الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 23rd December,2003 العدد : 62

الثلاثاء 29 ,شوال 1424

الافتتايحة
نظرة نحو شركة الاتصالات
لسنا ضد أن تحقق شركة الاتصالات وهي إحدى أكبر الشركات السعودية المساهمة كل هذه الأرباح الخيالية التي فاقت توقعات الخبراء والمختصين والمهتمين بذلك..
بل وأن تأتي نتائج أعمالها السنوية في تصاعد لا مثيل له في كل الشركات والبنوك المساهمة الأخرى التي سبقتها في التأسيس، ذلك أن هذا النجاح يفرحنا ونعتد به..
فضلاً عن أنه ينسجم مع تطلعات الجميع ونقيس من خلاله إمكانية نجاح التخصيص لكل الشركات التي تملك الدولة الحصة الأكبر من رأسمالها ولم يتم تخصيصها بعد.
***
مرة أخرى، ومن باب التأكيد، أريد أن أقول لكم إن نجاح أي شركة مساهمة أياً كان تخصصها، إنما يصب ذلك في مصلحة اقتصاد الوطن، وما دام الأمر كذلك فإن أياً منا لا يمكن إلا أن تسعده مثل هذه النتائج..
وفي مقابل ذلك، وفي ذات السياق فإن تعرض أي شركة مساهمة لأي خلل قد يسهم في تدني أرباحها أو فشلها في بلوغ معدلات الربح المناسبة لرأسمالها، إنما يعدّ ذلك بنظرنا كارثة قد تصيب اقتصادنا مع استمرار ذلك في مقتل، وبالتالي فإن هذا يسوءنا جميعاً..
***
غير أن حماسنا لهذا النوع من الشركات قد ينتهي عند شعورنا بأن مثل هذا النجاح لم يتوقف عند محطة خدمة الشركة للمستهلك مع استمرارها في إلحاق الضرر به لتحقيق هذه النجاحات الكبيرة على حساب مداخيله..
وأن أي نجاحات لا تراعي مصلحة المستفيد من هذه الخدمة بتخفيف تكاليفها عليه مع المحافظة على تصاعد مستويات هذه الخدمة وتوفيرها عند الطلب، سوف تفقد لاحقاً تعاطف الجميع معها وهو ما لا نريده لشركة الاتصالات..
***
لقد حرصنا في هذا العدد من «مجلة الجزيرة» أن نستطلع آراء الناس في شركة الاتصالات بعد أن ضج الجميع من ارتفاع تكاليف مكالمات الجوال، وإن قال أغلبهم كلاماً جميلاً أسعدنا عن الخدمة التي تقدمها الشركة لهم وهم في هذا محقون..
ولولا الشعور بأن الشركة تضم قيادات مخلصة وواعية لدورها الوطني، وأنه يهمها أن تتعرف على آراء المستفيدين من الخدمة التي تقدمها لهم بما في ذلك أسعار المكالمات لما فعلنا ما فعلناه من رصد لآراء الناس وتقديمها هدية لإخواننا في الشركة..
***
إن ما يهمنا ويهم من شارك أو لم يشارك في هذا الاستطلاع أن نسمع وجهة نظر الشركة فيما قاله هؤلاء، وأن توضح لهم ما هو متوقع أن تفعله في المستقبل، بحيث لا نرى أرباح ميزانياتها أقل مما تحققه الآن، وفي ذات الوقت أن تخفف عن كاهل المستهلك شيئاً من التكاليف الحالية التي يدفعها مرغماً ضمن خطوات تصحيحية لا تمس أداء الشركة والمستويات المتميزة لها..
إن تطمين الناس وبناء جسور من التفاهم بين كل الأطراف باستثمار مثل هذه الآراء يصبان ولا شك في مصلحة الجميع الذين يحرص كل منا على تحقيقه ضمن إطار من الفهم المشترك لأبعاد هذه القضية وأهميتها في استمرار التعاون على النحو الذي يسعى إليه الجميع ويتمناه.


خالد المالك

اتفاقية جنيف.. هل هي فخ للفلسطينيين؟!
الإسرائيليون يريدون ربح الوقت وليس السلام!!

* إعداد ياسمينة صالح
هل سوف يتهمنا اليهود بمعاداة السامية (كالعادة) حين نعترف بالخيبة إزاء كل المعاهدات التي تصر كل حكومة إسرائيلية على إبرامها مع الفلسطينيين لتسارع بنفس الإصرار على قتلها في العام نفسه؟ هذا التساؤل طرحه جون سيمون الكاتب والمحلل السياسي الفرنسي والذي عمل سابقا مستشارا في وزارة الخارجية الفرنسية وذلك في مقال نشرته مجلة لوموند ديبلوماتيك الفرنسية اثناء تناوله لاتفاق جنيف ........ التفاصيل
بعد اعتقال صدام
نهاية جمهورية الخوف

* إعداد أشرف البربري
كانت سلطة صدام حسين قد انهارت بالفعل، غير أن اعتقاله يمثل لحظة نفسية هائلة للشعب العراقي، وللقوات الأمريكية والبريطانية التي تحتل العراق، وللشرق الأوسط كله.
فاعتقال صدام حسين ينهي حقبة في تاريخ العراق أودت به إلى موارد الفقر لا المجد الذي كان يطمح إليه صدام، وحفلت بالحرب والظلم والاضطهاد. وهي أيضا اللحظة التي طال انتظار قوات التحالف لها، كما طال عملهم لتحقيقها، ........
التفاصيل

في مواجهة ضياع الهوية وزيادة موجة التغريب
الاسلام..الطريق الأمثل
الغزالى: المستعمر يريد دفعنا لتطبيق القوانين الوضعية
الهـضيبي: أحكام القرآن تؤكد أن الإسلام دين ودولة


* القاهرة وكالة الصحافة العربية
للاسلام رؤيته الحضارية تجاه كل القضايا المستجدة على مختلف الساحات، وللاسلام منهجيته المستمدة من كتاب الله الكريم وسنة نبيه عليه افضل الصلاة والتسليم، تلك المنهجية التي تعززت بتجربة اسلامية ثرة جعلت دولة الاسلام تترامى في اطرافها وتملأ الكثير من البقاع بسماحة هذا الدين وعدله.
والاسلام قادر على معالجة القضايا المختلفة بعمق وشمولية، ولكن هناك من ملكهم حب ........
التفاصيل

قاد بلاده في ظروف بالغة الصعوبة
بيجوفيتش.. القابض على الجمر حتى النهاية!

* إعداد أشرف البربري
يستشهد الرئيس البوسني الراحل علي عزت بيجوفيتش بلحظة في عام 1944 أثناء غزو قوات الحلفاء لأوروبا كمثال على ضعف الانسان وصغر حجمه في إطار الاشياء التي تملأ الكون، فلمدة دقيقة أو نحو ذلك في هذا الوقت توقفت كل اتصالات الراديو بفعل قوة غير معروفة.
بعد ذلك بسنوات تم اكتشاف هذه القوة الخفية التي كانت عبارة عن انفجار ضخم في مجرة أندورميدا التي تبعد عن الارض بعدة ملايين من ........
التفاصيل

عبدالعزيز للمقهى:
صحتنا مخيفة جداً والمثقف من يخاف على الناس


عبدالعزيز يوسف هباش يرى أن الرغيف صار قاسيا ولديه إخوة ينتظرونه أبا وقائدا اخذ من أبيه الراحل جلده على الحياة وتعلم منه كيف يحب الأرض وكان هناك في المقهى كان يدرس الثانوية ليلا ويدير عملا تجاريا صباحا ينظر لنا كباحثين عن رزق أيضا من خلال هذا اللقاء به..
* ماذا تنتظر هنا يا عبدالعزيز؟
أنتظر أن يكتب الله لي توفيقا كما هي عادتي كل يوم.
اليوم تحديدا ما الذي ستقوم به؟
منذ عشرة أعوام وأنا ........
التفاصيل

هل ظهر المحمول أو الجوال في حياتنا فجأة؟
فاتورة الجوال..نزيف الجيوب المستمر!!

لتوسيع قاعدة مشاركة القراء في إصدارهم «مجلة الجزيرة» وبهدف إتاحة الفرصة لطرح العديد من القضايا الوطنية، بشيء من الشفافية.. والموضوعية، وبمختلف وجهات النظر، أفردنا هذه المساحة من صفحات «منتدى الهاتف» تواصلاً لأهداف المجلة وخدماتها تجاه الوطن والمواطن.. وكنافذة جديدة للتواصل بينها وبين القراء، ومنبر يتم من خلاله مناقشة القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، التي تكون جديرة بالاهتمام ........
التفاصيل

بين قوسين

في هذه الزاوية وبين قوسين يسرنا في منتدى الهاتف أن نضع اقتراحات أصدقاء المنتدى محل اهتمامنا في محاولة لنشر كل المقترحات والآراء التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بموضوع المنتدى.
سعود سديد الحربي: اشتركت العام الماضي في برنامج سباق المشاهدين، فتراكمت علي فاتورة الجوال، لذا آمل تقسيمها لي على أربعة أقساط لكي أقوم بتسديدها، لأني لم أستطع أن أسددها، وقد ألغى عني الرقم وأعطي لشخص آخر.
سلمان سعود ........
التفاصيل

مدفأة حمام متحركة
CHAUFFAGE SUPRA

موقع الشراء: http://www.marcopoly.com
سعر الشراء: 49 يورو
* شوفاج متحرك على عجلات مناسب للحمامات نظراً للسرعة الكبيرة في تأمين الجوالدافئ، يحافظ على درجات الحرارة بعد التسخين السريع نتيجة احتوائه على منظم درجة الحرارة وهو جهاز عملي وسهل النقل والحركة يعمل بطريقة ضخ الهواء الساخن، ويحتوي على إكسسوارات تجعله مناسباً لجميع الأماكن في المنزل.........
التفاصيل

إناء طبخ متعدد الوظائف
FONDUE ET MULTIWORK


موقع الشراء: http://www.marcopoly.com
سعر الشراء: 129 يورو
* إناء جميل يقدم خدمة جلية للمطبخ المضياف، مزود بسخان ومقياس لدرجة حرارة تتراوح بين 70 إلى 230 درجة.
يعلوه غطاء مكون من الزجاج المقاوم لدرجات الحرارة وحرارة البخار العالية، يمكن طهي مختلف أنواع الوجبات بهذا الإناء، يزن 3 كغ، متوسط الحجم.........
التفاصيل

جهاز لإعداد العصائر
PRESSEAGRUMES

موقع الشراء: http://www.marcopoly.com
سعر الشراء: 83 يورو
* جهاز أنيق مطلي بطلاء معدني أنيق متين ومقاوم نتيجة بنيته المعدنية القوية ووزنه، يتكون من نموذجين من الوضعيات التي تسمح بوضع أنواع مختلفة من الفواكه بحسب أحجامها، حيث يمكن استبدال وتغيير الأجزاء العلوية من الجهاز.........
التفاصيل

جهاز لتنظيف الأثاث وتعقيمه
ASPIRATEUR DYSON


موقع الشراء: http://www.marcopoly.com
سعر الشراء: 299 يورو
* منتج جديد من الأدوات الكهربائية المستخدمة في تنظيف وتعقيم المفروشات في المنزل، يتميز بعدم احتوائه على كيس لجمع النفايات حيث زود بفلاتر ومصافٍ يتجمع فيها الغبار، كما أن هذا الجهاز مزود بمصافٍ صغيرة ودقيقة تركب على عمود السحب تقوم بقتل البكتريا، مزود بإكسسوارات صغيرة وكبيرة تناسب حجم المكان المراد تنظيفه.........
التفاصيل

مغسلة صحون عملية
LAVE
VAISELLE

موقع الشراء: http://www.marc opoly.com
سعر الشراء:
509 يورو
* مغسلة صحون تتمتع بخمسة برامج وتتضمن 4 أقسام تختلف أحجامها بحسب اختلاف اختصاصات كل قسم، حيث تأخذ الصحون الحيز الأكبر في داخل المغسلة.
وهي تعمل على الكهرباء، وتصل درجة حرارة الماء بداخلها إلى 67 درجة مما يسمح بالتخلص من الدهون، وتستهلك 12 لتراً من الماء في عملية التنظيف.........
التفاصيل

ميزان على شكل قميص
PESE PERSONNE


موقع الشراء: http:// www.marcopoly.com
سعر الشراء: 69 يورو
* ميزان حديث يشبه القميص في شكله الخارجي، يتمتع بذكاء كبير نتيجة احتوائه على ثلاثة أنواع من الذاكرة من اجل متابعة منظمة للوزن، لذا فهو يفيد عملية الرجيم، خفيف الوزن لأنه مصنوع من الألمنيوم، ويستطيع وزن الأشخاص حتى 130 كغ. يعمل بطريقة أوتوماتيكية.........
التفاصيل

مجموعة متكاملة لتنظيف الأسنان
Brose a dents

موقع الشراء: http:// www.marcopoly.com
سعر الشراء: 119 يورو
تعتبر هذه المجموعة المكونة من فرشاة الأسنان إضافة إلى جهاز يقوم بمزج الهواء مع الماء ليحصل على مزيج يقضي على البكتريا التي تهاجم الطبقة السطحية من الأسنان، لذا فهو يعتبر اختراعاً جديداً في عالم الأدوات الصحية المستخدمة لحماية الأسنان نظراً لفعالية هذا الجهاز وأدائه الناجح في تنظيف الأسنان.........
التفاصيل

مكواة ملابس للسفر
FER A REPASSER


موقع الشراء: http://www.marcopoly.com
سعر الشراء: 49 يورو
* مكواة مميزة بشكلها وسرعتها الفائقة في إنجاز عملية كي الملابس، يمكن أن ترافقك في السفر فهي خفيفة الوزن وصغيرة الحجم ويمكن وضعها في أي مكان تحبذه.
مصنوعة من الألمنيوم الذي أعطاها خفة الوزن، تعمل على البخار وتستوعب نصف ليتر من الماء.........
التفاصيل

حجارة لشي اللحم
Pierre a griller

موقع الشراء: http://www.marcopoly.com
سعر الشراء: 64 يورو
* جهاز لشي اللحم مصنوع من الحجر الغرانيت الذي يشكل سطح هذا الجهاز في حين صنعت الأطراف من الخشب، يعمل على الطريقة القديمة في إعداد الطعام المعد من اللحم عن طريق الشي بالحجارة الساخنة والتي توضع في درجات عالية من الحرارة.
يمكن له أن يقدم الطعام لعشرة أشخاص، يعمل على الكهرباء ومزود بمفتاح الإغلاق والتشغيل.........
التفاصيل

مجفف الشعر للرياضيين
Seche cheveux


موقع الشراء: http://www.marcopoly.com
سعر الشراء: 12 يورو
هذا المجفف الأنيق بشكله سريع في أدائه لذا يستخدمه الرياضيون، يعمل بطريقة أوتوماتيكية وفق نظامين، يضخ الهواء البارد والساخن، مريح في عمله وعملي، يمكن حمله في حقيبة السفر العادية.........
التفاصيل

بيرلو.. مايسترو وسط الميلان
تألقه حقق له أمنيته في اللعب مع باجيو

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم: أندريا بيرلومكان
* مواليد: 19/5/1979م
* الطول : 177 سم
* الوزن : 68 كجم
* المركز: لاعب وسط
* الحالة الاجتماعية: أعزب
* الجنسية: إيطالي
* الأندية التي لعب لها:
بريشيا انترميلان ريجينا
اي سي ميلان
القنبلة الإيطالية الجديدة ومايستروخط الوسط لنادي الميلان، أندريا بيرلو صانع العاب من طراز نادر ويجيد اللعب في أكثر من مركز وسط ........
التفاصيل

البرازيل في المركز الأول والسعودية الأولى عربياً


جاءت البرازيل في المركز الأول في التصنيف الأخير للفيفا هذا العام، فيما بقيت فرنسا في المركز الثاني، وعربيا احتلت السعودية المركز الأول وتقدمت عالميا إلى المرتبة 26، وجاءت إسبانيا ثالثا وتليها هولندا ثم الأرجنتين، ثم تشيكيا التي تقدمت أكثر من 8 مراكز عن التصنيف السابق، تلتها المكسيك ثم إنكلترا وتركيا في مركز واحد، وجاءت في المركز العاشر إيطاليا، وتراجعت ألمانيا من المركز الرابع إلى الثاني ........
التفاصيل

متفرقات رياضية
* فاز تيم دانكان نجم فريق سان أنطونيو سبيرز بلقب أحسن لاعب كرة سلة في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2003، وذكرت صحيفة الإيكيب الفرنسية أن الاتحاد الأمريكي لكرة السلة منح دانكان، 27 عاما، هذا اللقب تقديراً لأدائه الجيد في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية 2004 بأثينا، وكانت مجلة اليستريتد الرياضية واسعة الانتشار قد اختارت دانكان وزميله بفريق السبيرز ديفيد روبينسون كأفضل رياضيين لعام ........ التفاصيل

قطر تستعد لاستضافة بطولة العالم للدراجات النارية


تسعى قطر لتحقيق إنجاز رياضي جديد يتمثل في استضافة إحدى جولات بطولة العالم للدراجات النارية، ليضاف إلى عدد من البطولات الدولية التي تستضيفها في مختلف الألعاب، وبعد تزايد شهرة بطولتيها في التنس الأرضي والأسكواش ومشاركة أبرز النجوم فيهما، اتجه الاهتمام القطري إلى سباقات الدراجات النارية التي تحظى بكثير من الجماهيرية بالنظر إلى ما تحويه من إثارة بالغة. وفي هذا الاتجاه يأتي بدء العمل في حلبة ........
التفاصيل

شوماخر في البحرين

زار سائق وليامس بي إم دبليو الألماني رالف شوماخر البحرين الأسبوع الماضي، وتفقد رالف شوماخر منشآت الحلبة، التي ستستضيف أول سباق للفورمولا واحد (الفئةالأولى) في منطقة الشرق الأوسط في الرابع من إبريل/نيسان، وكان البريطاني جنسون باتون سائق فريق بار هوندا قد زار الحلبة أيضا في آخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتوقع أن تكون حلبة البحرين من أجمل الحلبات في العالم».
والبحرين هي أول دولة عربية وشرق ........
التفاصيل

احتجاج على ارتفاع أسعار التذاكر في البرازيل

صوتت أندية كرة القدم البرازيلية لصالح زيادة أسعار تذاكر المباريات الموسم المقبل واعترف مديرو الأندية بأنهم يحاولون جذب مشجعين أكثر رقيا. وأموالا، واتفقت الأندية المشاركة في دوري الدرجة الأولى في البلاد ومجموعها 24 ناديا في اجتماع يوم الاثنين على تحديد حد أدنى لأسعار تذاكر مباريات الدوري البرازيلي الموسم المقبل مع صدور غرامة ضد أي فريق يخرق القواعد بعرض تخفيض على سعرالتذاكر.
وهاجم وزير الرياضة ........
التفاصيل

تنافس حاد في بطولة باكستان للاسكواتش ونيكول يفشل في استعادة لقب البطولة

تبددت آمال الإنجليزي بيتر نيكول المصنف الأول عالميا في استعادة لقب بطولة العالم المفتوحة للإسكواش بعد هزيمته المفاجئة في الدور الثاني للبطولة أمام الإيطالي ديفيد بيانشيتي الاسبوع الماضي، واحتاج بيانشيتي المصنف 35 عالميا إلى 67 دقيقة للفوز على اللاعب الإنجليزي في مباراة امتدت لخمسة أشواط ضمن البطولة التي تجري حاليا في مدينة لاهور الباكستانية.
تقدم نيكول في البداية وفاز بالشوطين الأول ........
التفاصيل

جزر كناري كارثة الطيران الاسوء
اصطدام طائرتي (كي إل إم)و(بان إم)العملاقتين
طائرتا «جامبو» في رحلة سياحية لجزر«كناري».. تختفيان بين الضباب
الكابتن «زانتن» مسبب الكارثة المأساوية.. ينجو منها في اللحظات الأخيرة!!


* إعداد محمد أبوزيفة
في عصر يوم ربيعي عام 1977، كان ركاب الطائرة «كي إل إم» على الرحلة 4805 وركاب طائرة «بان أمريكان» على الرحلة رقم 1736 يتطلعون إلى قضاء إجازة جميلة في جزر«كناري» التي تبعد 250 ميلا بحريا عن الساحل المغربي من شمال القارة الأفريقية.
كلا الطائرتين من طراز «بوينج 747» كانت ستهبط في مطار «لاس بالماس».
ولكن مطار «لاس بالماس» الذي كان من المقرر أن تهبط فيه كلا الطائرتين ........
التفاصيل

اختراعات طبية في طريقها إلى المرضى
* إعداد محمد مجيد العادلي
تواصل المختبرات العلمية عملها باستمرار من أجل استغلال الجديد من المخترعات وتسخيره لتخفيف معاناة المرضى. ونحن هنا نقدم لك أحدث ما يحصل في هذا المجال.
رقاقة كمبيوتر لدوائر الدماغ المعطوبة
سيقوم باحثون من جامعة ساوثرن كاليفورنيا خلال الأشهر القليلة القادمة باختبار أول جزء دماغي بديل يقوم الإنسان بتصنيعه. فقد صمم مهندس الطب الأحيائي ثيودور بيرغر رقاقة سليكون بعرض ملمترين ........
التفاصيل

نسخ الأعضاء هل بات قريباً؟
أنوف وكلى وأكباد حسب الطلب


* إعداد محمد العادلي
هل تبحث عن أنف جديد؟
إن فريق من العلماء يستعمل أكثر الطابعات النافثة للحبر تقدما لتجميع نسيج حي مجسم (ثلاثي الأبعاد)، وهو فتح علمي قد يمهد الطريق لإنتاج أعضاء قابلة للزراعة بكميات كبيرة حسب الحاجة وحسب التصاميم المعدة مسبقا.
غير إن مهندسي الأنسجة يعملون حتى اليوم بأيديهم في أغلب الأحيان. فهم يغمسون منصة من البوليمر بحمام من الخلايا والمواد المغذية. إن هذه التقنية ........
التفاصيل

القسوة مع الطفل تؤثر على جهازه العصبي
يتبع بعض الآباء والأمهات أسلوب القسوة والعنف في تربية الأطفال، خاصة إذا تطلب الأمر فرض عقاب عليهم اعتقادا منهم أن هذا الأسلوب هو الأسرع لتعليم الطفل الفرق بين الخطأ والصواب، لكن الدراسات الحديثة أظهرت خطأ هذه النظرية وأثبتت مدي التأثير السيئ الذي تتركه في نفسية الطفل والذي يلازمه طوال حياته.
والجديد في هذا الموضوع ما أظهرته بعض الدراسات من عدم اقتصار التأثير الضار للقسوة على نفسية الطفل ولكن ........
التفاصيل

لجمال عينيك.. معالجات سهلة ومفيدة


إعداد: تراجي فتحي
من المسلم به أننا لا نستطيع أن نغيِّر شكل أعيننا لتكون أجمل مما هي عليه، لكن من الممكن للمرأة أن تضيف لمسات من الجمال لعينيها فتبرز جمالها. كما يمكنها أيضا حل أي من مشكلات العيون الجمالية التي يمكن أن تواجهها، حيث يقدم لها خبراء التجميل بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدها في ذلك.
لتبييض جلد العينين
كثيرا ما تشكو الفتيات من وجود اسوداد بالجلد أسفل العينين أو ما يسمى ........
التفاصيل

شخصيتك من طعامك

يؤكِّد خبراء التغذية أن الأطعمة التي تتناولها مسؤولة عن مزاجك النفسي وأن بعض الأطعمة لها تأثير كبير على سلوك الإنسان بسبب احتوائها على مواد كيميائية تؤدي إلى تنشيط بعض الأنزيمات بالجسم وتخفيف اثر أنزيمات أخرى.
أما الدراسات فقد أثبتت أن الإكثار من تناول البيض مثلا ينشط قدرة الذاكرة على الحفظ عند طلبة المدارس والجامعات، كما أن تناول الشيكولاتة يزيد من الإحساس بالحنين والشوق إلى من نحبهم ........
التفاصيل

يبدأ بكذبة وينتهي بالتصديق
الوهم.. مرض الأصحاء القاتل


إعداد: د. عبد العزيز بن محمد العثمان
هذا ليس عنوان فيلم سينمائي، ولكنه تمثيلية نعدها ونقوم بجميع أدوارها بشكل أو بآخر في حياتنا اليومية، نشكو من أي شيء ولأي أحد وكأننا نستعطفه أو نسترحمه ونتوقع منه ردا متعاطفا معنا واذا لم نحصل على الرد المطلوب (غضبنا) على ذلك الشخص الذي لم يقدرنا مع أنه قد يقدم الحل الأفضل وليس الأسهل.
الولد يكرر لزملائه سوء تعامل والده معه الذي لم يوافق ان يذهب مع ........
التفاصيل

اسأل إخصائي التغذية العلاجية
للتواصل فاكس «4355010» تحويلة «386»
بريد إلكتروني: health@suhuf.net.sa
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب أبلغ من العمر 19 عاما «خريج ثانوي» أعاني من النحافة فجسمي نحيل حيث إن الوزن 46 كجم والطول 170 سم، فأرجو منك أن تساعدني في زيادة الوزن وهل تنصحوني باستعمال الأعشاب التي تزيد من الوزن، مع العلم بأنني أتناول القهوة يوميا ولا آكل الوجبات السريعة ولا أمارس الرياضة وخلال الأشهر الأربعة ........
التفاصيل

من أسرار التغذية

بعض الناس يتناولون كميات كبيرة من التمور مع زيادتهم للوزن ظنا منهم أن التمر لا يزيد الوزن.. هل تعلم أن الطاقة في التمر قدر ثلاثة أضعاف كل من الموز أو البطاطس، والبقلاوة أو الكنافة فيها خمسة أضعاف الطاقة في البطاطس، والمكسرات ستة أضعافها. ووجبة الهامبرجر قدر 15 ضعفا، ولنتذكر أن البطاطس المقلية أكثر من ضعف البطاطس المسلوقة......... التفاصيل

دنيا تعود من جديد
لم تكشف المذيعة السعودية دنيا بكر يونس عن وجهتها الإعلامية القادمة لكن اكتفت بقولها «هي قناة عربية شهيرة»، وتعد دنيا يونس من الرعيل الأول في مجال الإعلام في المملكة العربية السعودية حيث بدأت مشوارها الإعلامي منذ أكثر من ثلاثين عاما تنقلت خلالها بين الإذاعة والتلفزيون وتمرست حتى نالت النجومية وصارت الإعلامية الأولى في المملكة. وتنوعت برامجها ما بين الإنسانية والاجتماعية والمنوعات أهمها برامج ........ التفاصيل

شهناز عبدالله إلى الأخبار

إعداد: تركي بسام
تخضع المذيعة شهناز عبدالله لدروس تدريبية على النطق السليم في اللغة العربية الفصحى تمهيداً لانضمامها إلى قسم الأخبار في قناة المستقبل.
شهناز عبدالله مقدمة البرنامج الفني «موعد» أكدت انها ليست متحمسة للعودة إلى تقديم البرامج المنوعة أو الفنية بل أكدت رغبتها في ان تقدم جل خبراتها في القسم السياسي الذي يمثل لها اهتماما كبيرا خصوصا في هذه المرحلة من حياتها الإعلامية.........
التفاصيل

فضـ..فضائيات
من التمثيل.. إلى البرامج التلفزيونية
ظاهرة انتقال الفنانين والممثلين الى دنيا الاعلام، وتقديم برامج تلفزيونية اصبحت لافتة للنظر، خاصة لدى كبار الفنانين الذين امضوا سنوات طويلة من عمرهم في التمثيل بمختلف اشكاله..
البعض يظن ان انتشار الشباب ومحاولة سيطرتهم على ساحة التمثيل كانت على حساب عمالقة الفن الذين اعتادوا على النجومية، ويصعب عليهم ان يتركوها لغيرهم.. فالبعض تشبث بها من خلال تجديد اعمالهم ........
التفاصيل

تمار: لا أشعر بالخجل من عرض الأزياء


نقطة البداية في حياة النجمة تمار افاكيان كانت عالم الأزياء وبعدها انتقلت إلى فرقة رماح الاستعراضية، وما بين عرض الأزياء والفن اختارت تمار العمل الإعلامي، مضى على تركها دنيا الأزياء عامان كاملان امضتهما في الإعلام، لكن ذكرياتها كعارضة ماهرة سيطرت على لقاءاتها الصحفية.. التي كثيرا ما بينت من خلالها انها لا ترى في عرض الأزياء شيئاً غير مناسب، بل راهنت على هذه المهنة، وأكدت انها استفادت منها ........
التفاصيل

طوني بارود.. في كل مكان
طوني بارود الرياضي ولاعب كرة السلة اللبناني الذي تحول إلى الإعلام وقدم عبر قناة LBC العديد من البرامج الفاشلة «حلها واحتلها» وبرنامج السر وأخيرا «باص ستوب».
ومع هذا لم يحقق أي نجاح إعلامي يذكر ولم يجد الجمهور فيه المذيع والإعلامي المتمكن ومع ذلك مازال يصر طوني بارود على ان يصبح أحد الإعلاميين العرب ومازالت إدارة LBC تفرد له الفرصة تلو الفرصة ليحقق ذاته في هذا المجال إلا ان الفشل ظل حليفه.. ........
التفاصيل

استنساخ البرامج العربية

اصبحت ظاهرة استنساخ البرامج في الفضائيات العربية من الظواهر التي بدأت تنتشر بكثرة وتطفو على السطح فبعد برنامج من سيربح المليون الذي حقق نجاحاً كبيرا في الوسط الاعلامي والذي يبث عبر قناة mbc أطل علينا برنامج وزنك ذهب عبر قناة ابو ظبي واخيراً البرنامج الاكثر شهرة سوبر استار على قناة المستقبل وغيرها من البرامج التي يتم تعريبها بشكل سريع وهي منقولة حرفيا من برامج عالمية تبث عبر قنوات اجنبية ووجدت ........ التفاصيل

حضور باهت لمذيعات روتانا

تسجل مذيعات قناة روتانا حضورا باهتا حيث لا يحملن أي كاريزما ويتوقف حضورهن على الربط فقط ولا يوجد أي برنامج فني أو موسيقي وتقوم غالبية فترة البث على تقديم أعمال غنائية مصورة يتخللها ربط تقدمه مذيعة لا يستغرق وجودها عدة ثوان على الشاشة الشيء الذي يفقدها الوجود من أساسه.
وبالرغم من أن هناك عدداً من المذيعات اللاتي انتقلن مجدداً إلى القناة إلا أنهن لم يبدين تجاوباً مع الكاميرا.. أما لماذا ........
التفاصيل

* أخبار سريعة *

أعلن المطرب جواد العلي أنه سيبدأ تسجيل البومة الجديد الذي سيكون مختلفاً تماما عن ألبوماته السابقة وتجرى من جهة أخرى هناك مفاوضات مع جواد من جانب إحدى الشركات لإنتاج عطر يحمل اسمه.
رفض الفنان كاظم الساهر المشاركة في الفيلم الفلسطيني «نضال» الذي سيصور في سيناء وقطاع غزة مبرراً رفضه بأن دخوله عالم السينما ما زال مشروعاً مؤجلاً حتى الآن.
هدى حسين تجهز عملاً مسرحياً للأطفال بعنوان «عجائب وعقارب» ........
التفاصيل

ما المغزى ومن المسؤول؟!
تكرار النجوم في الدراما التلفزيونية
لم يعد غريباً أن تجد النجم يتكرر في أكثر من عمل درامي تلفزيوني في وقت واحد، هذا الظهور رغم أنه يحدث تشويشاً للمشاهد، فهو أيضاً يضعف من مكانة الفنان، وحب الجمهور له، إذ يصبح مستهلكاً، ومكرراً، وبالتالي يقل تشوق المشاهدين لرؤية أعماله التي أصبحت متاحة ومكررة.
من المسؤول عن هذه الظاهرة، وما تأثيرها على مستوى الفن، وتطوره، وعلى معدل المشاهدة للأعمال الفنية؟
في الماضي كانت هناك حجة بأن الأعمال ........
التفاصيل

يمامة وديك

بعد انتهائه من تصوير فيلم «صايع بحر» الذي يتم الإعداد له هذه الأيام يبدأ المخرج علي رجب في الاستعداد لتصوير فيلمه الجديد «يمامة وديك» الذي رشح لبطولته شريف منير وهند صبري.
وتدور أحداث الفيلم حول شاب في أوائل الثلاثينيات من عمره يهوى إقامة العلاقات العاطفية فيتعرف على فتاة في بداية العشرينيات يتيمة الأبوين وتعمل بأحد المطاعم السياحية وتدور الأحداث.........
التفاصيل

أحمد رزق في لعبة الأذكياء
يعكف النجم أحمد رزق هذه الأيام على قراءة سيناريو سينمائي جديد يحمل عنوان «لعبة الأذكياء» وهو من تأليف هدى مرسي وإخراج أكرم نور الدين ومن المنتظر أن يشاركه البطولة سهام جلال وسحر رامي ومحمد لطفي وحسين الإمام.
ويلعب رزق في الفيلم دور شاب بسيط ولكنه على درجة عالية من الذكاء ودائما ما يستغل ذكاءه في ارتكاب حماقات عمليات نصب حتى يلتقي بفتاة تحول مجرى حياته.........
التفاصيل

منة شلبي.. وثلاثة شياطين

انضمت الممثلة الشابة منة شلبي إلى أسرة الفيلم السينمائي الكوميدي «عفريتة وثلاثة شياطين» الفيلم من تأليف إخراج أحمد أبو سعدة، يشاركها البطولة أحمد عيد، وصلاح عبدالله، وعلا مرسي، وحسن حسني، وعزت أبو عوف، ورجاء الجداوي.
تلعب منة شلبي دور بنت شقية تعشق المغامرات، والرحلات، وتخوض تجربة مثيرة عندما تسافر إلى شرم الشيخ، وتلتقي هناك بثلاثة شبان يحبون الإثارة، والمغامرات مثلها تماما، حيث تبدأ أحداث ........
التفاصيل

أغنية
«تحدوه البشر»
* كلمات: العاني * ألحان: مشعل العروج * غناء: راشد الماجد
العاني شاعر ينظم العديد من القصائد الإبداعية وهو من الذين لا تمل من قصائدهم الغنائية والشعبية أبداً وأغلب ما كتبه من قصائد مغناة نالت النجاح فهو يحمل الأسلوب السهل الممتنع وكلماته تأسر المستمعين وكان تعاونه مع الملحن المبدع مشعل العروج من أميز التعاونات خصوصا فيما قدمه الفنان الرائع راشد الماجد.
* كلمات الأغنية:
تحدوه البشر كلهم ........
التفاصيل

بدرية أحمد: حب الناس يبعد الشائعات


لفتت الفنانة الشابة بدرية أحمد الأنظار اليها منذ أن أطلت على الشاشة الصغيرة لتجعل الكثير من المخرجين يطلبونها للمشاركة في أعمالهم الدرامية فقد عملت بدرية أحمد مع أهم المخرجين والممثلين منذ بدايتها وحتى الآن ما زالت بدرية تعتقد بأنها لم ترض طموحها كفنانة، وما زال الطريق أمامها طويلاً وهي ترى ان الفضائيات اكسبت الدراما نوعاً من النجاح خصوصاً الدراما الخليجية.
* كيف وجدت بدرية أحمد الوسط ........
التفاصيل

سيناريو
* بعدما مضت أيام قليلة على شهر رمضان المبارك اندلعت العديد من المشاحنات بين الفنانة والكاتبة وبين كاتبة وشاعرة وكلا الطرفين يتهم الآخر بالسرقة الأدبية.
* أكد المسلسل التلفزيوني الذي عرض على عدد كبير من الفضائيات العربية أن الممثلة والنجمة الجماهيرية لا تفهم كثيراً في الثقافة والتعليم وهي لم تكن سوى ممثلة تحفظ وتردد ما يقال لها بدون وعي.
* ممثلة متقدمة في العمر كبيرة في المقام سبق وأن اتهمت في ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10) Gothika
(جريمة / دراما) استيقظت الأخصائية النفسانية في السلوك الإجرامي «بيري» لتجد نفسها نزيلة بنفس المشفى النفسي الذي كانت تعمل به، وذلك بعد أن فقدت الذاكرة عند وفاة زوجها الذي اتهموها بقتله، وبينما كانت تحاول استعادة ذاكرتها وإثبات براءتها تمكن شخص حاقد من أن يجعلها رهينة لإجرامه ليصعب تصنيفها كمجرمة أو ضحية.
(9) Dr. Seussص the Cat in the Hat
(كوميدي) قصة مأخوذة من كتاب بعنوان «القط ........
التفاصيل

ثورات الماتريكس تصيب النقاد بخيبة الأمل

مع إطلاق الجزء الثالث والأخير من ثلاثية فيلم (ماتريكس) الشهير في جميع دورالعرض حول العالم، بدا أن جميع النقاد والمشاهدين يسألون أنفسهم سؤالا صعبا «كيف يتحول شيء جميل إلى شيء مبتذل؟».
وقد عرض الجزء الثالث ويحمل عنوان (ثورات الماتريكس) في نفس الوقت تقريبا في نحو80 دولة وأكثر من 107 إقليم، وطبعت شركة «وارنر براذرز» وهي أكبر شركة لإنتاج الأفلام في هوليوود نحو 18 ألف ملصق دعاية مذهل للفيلم ........
التفاصيل

أوليفير ستون ينهي تصوير مشاهد (الاسكندر الأكبر) في المغرب


أنهى المخرج السينمائي «اوليفير ستون» مشاهد فيلمه الضخم (الاسكندر الأكبر) في المغرب، وهو يستعد حاليا للتوجه إلى تايلاند لتصوير باقي مشاهد الفيلم المقررعرضه في القاعات السينمائية ابتداء من مارس المقبل، وصور «ستون» مشاهد فيلمه في كل من منطقة «الصويرة» و«البحرية» و«ورزازات» المطلة على الصحراء بعد أن كان قد أنهى تصوير آخر اللقطات في تونس، وفي بلدة «أوكدمن» الواقعة في جبال الأطلسي والتي تعتبر ........
التفاصيل

النجمة السينمائية بالترو ومشروع الزواج
ألمحت النجمة السينمائية غوينث بالترو إلى أنها تنوي الزواج من صديقها نجم البوب، كريس مارتن، لكنها تنتظر كي يتقدّم لها رسميا، وفي حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، تطرّقت الممثلة الحائزة على أوسكار إلى علاقتها بالمغنّي الرئيسي في فرقة (كولدبلاي) والمستمرة منذ سنة، ولدى سؤالها إن كانت تنوي الزواج، أجابت «لا أعرف، آمل ذلك»، ولدى الإلحاح عليها بالسؤال إن كانت ستتزوّج من مارتن، أجابت الممثّلة ........ التفاصيل

(حركة / مغامرات / دراما)
الساموراي الاخير
the last samurai


* البطولة: توم كروز، كين واتاناب، بيلي كونولي، كويوكي، توني غولدويان
* الإخراج: ادوراد زويك
هناك القليل من المفاجآت في أحداث فيلم «الساموراي الأخير»، فسيناريو من الملحمة السينمائية عن بطل مهووس بالقتال فقد إحساسه بالإنسانية لفترة طويلة، غير أنه يعثر على «الانعتاق» في مجتمع ياباني قديم اعتقده فيما مضى مجتمعاً معادياً مثل غيره.
مقاتل مزركش الهيئة، الكابتن ناثان الغرين (توم كروز) حارب ........
التفاصيل

الحرف الفنية المعاصرة.. مزيد من الإبداع والتطوير

* إعداد: تنكزار سفوك
تشكل الحرف الفنية الحديثة الميزة الأساسية للثقافات القديمة والمعاصرة، وتعتبر هذه النشاطات تقليدا قديما أجريت عليه بعض التحديثات وفق نظام يستلهم من القديم أصالته ومن الجديد تقنياته ومهاراته الإبداعية، فهو فن توارثته الأجيال الحاضرة وستورثه للأجيال القادمة. وقد استفاد هؤلاء الفنانون من التقنيات العصرية في إضفاء المزيد من الإبداع على أعمالهم، فما كان لهذا الفنان يبدع ........
التفاصيل

صناعة السجاد.. عراقة الماضي وآفاق التطوير


تعد صناعة السجاد، من الصناعات الزاخرة بأسرار التكوين والتركيب، ولا يعرف تفاصيلها إلا عدد قليل من المهتمين بهذه الصناعة القديمة المتجددة، قديمة بنقوشها وخيوطها المصنوعة من الصوف والحرير وجديدة بطرازها ونماذجها العصرية وتداخل الألوان وتمازجها وخيوطها التركيبية وفنونها.
ويتصور الكثير من الناس البعيدين عن هذه الحرفة أن صناعة السجاد تعد من الصناعات البسيطة والسهلة نتيجة عدم درايتهم بطرق ........
التفاصيل

حوار من نوع آخر
المعلم يسأل والتلميذ يجيب:
المعلم: ما هو الشيء الذي يمكننا بواسطته رؤية الأشياء الصغيرة جداً؟
التلميذ: المجهر.
المعلم: أحسنت. وما هو الشيء الذي يمكن بواسطته رؤية الأشياء من بعيد؟
التلميذ: المنظار.
المعلم: أحسنت يا بني، والآن، ما هو الشيء الذي بواسطته يمكن رؤية الأشياء من خلال الجدران؟
التلميذ: هذا، ما لا أعرفه.
المعلم: النافذة.
التلميذ: أه النافذة.
***
استفاق الفقير في الليل، ليشرب ........
التفاصيل

أنت تسأل والخبير يجيب

* ما هو الشيء الطويل الذي كلما سحبته قصر طوله؟
سيجارة.
* ما هو الحيوان الأكثر غباء؟
الضفدع، لأنه عندما يهطل المطر يختبئ تحت الماء.
* لماذا يهز الكلب ذيله عندما يكون سعيداً؟
لأن الذيل لا يستطيع هز الكلب.
* لماذا يحتوي البنطال الياباني على فتحتين؟
كي ندخل فيهما الرجلين. !!!
* لماذا استبدل العشب الصناعي في الملعب الفرنسي بالورق؟
لأن الفريق الفرنسي يلعب على الورق بشكل أفضل !!!
* ما هو ........
التفاصيل

قصص... ولكن
مقابلة تلفزيونية مع راعي
قرر أحد صحفيي قناة fr 3 إجراء تحقيق صحفي في إحدى مزارع تربية الحيوان والقريبة من المدينة، وهناك التقى بأحد مربي الحيوانات؟ فبدأ تحقيقه مبتدأً بطرح الأسئلة على الراعي القروي..
ما هي أفضل ذكرى مرت في حياتك، أو في عملك؟
أوه، أفضل ذكرى احتفظت بها في حياتي، هي أنني أتذكر يوم ضاعت إحدى النعاج في الجبل وبدأنا نبحث عنها أربعة أيام، وفي النهاية حصلنا عليها، وكانت الفرحة ........
التفاصيل

خداع البصر


1 هل هذه صورة لفولتير أم صورة لأمرأتين؟
2 هل هذا مكعب؟
3 هل الدائرتان الموجودتان في الوسط متساويتان؟........
التفاصيل

يبتلع 200 دودة حية في 20 ثانية!!
قام رجل هندي بمحاولة غريبة لادخال اسمه في كتب الأرقام القياسية ببلع200 دودة أرض حية في مدة 20 ثانية فقط.
يدعى الرجل «سي مانوهاران»، قام بابتلاع الديدان التي يصل طول الواحدة منها إلى أربع بوصات قبل اجتماع ضخم على أحد شواطىء ولاية مدراس الجنوبية.
ويقول أحد شهود العيان ان الرجل الهندي البالغ من العمر 26 عاما قد حطم الرقم القياسي الذي سجله الأمريكي مارك هوج بابتلاع 94 دودة في 30 ثانية. كان ذلك ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
فرار!
عبدالباسط شاطرابي

الفرار.. الفرار!!
قد تسمع شخصاً يصيح هكذا طالباً من الناس أن يفروا ويهربوا!
إنه نداء لا يمكن أن تتجاهله.. فهو «صافرة إنذار» لابد من التنبه لها..
لنفرض أنك قابع في منزلك، وتسرَّب إليك صوت شخص مهرول في الشارع ينادي الناس إلى الفرار فماذا تصنع؟
حتماً ستكون واحداً من ثلاثة:
فإما أنك ستفتح الباب في حذر لترى مايجري وتتقصى عن الحقيقة، وإما أنك تظل قابعاً في مكانك منتظراً تطورات جدية تجعلك تتخذ ........
التفاصيل

رعب السارس»

موظفة بإحدى شركات صناعة الألعاب اليابانية تعرض دمى ترتدي أقنعة للحماية من مرض سارس. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

تفوق على الطريقة الأمريكية

تجري مدرسة ثانوية في مقاطعة مونتجمري الامريكية تحقيقا لمعرفة كيفية حصول احدى التلميذات على تقدير «أ» في فصلين دراسيين في حين أنها لم تحضر أبدا المدرسة، فقد ارسلت المدرسة تقرير نجاح إلى التلميدة لورين لي 14 عاما يقول انها حصلت على تقدير «أ» أي امتياز في مادة الجبر وفي التربية الرياضية بمدرسة شيرويد هاي سكول في حين أن التلميذة تدرس في إحدى المدارس الخاصة.
وقد أحضرت لورين التقرير إلى مدرسة بارك ........
التفاصيل

معلقة رياضية في العاشرة
حصلت فتاة في العاشرة من عمرها على وظيفة معلقة رياضية لمباريات كرة القدم في إحدى القنوات الإذاعية البرازيلية. تعمل تلك الفتاة التي تدعى غابريلا فيريرا لدى واحدة من أكبر المحطات الإذاعية في البرازيل وهي محطة «ساو باولو».
كان والد غابريلا فيريرا يقضي وقت فراغه كمدرب كرة قدم لإحدى الفرق، وذات يوم كانت غابريلا الصغيرة ترافقه لحضور إحدى تلك المباريات، كاد فريق والدها أن يخسر المباراة، وقبل نهاية ........
التفاصيل

السجن عقوبة عدم حمل سلة تسوق!!

قضى رجل هولندي نصف ساعة خلف القضبان لرفضه حمل سلة التسوق في أحد المتاجرالكبيرة القريبة من مسكنه. كارست كيجلسترا من بلدة «اسين» الامريكية، يبلغ الثانية والثلاثين من عمره. بدأت قصته عندما ذهب للمحاسب الخاص باللحوم قبل وقت إغلاق المحل مباشرة للحصول على بعض من لحم العجل، عندما وصل لل«كاونتر» رفضت المحاسبة مساعدة كيجلسترا لأنه لم يكن يحمل سلة التسوق المعدة لذلك الغرض. يقول كيجلسترا: «لقد أخبرت ........ التفاصيل

مستشفى خاص بالقرود في تايلاند!!

قام مجموعة من الأطباء البيطريين بافتتاح أول مستشفى في تايلاند لمعالجةالقرود. ويقول الموظفون في عيادة حديقة «لوبيري» تبعد 70 ميلا شمال بانكوكإنهم يعالجون حاليا ما يقرب من 000 ،2 قرد. والقرود في تايلاند لها الحرية الكاملة للتجول في المدينة، حيث يعتقد سكان المدينة أنها تعتبر عاملاً مهماً لجلب الحظ السعيد للسكان في المدينة.
تبلغ مساحة المستشفى 440 ،8 قدم مربع. حيث يتوفر به غرف للتشغيل ........
التفاصيل
تحت الضوء
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
رياضة عالمية
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
المقهى
استراحة
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
طب
حرف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved