة من نجوم الفن والشعر في ملتقى من أروع الملتقيات على الشاشة الصغيرة، يطرح العديد من الموضوعات التي تموج بها الساحة فنية كانت أم أدبية (شعرية)، يدير هذا التجمع الراقي القحطاني بدماثة خلقه وحضوره المهني المحترف. لاقى البرنامج صدى واسعا لدى شريحة كبيرة من الجمهور لسلاسة طرحه ........ التفاصيل

كلمة المحرر
الصغار.. ضحايا إعلام السوق!!
لم يعد الإعلام في وقتنا الحالي - خصوصاً شاشات التلفزة - يلقي بالاً لرسالته تجاه الأجيال أو مسؤولياته المهنية والقيمية، ودوره في المجتمعات، بل باتت قيم السوق والتنافس هي التي تحكم حراكه بشكل أو بآخر.. فالانصرافية والسطحية، والمواد غير ذات القيمة وجدت طريقها إلى البث بصورة يحار المرء حوله ويتساءل كيف تخطت بوابات وحواجز التنقيح والفلترة وإجازة المواد، وتقييمها.. لكن حينما يدرك المرء أن الإعلام نفسه ........ التفاصيل

شرق المايكروفون

* مذيعة bmc.fm رنا القاسم بدأت مرحلة الانفتاح على الصحافة من خلال إجراء عدة حوارات حتى تكسر حاجز العزلة التي حاول البعض ضربها حولها ووصف برامجها الإذاعية بالسطحية وضآلة الثقافة، ويبدو أن رنا رأت أنها ستكون الخاسر الأول من تلك المعركة ليس لضعف أدائها ولكن لشراسة الهجوم الذي تواجهه من عدة صحفيين فآثرت الهدنة.
* المذيعة اللامعة على إذاعة fm خديجة الوعل تتواجد في المملكة هذه الأيام حيث تقضي إجازتها ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
ارتقت الأقلام الصحفية في طريقتها لنقد الإعلام العربي حيث صار الكتاب والنقاد يشيدون بالبرامج والمواضيع القيمة والهادفة، ويصبون جام غضبهم على المواد الثقيلة والسطحية والساذجة، وينتقدون الإعلاميين والإعلاميات ضعيفي الأداء مهما كانت مكانتهم ووظيفتهم وحتى أشكالهم..
لذلك سنرى قريباً أداءً إعلامياً متميزاً مسنوداً برقابة صحفية يقظة ونقد بناء نزيه خال من المجاملات والتحامل والغيرة والتنافس غير الشريف.........
التفاصيل

نهى نبيل.. تنطلق ببرامج خاصة مع (فواصل)

تسعى المذيعة الكويتية نهى نبيل لإثبات وجودها وتحقيق طموحها من خلال إعدادها عدداً من البرامج الجديدة لقناة (فواصل) التي يتوقع انطلاقها قريباً التي يملكها رجل أعمال كويتي، ومن البرامج التي تعد لها نهى برنامج موجه للشباب يحمل رسالة إعلامية هادفة لهذه الشريحة التي تستهدفها القناة بصفة خاصة.
وأوضحت نهى أن قناة (فواصل) ستقدم برامج منوعة وهادفة وستسعى لاستقطاب فئة الشباب، حيث تضم طاقماً إعلامياً مميزاً ........
التفاصيل

بارود يكتشف (البارود) مع المشاهير
بعد ان احتفل الإعلامي اللبناني طوني بارود وزوجته ملكة جمال لبنان السابقة كريستينا صوايا بالذكرى الأولى لميلاد طفلتهما ديار ماريا في 3 فبراير الجاري يجهز بارود لتصوير مجموعة حلقات من برنامجه (اكتفشنا البارود) الذي يعرض على شاشة ال L.B.C حيث يستضيف كلا من هيفاء وهبي والممثل الكويتي داود حسين والياس الرحباني وسمير غانم وليلى علوي وزينب العسكري......... التفاصيل

الإعلامي اللامع طوني خليفة:
لن أتنازل لمسايرة أحد.. وجديدي (دمعة وابتسامة)


الإعلامي اللبناني الشاب طوني خليفة، مقدِّم البرنامج الشهير (لمن يجرؤ فقط) فاز بلقب أفضل مذيع لعام 2005م بحسب إحدى الصحف العربية، وكان المذيع طوني وبرنامجه قد تعرضا لنوع من النقد اللاذع، وأصبحا مثار جدل واسع ما بين معجب وساخط، لكن طوني وجمهوره يعتبرون تلك الهجمة من قبيل الغيرة الإعلامية، والحرب التي يشعلها الإعلاميون أحياناً بعضهم ضد بعض، وهذا تسبَّب في سوء العلاقات بينه وبين بعض زملاء ........
التفاصيل

ما زال البعض ينادونها (بت يا حُسِنْه)
داليا مصطفى: الفن الحقيقي ليس كماً

فنانة شابة تملك مقومات النجومية صاحبة موهبة صاعدة وهدوء ورصانة نادرة الحدوث في مثل هذا العصر لا تتعجَّل النجومية ولا تهرول خلف الأدوار، محت من قاموسها الفني كلمة (انتشار) لأنها دائماً تعيش الاختيار، بل التدقيق في كل كبيرة وصغيرة فيما يعرض عليها من أعمال.
في ملامحها طفولة وفي أدائها البسيط السلس تكمن العفوية، رقيقة ويعيشها الدور وليس العكس، ورغم أعمالها القليلة إلا أنها علقت كفراشة وردية ........
التفاصيل

داود حسين يشارك في مسلسل مصري

يشارك الفنان الكويتي داود حسين كضيف شرف في المسلسل المصري (المطعم) الذي يقوم ببطولته فاروق الفيشاوي وسمير غانم ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج محمد فاضل.
ويجسد داود حسين دور شاب كويتي يدرس في إيطاليا مع الفنان فاروق الفيشاوي ويحظى بصداقته وعند زيارته للقاهرة يدعوه صديقه إلى المطعم ومن هنا تبدأ أحداث المسلسل.
ومن جانبه عبر داود حسين عن سعادته بهذه المشاركة التي تعد الأولى له خارج الكويت، وقال إنها ........
التفاصيل

على الهواء
* أنا الرقم واحد بين فناني روتانا.
أحلام
- يا.. حليله.
* في الساحة (بلاوي) كثيرة غير ماريا.
خبر صحفي/ ماجد المهندس
- بلغ البلدية.
* لا أخجل من الرقص والمشاهد الساخنة. الممثلة بسمه
- اللي استحوا ماتوا.
* شباك التذاكر أهم من مقالات النقاد.
ياسمين عبد العزيز
- ليه كه يا (حاحا).
* نجاحي وشريف صبري تصنعه قوة خفية. روبي
- اشتاتاً.. أشتوت.
* زوجتي سبب نجاحي.
الممثل/ المنتصر بالله
- يا ........
التفاصيل

ياسر العظمة وسلمى المصري في (مرايا 2006)

يجري حالياً في دمشق وضواحيها تصوير حلقات المسلسل الكوميدي السوري (مرايا 2006) المسلسل الذي تنتجه شركة الريف للانتاج والتوزيع في أبو ظبي من اعداد وتأليف وبطولة ياسر العظمة الذي تشاركه البطولة سلمى المصري ويخرجه هشام شربتجي.. والمسلسل الذي يتوقع ان تذاع حلقاته في رمضان المقبل على شاشات عدد من الفضائيات العربية يتناول بالنقد الساخر مظاهر الحياة اليومية في المجتمع السوري......... التفاصيل

زووووم
إشكالية التمويل أم الكوادر؟!
الدراما المحلية تراوح مكانها.. مهما نفضنا عنها غبار السنين في المواسم الرمضانية سرعان ما تعود إلى سابق عهدها ويعلوها الغبار كلما خطت نحو المنافسة والخروج عن القوقعة ارتدت خطوات إلى الوراء..
الكوادر الفنية تشتكي إشكالية الاخراج.. والمخرجون يتعذرون باشكالية التمويل، والمنتجون يبحثون عن كوادر بعينها.. والنصوص تملأ أرفف مكتبات المبدعين والمبدعات.. إذاً أين يكمن الخلل.. هل يكمن فينا.. أم في جيوبنا أم ........
التفاصيل

ألبوم جديد لمعين شريف

يقوم المطرب معين شريف بوضع اللمسات الأخيرة على ألبومه الجديد الذي تتولى إنتاجه (روتانا).. والألبوم الذي يشارك فيه نخبة من الشعراء والملحنين أبرزهم رياض الهمشري وسمير صغير ورواد رعد ومحمود خياس.. يتوقع له أن يطرح في الأسواق في شهر مايو المقبل.
يذكر أن معين أحيا حفلة في فندق المتروبوليتان بحضور وزير المالية اللبناني جهاد أرغور.........
التفاصيل

نيللي كريم تتجه إلى التأليف
انضمت الفنانة الشابة نيللي كريم إلى زملائها تامر حسني ومحمد فؤاد وهناء شيحة، حيث قررت كتابة قصة فيلمها الجديد بنفسها واختارت له عنوان (الباليرينا).
تدور أحداث الفيلم حول فتاة تمارس الباليه وتصل إلى النجومية ولكنها تتعرض لحادث يجبرها على الاعتزال. ومن المعروف أن نيللي كانت تعمل باليرنيا كما أن لديها معهداً خاصاً لتعليم الباليه، وهذه هي المرة الأولى التي تخوض فيها تجربة الكتابة، وأكدت نيللي أنها ........
التفاصيل

بين الثلج وبين الصابون تعثّرت خطوات مهرجان برلين الأولى
«عمارة يعقوبيان» عودة قوية للسينما المصرية


* برلين - محمد رضا:
انطلقت الدورة السادسة والخمسون من مهرجان برلين السينمائي والجميع يترقب من البداية أن يأتي المهرجان جيداً، كما تعد الأسماء المشاركة فيه. فسواء نظرنا إلى أفلام المسابقة أو إلى تلك القابعة خارجها، وبصرف النظر عن أين يشترك هذا المخرج من ذاك، سنجد عدة عناوين مبهرة وأسماء لامعة تدلي بدلوها هنا على أمل إنجاز دورة ناجحة أخرى من هذا المهرجان المديد.
فيلم الافتتاح هو (كعكة ........
التفاصيل

أفضل عشرة أفلام
1-The Pink Panther النمر الوردي
2-Final Destinationالبعد الأخير
3-Curious Georgeجورج المغامر
4-Firewall جدار الحماية
5-When a StrangerCalls غريب في الداخل
6-Big Mammas House 2 منزل ماما الكبير2
7-Nanny McPhee المربية ماك بيي
8-Brokeback Mountain صداقة حميمة
9-Underworld: Evolution العالم السفلي
10-Hoodwinked قصص خيالية........
التفاصيل

إجازة آخر العمر
عش كلّ يوم وكأنه آخر يوم


* إعداد - محمد شاهين
* إخراج: واين وانج.. نصّ سينمائي جيفري برايس، بيتر سيمان وجي.بي. بريستلي..
* موسيقى: جورج فينتون..
* تصوير: جيفري سيمبسن..
* مونتاج: من قبل ديردر سليفين..
* تصميم الإنتاج: وليام آرنولد..
* إنتاج: لورنس مارك، ديفيد مينكوسكي، جاك رابك، ستيف ستاركي، ماثيو ستيلمان، ريتشارد فإن وروبرت زيميكيس.
* تمثيل:
جورجيا بيرد - كوين لطيفة
شون ماثيوس - آل إل كول جي
ماثيو ........
التفاصيل

لمحة عن بطولة دوري الأبطال الأوروبية
ليفربول يحاول الدفاع عن لقبه وسط أندية شرسة وطريق محفوف بالمخاطر

يتستأنف اليوم وغدا دور الـ16 لبطولة دوري الأبطال الأوروبية والتي تعد البطولة الأولى عالمياً من حيث الأهمية والتغطية الإعلامية على مستوى الأندية وتتفوق في قوتها على بطولة العالم للأندية لما تملكه هذه الأندية من نجوم عالميين ومميزين على المستوى الكروي. وفيما يبدأ ليفربول الإنجليزي محاولته للدفاع عن لقبه الذي توج به العام الماضي، ستحاول الأندية الأخرى خطف هذا اللقب وتتويج اسمها من حروف ذهبية ........
التفاصيل

مانزانو يخلف الأرجنتيني كوبر كمدرب لمايوركا الإسباني

قدم الأرجنتيني هيكتور كوبر الأسبوع الماضي استقالته من منصبه كمدرباً لفريق مايوركا صاحب المركز الأخير في الدوري الإسباني لكرة القدم.
وأوضح بيان لنادي مايوركا أن (المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر قدم استقالته إلى رئيس النادي فيتشنك غراندي)، وقال كوبر في مؤتمر صحافي استقالتي ضرورية لتغيير ديناميكية الفريق.
وكان غراندي قرر الاحتفاظ بكوبر على رأس الإدارة الفنية للفريق برغم سقوطه في فخ التعادل على ........
التفاصيل

متفرقات
ريكوبا يغيب عن لقاء الإنترميلان مع اياكس
* قال نادي انترناسيونالي الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم على موقعه الإلكتروني أن مهاجمه الفارو ريكوبا سيغيب عن لقاء الغد مع اياكس الهولندي ضمن مباريات دوري الأبطال الأوروبي. ولم يشر النادي إلى المدة التي سيغيبها ريكوبا عن الملاعب. وريكوبا ثاني لاعب يفقده انترناسيونالي بسبب الإصابة في الأسبوع الماضي. وسيغيب لاعب خط الوسط الارجنتيني خوان سيباستيان فيرون عن الملاعب ثلاثة أسابيع ........ التفاصيل

مدرب بايرن ميونيخ متشائم من فريقه

* قال اولي هوينيس المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم إن فريقه قد يهزم من ميلانو الإيطالي في البطولة الأوروبية للأندية الأبطال إذا لم يحسن اللاعبون طريقتهم في اللعب. وفاز بايرن ميونيخ على نورمبرج الأسبوع الماضي في الدوري الالماني ولكن هوينيس لم يكن راضياً عن أداء فريقه. وقال للصحفيين: لن تكون هناك فرصة للفوز على ميلانو إذا لعبنا بنفس الطريقة التي لعبنا بها مباراتنا الأخيرة في ........ التفاصيل

نصف الألمان يشككون في إجراءات الأمن لكأس العالم
* أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه مؤخراً أن نصف الألمان يشككون في سلامة الأجراءات الأمنية أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البلاد في صيف العام الحالي. وأعربت نسبة 45.8 بالمئة عن اعتقادها بأن جهات تنظيم البطولة تقلل من المخاطر التي تتهدد الملاعب التي تستضيف المباريات.
وأظهر الاستطلاع أن أكثر الولايات الالمانية تشاؤماً كانت: بريمن (66 بالمئة) وسكسونيا (65.7 بالمئة) وسكسونيا السفلى ........
التفاصيل

كول يغيب عن الملاعب أربعة أسابيع على الأقل للإصابة

* يغيب اندي كول مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم عن الملاعب لمدة شهر على الأقل بعد إصابته في أربطة الركبة في المباراة التي فاز فيها فريقه على تشارلتون اثليتيك 3- 2 بالدوري مطلع الاسبوع الماضي.
وأصيب اللاعب في ركبته اليسرى عندما سقط عليها بشكل خاطئ في الشوط الثاني من المباراة. وقال ستيورات بيرس المدير الفني للفريق على موقع النادي على الإنترنت «ستجرى لكول جراحة قريباً ونعتقد أنه سيغيب عن ........
التفاصيل

انضمام مصر لأفضل عشرين منتخبا في تصنيف الفيفا

حقق المنتخب المصري لكرة القدم قفزة هائلة في التصنيف العالمي للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا). حيث تقدم ليكون ضمن المصنفين العشرين الأوائل بعد فوزه بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية الأخيرة. وقفز المنتخب المصري 15 مرتبة دفعة واحدة ليصبح في المركز السابع عشر برصيد 714 نقطة وهو أفضل تصنيف للفريق منذ عام 1998.
وكان المنتخب المصري قد تغلب على نظيره الإيفواري في المباراة ........
التفاصيل

إصابة في الركبة تغيب كلويفرت شهرين

أعلن نادي بلنسية الأسباني لكرة القدم أنه سيفتقد جهود مهاجمه الهولندي باتريك كلويفرت مدة قد تصل إلى شهرين بعد العملية الجراحية التي خضع لها اللاعب في الركبة وأجريت له في هولندا.
وأوضح أنطونيو جينر مدير الفريق الطبي بنادي بلنسية أن كليفيرت (29 عاماً) خضع لعملية جراحية في الركبة اليمنى وأجراها له الجراح الهولندي يوهان فان ديك، وقال جينر أبلغنا المستشفى أن العملية انتهت بالنجاح. ورغم ذلك سيبتعد ........
التفاصيل

مركّبات غير غذائية موجودة في غذائنا ذات قيمة صحية خاصة جداً
* إعداد - د. نهاد البحيري
يحتوي كل غذاء نتناوله على مئات من المركبات التي تعرف بقيمتها في الإمداد بالطاقة أو المغذيات الأساسية، وهذه المركبات غير الغذائية تكشف الكثير من تأثيرات الطعام المختلفة بداية من تأثير الفلفل الحار المذيب للمخاط والمؤدي إلى سيولة الإفرازات إلى التأثير المليِّن للتين. إنّ تناول المركبات النشطة بمفردها قد لا يكون له نفس التأثير عند تناوله ضمن الغذاء الذي يحويها. والأخطر من ........
التفاصيل

بالرياضة والغذاء تحافظ على لياقتك وصحتك

مع تزايد معدلات الإصابة بعدة أمراض، أصبح من الضروري جداً ممارسة التمرينات الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل، وعلى مدى خمسة أيام أو أكثر خلال الاسبوع، فالرياضة تقلل خطر تطور الكثير من المشكلات الصحية، كمرض القلب الوعائي، السكري من النوع الثاني، وبعض أنواع السرطان. أما من الناحية النفسية، فهي تجعلك تشعر برضا أكبر عن نفسك، وتقلل توترك وضغوطاتك النفسية وإحساسك بالاكتئاب.
من ناحية أخرى، إذا احتجت إلى ........
التفاصيل

تقوم بمئات الوظائف في صمت شديد
الكبد صديقة مخلصة ينهشك من الداخل
الوظائف التي تقوم بها الكبد كثيرة ومتعددة، وتصل في مجملها إلى أكثر إلى من 500 وظيفة، وتمثل أحد أهم الأجزاء في جسم الإنسان، بل هي من أشد الأصدقاء الحميمين لكل شخص، حيث تقوم بأشياء لا يتصورها المرء، وتصحح العديد من الأخطاء التي يرتكبها الإنسان عن عمد أو عن جهل أو بسبب ممارساته وسلوكياته الغذائية وغير الغذائية.
لكن هذه الصديقة (اللدودة) هي التي تدمر صحة الناس بالدرجة الأولى، بل هي التي تنهشنا من ........
التفاصيل

الطب النباتي هل يساعد في علاج السكري والسرطان؟

قد يبدو التساؤل غريباً، وقد تبدو احتمالات الاجابة بنعم أكثر غرابة.. ولكن الدراسات التي أجريت في هذا الجانب أسفرت عن أن التطبيب بالأعشاب يمكن أن يعود بفوائد حقيقية لمرضى السكري وكذلك قد يفيد في وقف نمو الخلايا السرطانية.
وكان خبراء من كلية لندن الملكية قد اعلنوا أن هذه العلاجات لها خصائص قد تساعد في علاج أمراض خطيرة مثل السرطان والبول السكري واستندت الدراسة إلى ملاحظات سجلت عند اجراء اختبارات على ........
التفاصيل

عالم منسي في جزيرة إندونيسية

تقع بابوا غينيا الجديدة في جنوب شرق قارة آسيا بين بحر كورال والمحيط الهادي الشمالي وشرق إندونيسيا، وتتألف من جزر بسمارك والقسم الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة التي تشاركها فيها إندونيسيا وتضم هذه المجموعة 600 جزيرة تمتد إلى إندونيسيا وماليزيا وتايلند وحتى جبال همالايا... وقد اكتشفت بعثة في عمق الأدغال في ايريان جايا بالقسم الإندونيسي من جزيرة غينيا الجديدة عالما منسيا تتكاثر فيه الحيوانات ........
التفاصيل

عالم العجائب والغرائب 2-2
ليث عفرين
من العظاة التي تتغذى على النمل والأرضة والجراد


«ليث عِفِرّين» وهو اسم عربي يطلق على أفراد نوعين تابعين لجنس من الفصيلة الحرذونية (الأجما).
و«ليث عفرين»، بكسر العين والفاء وتشديد الراء، اسم عربي فصيح يطلق على أي فرد تابع لأي نوع من نوعي هذا الجنس، وهو مشتق من العفر، وهو التراب وغبرة اللون، وقد جاءت صفاته في قواميس اللغة ، وفي (تهذيب اللغة): « روى أبو حاتم عن الأصمعي يقال: إنه دابة مثل الحرباء يتحدى الراكب ويضرب بذنبه» ولا يفهم من هذا ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
الطائر الفرقاطة أو البارجة:
الطائر الفرقاطة أو البارجة هو طائر بحري ذو جناحين كبيرين ينبسطان انبساطا واسعا عند الطيران، وله قدرة كبيرة على الطيران، ويعتبر أكثر الطيور البحرية رشاقة. ولذا شُبِّه بالفرقاطة أو البارجة، وهو قريب في شكله من طائر البطريق، يوجد منه خمسة أنواع تنتشر في المناطق المدارية حول العالم. يبلغ طوله نحو المتر، ويصل طول جناحيه عند الابنساط إلى 250 سنتيمترا. خلال موسم التزاوج يظهر له كيس أحمر وردي ينتفخ أثناء ........ التفاصيل

أسرار جمال المنزل تكمن في تجديد المكونات


إعداد: تنكزار سفوك
مع تغيير الحياة الاجتماعية يحتاج المرء إلى إحداث تغييرات كبيرة على مستوى الديكور وطلاء المنزل والترتيب الداخلي. ويمكن ترتيب المكونات الداخلية من خلال التلاعب بالمساحات وكذلك تزويد المنزل بمقتنيات مختلفة بين الحين والآخر، وهنا يصبح العيش وسط بيئة متجددة له معنى خاص، ثم نلجأ إلى مشروع آخر من التجديد والتغيير، فأين يكمن السر؟ وندرك بطبيعة الحال أن بمبلغ مادي بسيط يمكن ........
التفاصيل

معرض
نستعرض هنا نماذج من كراسي أنيقة تناسب أماكن مختلفة من المنزل:

* كرسي مصنوع من الألمنيوم مطلي بطلاء أبيض لامع ينسجم مع الكثير من الألوان الأخرى ولاسيما تلك التي توضع في الشرفة.
****

* نموذج من الكراسي يجمع بين مادتي الخشب والفيبر معالج وأنيق، مصمم على طريقة المراجيح.
****

* كرسي بألوان الأنوثة منجدة بأقمشة تحمل ألوان الزهور، بسيط في تصميمه، و يمكن أن يكون طاقما ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
مهارات لولادة أنواع عديدة من الديكورات


يتساءل المرء كثيراً عن المنازل الأنيقة بمظهرها الداخلي، فيقف في حيرة من أمره بعد أن يعجز عن التفسير أو القدرة على الوصول إلى النتائج التي يجدها في الكثير منها. ولعل المهارات التي تطبق على أطراف المنزل تؤثر على جماياته وتجعله أكثر بهاءً. ومن الفنون التي نختارها لنخرج بأفضل حالة نبرز فيها تألق الديكور والمقتنيات وسط المنزل:
1- لابد من اقتباس المواد التي تدخل في تركيبة الديكور والمكونات ........
التفاصيل

جديد المنزل
غرفة نوم تجمع ثلاثة ألوان متجانسة

إعطاء الديكورات المناسبة لغرفة النوم من خلال مهارات تنفذ على إيقاع من الفانتازيا ففي هذه الغرفة التي صممت لتوفر الراحة التامة يخلد المرء فيها إلى نوم عميق وسط إنارة تمتزج مع مؤثرات الألوان، يقبع سرير مزدوج، وعلى طرفيه مصباحان قاعديان يتمتعان بجمال مثير حيث ارتفعت قاعدة المصباح قليلاً وزخرفت بنقوش كلاسيكية تعود إلى العهد القديم في نهاية العمود الذي لف حوله حلقات من المادة نفسها واللون ........
التفاصيل

حدث بالفعل
الطلاء الأزرق لا يختفي بسهولة

في أحد الفنادق الصغيرة بولاية ألاسكا الأمريكية وفي منتصف الليل، دخل رجل يحمل مسدساً وصوبه نحو موظف الفندق طالباً منه أن يعطيه كل مالديه من نقود.
وكان هذا اللص بالإكراه قد تصرف بذكاء حيث أراد أن يُخفي وجهه لكي لا يتعرف عليه أحد أثناء قيامه بالسرقة. وكانت طريقة إخفائه تقتضي بأن يطلي وجهه بلون أزرق.
لما رأى موظف الفندق ذلك هرب إلى مكتبه الخاص وأغلق الباب على نفسه تاركاً درج النقود ليلتهم منه اللص ........
التفاصيل

بخل أم خيانة؟!
كانت إحدى العائلات تحضر لزواج ابنتها، إلا إن هذه العائلة اشتهرت بالبخل. كان من ضمن إجراءات الاستعداد للفرح شراء بطاقات الدعوة. وبالفعل اشترت العائلة البطاقات وكتبت عليها اسم العروس (جينا) واسم العريس (توم).
ولأن هناك حقيقة تقول إنه مع اقتراب موعد الزواج يزداد توتر العروسين فإن هذا ما حدث. إلا إن التوتر بين هذين العروسين قد وصل إلى ذروته منتهياً بالانفصال. وبعد فترة من هذه الواقعة تقدم لخطبة ........
التفاصيل

قصص ولكن

هل حدث مكروه؟
كانت تلك الزوجة تحب تصميم الديكورات الخشبية وتضعها في منزلها الذي تعيش فيه مع زوجها.
ولما كانت تحب العمل بنفسها على هذه الديكورات فقد خصص له زوجها مكاناً في القبو حتى تتمكن من العمل كما يحلو لها ودون أن تضطر إلى تنظيف المكان بعد كل مرة تعمل فيها على هذه التصاميم.
وذات مرة كان زوجها يشتري لها بعض الأخشاب والأغراض الأخرى التي تحتاجها في عملها.
دخل الرجل على زوجته وهو يحمل عدد من ........
التفاصيل

الصينيون يتحايلون على قانون (المولود الواحد)

تزايد استعمال أقراص الخصوبة في أوساط الأثرياء في الصين، وسط أنباء عن لجوء البعض إليها للتحايل على قانون المولود الواحد.
وتفيد بعض الأنباء أن أحد المستشفيات شهد ارتفاعاً مهولاً في السنوات الأخيرة للحالات التي تضع فيها النساء الحوامل توأمين اثنين أو ثلاثاً.
وقد سعت الصين خلال الـ25 عاماً الماضية للحد من تزايد عدد سكانها بإجبار مواطنيها على التقيد بمولود واحد. إلا أن هناك استثناءات عندما ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
عجرفة
عبدالباسط شاطرابي

إذا كنت موظفاً شجاعاً وتريد قهر رئيسك المتعجرف في العمل، فإليك نصيحتان:
النصيحة الأولى أن تستجمع كل المخزون الذي في صدرك من صبر على (قرف) ذلك الرئيس، وأن تستذكر كل ألفاظه التي تأذيت منها على مدى الفترات الماضية، وأن تحاول أن تتصور التأديب الذي ستلقنه له جراء عجرفته، وأن تتخيل الصورة البطولية التي ستظهر بها أمام زملائك المقهورين - مثلك - بعد الغارة التي ستشنها!!
أما النصيحة الثانية - وهي الأهم - ........
التفاصيل

القنب الهندي يعالج سرطان الدماغ
تمكن فريق بحث إسباني من استخلاص مادة فعالة من نبات القنب الهندي (الحشيش) لعلاج أورام الدماغ السرطانية في الفئران. جاء ذلك في دراسة نشرتها مجلة أبحاث السرطان الأمريكية. فقد توصل فريق البحث بقيادة الدكتور مانويل غوزمان أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجية الجزيئية بجامعة كومبلوتنس الإسبانية إلى أن مادة كانابيونيد (cannabinoids) الفعالة في نبات القنب الهندي تحد من نمو الأوعية (الشعيرات) الدموية عن ........ التفاصيل

النوم ليلاً يقي من قرحة المعدة

قالت مجموعة من الأطباء البريطانيين إن هناك علاقة مباشرة بين قرحة المعدة وقلة النوم. وأضافت بأن القدر الأعظم من المواد الكيميائية المسؤولة عن إصلاح أي خلل يحدث لأنسجة المعدة والأمعاء الدقيقة يتم تكوينه ليلاً.
وأوضحت المجموعة في بحثها المنشور في مجلة (Gut) العلمية أن عدم النوم ليلاً يؤدي إلى عدم تكون كميات كافية من المواد اللازمة لإصلاح الأضرار في أنسجة المعدة، مما يقود في النهاية إلى الإصابة ........
التفاصيل

المرأة ذات الوجه المزروع تتحدث إلى وسائل الإعلام

المرأة التي تمت زراعة جزء من وجهها في أول عملية زراعة جزء من الوجه في العالم تحدثت عن هذه العملية لأول مرة. تظهر في الصورة إيزابيل دينوار، المطلقة والأم لولدين والتي تبلغ من العمر 38 عاماً، وهي تتحدث في مؤتمر صحفي تم عقده في مستشفى أمينز التعليمي في فرنسا، حيث تم إجراء عملية زراعة أجزاء من وجهها في نوفمبر في أول سابقة في العالم؛ وذلك لمحاولة إعادة الوجه إلى شكله الطبيعي بعد أن أكل كلبها ........
التفاصيل
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
الملف السياسي
استراحة
تقرير
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
صحة وتغذية
أنت وطفلك
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved