Al Jazirah Magazine Tuesday  24/07/2007 G Issue 228
سياحة
الثلاثاء 10 ,رجب 1428   العدد  228
 

ماليزيا.. عروس الظباء الآسيوية

 

 

(سلامات تانغ) تعني مرحباً في اللغة الماليزية القومية، وتراها مكتوبة على الوجوه وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين، ودفء وحسن الضيافة في هذه البلاد، التي تعد واحدة من أجمل الدول الاستوائية حيث تقع على 7 درجات شمال خط الاستواء في منتصف جنوب شرقي قارة آسيا. وتغطي مساحتها الكلية 329.758 كيلو مترا مربعا وتتكون من شبه جزيرة ماليزيا التي تقع في طرف الأرض الرئيسية لجنوب شرقي آسيا، وكل من جزيرتي صباح وسرواك اللتين تقعان في جزيرة بورنيو، أما من حيث الطقس فجوها حار رطب طوال العام حيث إن درجة الحرارة تتراوح من 30 درجة مئوية في النهار إلى 22 درجة مئوية في الليل، والملابس المناسبة لهذه الأجواء هي الأقمشة القطنية الخفيفة الباردة طوال العام.

تعدد الأعراق

ماليزيا دولة متعددة الأعراق حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة والذي يتألف من الأعراق الرئيسية وهي الملايو، والصينيون، والهنود مع بعض الأقليات الأخرى. وهناك أيضا الأجانب الذين قدموا لغرض الدراسة أو العمل أو الاستثمار. أما اللغة الرسمية لهذا البلد فهي اللغة الملايوية وتنتشر اللغة الإنجليزية بقوة في المجتمع الماليزي. الدين الرسمي هو دين الإسلام مع الحرية لبقية الأديان بممارسة عقائدهم. كوالالمبور مدينة تجمع بين الطبيعة والتقدم فأنت ترى المناظر الخضراء والأمطار وترى ناطحات السحاب بينها تخترق السحاب.

الأسواق والأماكن الجذابة

تتميز كوالالمبور، بوجود كثرة المجمعات والأبراج التجارية وأبرزها برجا التوأم التابعة لشركة البترول (PETRONAS KLCC ) وهذان البرجان معروفان من الأبنية العالية في العالم وهي فرصة للسائح أن يصعد إلى أعلى البرج ليشاهد هذه المدينة الحالمة ويتعرف على أبرز المعالم الجمالية فيها..

كذلك يوجد برج كوالالمبور التابع لشركة الاتصالات وهذا البرج يعتبر من أعلى الأبراج في آسيا حيث يبلغ طوله 421 متراً، وكذلك مبنى منارة كوالالمبور التي أيضا تعتبر من المعالم في هذه العاصمة.

أما المناطق الخارجة عن عاصمتها فالسياح يمكنهم أن ينعموا بحياة الريف والقرى ويستمتعوا بالشواطئ الرائعة والمناظر الجميلة والغابات المليئة بالأشجار والأجواء النظيفة البعيدة عن التلوث.

الخدمات والتسهيلات

ماليزيا تقدم خدمات كثيرة وتسهيلات متوفرة مثل خدمات المطار الدولي كوالالمبور للخطوط الجوية العالمية حيث يعتبر أحدث المطارات في العالم وكذلك خدمة القطار السريع في العاصمة بذاتها المسمى ب( LRT) وخدمة الأتوبيسات وسيارات الأجرة كلها معدة لراحة الجميع وبالأخص السياح، أما التسهيلات الأخرى مثل المستشفيات والبنوك والإعلام والمراسلات كلها موجودة ومتوفرة في المدن الكبرى والصغرى.

منتجع جنتنج

جنتنج منتجع متطور يقع في شمال العاصمة كوالالمبور على مسافة 54 كيلو، ويقع المنتجع في مرتفع يعلو على سطح البحر، بمقدار 2000 متر، وقد يخفى على القارئ أن مؤسس المنتجع هو رجل الأعمال تان سري كوة تونج وذلك عام 1965م، ليكون بمثابة مركز لتطوير مشاريع الفنادق ونشاطات المنتجعات، وأصبح الآن يضم العديد من الأماكن الترفيهية والتسهيلات الرياضية والفنادق والشقق المفروشه والمخيمات، ويضم المنتجع العديد من الأماكن الجذابة منها منتزه جنتنج ثيم الذي يتكون من عدة أماكن للترفيه منها المغلقة ومنها المفتوحة. والتي منها - ألعاب المهارات، والألعاب الإلكترونية - بيت الترفيه وهو مسرح يعتبر الأول من نوعه في ماليزيا.

كذلك تحوي الأماكن قطاراً حول العالم يستطيع الزوار من خلاله رؤية أهم معالم العالم المشهورة إضافة إلى دمى متحركة شخصيات عالمية ترتدي الملابس التقليدية، إضافة إلى الألعاب الترفيهية الأخرى كعربات سكك الحديد الهوائية الملتوية عربات سكك الحديد الهوائية الدائرية. الجرارة الميكيانيكية الضخمة: وهي عبارة عن جولة بطيئة في أرجاء منتزه ثيم المفتوح على ظهر المركبة.

كيف تصل إلى المنتجع؟

هناك طريق آخر للوصول إلى قمة مرتفعات جنتج بدلاً من ركوب الحافلة أو قيادة السيارة وذلك خلال استخدام العربة المعلقة أو(التلفريك)، وتقع هذة العربة بالقرب من (اوانا جولف) (ومنتجع الريف)

تستغرق الجولة الواحدة عشرين دقيقة دون توقف وترتفع العربة من علو 914 متراً إلى 1768 متراً، وحينها يستطيع السائح أن يشاهد منظراً خلاباً من أشجار الغابات وأن يستمتع بهدير الشلالات وزقزقة العصافير حينها ستعطي انطباعاً أولياً عن هذا المنتجع.

توجد في منطقة جنتنج أربعة فنادق من الدرجة الأولى وهي فندق هاي لاندز وفندق قنتنج وفندق ثيم بارك، إضافة إلى الشقق الفاخرة التي تصل عددها إلى 300 شقة و3000 غرفة.

فندق جنتنج

يعتبر فندق جنتنج من فنادق الخمسة نجوم ويحتوي على 684 غرفة ضيافة، إضافة إلى الخدمات والتسهيلات التي يقدمها الفندق للنزلاء.

صالة المشاهدة: وتقع في الطابق 18 في الفندق وتطل على منطقة كلانج فالي من على ارتفاع 2000 متر.

ويحتوي الفندق على 16 مطعماً وعدد من المقاهي. وتقدم المطاعم تشكيلة متنوعة من الأطعمة التي من أهمها المأكولات الآسيوية بأنواعها وكذلك المأكولات الأوروبية والشرقية.

ويحتوي الفندق على مطعم للمأكولات الصينية المتنوعة. ويقوم بتغيير وجباته أسبوعياً مما جعله من أكثر المطاعم تميزاً في منطقة جينتنج وأكسبه شهرة كبيرة.

مرتفعات كاميرون

تعتبر من أجمل المناطق التي يقضي فيها المتزوجون شهر عسلهم، فالجمال والهدوء والسهول الواسعة ذات السحر والطبيعة الفاتنة جعلت منها مقصداً لزيارة السواح وسكان ماليزيا على حد سواء. فالسماء الزرقاء والهواء العليل وروعة الورود بألوانها الزاهية جعلتها من أجمل المناطق لقضاء الإجازات. إن زيارتك لمنطقة باهنج لا تعتبر زيارة كاملة لها إذا لم تقم فيها برحلة إلى مرتفعات كاميرون.

حديقة الورود

ولوضع ماليزيا في قمم الدول المنتجة للورود في العالم قامت الحكومة بتشجيع السكان بزراعة الورود في المنطقة مع الحدائق المتنوعة بالورود والمشاتل الزراعية الأخرى فإن زوار جبال كاميرون سوف يندهشون بمشاهدة ألوان الورود وتنوعها والمزروعة بكل فن ومهارة. وبطبيعة الحال فإن الزوار لجبال كاميرون يصحبون معهم عادة مجموعة من الزهور عند عودتهم منها والتي قاموا بشرائها لإهدائها لأحبتهم كذكرى جميلة للمنطقة.

رحلات طبيعية

المحبون للطبيعة يجدون ضالتهم على مرتفعات كاميرون حيث الأنواع من النباتات النادر وجودها وكذلك الحيوانات. ورجال البيئة المتواجدون هناك جاهزون لمساعدتك ولتعريفك بنوعية النباتات المزروعة والطيور التي قد تواجهها في رحيلك. ولكن من الأفضل الاتصال بالخدمات الإرشادية لاصطحابك وتعريفك بكافة التفاصيل التي قد تحتاجها لكي لا تفقد أي شيء موجود في تلك المنطقة. وقد يدلك مرشدك للمنطقة على شلالات روبنسون أو شلالات بارت التي تعتبر من أشهر الشلالات في المنطقة والممتعة لممارسة السباحة وقضاء الوقت الممتع بها.

الفواكه والخضراوات

من أهم المحاصيل الزراعية في المنطقة الطماطم، والقرنبيط والكرنب وأنواع أخرى من الفواكه والخضروات. ومن الأسباب التي جعلت مرتفعات كاميرون منطقة خصبة وموطناً لزراعة الخضر والفواكه الجو البارد ووفرة الأمطار عليها. وترسل الخضروات والفواكه يومياً وتوزع إلى جميع ولايات ماليزيا بل ويصدر الفائض منها إلى الدول المجاورة وذلك لوفرة المحصول المنتج وجودته.

زراعة الشاي

تعتبر زراعة الشاي من أهم الأنشطة الاقتصادية لمنطقة مرتفعات كاميرون. والصاعد على مرتفعات كاميرون مبكراً في الصباح يستطيع رؤية الفتيات الشابات وهن يقمن بتحصيل الشاي مروراً بين أشجاره في منظر بديع. وكذلك زيارة مصانع الشاي في المنطقة من الأماكن الممتعة.

تسلق الجبال

التسلق إلى قمم الجبال في مرتفعات كاميرون من أمتع الرحلات التي يقوم بها زوار المنطقة. فمن قمم الجبال تستطيع رؤية صفوف الخضرة للنباتات المتنوعة وأشجار الشاي مما يكسب المشاهد متعة في المشاهدة.

مزارع الفراولة

تزرع الفراولة على مرتفعات جبال الكاميرون بشكل مستمر ودائم، ومنها يتم توزيعها على جميع أنحاء الولايات مما يجعلها في متناول أيدي الجميع في معظم أوقات السنة.

جزيرة لانكاوي

تتكون جزيرة لانكاوي من 99 جزيرة وتقع في شمال غرب شبه الجزيرة الماليزية على بعد 30كم من كوالا بيرلس و15كم من كوالا قدح من الجزيرة الأم. والرئيسية في أرخبيل لانكاوي تسمى ببولو لانكاوي. وجزر لانكاوي مليئة بالآثار المثيرة للاهتمام كالأساطير الخرافية والمرعبة وكذلك الطيور العملاقة والمحاربين وأميرات الجن والمعارك والعاطفة. وكطبيعة ساحرة فإن أرخبيل لانكاوي من الممكن اعتبارها من أجمل الجزر في جنوب شرق آسيا. والتاريخ الجغرافي لهذا الأرخبيل يرجع إلى 500 مليون سنة وأكثر، وما تحتويه هذه الجزر من أنواع فريدة من الصخور التي تثير الدهشة. كما توجد في الأرخبيل كهوف عظيمة مدهشة مع رواسب من العصور القديمة لم يتم كشفها بعد. وشواطئ الجزيرة الساحرة بشمسها تشعرك براحة كاملة خلال اليوم. ومياه الجزر الصافية تشجع مرتاديها على ممارسة كافة الأنشطة والرياضات البحرية. ولهواة الغوص أيضاً فرصة عظيمة لممارسة هواياتهم تحت أعماق المياه الصافية.

أماكن للاستمتاع

*كواه KUAH: المدينة الرئيسية وتقع على قمة جنوب شرق جزيرة لانكاوي. وتعتبر محطة الإقلاع إلى جميع جزر الأرخبيل. واسم المدينة (كواه) اسم ماليزي ويعني (مرق اللحم) ويربط الاسم مع الأسطورة القديمة لمعركتين ضد من استرجع الجزيرة الأم. والمدينة الريفية مع القليل من الشوارع تظهر يوم المدنية مزدهراً مع الفنادق الحديثة ومراكز التسوق والأعمال ولكن بهدوء ومن غير صخب وازدحام المدن الأخرى. وتعتبر المدينة سوقا حراً يضم جميع أنواع البضائع وبأسعار مغرية إضافة إلى المطاعم التي تقوم بتقديم أنواع شهية من المأكولات البحرية الطازجة.

* مقام مهسوري

MAKAM MAHSURI : هذه

المدينة لها تاريخ قديم وحضارة عريقة. وبين تلك الآثار الموجودة هناك (مقام مهسوري) والذي يبعد حوالي (12كم) من ولاية قدح، ويقدر عمره بسبعة أجيال مضت منذ تشييد هذا المقام.

* الينابيع الساخنة أير هنقات فيلج AIR HANGAT VILLAGE : وتقع على أربع قطع أرضية وتبعد (14كم) شمال غرب كواه. كما يوجد بها 3 صفوف من الينابيع الساخنة، إضافة إلى الصخور النهرية المصنوعة يدوياً والممتدة لمسافة (18م) وترسم لوحة خيالية للموقع وكذلك محلات التحف التذكارية.

* تان جونق Tanjung Rhu : وتقع في الرأس الشمالي من جزيرة لانكاوي، وهي غنية بآثارها وطبيعة سواحلها الجذابة والتي تستطيع عن طريقها الوصول إلى عدد من الجزر المحاذية لها مشياً على الأقدام. وبرحلة قصيرة عبر القارب تستطيع الوصول إلى (قواه شريتا) المعروف باسم كهف الأساطير والذي كتبت على جدرانه منذ عصور قديمة كتابات تاريخية.

* بنتاي كوك، شينانخ، نقوه، داتاي، بوراوباي Pantai Kok, Cenang, Tengah, Datai, Burau Bay: سواحل ريفية وأشعة شمس ساطعة وتجول ممتع في المساء مع وفرة أماكن الإقامة والترفيه والمطاعم بجميع أنواعها.

*Tasik Dayang Bunting : غابات مرتفعة عن سطح البحر وتقع في جنوب لانكاوي وتسمى (ببحيرة البكر الحامل) وهي أكبر بحيرة في لانكاوي، وهي قصة خرافية عن أميرة من الجن وزواجها من أمير من الأرض وإنجاب طفل.

* Pulau SingaBesar: وتقع في جنوب شرق لانكاوي وهي غنية بالحياة الفطرية والحيوانات كالدببة والطيور والديوك الرومية. إضافة إلى سواحلها الجميلة وطبيعتها البكر. وللحفاظ على الحياة الفطرية فإنه لم يتم السماح ببناء الفنادق والشاليهات. والزوار الذين يرغبون في قضاء وقت طويل فإنهم ينصحون بحمل خيام معهم لقضاء فترة المساء في تلك المنطقة.

*Pulau Payar Marine Park : وتقع في شمال ملقا على بعد 19 ميل بحري جنوب لانكاوي وتشتمل على عدد من الجزر وهي منطقة ساحلية وجذابة خصوصاً لهواة الغوص والسباحة وكذلك لوفرة الشعب المرجانية والسواحل الرملية على شواطئها.

* عالم لنكاوي ما تحت الماء: الحياة البحرية في لانكاوي غنية بأسماكها وشعابها المرجانية والسواحل الرملية والتي تجذب أكثر الزوار لاكتشافها خصوصاً هواة الغوص تحت الماء. ومن إحدى هذه الجزر الشهيرة بثرواتها المائية بنتاي شينانج Pantai Cenang أكثر الشواطئ شهرة في جزيرة لانكاوي ويحتوي على حوض مائي يحتوي على أكثر من 5.000 نوع من الأحياء المائية.

* جولة حول الجزر: التجول حول الجزر في لانكاوي من أمتع الرحلات البحرية لما تحويه من راحة وهواء نقي منعش يستمتع به الزائرون خلال تنقلاتهم من جزيرة إلى أخرى عن طريق الزوارق المائية. وتستغرق الرحلات البحرية حول الجزر قرابة الأربع ساعات متجولاً فيها حول عدد من أهم الجزر لأرخبيل لانكاوي وبأسعار مناسبة تتراوح بين (360 -220 RM) للقارب الواحد ويستطيع حمل ما بين (12إلى 8) أشخاص.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة