Al Jazirah Magazine Tuesday  24/07/2007 G Issue 228
صحة وتغذية
الثلاثاء 10 ,رجب 1428   العدد  228
 

أفضل طريقة لإنقاص الوزن

 

 

* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري

ما أفضل التمرينات لإنقاص الوزن؟ هل هي التمرينات العنيفة أم الخفيفة؟

أوضحت الأبحاث الحديثة أن التمرينات الرياضية التي تمارس لفترة طويلة مع انخفاض مستوى الجهد المبذول فيها مثل المشي أو السباحة لها فائدة أكبر في إنقاص الوزن أكثر من تلك التمرينات التي تتطلب جهدا عاليا نوعا ما مثل الجري أو الايروبكس، حيث تحترق نسبة أعلى من الدهون عندما تكون كثافة التمرينات الرياضية منخفضة وعندما نحصل أثناءها على نسبة معقولة من الأكسجين، وهذا يعني أننا أثناء ممارسة التمرينات الرياضية يجب أن نتنفس بسلاسة ولا نضغط بشدة على أنفسنا لدرجة اللهاث.

إن نقص الأكسجين هو الذي يتسبب في زيادة حمض اللاكتيك في العضلات ويعطي إحساسا بالإجهاد الشديد أثناء ممارسة التمرينات العنيفة، ومما هو جدير بالذكر أن حمض اللاكتيك يمنع تمثيل الدهون كمصدر من مصادر الطاقة؛ ولذلك إذا لم تتوافر كمية كافية من الأكسجين، أو إذا كانت التمرينات عنيفة فإن الدهون لن تستهلك. وتؤكد مراكز التوعية الصحية على ضرورة ممارسة 30 دقيقة من التمرينات المتوسطة الشدة مثل المشي 5 مرات أسبوعيا، وقبل ذلك أوصت هذه المراكز الصحية نفسها بممارسة التمرينات العنيفة ثلاث مرات أسبوعيا، إلا أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن ممارسة التمرينات الخفيفة مع زيادة عدد مرات ممارستها أفضل في حرق الدهون.

رياضة المشي

تعتبر رياضة المشي من أفضل التمرينات الرياضية التي يمكننا اختيارها، كما أنها من أبسط الرياضات التي يمكن تنظيمها من حيث الوقت والملابس وغيرها، كما أنها لا تتطلب مكانا محددا أو مستلزمات رياضية خاصة، كما يمكن ممارستها لكل الأعمار وللرجال والنساء على حد سواء، فضلا عن أنها لا تكلف شيئا وينتج عنها حرق مزيد من السعرات الحرارية على المدى الطويل.

التمرينات والناحية الانفعالية

تساعد التمرينات الرياضية على تحرير كيماويات المخ المعروفة باسم الأندروفينات التي تولد الشعور بالسعادة والمزيد من اليقظة والهدوء؛ ما يكون له الأثر الإيجابي في تحسين حالة المرضى الذين يعانون من حالات الإحباط والضغط العصبي والتوتر والقلق والأرق؛ لذا تعد التمرينات الرياضية عاملا مساعدا يوصى به من ضمن برامج علاج هؤلاء المرضى.

* وقد أثبتت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية في عام 1985 أن نصف مجموعة من مرضى الإحباط في أحد المستشفيات الذين طلب منهم ممارسة ساعة من تمرينات الايروبكس ثلاث مرات أسبوعيا لمدة تسعة أسابيع قد انخفض معدل الإحباط لديهم بشكل واضح بنسبة أقل من النصف الآخر من المرضى الذين لم يمارسوا التمرينات الرياضية.

لذلك إذا كان الشخص يعلم جيدا أنه سيكون معرضا لتناول المزيد من الطعام وزيادة الوزن عندما يتعرض للضغط العصبي أو التوتر، فعليه أن يستغل التمرينات الرياضية كأداة للتعديل من حالته المزاجية والخروج من هذه الدائرة المظلمة.

التمرينات والشهية؟!!

إضافة إلى أن التمرينات الرياضية تساعد على تحسين الحالة المزاجية بالمساعدة على إفراز بعض المواد الكيميائية، فإنها تساعد كذلك على إفراز مواد تحد من الشهية للطعام، فلا يحتاج من قام بممارسة الرياضة المزيد من الحشو الزائد بالطعام حتى وإن حرق الكثير من السعرات الحرارية. حتى وإن هدأ الشعور بأثر التمرينات الرياضية بعد أن يأخذ الإنسان قسطا من الراحة فلن يجد الإنسان نفسه كذلك في حاجة إلى الأغذية غير الصحية التي تجذب الشهية وتزيد من الوزن دونما قيمة غذائية.

والسبب هو أن مادة كيميائية أخرى بالمخ وهى ناقل عصبي يسمى neuropeptide تفرز على أثر ممارسة التمرينات وتزيد من حاجة الجسم للكربوهيدرات وهي تخبر الجسم بنوع الطاقة الصحيحة التي يحتاجها، فعندما تجرد التمرينات الرياضية الجسم من مخزون من الطاقة فهو سيختار الكربوهيدرات لكونها مصدرا مبدئيا لطاقة جديدة.

وسيجد ممارس الرياضة نفسه أنه تتولد لديه الرغبة الطبيعية لتناول أطعمه مثل الأرز والبطاطس والقمح والشوفان ولكن من دون إضافة دهون أو سكريات.

لذا فعند ممارسة التمرينات الرياضية التي تستهلك الطاقة فإن الجسم يحرر كيماويات المخ لحث الجسم على تناول المزيد من الأغذية التي تعوض تلك الطاقة المستهلكة.

ومن هنا يبدو ذلك النظام البارع الذي يوضح كيف يقوم الجسم بإيجاد التوازن الصحيح المضبوط للوصول إلى الوزن الصحيح كلما أعطيت له الفرصة لذلك.

التمرينات الخفيفة وصحة القلب

تساعد التمرينات الخفيفة على تنشيط الدورة الدموية والتقليل من الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول النافع؛ ما يساعد على سريان الدم بسلاسة بدلا من توقفه ووجود عقبات في طريق سريانه، كما تساعد التمرينات الخفيفة على التقليل من ضغط الدم وهي من أخطر العوامل المتسببة في مرض القلب، وهي مفيدة جدا خاصة لمرض الدوالي.

*****

* كم عدد السعرات التي تحرقها مع الأنشطة اليومية المعتادة في فترة زمنية قدرها 20 دقيقة؟

1- كي الملابس: 20 سعرا.

2- الأعمال المنزلية: 60 سعرا.

3- العمل بماكينات جز الحشائش في الحديقة: 60 سعرا.

4- الحفر في الحديقة: 100 سعر.

5- المشي: 160 سعرا.

6- صعود السلالم جريا: 200 سعر.

* كم عدد السعرات التي تفقدها مع ممارسة الرياضة؟

1- الجري: 240 سعرا.

2- ركوب الدراجة: 240 سعرا.

3- التنس: 160 سعرا.

4- الجولف: 100 سعر.

5- السباحة: 240 سعرا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة