الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 26th July,2005 العدد : 137

الثلاثاء 20 ,جمادى الثانية 1426

أسبوع الانفجارات
عربة المتفجرات تتحرك بسرعة مذهلة، وبأسرع مما تتصور..
تقطع مشوارها من لندن مروراً ببيروت وتحط رحاها بالقاهرة، بانتظار تحديد محطتها القادمة..
تلقي بجزء من حمولتها في القطارات ومحطات تنقل الركاب، وتخص الفنادق والأسواق التجارية بحصة منها..
وتخفي البقية محتفظة بها، لنشرها في المطاعم وبين المارة، وفي أماكن التسوق المزدحمة بالناس، بانتظار وجهتها القادمة..
***
يا إلهي:
أي نوع من الإرهاب هذا الذي قضى على حياة الأبرياء في لندن وشرم الشيخ وبيروت؟!..
ومن أي جنس وجنسية وقومية ودين ومذهب هذا الذي يقوم بمثل هذا العمل الإجرامي؟..
من ذا الذي يقف ويوجه ويدعم عملاً إرهابياً خطيراً وكبيراً كهذا دون أن يؤنبه أو يحاسبه ضميره؟..
***
إنها أحداث مأوساوية حقاًََ..
تدمي القلب..
وتؤذي المشاعر الإنسانية..
وتصبغ العواطف بالألم والحزن على رحيل هؤلاء الأبرياء..
فمن ذا الذي يقبل بهذا، وأي إنسان سوي وعاقل يمكن له أن يتفهم ما يجري حوله من ترويع وقتل بدم بارد لأناس لا ذنب قد اقترفوه بحق الناس أو المجتمعات والدول؟..
***
إذاً هو عمل مجنون..
لا يقدم عليه إلا من فقد عقله ووعيه وباع ضميره للشيطان..
وهو في جانب آخر، يُعد تصرفاً غير حضاري وعملاً إرهابياً يجب عدم الاستسلام له أو التسليم لمطالب فاعليه..
وعلى المجتمع الدولي والأمم المتحضرة أن تقاومه بكل السبل والوسائل المتاحة..
وبخاصة مع توسع المساحة التي يتحرك الإرهابيون في دائرتها، وينشرون الرعب والتخويف ويقتلون الأبرياء في أعمال إرهابية متواصلة..
***
ويؤسفني أن أقول إن الإرهاب بدأ ينمو بسرعة..
وإنه أخذ يتطور بما لا قدرة على ما يبدو للدول الكبرى على تطويق تفاعلاته والسيطرة على مصادر نموه..
بما يلقي على الدول الكبرى مسؤولية تقصي الأسباب الحقيقية ومعالجتها بشكل حازم وعادل..
وإلا فسوف تظل أيدي الإرهابيين قادرة على أن تمتد إلى كل مكان، إلى جميع الدول دون استثناء، وهم وحدهم من يحدد الزمان والمكان..
***
ولابد من التذكير، بأن القضاء على الإرهاب، وتجفيف منابعه ربما احتاج أولاً إلى التعامل مع القضايا الساخنة بعدل، وإذا اتفقنا على أن منطقة الشرق الأوسط هي المنطقة الأكثر دموية في العالم بفعل ممارسات إسرائيل، فمن واجبنا أن نذكر بأهمية حل المشكلة الفلسطينية، وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، والتوصل إلى صيغة حكم عادل في العراق، من خلال دستور لا يستثني أحداً من المذاهب والقوميات..
وإلا فستظل المنطقة بؤرة للأعمال الإرهابية، وقد تكون مصدراً للإرهاب وعدم الاستقرار في أنحاء العالم على مدى سنوات قادمة وهو ما يعني تهديد أمن الجميع.


خالد المالك

width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
(الملحدة) أوريانا فلاتشي تشن هجوماً جديداً على الإسلام

* مجلة الجزيرة خاص:
شنت الصحافية الإيطالية اوريانا فلاتشي مجددا هجوما عنيفا على الإسلام معتبرة أنه (العدو في عقر دارنا) وأنه (لا ينسجم مع الديمقراطية) و(لا يمكن التحاور معه).
وفي مقال طويل نشرته صحيفة (كورييري دي لا سيرا) قالت فلاتشي: (إننا في حرب.. هل أدركنا ذلك أم لا؟). ودانت ما سمته (مهزلة التسامح والكذب واندماج) المسلمين في المجتمعات الغربية.
وتحدثت الصحافية التي تخضع لملاحقات ........ التفاصيل
بعد 30 عاماً من انتهاء الحرب بين العدوّين اللدودين
العلاقات الأمريكية الفيتنامية تدخل عصراً جديداً

* إعداد أشرف البربري
قديماً قالوا (لا توجد عداوات دائمة ولا صداقات دائمة، ولكن توجد مصالح دائمة). على مدى سنوات الحرب الباردة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، كان هناك تيار عريض من البشر يرفضون هذه المقولة، باعتبارها تعكس وجهة نظر برجماتية انتهازية، لا تتسق مع القيم المثالية لأصحاب القناعات الأيديولوجية.
ومرت السنون وجرت مياه كثيرة تحت الجسر كما يقال وعادت فيتنام وليس غيرها من دول ........
التفاصيل

التضحية بالحريات المدنية أم بالأمن؟!
خيارات صعبة أمام الأوروبيين والأمريكيين بعد هجمات لندن


* إعداد أشرف البربري
مرة ثانية يجد الأوروبيون والأمريكيون أنفسهم في مواجهة خيار صعب بين الحفاظ على الحريات المدنية والحقوق العامة للمواطنين وضرورة زيادة صلاحيات الأجهزة الأمنية بما يضمن مواجهة التهديدات الإرهابية. صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية تناولت هذه القضية في كل من الولايات المتحدة والدول الأوروبية.
***
تقول الصحيفة: جاءت هجمات لندن الإرهابية في السابع من يوليو الحالي ........
التفاصيل

انفجار
* وجه منسق الأمم المتحدة للمساعدات الطارئة جان ايغيلاند نداء من أجل تقديم هبات بقيمة 30 مليون دولار لمواجهة المجاعة التي تضرب النيجر. وقال خلال مؤتمر صحفي عقد مؤخراً: (إننا نواجه حاليا أزمة إنسانية خطيرة في النيجر حيث يموت أطفال في الوقت الذي أتحدث فيه).
وذكر أن برنامج الغذاء العالمي وحكومة النيجر كانا وجها في مايو الماضي نداء لجمع 16 مليون دولار ولكنهما لم يحصلا عمليا على أي شيء.
وأضاف: (إننا ........
التفاصيل

قصة خبرية
صحيفة (نيويورك تايمز) تشكر لجوديث ميلر اختيارها السجن

* مجلة الجزيرة خاص:
وجهت صحيفة (نيويورك تايمز) شكرها إلى الصحافية التي تعمل لديها جوديث ميلر (لقبولها) أن تسجن بدلا من أن تكشف للقضاء مصادر معلوماتها (باسم الحق في الإعلام وحرية الصحافة).
وكتبت الصحيفة في افتتاحية طويلة (بقبولها العقوبة، خضعت السيدة ميلر لسلطة القضاء لكنها تصرفت وفق التقليد الكبير للعصيان المدني الذي بدأ مع تأسيس هذا البلد).
وتابعت الافتتاحية (كنا فضلنا لو لم تختر (السجن ........
التفاصيل

انفراج
* أعلنت إندونيسيا أن شهر سبتمبر القادم يمثل موعداً لبدء سحب بعض قواتها من اقليم آتشيه الذي دمره المد البحري الزلزالي في أعقاب الكشف عن مشروع اتفاق سلام لإنهاء ثلاثة عقود من الصراع مع المتمردين.
وقال متمردو حركة آتشيه الحرة: إن عشرة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في قتال بين قواتهم والقوات الحكومية منذ أعلن المفاوضون في هلسنكي اتفاق السلام فيها مؤخراً . وقال حامد أول الدين وزير العدل: إن الحكومة ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيليبان
* ميرغني معتصم *

هب أن فرنسا أرادت أن تملي على قادتها رسالة داخلية محضة حين صوتت ب(لا) ضخمة للدستور الأوروبي،.. وأن هذا الرفض لا يعود إلى قراءة متمحصة واستيعاب تام لمواد الدستور القاري،.. أو حتى المناهضة لمبدأ الدستور بوصفه تشريع إئتلافي الظاهر والباطن،..
بل أتى كتعبيرية احتجاجية وعقابية لمن هم على سدة الحكم، بأن معدلات البطالة قد تجاوزت خطوطها الحمراء،.. وأن الضرائب لا تتناسب والمداخيل العجفاء،..
ثم ذوبان ........
التفاصيل

جميلة عبد الله رئيسة جمعية (فرنسيات ومسلمات):
ليس من حق أحد أن يمنعنا من ارتداء الحجاب!

* باريس / لقاء ياسمينة صالح
هي واحدة من النساء الرائعات اللائي اعتنقن الاسلام عن قناعة ووجدن راحتهن في الدين الحنيف. لقد اكتشفت أن الحضارة الغربية بقشورها ومادياتها وبرودتها قد أفقدتها إنسانيتها، ولأنها أرادت أن تصبح حرة، فكان عليها أن تعثر على نفسها، أولا هي التي هاجمها الجميع حين قررت أن تدخل إلى الإسلام مقتنعة. لم تكتف «كاترين موروا» التي أصبح اسمها «جميلة عبد الله» بأن تشهر إسلامها، ........
التفاصيل

الأسرة
تنكزار سفوك

حاضنةُ المجتمع ونسيجه المقاوم للسيل الهادر من النظم والأفكار الجارفة لمكونات الداخل والهدامة لجماليات الخارج فتتركها دون غطاء، وتهدد كيانها وتمهد لانهيارها أمام سمومٍ غريبة دخيلة على حياتها وتقاليد معيشتها ومفردات حياتها التي باتت تتشت أجزاؤها أمام ضربات الغزو الثقافي والإعلامي القادم من الخارج.
التشرب بالقيم الوافدة من كل حدب وصوب زرع بذور الدمار الداخلي وحصد نتائجه المتربصون به من الخارج، ........
التفاصيل

العائلات الفلبينية تتجه للاستعانة بالرجال في وظيفة (مديرة المنزل)
يتجه الكثير من الأزواج الفلبينيين إلى الاضطلاع بالأدوار التقليدية للنساء في المنازل الفلبينية تاركين وراءهم التنافس المشترك ليصبحوا (أرباب منازل).
فطبقاً لدراسة لشركة أبحاث السوق أكنيلسين فإن ما يصل إلى 7 في المئة من المنازل الحضرية في الفلبين لديها (مدير منزل) رجل ويسمونه أحياناً (زوج المنزل).
وتضيف الدراسة: (إن العدد يزداد بشكل ثابت). وتقول الشركة: إن هذا (التحول) حدث مع تحول النساء إلى ........
التفاصيل

كتاب ألماني جديد يقدم نصائح للأغنياء سابقاً والفقراء لاحقاً

وسط ارتفاع نسب البطالة والخفض في برامج الرعاية الاجتماعية وزيادة الضرائب فإن الألمان يساورهم قلق متزايد حول احتمالات تعرضهم لفقر وشيك. وتظهر دراسة حديثة أن 60 في المئة من الالمان يقولون إنهم يعيشون على رواتبهم الشهرية وأنهم سيصبحون مفلسين إذا فقدوا وظائفهم.
والان يقدم كونت ألماني عاطل عن العمل نصيحته لبني وطنه حول (كيف تصبح فقيرا بأسلوب) وذلك في كتاب يحمل نفس الاسم ويعد من بين الكتب العشرة ........
التفاصيل

فواكه مفيدة ولذيذة
إعداد: تراجي فتحي
الفواكه لا تتميز فقط بطعمها اللذيذ، ولكنها أيضاً مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة. تعد الفواكه من (المأكولات السريعة) الطبيعية لأننا يمكننا التقاط ثمرة فاكهة وتناولها بسهولة بعد غسلها. شجعي أسرتك على تناول فاكهة أكثر كل يوم، واحرصي دائماً على توفير الفاكهة في البيت، وقومي بعمل سلاطة فواكه وعصائر طازجة.
***
الموز
الموز يعتبر من ........
التفاصيل

آيس كريم الكراميل

* المقادير:
نصف كوب زبدة.
نصف كوب سكر.
بيضتان.
ثلاثة أرباع الكوب دقيق بالخميرة.
نصف ملعقة من مسحوق الخميرة.
أربع كرات من آيس كريم الشوكولاته الجاهز.
مقادير الكراميل:
ثلاث ملاعق سكر.
ملعقة عسل.
ربع كوب حليب محلى.
ملعقتان من كريمة الخفق.
* الطريقة:
* اخفقي الزبدة بالسكر ثم اضيفي البيض والدقيق والخميرة مع استمرار الخفق.
* صبي الخليط في أربعة قوالب صغيرة خاصة بالكعك ثم ........
التفاصيل

علمي طفلك القيم والمبادئ منذ نعومة أظفاره
لكي نبني إنساناً سوياً يعرف الأصول ولا يحيد عنها علينا تلقينه هذه الأصول منذ صغره؛ لكي يشب عليها وتصبح أموراً أساسية في حياته؛ فقد قيل (من شبَّ على شيء شاب عليه). وانطلاقاً من هذه المقولة على الأم أن تدرب طفلها على هذه المبادئ كي لا يحيد عنها عند الكبر.. وأقول (الأم) لأنها بالفعل هي المدرسة الحقيقية التي تخرج الأجيال.
أما عن هذه القيم فنلخصها بعدة أمور مهمة يجب أن يتجرعها الطفل ليعتمد عليها فيما ........
التفاصيل

غيرة الطفل من المولود الجديد هل هي طبيعية؟!

يكون الطفل محل اهتمام الجميع ورعايتهم له وتتم تلبية طلباته جميعها.. بالإضافة إلى أن جميع الأنظار تتجه إليه في أكله وشربه ومنامه ولعبه ونزهته.. وفجأة دون سابق إنذار يجد نفسه قد فقد هذه الأهمية الكبيرة وظهر شخص آخر في المنزل هو (المولود الجديد) فما عساه أن يفعل؟!
أحياناً يتكون انطباع لدى الطفل بأنه ليس المفضل وأن المولود الجديد يتمتع بشرعية أكبر وبحظ أوفر أيضاً.. لذلك يجب أن نُشعر الطفل بين الحين ........
التفاصيل

حافظي على عيني طفلك
إليك أيتها الأم عدة نصائح وقائية للحفاظ على النظر السليم لدى طفلك بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بضعف النظر.
* يجب أن يتناول الأطفال الأطعمة الغنية بالفيتامين A وليس بالضرورة التركيز على الجزر مع أنه يحتوي على هذا الفيتامين.. ومن الأطعمة المفيدة للنظر المشمش الدراق الحليب.. فاتباع نظام غذائي متوازن وصحي يؤدي إلى الحفاظ على النظر السليم.
* بالنسبة إلى ألعاب الفيديو وشاشة الكمبيوتر وشاشة ........
التفاصيل

* وجهة نظر
حاربي بها الخمول والأمراض النفسية
الرياضة سلاح ضد القلق والاكتئاب والكسل

لا يوجد شخص في هذا العالم لا تمر عليه حالات من القلق والنفور والاكتئاب والخمول. يلجأ الكثير للعقاقير والأدوية مستسهلاً أو يائساً. فالعقاقير لها آثارها الجانبية السيئة واليأس في حد ذاته مرض يحتاج وقفة أخرى.
والنساء أكثر عُرضة لهذه الأمراض من الرجل بنسبة 21 فكثيرات هن النساء اللاتي يتعرضن لهذه الحالات ويكون لهن من الاستسلام نصيب كبير. والحل البسيط الغريب هو الرياضة التي تجدد حيويتك ويكون فيها ........
التفاصيل

علاقة يشوبها الشك
الصهر.. إما سريع الذوبان وإما غريب في بيتي
إعداد: وفاء الناصر
تختلف العلاقة بين العائلة والصهر إما الاندماج السريع بحيث يصبح أحد أفراد العائلة، وإما بالنفور والتعامل الأشبه بالمفروض، ودائما الصهر والعائلة في حالة شد وجذب هذا بعد التحفظ في البداية، فكثير من حالات المصاهرة تكون ليست على ما يرام بالنسبة للطرفين وخاصةً بين الصهر وأم الزوجة (الحماة)، ورغم الترحيب في البداية حتى لو كان حقيقياً فيظل في ذهن الصهر شيء من الريبة تجاه (حماته)، هكذا ........
التفاصيل

* تجارب
الحب يغيّر الطباع..

هذا كلام صحيح تماماً.. يقول ابن حزم الأندلسي: إنه (كم من جبان تشجع.. وكم من متخاذل أقدم.. وكم من بخيل انقلب كريماً سخياً). وبتجارب الكثيرين فإن الحب يصنع المعجزات، ويحول الخامل نشيطاً عبقرياً ملهماً.. إن لمسة الحب تغيير كل حال بما لا يصدقه عقل ولا يتوقعه حساب.
ولكن أي حب هذا الذي يفعل الأفاعيل ويغير من منظومة الواقع ويقلب موازين الشكل الاجتماعي؟!
الحب الوحيد الذي يمكن أن يسمى حباً.. هو الحب ........
التفاصيل

علاقات زوجية بعيدة عن الزواج
الزواج هو فن ممارسة الحياة، ولا يختلف أحد على هذا المفهوم، ولا يستطيع أحد أن يُدير هذه الشراكة من غير ان يكون ملماً بهذا الفن مع ضرورة توافر إرادة النجاح، واستعداد الطرف الآخر لهذه الشراكة والنجاح فيها. فكثيراً بل لا يكاد يمر يوم من دون التعرف على مشكلة بين زوجين، هذا على مستوى المحيط الاجتماعي للفرد العادي، ولن نتطرق إلى وسائل الإعلام حيث أصبحت المشاكل الزوجية مادة لا تخلو منها أي وسيلة إعلامية. ........ التفاصيل

صناديق الاستثمار
أرباح وابتسامات أم مزالق وانهيارات


منطقي أن يبادر كل إنسان متبصر لمستقبله، حريص على النهوض بمكتسبه الاقتصادي والاجتماعي، أن يبحث عن أفضل السبل وأكثرها أماناً لتحقيق غاياته تلك، وأخيراً، صارت صناديق الاستثمار والمضاربة في الأسهم، إحدى هذه الوسائل، بل إلى الحد الذي أصبح الشاغل الرئيس لدى البعض، بوصفه المحقق الأمثل لآماله المالية دون النظر إلى خبراته
ودرايته التامة بدهاليز طرق الاستثمار ومزالق السوق، التي لها فئة تعرف ........
التفاصيل

السوق المفتوح
عدَّاد نقَّال للنقود والفواتير
Portable Currency Counter

السعر: 149.99 دولاراً
موقع الشراء: http:// www.improvementscatalog.com
***
* بإمكان هذا الجهاز النقَّال أن يعدَّ النقود الورقية والفواتير بسرعة تبلغ عشر ورقات في الثانية؛ مما يسهِّل عليك العملية ويسرِّعها إلى حد كبير.
وهذه الآلة المريحة الصغيرة الحجم والخفيفة الوزن تأتي مع علبة للحمل بحيث تتمكن من استعمالها في عدِّ النقود ........
التفاصيل

استثمار الإجازة في تقوية العلاقات الأسرية

* الجزائر /تحقيق ياسمينة صالح
كيف تستثمرين الإجازة في استعادة زوجك إليك، وفي ترقية العائلة نحو علاقة أقوى وأكثر قابلية للاستمرار؟ لعله السؤال الأهم الذي قد تناساه الكثير من النساء بالخصوص اللائي لا يستوعبن أن الإجازة ليست عطلة رسمية فحسب، بل هي أيضا فرصة ذهبية لمعالجة أية مشكلة أو إشكال يهدد الحياة الزوجية.
تعد الإجازات أو العطل الصيفية من أهم وأدق الفترات التي ينتظرها الجميع بعد سنة متعبة من ........
التفاصيل

خدع ليلى مراد لتغني .. فبكت فرحاً
حلمي بكر لـ((الجزيرة))
أنا ملحن عابر للأجيال

* القاهرة/ حوار خالد فؤاد
قبل فترة قصيرة أشيع في الوسط الفني القاهري أن الملحن الكبير حلمي بكر تزوج سراً من المطربة اللبنانية هيفاء وهبي، لتكون (هيفاء) هى الزوجة رقم (11) في حياة هذا الرجل المتهم بأنه مزواج والذي اعتاد خوض المعارك والخناقات.. والزيجات!
ولكن حلمي بكر مظلوم، فهو لم يتزوج هيفاء وهبي في السر كما أشاعوا، بل إنه سعيد كل السعادة مع زوجته الأخيرة الصحافية ناريمان الطاهر التي ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
أفلام وثائقية من إنتاج الفضائيات العربية

لا تصدق أن تقوم المحطات الإخبارية أياً كان نوعها بإنتاج أفلام وثائقية من تمويلها وتبتعد عن شراء الأفلام الوثائقية التي تُنتج في أماكن أخرى.
لذلك لا تجد فيها النفس العربي، وبعضها لا تعيشك الأجواء المطلوبة، وان كانوا ينتجون بعض الأفلام التي لا ترتقي للمستوى المطلوب ولا تلبي حاجة المتلقي وأيضاً فيها من الاصطناع الشيء الكثير. ........
التفاصيل

مقص الرقيب
سباق المشاهدين..خلاص
في دورة التلفزيون السعودي لشهر رمضان المبارك لا يوجد على خريطته كل من مسلسل (طاش ما طاش) وبرنامج (سباق المشاهدين) وهما البرنامجان اللذان يشكلان قوة للتلفزيون ويجد من خلالهما أصداء واسعة، فطاش انتقل إلى(mbc) وعرفنا قصة انتقاله التي ثار حولها عاصفة لم تهدأ، ولكن الغريب هو إيقاف برنامج (سباق المشاهدين) الذي كان برنامجاً جماهيرياً يجد أصداء واسعة داخل المملكة وخارجها ويحقق للتلفزيون السعودي مكاسب ........ التفاصيل

الارتداد للطبيعة
واقع الـ(LBC) الجديد

بعد التنويه لعرض برنامج جديد على قناة (LBC) وهو أحد برامج الواقع الذي تتميز بها هذه المحطة، انتظر المراقب العربي بداية بث هذا البرنامج الذي أطلق عليه (الوادي)، وهو نسخة من البرنامج العالمي (مزرعة المشاهير). والغريب أن هناك وكما أعلن مصدر في المحطة 9 دول عربية مشتركة في هذا البرنامج الذي يصور في لبنان. والمشتركون نخبة من المشاهير يتم عزل 14 منهم في بيوت بدائية تفتقر لملامح الحياة الحديثة التي ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* تقوم روتانا بنقل الكثير من الحفلات المقامة في عددٍ من الدول العربية، لكن المشكلة تكمن في أن قناة موسيقى وخليجية وكليب كلها تنقل الحفلات، والسؤال لماذا هذه التفرقة؟.
* محطات جديدة تخرج دون علم ولا دعاية لكن على ما يبدو أنها تجد رواجاً كبيراً لدى المشاهد الذي يتفاعل مع انحدار هذه المحطات خاصة الغنائية، والمتابع لشريط الرسائل المكتوبة يرى إلى أي مدى تبحث هذه القنوات عن الربح فقط بغض النظر عماذا ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* الأفلام الأجنبية التي يتم عرضها عبر القنوات تجد فيها اختلافاً على الرغم من أن عرضها واحد، أقصد أن الفيلم الواحد يعرض في أكثر من محطة ولكن محافظة المحطة على ذوق المشاهد هو ما يحكم تدخل مقص الرقيب في الفيلم، هناك فيلم عرض على ثلاث محطات هي (L.B.C) و(دبي) و(الكويت) واختلف مقص الرقيب من محطة لمحطة والأكيد أن مقص الرقيب في محطة (L.B.C) لم يتدخل سوى مرة واحدة أو مرتين بينما تدخل كثيراً في الكويت ........ التفاصيل

المذيعة رولان العمري:
لم أقدِّم ما يرضي غروري إلى الآن!

المذيعة رولان العمري دائماً تبحث عن الجديد والمميِّز، وهي تؤمن بأنّ العمل الإعلامي لا بد له من التجديد في الفكر والمنهج، وكذلك في الطرح الجيد غير المبتذل، فقد عانت خلال ثماني سنوات من الإشاعات والسرقة وما إلى ذلك ..
حيث كان لنا معها هذا الحوار:
* برنامجك (لمسات) على قناة دبي هل أثار حقد الأخريات عليكِ؟
النجاح في الغالب يثير حفيظة الكثيرات من المذيعات، وكذلك المذيعين ولكن لا أعتقد أنّ ........
التفاصيل

ظهور وجه القمر

في ظهور نادر للفنانة القديرة فاتن حمامة حضرت النجمة الكبيرة حفلاً أحياه عدد كبير من النجوم من بينهم الفنانة نانسي عجرم التي ما أن همت لتبدأ في الغناء حتى رأت فاتن حمامة فنزلت من على المسرح لتحيتها والسلام عليها، كذلك النجم خالد سليم الذي سارع حتى قبل أن تعزف الفرقة الموسيقية لتحية النجمة الكبيرة، وهكذا فعل كل الحضور الذين كان بينهم طلعت زين ولوسي وفرقة (واما) ترجل الجميع للسلام على النجمة التي ........ التفاصيل

لمياء طارق: أنا امرأة شرسة!!

تحمل ملامحها البريئة طفولة ورقة وعذوبة، وتتميز بالأداء العفوي الفطري الذي يحملك إلى عالم من المصداقية والشفافية من خلال الأعمال التي شاركت فيها، مما جعلها مطلوبة من المنتجين والجمهور على حدٍ سواء. إنها الفنانة الكويتية الجميلة الجريئة لمياء طارق...
* بداية.. ما الذي حدث في أحد الأسواق التجارية وتعرضت خلاله للاعتداء؟
كنت أتسوّق وفجأة حاول أحد المعتوهين مضايقتي بصورة مستفزة جعلتني أخرج ........
التفاصيل

الليدي فاطمة

النجمة الجميلة ليلى علوى تعكف حالياً على قراءة سيناريو فيلمها الجديد (الليدي فاطمة) ومن المنتظر أن يشاركها البطولة حسين فهمي ومحمود قابيل. يتناول الفيلم قصة فتاة ريفية بسيطة تملك ذكاءً وجمالاً تستطيع أن تصبح سيدة مجتمع، ويساعدها في هذا المشوار خبير في فنون الذوق والإتيكيت حيث ينجح في تغيير شخصيتها ومن ثم تقديمها للمجتمع الراقي. الفيلم قصة كرم أحمد وإخراج عمر عبدالعزيز......... التفاصيل

ترحال نوال الزغبي
في الجزائر وعلى مسرح صالة (لاكوبول) الذي يتسع لأكثر من عشرة آلاف متفرج أحيت النجمة نوال الزغبي حفلتين تم نقلهما مباشرة على قناة الجزائر الأرضية.
بعدها طارت إلى القاهرة حيث أحيت حفلة غنائية كبيرة انسجمت خلالها مع الجمهور الذي طالبها بتكرار أغنيات (عنيك كدابين)، (مليت)، بعينك) حتى ساعة الفجر الأولى. وعلى صعيد آخر تشارك نوال في أوبريت (القرار الصعب) في الأردن الذي أعلنت عنه جمعية القدس الخيرية.. ........
التفاصيل

انتظار أليسا

تنوي النجمة أليسا ضم العديد من الأغنيات التي اختارتها لألبومها الجديد، حيث استمعت إلى معظم هذه الأغنيات خلال رحلتها الأخيرة للقاهرة.
كما تحيي أليسا حفلاً كبيراً لقناة (انفنتي) الفضائية قريباً نهاية هذا الشهر وتنتظر حالياً الوقت المواتي لبدء عرض كليبها الجديد الذي انتهت من تصويره منذ شهور قليلة في بيروت التي كانت تضج بالأحداث السياسية والانتخابات وما إلى ذلك الأمر الذي جعلها تفضل التأجيل.........
التفاصيل

زووووم
جميلات الفن في المحاكم
يظن الكثير من المشاهدين المتابعين لأخبار الفن ويستهويهم الغوص في حياة النجوم الشخصية وكأن هؤلاء ينعمون بحياتهم، ولا يتخلل هذه الحياة مشكلة واحدة وأن معظم ما يهتمون به هو الجديد في مجال الأزياء والعطور والسيارات وغيرها.
والعكس صحيح فلا يكاد يخلو وقت من المشاكل الكثيرة تحيط بهم وقد تكون المشكلة بسيطة جداً لولا أنهم تحت الضوء! فها هي الجميلة (بسكال مشعلاني) ترفع دعوى قضائية أمام المحاكم الكويتية ........
التفاصيل

على الهواء

* جئت بهيفاء لمنافسة أليسا.
(راغب علامة)
خليك راجل.. واترك النسوان عنك.
***
* طلقوني.. دون علمي.
(سمية الخشاب)
ليه.. متى كان الزواج؟
***
* أنا ناجح.. والفنانات لا يحبنني.
(طوني خليفة)
الأيام هذي اللي يسب ويشتم ينجح.
***
* رابح صقر شاورني حينما اشترى قطعة أرض في البحرين.
(راشد الماجد)
أحلى يا خبير العقار.........
التفاصيل

جديد هشام عباس سينمائياً
النجم هشام عباس يدرس حالياً سيناريو فيلم (الحلم نور) وهو فيلم اجتماعي رومانسي غنائي، ومن المقرر أن يخرجه علي إدريس.. ويبدو أن عباس قد تأثر بالهند من خلال أغنية (ناري نارين)، حيث تم ترشيح ملكة جمال الهند للمشاركة في الفيلم......... التفاصيل

شيرين وجدي إلى لندن

من المنتظر أن تسافر النجمة شرين وجدي إلى لندن، ليس لإحياء الحفلات الفنية كالمعتاد ولكن هذه المرة بسبب مرض والدها الذي قرر الأطباء إخضاعه لعملية جراحية في القلب. شرين تعيش هذه الأيام حالة من القلق نظراً لحالة والدها المرضية......... التفاصيل

الولد القرش و فتاة الحمم

المخرج روبرت رودريجيز أطلق العنان لخياله المفعم بالحياة ليسعدنا بقصة عن ولد صغير يفقد قدرته على أحلام اليقظة، ثم يستردها بمساعدة شخصيتين من ابتكاره هما: الولد القرش وفتاة الحمم.
***
الرواية
(ماكس) (كايدن بويد) صبي عمره عشر سنوات على الأكثر، يمر بظروف صعبة في المدرسة، فليس لديه أصدقاء، بالإضافة إلى مجموعة الأولاد المشاغبين الذين يتربصون به، ومدرسوه يحثونه على الانتباه في الدرس وعلى ........
التفاصيل

مخالب وأنياب حادة قوية
الظربان يدافع عن نفسه بسلاح كيماوي طبيعي


حيوان ثديي متوسط الحجم، لاحم يتبع مجموعة المفترسات ، ويجتمع مع ابن عرس المراوغ المشهور، ومع ثعلب الماء، والسمور في عائلة واحدة هى العائلة السمورية أو العرسية النوع يطلق عليه في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية اسم الظرنبول، كما يسمى في مناطق أخرى من المملكة ظرمبان، وظرمبون، ومن أسمائه أيضا الغريري وآكل العسل.
وهو حيوان قوي شديد القوة، جسور مهاجم لايخاف، ممتلئ الجسم، متوسط الحجم، ذو ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
الفهود : من بين 32 دولة تشكل نطاق الانتشار الطبيعي للفهود، لم يبق من هذه الحيوانات سوى عدد محدود فى 19 دولة فقط . وانقرض الفهد تماما خلال الأربعين سنه الماضية من 13 دولة . وخاصة في القارة الآسيوية ، فيما عدا عدد قليل لا يزيد عن 100 فهد يوجد فى محمية صغيرة بجمهورية إيران الاسلامية ، وتعد كينيا وتنزانيا بشرق أفريقيا من أهم الدول التى ما زالت تحوى أعدادا طيبة من الفهود إلى جانب دول جنوب أفريقيا ........ التفاصيل

نوع جديد من الاسماك في الخليج العربي

تم تسجيل وجود 12 نوعا جديدا من الأسماك فى الخليج العربى لأول مرة من مياه كل من المملكة العربية السعودية والبحرين وإيران والكويت والإمارات العربية المتحدة . وبهذه التسجيلات يرتفع عدد أنواع الأسماك المسجلة في الخليج العربى. إلى 542 نوعاً . وفي خليج عدن سجلت إحدى الدراسات حدوث تهجين غير معتاد بين نوعين من اسماك الملاك البحرى ، ويرجع العلماء أسباب حدوث ذلك التهجين إلى سيادة ظروف جغرافية غير عادية فى ........ التفاصيل

احترس من الحليب المبستر!
* إعداد د.نهاد ربيع البحيري
لقد وردت العبارة التالية في أحد المواقع المختصة بالصحة والتغذية
(إذا كنت ممن يشرب الحليب المبستر أو الحليب المتجانس فتوقف عن ذلك فورا من أجل صحتك).
إن العبارة السابقة قد تكون جريئة جدا لدرجة أن الكثيرين قد يتعجبون منها وينتقدونها، ولكن مع الأسف هي عبارة صحيحة جدا، وقبل أن نوضح السر وراء التوقف عن هذه الأنواع المبسترة من الحليب لا بد أن نبين أولا الفوائد الموجودة في ........
التفاصيل

قصة ومعنى
روعة الحياة في إسعاد الآخرين

في أحد المستشفيات كان هناك مريضان هرمان في غرفة واحدة.. أحدهما كان مسموحاً له بالجلوس في سريره لمدة ساعة يوميا بعد العصر. ولحسن حظه فقد كان سريره بجانب النافذة الوحيدة في الغرفة. أما الآخر فكان عليه أن يبقى مستلقياً على ظهره طوال الوقت.
كان المريضان يقضيان وقتهما في الكلام، دون أن يرى أحدهما الآخر، لأن كلاً منهما كان مستلقياً، وفي كل يوم بعد العصر، كان الأول يجلس في سريره حسب أوامر الطبيب، وينظر ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
فرار !
عبدالباسط شاطرابي
الفرار.. الفرار!!
قد تسمع شخصاً يصيح هكذا طالباً من الناس أن يفروا ويهربوا! إنه نداء لا يمكن أن تتجاهله.. فهو (صافرة إنذار) لا بد من التنبه لها..
لنفرض أنك قابع في منزلك، وتسرَّب إليك صوت شخص مهرول في الشارع ينادي الناس إلى الفرار فماذا تصنع؟
حتماً ستكون واحداً من ثلاثة:
فإما أنك ستفتح الباب في حذر لترى ما يجري وتتقصى الحقيقة، وإما أنك تظل قابعاً في مكانك منتظراً تطورات جدية تجعلك تتخذ ........
التفاصيل

فجر قريب
قهر الرجال

في رسالة محزنة وصلتني من احد القراء الكرام قال إنه يوشك على الانفصال عن زوجته بسبب سلوك سيئ تمثل في منها المتكرر عليه مقابل ما تقدم من راتبها على بيتها.. والحقيقة أن كثيرا من الزوجات ينتقمن من أزاوجهن في حال الخلاف بإغماد سيف مسموم من المن في قلبه! لا خلاف أن الرجل هو من يتحمل النفقة لكن مع تسارع إيقاع الحياة وتزايد الحاجات الكمالية أصبح الكثير يواجه ضغوطا مادية رهيبة فما المانع في أن يجدف ........ التفاصيل

الأناناس قد يساعد في علاج السرطان
أعلن علماء أستراليون عن اكتشاف عنصر قوي مقاوم للسرطان في جزئيات الأناناس قد يساهم في ابتكار دواء جديد لمكافحة هذا الداء.
وقال الباحثون في معهد البحوث الطبية في كوينسلاند ان عملهم تركز على اثنين من جزيئات البروميلايين، وهو مستخلص مشتق من جذع الأناناس المطحون يستخدم في تليين اللحم أو صبغ الجلود.
ويساعد أحد الجزيئين جهاز المناعة في الجسم البشري على تدمير الخلايا السرطانية، في حين يجمد الجزيء الآخر ........
التفاصيل

المتميزة
طريقك لحوار أكثر إيجابية

تلك قواعد أساسية تساعدك على تبادل الحوار مع الآخرين دون أي آثار عكسية:
* كوني واضحة قدر الإمكان، فلا تعتقدي أن الشخص الذي أمامك من المفترض أن يفهمك، بل أفهميه بنفسك وأمديه بكل ما قد يحتاج إليه من معلومات ليكون صورة حقيقية عن الأمر.
* استمعي بإنصات: فانشغالك بشيء آخر أثناء الحوار مع الآخرين يعني أنك قد تسقطين بعض أجزاء الحوار، وبالتالي تصل إليك الرسالة مشوهة، الأمر الذي يعني رد فعل عكسياً ........
التفاصيل

دراسات
لا تغضب!
حذر الخبراء في الجمعية الأمريكية للسكتة الدماغية من أن الغضب والشعور بالذنب وغيرهما من المشاعر السلبية تسرع من الإصابة بالسكتة الدماغية التي تعتبر ثالث أسباب الوفاة في الولايات المتحدة بعد أمراض القلب والسرطان.
ووجد هؤلاء في دراستهم التي نشرتها مجلة (علم الأعصاب) أن ثلاثة عوامل خطر محتملة من أصل سبعة تشمل المشاعر السلبية والإيجابية والغضب، والإفراط في الأكل، والجهد البدني الشاق، والتغير الفجائي ........
التفاصيل

إلهام شاهين مديرة لمكتب وزير


* كتب خالد فؤاد:
نفت الفنانة الهام شاهين ما تردد في بعض وسائل الاعلام مؤخرا انها اشترطت الحصول على مبلغ ثلاثة ملايين جنيه مقابل بطولة مسلسل (ريا وسكينة) كما نفت ما تردد انها عندما طلب منها تخفيض الأجر أنسحبت وتعاقدت على بطولة المسلسل الجديد (على نار هادئة) بنفس الأجر.
وقالت الهام شاهين ان هذا الكلام غير صحيح (فأنا اعتذرت عن مسلسل ريا وسكينة لأسباب أخرى بعيدة عن الماديات تماماً، بينما ........
التفاصيل

سر النجاح
يقول (بريان تريسيي) أحد علماء الإدارة في الولايات المتحدة إن 3% فقط من الناس لديهم أهداف واضحة، وأقل من 1% يكتبون أهدافهم.. إن التركيز على الهدف والهوس به هو العامل الحاسم في النجاح.
وقد أجرت جامعة (ييل) في الولايات المتحدة دراسة حول عدد الطلاب الذين لديهم أهداف واضحة، قد كتبوها ورسموا خططًا لإنجاحها، ووجدت الدراسة أن 3% من طلاب السنة الأخيرة قد فعلوا ذلك، وبعد عشرين سنةً توبعت الدراسة ........
التفاصيل

هيجان الأفيال!

ذكر تقرير إخباري أن الأفيال هاجمت ثلاث قرى في شرق الهند ودمرت منازل وأصابت شخصين.
ودفع هجوم الأفيال السلطات الإقليمية في شرق الهند إلى الاستعانة بقوات شبه نظامية لطرد الحيوانات الهائجة بعيداً.
وقالت وكالة أنباء برست ترست أوف إنديا إن الأفيال هاجمت منطقة مايوربانج في ولاية أوريسا شرق الهند على مسافة 200 كيلومتر من عاصمة الولاية بوبانشوار. وذكرت الشرطة أن ثمانية أفيال شنت الهجوم ودمرت أربعة ........
التفاصيل

إداريات
الصفات الست للقائد الساحر
أولا: نوعية الرسائل التي يرسلها، وهي تتضمن الإشارات التي يرسلها القائد إلى الآخرين دون أن يتحدث إليهم. فإذا ما نظر مباشرة إلى عيونهم أو إلى أي مكان آخر أو إذا وقف أو بقي جالسا أو إذا هو ابتسم أو لم يبتسم أو صافح تابعيه بحرارة أم لا، كل هذه الأمور تساعد في تشكل نظرة تابعيه له وتؤثر على قيادتهم.
ثانيا: المقدرة على إقناع الآخرين، لا بد هنا أن نقول إن جميع الأفكار تكون بلا فائدة إذا لم يتم إقناع ........
التفاصيل

صداقة خاصة!


أنثى قرد من فصيلة البابون تجلس وبجانبها «هامستر» في إحدى حدائق الحيوان بفلسطين المحتلة. وقد وصل الهمستر إلى قفص هذه القردة بطريق الخطأ، إلا أنها تبنته وبدأت بالاهتمام به ولا تسمح للقردة الآخرين من الاقتراب منه. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

حوار من نوع آخر
* التقى في الغابة غزال، يحمل كبينة تليفونات على ظهره، مع صديقه الأرنب الذي يحمل بدوره سنداناً، فسأله صديقه الأرنب: ماذا تفعل بهذه الكبينة التي تحملها على ظهرك؟ رد الغزال: سأختبئ فيها إذا ما قدم الأسد وسأهاتف منها!!! لكن لماذا تحمل أنت هذا السندان؟ أجاب الأرنب: أنا، إذا ما قدم الأسد سأرمي بالسندان جانباً وسأهرب بعيداً..!!! ........ التفاصيل

حكم... وأشياء أخرى

* دخل رجلٌ إلى المقهى ووقف بين الحاضرين وصاح:
لقد وجدت محفظة نقود ملفوفة بقطعة بلاستيك!!! فمن منكم فقد محفظته؟
اقترب منه أحد الحاضرين وقال له: إنها لي!
تفضل، لقد وجدت قطعة البلاستيك التي كانت تلفها..!!! ........
التفاصيل

قصص... ولكن
رسالة
* كتبت الأم رسالةً لابنها هذا نصها:
أكتب لك هذه الرسالة لكي تعرف بأنني أكتب لك، إذا ما تلقيت رسالتي هذه يعني أن الرسالة وصلتك، وإذا لم تصلك فأرسل لي رسالة كي أبعث لك ثانيةً.
أكتب لك ببطء، لأنني أعرف أن قراءتك بطيئةٌ جداً!!!
مؤخراً قرأ والدك بحثاً يؤكد أن معظم الحوادث تقع بالقرب من المنزل، لذلك قررنا أن نأخذ منزلاً بعيداً لنسكن فيه، ولم ننتقل بعد لأنني أجهل حتى الآن إذا ما كان صالحاً ........
التفاصيل

خداع البصر


هل يمكن أن يعودا صغيرين إذا قلبنا الصورة؟........
التفاصيل

الكمبيوتر المحمول ينقذ أسترالية في تفجيرات لندن
أنقذ الكمبيوتر المحمول (لاب توب) حياة الاسترالية أليسون ساير كما أنقذت سماعات الاذن التي كانت تستمع فيها إلى أغاني من جهاز الكمبيوتر سمعها عندما نفذ انتحاري أحد التفجيرات في مترو أنفاق لندن كانت تستقله وفقا لما أبلغها به الاطباء.
وأفادت صحيفة صن هيرالد بأن الموظفة بشركة أمريكان أكسبريس حظيت بضربة حظ ثالثة حيث أخطأت شظية في حجم حبة العنب عينها بنحو سنتيمتر واحد، وشرح لها الاطباء أن الكمبيوتر ........
التفاصيل
حوارات
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
تميز بلا حدود
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved