Al Jazirah Magazine Tuesday  24/07/2007 G Issue 228
ملف الأسرة
الثلاثاء 10 ,رجب 1428   العدد  228
 

ناقوس الخطر يدق
الزوج يمكث في المنزل طويلاً

 

 

* إعداد - تنكزار سفوك

كشفت الحالات المنظورة أمام محاكم الطلاق في استراليا عن حالات كثيرة يتسبب فيها البقاء في العمل لساعات طويلة في انهيار الزواج. لكن بحثا استراليا حديثا قلب هذا الوضع رأسا على عقب عندما توصل إلى أن البقاء لساعات قليلة في العمل يمثل تهديدا كبيرا للزواج.

ويقول مارك وودن الباحث في جامعة ملبورن الاسترالية (إن الفكرة القائلة ان البقاء لساعات طويلة في العمل يمثل ناقوس خطر للأزواج ثبت أنها خاطئة). غير أن الحقيقة تتمثل في أن العامل الأقوى وراء فشل الزواج ناجم عن مكوث أحد الطرفين في المنزل لفترة طويلة. وتوصل وودن إلى أن ربع عدد الرجال الذين يعملون بنظام جزء من الوقت سيقررون العمل لساعات أطول في حال أتيحت لهم الفرصة. وقال: (أحيانا يكون البقاء في المنزل لفترات طويلة للغاية هو السبب وراء الشعور بالضغوط). وأشارت الإحصائيات إلى أن فشل حالات الزواج التي يعمل فيها الزوج بنظام جزء من الوقت تتفوق مرتين عن الحالات التي يعمل فيها الزوج بدوام كامل. ونفى وودن وجود علاقة بين فشل حالات الزواج والعمل لساعات طويلة.

وأكدت دراسة أخرى أجرتها في حزيران - يونيو الماضي باربرا بوكوك الباحثة في جامعة ساوث استراليا أنه من الممكن إنقاذ حالات الزواج إذا ما قرر الزوج العمل بنظام جزء من الوقت من أجل قضاء وقت أطول مع زوجته. وأشارت باربرا إلى أن الزوجات اللاتي لا يعملن بدوام كامل (حظين بأسوأ ما في عالمي الوظيفة والزواج فيما يتعلق بالتقدم في العمل وقضاء وقت أطول مع الأسرة).

ومع ذلك فإن هناك ما يدعو إلى السرور، حيث أعرب ثلاثة أرباع الاستراليين عن سعادتهم بتحقيق التوازن في حياتهم العملية. أما الربع الباقي الذي يشعر بعدم الرضا فانه يتمثل في أولئك الذين يحاولون إحداث توازن بين متطلبات رعاية الأطفال ومطالب إرضاء أصحاب العمل.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة