الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 26th August,2003 العدد : 48

الثلاثاء 28 ,جمادى الثانية 1424

وعدوان على خارطة الطريق..!!
مع كل عملية استشهادية في فلسطين المحتلة يتسابق الرئيس الامريكي وأركان حكومته الى التنديد بها واستعداء دول العالم على المنظمات الفلسطينية وبعض قيادات السلطة..
وتتصاعد وتيرة الموقف الامريكي المناصر لإسرائيل من خلال التصعيد غير المبرر في اتخاذ الكثير من الاجراءات المضرة بحقوق ومصالح الشعب الفلسطيني فضلاً عن الإضرار بعملية السلام.
* * *
وبافتراض ان الولايات المتحدة الامريكية طرف نزيه وعادل ويُعتمد عليه للتوصل الى سلام دائم وعادل في المنطقة يقوم على الاقرار بحقوق الشعب الفلسطيني والاتفاق على اقامة دولة للفلسطينيين الى جانب دولة اسرائيل..
فإن مثل هذا الافتراض مالم يستند من الولايات المتحدة الامريكية إلى تعامل متوازن بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي وعلى موقف واحد من كل الخروقات سواء من هذا الطرف او ذاك، فإن مثل هذا الافتراض لايكون له معنى ولا يعتد به لأنه بذلك يفتقر الى المصداقية والى الشعور بالمسؤولية.
* * *
وخلال فترة الهدنة بين الجانبين لاحظنا التزاماً في تطبيق ماتم الاتفاق عليه من جانب الطرف الفلسطيني فقط، فيما نكث الجانب الاسرائيلي بكل التزاماته وتعهداته وواصل عمليات الاغتيال والاجتياح وهدم المنازل والزج بالمزيد من الفلسطينيين في أقبية سجون العدو..
ولم يكن الموقف الامريكي من الصراع ومن التطورات المتلاحقة بين الطرفين مقنعاً او مثار ارتياح للفلسطينيين تحديداً، لأن جدية ومصداقية راعي عملية السلام في إلزام كل طرف بتطبيق ماتم الاتفاق عليه كانت مثار شك طالما ان الولايات المتحدة الامريكية تتعامل بمعيارين وتكيل بمكيالين في موقفها من الطرفين..
* * *
ولاشك ان شارون واعضاء حكومة الحرب في اسرائيل هم من اغتالوا الهدنة بين الجانبين بعدم التزامهم بإيقاف مسلسل قتل قيادات وكوادر ورموز المنظمات الفلسطينية، وهم دون غيرهم من استثمروا تعليق الجانب الفلسطيني للعمليات لمواصلة العدوان والاجتياح والاعتقال والقتل والتملص مما اتفقوا عليه..
وكنا نعتقد ان الادارة الامريكية بحكم متطلبات رعايتها للسلام في المنطقة وما قطعته على نفسها من وعود، ومن خلال مبادرة الرئيس بوش لعقد قمتي شرم الشيخ والعقبة، وماتم التوصل اليه من اتفاق بين الاطراف المعنية، كنا نعتقد انه لن يسمح لأي طرف بالتأثير السلبي على ماتم الاتفاق عليه، فإذا بنا امام موقف امريكي متعاطف مع اسرائيل يعيدنا الى حلبة الصراع بأكثر مما كان عليه ومن دون بارقة أمل بخارطة الطريق.

++
خالد المالك

++
رأي
الصراحة راحة!
مهيب النواتي(*)
قبل عدة أيام نشر موقع «يديعوت احرونوت» مقالا للصحفية والمحللة الإسرائيلية يائيل غفريتش بعنوان «سياسة الغمز بالعين»، وقد تساءلت فيه يائيل حول مدى استقامة السياسة الإسرائيلية ونواياها الحقيقية، وقد انطلق تساؤلها هذا من خلال اعتقادها ان رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون قد حطم صخرة هذه الاستقامة عندما قال بشكل صريح ومفاجىء خلال مشاركته في اجتماع للجنة الخارجية والأمن البرلمانية «إننا لم نقدم للفلسطينيين ........ التفاصيل
اليد الإسرائيلية في صياغة تقرير الكونجرس!
إسرائيل أرادت القضاء على الحلم الفلسطيني في إقامة دولة لهم عندما ربطت آلياً بين المقاومة والإرهاب!

* بقلم فيليب لاموان:(*)
ما الذي توقعه الكونجرس الأمريكي من صياغة تقرير يتهم فيه العالم يمينا وشمالا بين السطور بصيغة الضغط غير المباشر؟ الأمريكيون يعتبرون العالم الذي يعارض سياستهم الحربية الدولية محل شك و توجس الآن وقد وصلت الضغينة إلى هذا الحد المكشوف.
من الصعب إقناع طفل مهما كان دينه أو جنسيته أن احتلال بلده هو التحرير.. وأي طفل سيرفض أن يرى أمه تموت بسبب رصاصة طائشة، أو يرى أخته ........
التفاصيل

شخصيات ومصطلحات صهيونية
يوسف دوف.. سياسة القبضة الحديدية!

قاض وسياسي إسرائيلي من مواليد كندا عام 1899 اسمه الحقيقي برنارد جوزيف، خدم في الحرب العالمية الأولى في الفيلق اليهودي (الجيش البريطاني)، وبعد انتهاء خدمته هاجر الى فلسطين واستقر في القدس حيث درس القانون وفتح مكتبا للمحاماة.
انضم يوسف دوف عام 1933 الى الماباي وعام 1936 أصبح مستشارا قانونيا للوكالة اليهودية وعام 1945 انتخب في اللجنة التنفيذية للمنظمة اليهودية، اعتقل لفترة من جانب السلطات ........
التفاصيل

رؤية نسائية لمستقبل العراق

* إعداد محمد الزواوي:
الوضع الأمني والسياسي والاجتماعي في عراق ما بعد الحرب، يثير الكثير من الجدل، ويدعو إلى طرح العديد من التساؤلات حول ما ستؤول إليه هذه الحقبةالحاسمة في تاريخ العراق الجديد، فهي حقبة التحديات، والاختبار الحقيقي لقدرات العراقيين ورؤاهم.
فالهم المتعلق بإعادة اعمار العراق ما زال يسيطرعلى أذهان أهل الرأي والفكر، وتصبح التحديات أكبر وأقسى حينما يتعلق الأمر بالمرأة ........
التفاصيل

ظهر منذ أكثر من مائة عام
الطوربيد البحري..سلاح الأعماق


* إعداد م. أحمد إبراهيم خضر:
ظهرت الطوربيدات البحرية منذ أكثر من مائة عام وهي سلاح الأعماق المتوج ضد الغواصات وسفن السطح.. سواء كان إطلاقه من الغواصات أو زوارق الطوربيدات الصغيرة أو حتى القطع البحرية الكبيرة وقد لاقى من الاهتمام وحظيت برامج تطويره بالعناية الخاصة فيما بعد منتصف القرن الماضي نظرا لما حققه من نجاح في جميع المعارك البحرية خاصة أثناء الحرب العالمية الثانية وما بعدها.
ومع أن ........
التفاصيل

إجراءات الدفاع ضد الطوربيدات
إجراءات الدفاع السلبية
تخفيض ضجيج المحركات
شكل انسيابي لتقليل الآثار الهيدروليكية
تقليل الآثار الحرارية للمحركات و الجسم بالكامل
استخدام مواد غير معدنية لبناء الهياكل
تصميم زوايا الهياكل لتبعثر الموجات الرادارية
طلاءات خاصة لامتصاص الموجات الرادارية والصوتية
إجراءات الدفاع الإيجابية
إصدار موجات رادارية زائفة لإعاقة معدات الكشف أوالتوجية
إصدار موجات صوتية زائفة لاعاقة معدات الكشف أو ........
التفاصيل

بحلول عام 2011 م
46 بليون دولار حجم الطلب العالمي على خلايا الوقود


* إعداد محمد داود:
جرى الترويج لخلايا وقود الهيدروجين كمصدر طاقة ثوري يمكنه في النهاية أن يزود بالطاقة كل شيء بدءا من الهاتف الجوال وانتهاء بالطائرات النفاثة.
بالتالي فإن محاولات المستثمرين معرفة كيف سيكون أداء هذا القطاع الناشئ في العقد الجديد، لا يتعين عليها أن تثير قدرا كبيرا من المفاجأة.
هناك مخاطر كبيرة، ففي النهاية، فإن خلايا الوقود النقالة وحدات صغيرة جدا توضع داخل أجهزة ........
التفاصيل

نحو إيجاد بيئة محفزة على الابتكار
الصور الإبداعية طاقات كامنة من يفجرها؟!

* إعداد أمجد الجباس
الوصول إلى القمة، والتربع عليها حلم الجميع، وهو أمر في غاية الصعوبة إذا لم تتوفر لديه الأدوات والأسباب، ويحتاج إلى وقت وجهد شديدين، كما إن المحافظة على هذه القمة تكون أشد صعوبة ما لم تدعم بالقدرة على الإبداع والابتكار، اللذين يمثلان دعامة رئيسية لأي كيان يرغب في البقاء على القمة في عالم الأعمال اليوم.
لقد أصبح التنافس شديدا للغاية بين الشركات التي تعمل في قطاعات السوق ........
التفاصيل

أشعة التلفاز والحاسب

* إعداد: منيرة عبد الله:
ما الذي يجعل يدك تبدو غريبة الشكل عندما تحركها بسرعة أمام شاشة التلفاز أوالكمبيوتر؟
من المحتمل أنك قد لاحظت تغير شكل يدك عندما تقوم بتحريكها أمام الشاشة بسرعة. السبب في ذلك أن الشاشة لا تعرض الصورة التي أمامك بشكل مباشر، إنما تقوم بعرض الصورة عن طريق رسم كل خط على حدة من أعلى الشاشة إلى أسفلها، وتقوم الشاشة برسم هذه الخطوط بشكل سريع جداً بحيث لا يمكنك ملاحظتها عندما ........
التفاصيل

كيف يعمل
آلة تصوير المستندات..؟

* إعداد عبدالعزيز صالح:
ما يحدث داخل ماكينة تصوير المستندات شيء مدهش حقا، هذه الآلة تعمل بمبدأ جذب الشحنات المتعاكسة، ولتصوير نسخة من أي مستند هاك عدة خطوات تحدث داخل الناسخة وهي كالآتي:
يتحرك شعاع حاد على الورقة بعد وضعها على زجاجة آلة التصوير، فينعكس ضوء من المنطقة البيضاء من الورقة يخترق حزام الدرم من الأسفل. أينما أصاب الإشعاع، يتم تصدير الإلكترونات من ذرات الموصلة الضوئية في ........
التفاصيل

هل تعلم؟
الثوم يبعد شبح مرض القلب


تشير دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس إلى وجود احتمال ان يقوم الثوم بالمساعدة على تقليل العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض القلب.
فقد أفاد الباحثون انهم اكتشفوا المزيد من الدلائل على ان مادة معتقة مستخرجة من الثوم قد تفيد الأشخاص الذين يتعالجون لمرض القلب أو أولئك المعرضين جدا للإصابة بنوبات قلبية.
وأضاف هؤلاء انه يجب على الأشخاص الذين يتلقون أدوية أساسها «الستاتين» للتقليل ........
التفاصيل

أحدث اختراع
إعلانات «جدارية» ضبابية

أعلن أحد كبار الباحثين ويدعى «ايزمو راكولينين» برفقة البروفيسور «كاري بالوفووري» لدى جامعة تامبيري الفنلندية للتكنولوجيا انهما توصلا إلى جدار إعلاني يمكن النفوذ خلاله.
وجاء في بيان عن الأكاديمية الفنلندية انها قدمت نموذجاً لهذا النوع من شاشات العرض لأول مرة للجمهور العام في جناحها لدى معرض توركو الأخير، حيث لاقى اهتماماً كبيراً وبدأت بعض الشركات بعمليات شراء حقوق انتاجه.
وهناك تطبيقات ........
التفاصيل

دراسات تؤكده وأخرى تنفيه
ازدياد احتمالية إصابة ركاب الطائرات بالجلطة


* إعداد: سناء عيسى:
عندما تقوم برحلة تستقل فيها الطائرة فانك غالبا ما تشعر بالسعادة والسرور، ومع أن النقل الجوي فقد معظم تألّقه هذه الأيام نتيجة لحوادث الطائرات المتكررة، فرحلات الدرجة الأولى ودرجة رجال أعمال ما زالت ممتعة ومريحة، بالمقارنة بالدرجة السياحية.، حيث الفراغ والهدوء النسبي في مقدمة الطائرة يجعل الرحلة أكثر لطفا، لكن هل يجعلها أكثر أمانا؟ وهل يتسبب السفر بالطائرات في إحداث ........
التفاصيل

تأثير الضوضاء السلبي على الأطفال

يحذر العلماء من ان المنازل التي يسودها الضوضاء يمكن أن تعرض نمو الأطفال العقلي للخطر، وتشير نتائج بحث جديد إلى أن الخلفية التي تتسم بالضوضاء المتواصلة يمكن أن تؤثر على مخ الطفل وتحد من قدرته على إدراك الاصوات وتمييزها.
وربما تفسر نتائج هذا البحث سبب اضطراب وتأخر تعلم اللغة خلال العقود القلائل الماضية، فالمنازل العصرية الحالية عادة ما تكتظ بالأصوات المتنافرة غير المنتظمة، وعادة ما تكون ........
التفاصيل

الدينكا
القبيلة النيلية القادمة من أعلى المرتفعات


* إعداد خالد سيف الدين
قبيلة الدينكا من أبرز القبائل التي تقطن جنوب السودان وقد لعبت دوراً بارزاً في تاريخه ويصنفها علماء الإنساب بنسبتها إلى مجموعة القبائل النيلية التي تقطن الجنوب في مناطق أعالي النيل وبحر الغزال والاستوائية وهي من أكبر المجموعات النيلية التي جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقرت في تلك المناطق سالفة الذكر ويبدو انها في مجيئها استوطنت حول مناطق البيبور في ولاية جونقلي ........
التفاصيل

أنت تسأل والخبير يجيب
* ما الفرق بين كيس التسوق ومايكل جاكسون؟
الأول أبيض يستخدم للتسوق، والثاني أبيض لكنه يستخدم لتخويف الأطفال.
* ما هو أغبى حيوان في العالم؟
الضفدع، لأنه عندما تمطر السماء، يخبئ نفسه تحت الماء
* ما هو أسعد حيوان في العالم؟
البوم، لأن زوجته صماء
* ما هو أتعس حيوان في العالم؟
الثور، لأن زوجته بقرة!
* هل تعرف نكتة الكرافتة؟
لا، انها طويلة وبسيطة، ، !
* ما هو الشيء الذي لا يتضرر إذا ما ........
التفاصيل

حوار من نوع آخر

عاد التلميذ من المدرسة وهو يبكي، ويشتكي لأبيه:
* التلميذ : بابا، لقد وبخني المعلم وقال لي (قرد، غوريلا...)
فانتفض والد التلميذ وذهب غاضباً إلى المعلم،
الأب: لماذا تعامل التلاميذ هكذا، تشتم ابني وتقول له قرد وغوريلا...
* المعلم: أبداً، يا سيد، كل ما قلت له، إذا لم يعجبك الدرس فبإمكانك تغير صنفك.
&&&
* المعلم : صرف لي يا باسم فعل (سار)،
* باسم: سار... يسير... سيرا
* المعلم : أسرع من هكذا ........
التفاصيل

قصص... ولكن
في إحدى الليالي الشتوية دخل الزوجان العجوزان محل مكدونالدز، الذي كان يعج بالعوائل الشابة، وقد كان منظرهما لافتاً لانتباه الحضور، الذين كانوا ينظرون إليهم بتعجب، حيث لم يفترق العجوزان منذ أكثر من ستين عاماً.
توجه العجوز إلى الكاشير ودفع قيمة الوجبة المؤلفة من الهمبرغر والبطاطا المقلية والكوكاكولا، في حين أخذت العجوزة مكانها على الطاولة.
قام العجوز في البداية بتقسيم قطعة الهمبرغر إلى جزأين ........
التفاصيل

خداع البصر


1 هل هذا إناء مزهرية أم شخصان يتناقشان وجها لوجه؟
2 هل هذه الأعمدة متوازية؟
3 هل المربعات الزرقاء متوازية أم لا؟
4 هل هذا رأس كنار ينظر إلى اليسار، أم رأس أرنب ينظر إلى اليمين؟........
التفاصيل

مفارش جميلة وعملية
Le matelas luxe

موقع الشراء :
http://www.laredoute.f
سعر الشراء: 216 يورو
نوعية خاصة من المفارش، صنعت بمزيج من القطن وونسيج البوليستر، ومعالج بمواد معقمة لمكافحة الحشرات الدقيقة المتسلقة، بذلت الشركة المصنعة جهوداً كبيرة في توفير نوعية مميزة من المفارش مقاومة للاتساخ وعوامل الاحتكاك، وتمتاز بخاصية الديمومة والاستمرارية، لذا فهي تقدم ضمان لمدة عشر سنوات على سلامتها، متوافرة بثلاثة ألوان، البيج والرمادي ........
التفاصيل

جهاز دوش ومساج
Colonne de douche hydromassante


موقع الشراء :http://www.castorama.fr/boutique
سعر الشراء : 1586 يورو
جهاز مزدوج المهام، والوظائف، حيث يؤدي وظيفة الدوش والمساج معاً . يحتوي على ثلاثة رؤوس تقذف الماء بسرعة 11 ليتراً في الدقيقة، ورفوف من الزجاج، يمكن حمله وتعليقه في أي مكان نظراً لخفة وزنه. بنيته المعدنية المصنعة من الألمنيوم، أعطته خفة الوزن وجمال الشكل. ........
التفاصيل

جرس لاسلكي
Le carillon sans fil

موقع الشراء : http://www.laredoute.fr
سعر الشراء : 30 يورو
يستعمل هذا الجهاز بطريقة لاسلكية، حيث يستقبل الأصوات على مسافة 30 متراً، يستخدم في استقبال الضيوف أو التواصل بين أجزاء المنزل الداخلية والخارجية، ويمكن للفرد من داخل المنزل التخاطب مع من هو في حديقة المنزل، ويفيد كذلك في التواصل بين الحمام والأجزاء الأخرى، حتى وإن كان المستقبل في حالة حركة ولم يكن ثابتاً في مكان محدد.
ويشير ........
التفاصيل

مكنسة ماء وغبار حديثة
Laspirateur eau et poussières


موقع الشراء:http://www.laredoute.fr
سعر الشراء : 27 يورو.
مكنسة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، عملية في أدائها مميزة في طريقة سحبها للماء والسوائل الأخرى، كالعصائر والمشروبات التي تسكب على طاولة الطعام بين الحين والآخر، وتستعمل في تنظيف الأماكن الدقيقة من الغبار المتراكم نظراً لاحتوائها على إكسسوارات دقيقة، تعمل على بطارية صغيرة 4 فولت، يمكن استبدالها متى ما دعت الضرورة إلى ذلك، لونها موحد ........
التفاصيل

شمعة الحديقة بلون فاقع
Bougis de jardin orange

موقع الشراء:
http://www.provence artisanats.com
سعر الشراء : 19 يورو.
نموذج جديد من شموع الحدائق على شكل أناء كبير مصنوع من حجر الآجر، هذه الشمعة مميزة بلونها البرتقالي وبحجمها الكبير المناسب للأمسيات ذات الجلسات الطويلة، حيث يبلغ ارتفاعها 13سم أما الطول والعرض 12* 13 ويزن 2 كغ ، ولعل ما يميزها أكثر رائحتها الزكية التي تفوح منها لدى استعمالها، لذا فإن استعمالها مناسب في الأماكن ........
التفاصيل

مجموعة لسحب الهواء وطرده
Groupe a encastrer


موقع الشراء : http://www.castorama.fr
سعر الشراء : 149 يورو
جهاز يحتوي على مجموعة متكاملة تقوم بسحب الهواء من المطبخ وطرده خارج المكان، وهي تستعمل في المطابخ بصورة عامة، تستطيع مجموعتها التي تضم محركين وفلتراً واحداً تنقية الهواء من كل الشوائب العالقة فيه، ويتضمن هذا الجهاز ثلاث درجات من السرعة، يمكن استعمالها حسب الحاجة وبحسب درجة انتشار الروائح يحتوي على مؤشر على شكل لمبة، يدل على ........
التفاصيل

ستارة زرقاء مزدوجة
Paire de rideaux bleu

موقع الشراء: http://www.castorama.fr
سعر الشراء : 190 يورو
نوعية فريدة من الستائر الملونة باللون الواحد، تستعمل في المكاتب وفي الغرف الموحدة في اللون التي تنسجم ألوانها مع اللون الأزرق، صنع الجزء الخارجي من هذه الستارة من القطن بنسبة 100%، أما الجزء الداخلي فمصنوع من الدانتيل الأبيض الشفاف.........
التفاصيل

منظم كهربائي
Programmateur


موقع الشراء:
http://www.castorama.fr
سعر الشراء : 23 يورو
انه ليس بمنظم التيار الكهربائي فحسب بل يعمل على توفير استهلاك الكهرباء، بصورة فريدة، يضمن الراحة والأمان نتيجة احتوائه على قاطع كهربائي يفصل بشكل أوتوماتيكي، يحتوي على شاشة تشير إلى نوعية التيار، كما يتضمن مفتاحين مزدوجين، سهل البرمجة والتنظيم، حيث يسمح بمرور أربعة أنواع من التيار الكهربائي لكلٍ درجته. ........
التفاصيل

مرجيحة الحدائق المنزلية
Hamarc paradisio

موقع الشراء:
http://www.castorama.fr
سعر الشراء : 54 يورو
مرجيحة أنيقة بلونيها الأزرق والأحمر، تحقق الراحة التامة نظراً لطبيعة المادة القطنية المصنعة منها تتحرك على عجلات، استعمالها فردي حيث يبلغ مجموع مساحتها 315 سم أُعد لها عمودان من الخشب في الطرفين، مميزة بوزنها الخفيف 5 ،1 كغ فقط، في حين تستطيع أن تحمل ما يزن 160 كغ وهذا دليل على متانتها وقوتها.........
التفاصيل

صندوق القمامة
Poubelle de
tri selectif


موقع الشراء:
http://www.castorama.fr
سعر الشراء : 99 يورو
صندوق أنيق ومميز لكنه ليس للزينة، هذا ما يوحي به مظهره على الأقل، وإنما هو مخصص للقمامة، ذو بنية معدنية مطلية بطلاء غير ملامحها الخارجية، لتبدو بشكل آخر، يحتوي على خزانتين من البلاستيك وعلى غطاءين يمنعان خروج الروائح وانتشارها، يتمتع بمتانة، وسهولة في التنظيف، يتحرك على أربع عجلات في أسفل الصندوق، تستوعب 75 ليتراً من الماء.........
التفاصيل

العصفور الإيطالي
هداف الكالتشو

إعداد : خالد الطياش
بطاقة اللاعب الشخصية
* الاسم : جوسيبي سنيوري
* مكان الميلاد:
الزانو لومباردو بيرجامو
* تاريخ الميلاد: 17/2/1968م
* الجنسية : ايطالي
* الطول : 171 سم
* الوزن : 68 كجم
* المركز : مهاجم
* الحالة الاجتماعية : متزوج
* لقبه : بيبي سنيوري
* الأندية التي لعب لها :
ليفي بيتشنزا ترينتو فوجين لاتزيو سامبدوريا بولونيا.
حصيلة خرافية من الأهداف
يلقب في إيطاليا ، ........
التفاصيل

في تغطية إعلامية خاصة.. الرحالة السعودي عبدالمجيد الدوسري ل :
رحلة «كلنا فهد» انطلقت فرحاً بشفاء خادم الحرمين الشريفين


* الرياض أبوظبي دبي مسقط /حوار حسين فقيه
الترحال نشاط عميق المعاني، سامي الأهداف والأبعاد، وهو عمل حضاري تراثي وشاق لا يستطيع القيام به إلا من يدرك معانيه وآثاره الثقافية والإنسانية ودلالاته المعرفية، لذلك انحصر هذا النشاط بعكس المناشط الثقافية والرياضية في فئات مميزة وخاصة وقليلة إذا ما قورنت بغيرها من الفئات..
بهذا المفهوم نفذ الرحالة السعودي عبدالمجيد حسن الدوسري رحلته الخامسة.. ........
التفاصيل

اللون الأسود.. خصوصية التميز والرقي

إعداد: تنكزار سفوك
الألوان لها تأثير سحري على المناظر وقد تضفي إليها المزيد من الروعة و الجمال، فاللون الأسود مثلا هو كالأبيض تماما لا يصنف بين سلسلة الألوان، فهو لون حيادي، إلا أنه يتميز بتأثيراته على الأجواء المحيطة به، وبمدلولاته المتعددة. فإذا كان اللون الأسود له تعبيرات ومعان سلبية في الحياة الاجتماعية كالحزن والتعاسة والألم والموت فإنه يعبر عن النبل والرقي والتميز في عالم الديكور ........
التفاصيل

أجواء رومانسية تحت تأثير المصابيح


يتحول الليل المظلم إلى جو رومانسي هادئ في غرفة النوم أو على الشرفة بفعل إنارة المصابيح السحرية التي تكونت من الموزاييك أو مادة السيراميك أو مزيج من نسيج مقاوم سميك ومن شبكة معدنية زاهية بصور وأشكال مختلفة. هناك مصابيح مثبتة على قواعد مصنوعة من نفس المادة، تظهر على شكل مجسمات أشبه بالتحف بأناقتها الزائدة، وبإبداع مصممها في رسم الصور والأشكال الهندسية على أطرافها، أبرزتها على شكل لوحات فنية ........
التفاصيل

اصنعي بنفسك
شمعة في وسط الطبيعة

من اللوازم التي تحتاجها حديقة المنزل الإنارة الخفيفة التي يكون مصدرها إضاءة المصابيح المنارة بضوء خافت أو فوانيس سحرية تعلق على الأشجار أو شموع توضع على الطاولة تزين بها الأمسيات وتجعلها ممتعة، التي كثيراً ما يمكن عملها في المنزل بشكل يدوي وبإضافة لمسات فنية على أطراف الشمعة فتزيدها جمالا وبهاء.
وفي عملنا اليدوي هذا نحتاج إلى كتلة من الجص مع أغصان وأوراق شجر تقليدية وزهور يابسة ووشاح ........
التفاصيل

أثاث الحديقة .. ألوان وإكسسوارات خاصة


لم يقتصر الاهتمام في عالم الديكور بتصميم الحديقة وعمل الديكورات العصرية لها، بل تعدى ذلك إلى اختيار لون المفروشات اللازمة لتأثيثها، لما تخلفه الألوان من تأثير في الوسط الخارجي وما تعكسه من تأثيرات انفعالية في المشاعر والأحاسيس، فاللون الأبيض للمفروشات يسمح بحرية اختيار الألوان المنسجمة معه، إذ يتمتع هذا اللون بخاصية التجانس والتوافق مع معظم الألوان، ويسعى الكثيرون ممن يملكون ذوقاً فنياً ........
التفاصيل

الأبواب الزجاجية قفزة في عالم الديكور

شهدت الصناعات الزجاجية تطوراً نوعياً ملحوظاً في الصناعة وتصميم مختلف أنواع النوافذ والأثاث المنزلي، واللوحات والأبواب . وقد لاقت إقبالاً شديداً من مختلف الشرائح الاجتماعية نظرا لخواصها الجمالية وتميزها بالرقة وشفافية المنظر وما حققته على مستوى الجودة والنوعية . وفي الآونة الأخيرة ظهرت أبواب بتقنيات عالية تضمن الاستمرارية والتحمل لسنوات طويلة ليتم تركيبها على المداخل الخارجية للمنزل إضافة ........
التفاصيل

غرفُ النومِ .. تطورٌ يجاري الزمن


لم تكن غرف النوم تأخذ شكلها الحالي حتى وقت قريب، فقد كانت تفتقر إلى الحدود الدنيا من أسس الجمال والروعة والإبداع، وهي إذ تشهد تطوراً جمالياً كبيراً لديكواراتها الداخلية لتواكب النقلة التقنية والتكنولوجية في عالم الديكورات الحديثة، فإنها تفصح اليوم عن تغيير كبير في المضمون والشكل الذي أخذته المفروشات ضمن هذه الدائرة المحدودة من المنزل فقد تحول المفارش القديمة المحشوة بريش الطيور إلى مفارش ........
التفاصيل

أدهش المشاركين بورقته المتميزة وثقته العالية
متحدث سعودي في الملتقى الدولي للتشغيل والصيانة
الحسين: نقلت تجربة مياه الرياض.. وأتطلع لخدمة الوطن

* بيروت فهد الغريري:
شهد الملتقى الدولي الثاني للتشغيل والصيانة في البلدان العربية الذي اختتم أعماله مؤخراً في بيروت مشاركة سعودية ضمت وجوهاً شبابية مثلتها ورقة العمل التي قدمها الشاب المهندس عمر بن عبدالرحمن الحسين «29 سنة» الذي استطاع ان ينقل من خلالها تجربة سعودية متميزة في مجال تشغيل وصيانة مياه مدينة الرياض التي لاقت استحساناً واهتماماً من قبل المشاركين والحاضرين والعلماء والمختصين ........
التفاصيل

معجم الحيات الفطرية

جوارح الطير:
جوارح الطير هي سباعها، وسباع الطير هي ما أكلت اللحم خالصا. وهي على ضربين: العتاق أي الأحرار الكواسب والبغاث أي الأشرار اللئام. وكرام جوارح الطير هي الصقور والعقبان والبزاة؛ أما لئامها فهي البوم والغربان والرخم. وقد جاء في الشعر العربي عنها قولهم:
بغاث الطير أكثرها فراخا
وأم الصقر مقلاة نزور أي أنها قليلة إنتاج الأفراخ، وهو صحيح. وقد أطلق القرآن الكريم لفظ «الجوارح» في قوله تعالى ........
التفاصيل

الصقور
معجم الحياة الفطرية والمواصفات

صيد الصقور
يعتبر أهم مصدر للصقور في شبه الجزيرة العربية هو صيدها أثناء رحلة هجرتها السنوية عبر أجوائها، ويتم ذلك خلال النصف الأول لفصل الخريف أي من أواخر شهر سبتمبر إلى أوائل شهر نوفمبر حيث تشاهد الصقور قادمة في أثر الأسراب الكبيرة من فرائسها التي تسبقها في الهجرة مثل طيور السمان حيث تتغذى على الأعداد التي تكون في مؤخرتها. ومعظم الصقور التي تصل إلى جزيرة العرب تأتي من جبال العراق وإيران ........
التفاصيل

مستشارك يجيب

* ما هي اتفاقية سايتس؟
وماذا يترتب عليها؟
عبدالمحسن محمد الرشيد حريملاء
اتفاقية «سايتس» هي اتفاقية دولية لتنظيم التجارة الدولية في أنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض. وقد وقعت المملكة على الاتفاقية في عام 1417هـ، وهي ضمن 162 دولة عضو فيها. وتطبيقا لأحكام الاتفاقية والإجراءات الوطنية المعتمدة، فإن عمليات تصدير أو استيراد أو إعادة تصدير أي نوع من الأنواع المهددة بالانقراض ........
التفاصيل

متطلبات الحصول على ترخيص استيراد الصقور
على الراغبين في الحصول على ترخيص لإدخال صقور إلى المملكة التقدم بطلب إذن استيراد خطي موقع من صاحب الطلب يحدد به عدد وأنواع الصقور المراد استيرادها والغرض من ذلك ومنفذ الدخول مع إرفاق المسوغات التالية:
1 نسخة من ترخيص مكتب سايتس في دولة المنشأ؛ علما بأن دولة العبور لا تعتبر دولة منشأ أو دولة مصدرة.
2 صورة هوية صاحب الطلب.
3 العنوان البريدي الكامل للمستورد وهاتفه.
4 العنوان البريدي الكامل ........
التفاصيل

المدخنون مهددون بالإصابة بفشل كلوي مبكر


أشارت دراسة علمية جديدة إلى أن عمل الكلى قد يضطرب لدى المدخنين مثلما يضطرب لدى مرضى السكري، وقد تم استخلاص هذه النتيجة من دراسة علمية شملت 7476 عينة بول، وأوضحت الدراسة أن هناك علاقة طردية بين التدخين وارتفاع بروتين البول، أي كلما زاد التدخين كلما زادت كمية البروتين في البول، كما تقل قدرة الكلى على تصفية الدم.
ومن الملاحظ أن الذين أقلعوا عن التدخين منذ عام على الأقل قبل إجراء الدراسة ........
التفاصيل

الجرجير يسكن آلام الروماتيزم والمفاصل
عرف العرب فوائد الجرجير قديماً، ووصفوه في الطب وأكدوا فائدته للإنسان كمقو جنسي، ومدر للبول، ويساعد على هضم الطعام، كما يعمل كملين للبطن، وتساعد كل من بذور وعصير الجرجير على إزالة نمش البشرة إذا تم استعماله كقناع.
ويفيد أكل الجرجير في تنقية الدم وسرعة دورانه، ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها، كما يفيد في نزلات البرد والأمراض الصدرية، لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام الروماتيزم ........
التفاصيل

فيتامين الرشاقة والجمال


إعداد: تراجي فتحي
ينصح خبراء التجميل بتناول مادة «بيوتين» التي تعرف بفيتامين الجمال، للتمتع ببشرة حيوية ناعمة وصافية وشعر كثيف وصحي.
وأوضحوا أن هذه المادة هي إحدى مشتقات مجموعة فيتامينات(ب)، وهي مادة مهمة وحيوية لسلامة جهاز المناعة، وعمليات الكربوهيدرات والبر وتينات والدهون، إضافة إلى كونها أساسية وضرورية لنمو وسلامة الشعر ومنع ظهورالشيب وتساقط الشعر، إلى جانب أهميتها في المحافظة على ........
التفاصيل

انتبهي لغذاء ابنك المراهق

أحياناً لا تنتبه الأم إلى أن ابنها المراهق يحتاج إلى تغذية خاصة، لذا يقدم لك خبراء التغذية النصائح التالية:
اجتماع الأسرة على مائدة واحدة يجعلك مراقباً جيداً لتغذية أبنائك وقدوة أمامهم في تناول الغذاء المناسب.
قدمي بعض الأطعمة التي يحبها ابنك المراهق على المائدة مثل البطاطا أو المكرونة التي تجعله يبقى وقتاً أطول مع أسرته.
إذا لم يتمكن ابنك من تناول الطعام معكم على المائدة احفظي له ........
التفاصيل

3وسائل سهلة وممتعة لقضاء فترة حمل سعيدة

الخروج للهواء الطلق
الخروج للتمشية يوميا واستنشاق الهواء العليل يساعد على التخفيف من الشعور بالغثيان والاكتئاب، حتى مجرد الجلوس فى الشرفة قد يرفع من روحك المعنوية، لكن البقاء لأيام داخل البيت قد يؤثر على حالتك النفسية.
التمرينات الرياضية
يمكنك أن تمارسي بعض التمارين مثل المشي أو السباحة أو القيام بأي رياضة أخرى فقط تأكدي من ان تكون حركتك هادئة وبطيئة وتجنبي القفز لأعلى وأسفل.
وتعتبر رياضة ........
التفاصيل

اهتمي بأناقة طفلك

يعتبر مظهر الطفل مرآة لذوق أمه وأناقتها، لذا يجب أن تهتمي بأناقة طفلك وجمال مظهره، وأن تعتني بانتقاء ملابسه وألوانها، فلكل ذلك تأثير إيجابي على شخصيته وإحساسه بذاته، وإليك بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على رونق ومظهر الملابس:
* بالنسبة للملابس المطبوعة ينبغي غسلها مقلوبة على ظهرها بماء بارد لضمان عدم اختلاط الألوان والرسوم.
* لابد من عدم تعريض الملابس المطبوعة أو القطنية للعصر ........
التفاصيل

حلوى التمر مع الموز

قد يستغرب المرء لهذه الحلوى التي تعد من الأطباق الشهية، وهي سهلة التحضير إذ يمكنك أن تكلفي أحد أطفالك بمساعدتك في إعدادها، كما أنها مفيدة للأطفال لجمعها بين القيمة الغذائية لكل من التمر والموز.
* المقادير:
كوب من الكريمة.
ملعقة كبيرة ونصف من السكر.
كوب من التمر الخالي من النوى.
أربع موزات متوسطة الحجم.
ملعقة شاي من القرفة.
* الطريقة:
أزيلي النوى من التمر وقطعيه إلى شرائح رقيقة.
........
التفاصيل

منى أبو سليمان.. هل تتوقف؟

ما زالت منى ابو سليمان مقدمة برنامج «كلام نواعم» تراوح مكانها كما عرفناها اول وهلة .. وبنفس المستوى الذي ظهرت به، وبنفس مشاركاتها غير العميقة واسلوب امساكها بدفة الحوار، ظل عطاؤها ضعيفا ومحدودا رغم الفترة التي قضتها في البرنامج والتي من المفترض ان تكون قد اكسبتها المزيد من الخبرة والمهارات والوان الابداع. لكن المتابع لا يلحظ شيئا من ذلك.. بل كانت مداخلاتها وتفاعلها مع الموضوعات، ........
التفاصيل

زاهي.. وشائعات خليك بالبيت


إعداد: تركي بسام
أكد المذيع زاهي وهبي ان برنامج «خليك بالبيت» مستمر وان ما قيل عن توقفه انما هو إشاعات مغرضة وان البعض يغار كثيراً من نجاح خليك بالبيت كونه البرنامج الوحيد الذي ما زال مستمراً منذ عدة سنوات ولا يستضيف الا الأسماء اللامعة والنجوم في جميع الميادين على المستوى العربي.
وأوضح «زاهي» في تصريح للفضائيات ان كل هذه الإشاعات التي تطول البرنامج انما هي عبارة عن مضادات حيوية حيث ........
التفاصيل

فضـ .. فضائيات
فضائية لكل مطرب
بات الفضاء العربي يضيق من كثرة المحطات الفضائية التي انشئت فيه مؤخرا، وما زالت الصحف ووسائل الإعلام الاخرى تنقل الينا في كل يوم نبأ استعداد منتج او صاحب شركة انتاج فني لإطلاق فضائية موسيقية جديدة، حتى صار العالم العربي هو عالم الطرب والموسيقى والرقص بلا منازع.
المشاهير من المنتجين، وكبار النجوم، ورجال الاعمال، يفكرون في امتلاك فضائيات خاصة بهم وتكون رهن اشارتهم.
فهم لا تنقصهم الشهرة بالطبع، ولا ........
التفاصيل

جويس بو صادر:
فكرت في التمثيل ولم أجد العمل!!


على مدار ثلاث سنوات منذ إطلالتها الاولى عبر شاشة التلفزيون تنقلت جويس بوصادر بين ثلاث قنوات فضائية من لبنان الى عجمان، ثم استقرت مؤخرا في «أبوظبي».
وعلى الرغم من انها تعمل في البرامج المنوعة الا انها كل عام تطير الى بيروت لأداء الامتحانات في جامعة بيروت حيث تدرس العلاقات الدولية والدبلوماسية، وهذا ما يجعلها تفكر مليا في اقتحام عالم السياسة الا انها تتريث بعض الشيء حتى تنهي دراستها ........
التفاصيل

المشاهير في صورة غير حقيقية

يعيش نجوم السينما الكبار والعمالقة حالة من الأسى بل الرثاء بعد ان لفظتهم السينما إلى التلفزيون ليتكرر ظهورهم في أعمال قد لا تليق بتاريخهم، وبما تركوه من بصمات على الشاشة الكبيرة من أفلام وأدوار صنعت بريقهم وأوجدت لهم قاعدة جماهيرية.
ومع ان الفنان كغيره من البشر لا بد ان يعمل ليمارس حياته ويؤمن مستلزمات ومتطلبات أسرته فهذا يدعو بعض النجوم ان يقدموا على خطوة بغرض الحاجة المادية وليس الفنية ........
التفاصيل

المشاهد المحزنة


باتت المشاهد المحزنة في المسلسلات الخليجية ظاهرة يحاول القائمون على العمل من خلالها إغراء المشاهد وكسب عطفه.
وقد انتشرت هذه الظاهرة بكثرة بل أصبحت «موضة» لدى كثير من المخرجين وقد بدا هذا واضحا في مسلسل «دمعة عمر» الذي امتلأ بالمواقف المحزنة في صورة جلية. وجعلت من المسلسل عبارة عن لقطات تراجيدية.
المواقف والمشاهد المحزنة في الشاشة العربية اصبحت ضربا من ضروب الاستهلاك العاطفي الذي يبث ........
التفاصيل

.............أخبار سات................
* نجوى قاسم المذيعة في قناة المستقبل التي أكدت نجاحها من خلال تغطية أحداث الحرب في العراق، وكانت من أبرز المذيعات اللواتي قدمن رسائل مباشرة تحت القذائف والصواريخ، تلقت عدة عروض من القنوات الفضائية للانتقال إليها لكنها أكدت بقاءها في قناة المستقبل.
* المذيع نيشان في قناة «NTV» تلقى عرضاً من أجل الانتقال إلى إحدى المحطات اللبنانية، وهو ما زال يدرس الموضوع رغم ان نيشان أحد أبرز مذيعي المحطة ولا ........
التفاصيل

أشهر الوجوه الإعلامية في فلسطين


شيرين ابو عاقلة مراسلة فضائية الجزيرة باتت من أشهر الوجوه الاعلامية في فلسطين والوطن العربي. فهي تعمل في وسط اجواء من الخوف والفزع وفي اماكن غاية في الخطورة حيث تغطي الاحداث اولا بأول وقد استطاعت الاعلامية شيرين ابو عاقلة ان تتفاعل مع الاحداث بجدية عالية فهي تعمل طوال الاربع وعشرين ساعة وقد تجبرها الاحداث للعمل اياماً متتالية ووسط كل هذا الضغط النفسي تجيء تقاريرها في غاية الدقة والوضوح ........
التفاصيل

سيناريو
* فوجئ المصور الفوتوغرافي بالمنتج الشهير يمتنع عن دفع مستحقاته المالية إلا بعد تسليمه الصور والنيجاتيف وهنا أغلق السماعة في وجهه.
المقربون أكدوا ان المنتج سوف يعود لأنه مازال يحتاج لصور المسلسل من أجل اجازة المسلسل.
* تكفل الشاب الشهم بمبلغ ضخم نظير زواجه من الممثلة الشابة التي اشترط عليها ترك العمل في الفن إلا انها كانت ملتزمة بعقود فنية كثيرة وعليها مبالغ كبيرة استلمتها كمقدم. الممثلة الشابة ........
التفاصيل

* أخبار سريعة *

* تغادر سلوى خطاب إلى لندن لتصوير المشاهد الخارجية لفيلم «بلاك لست» الفيلم من تأليف د.عادل شاهين وإخراج أحمد الطويل.
* رغم ابتعادها عن الشاشة ما زالت المذيعة السابقة يمنى شري تصر في أحاديثها الصحفية على أنها قيد التحضير لبرنامج جديد تطل من خلاله في الدورة الجديدة التي مضى عليها أكثر من النصف.
* أنهت المطربة الكويتية شمايل تصوير عملين فنيين بطريقة الفيديو كليب وهما «كذب وصدق» وهي أعمال البومها ........
التفاصيل

متى تحين لحظة الاعتزال؟
السؤال الذي يؤرق الفنانين

نقطة الاعتزال عند الفنانين هي تماما كمرحلة سن اليأس لدى النساء.. محطة مزعجة ومقلقة جدا.. فالفنان يظل يعطي طوال حياته، ويرسم لنفسه خططا للنجاح والتفوق ويملأ الدنيا ضجيجا بتصريحاته ومفاجآته وأعماله المتجددة لكنه منذ ان يعتزل ويترك الفن يتلاشى بريقه، ويخفت ضوؤه ويبدأ اسمه يتوارى من على صفحات التاريخ..
في ظل دوران عجلة الحياة.. واستمرار ناموس الطبيعة يتراجع الانسان عطاء وروحا وجسدا حتى يفنى ........
التفاصيل

علاج نفسي لداليا مصطفى

تستعد النجمة الشابة داليا مصطفى لتصوير دورها في الفيلم التلفزيوني «الشبيهات» الذي كتبه ممدوح السيد.. ويشاركها البطولة ممدوح عبدالعليم وحسن حسني وحسين الإمام وتلعب داليا مصطفى دور طبيبة نفسية تعكف على علاج شاب مصاب بعقدة نفسية بسبب وجود شخص شبيه له يقوم بارتكاب عدة جرائم وفي كل مرة يتم اتهام الشاب الأول......... التفاصيل

أغنية
يابنت النور
* كلمات: فيصل بن تركي
* ألحان: ناصر الصالح
* غناء:محمد عبده
حينما يلتقي العمالقة لا ينتجون إلا أعمالا مميزة وهذا ما حدث في أغنية يا بنت النور التي كتبها الامير فيصل بن تركي الشاعر المرهف صاحب الكلمات المنمقة والراقية والتي تسمو بالروح فهو صاحب قلم أكثر من رائع، والفنان محمد عبده فنان العرب فهو غنى عن التعريف فقد أكد انه بحق فنان العرب بلا منازع وفي هذا العمل تألق وغنى كما لم يغنَّ من قبل يا ........
التفاصيل

حنان ترك: لا توجد سينما نظيفة


* الفنانة الشابة حنان ترك تؤكد أنها لا تعرف سينما المقاولات، ولا أفلام الاغراء وانها تحترم ما يقدم على الشاشة.. وستقدم ثلاثة أفلام هذا الموسم دفعة واحدة «تيتو» و«حب البنات» و«سهر الليالي» وتجسد شخصية مختلفة في كل فيلم.
..حنان من جيل الشباب الذين يراهنون على المستقبل من خلال الفرص المتاحة لهم.. وترى انها وغيرها من الشباب ما زالوا واعدين بالكثير الذي سيثري الساحة، ويستحق المتابعة ........
التفاصيل

ميل جبسون في حوار مع زعماء اليهود

يبدأ الممثل والمخرج الأمريكي الشهير ميل جبسون خلال الأسابيع القادمة حملة حوار مكثفة مع زعماء اليهود بالولايات المتحدة في ظل استمرار الهجوم على فيلمه «آلام المسيح» الذى لم يعرض بعد ويتناول سيرة سيدنا عيسى عليه السلام ودور اليهود في تعذيبه. وقال متحدث باسم جبسون، ان الممثل العالمي الحاصل على جائزة أوسكار عن فيلم «القلب الشجاع» سوف يلتقى مع 10 من زعماء اليهود لمعرفة رأيهم.
ولم يخف المتحدث ........
التفاصيل

أشهر عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

(10)Bad Boys II
(مغامرات)
تكملة للجزء الأول الناجح الذي ضهر عام 95، وفي هذا الفيلم يعود الشرطيان المغامران مايك (ويل سميث) وماركوس (مارتن لورينس) لمواجهة المجرمين من جديد. ولديهم مهمة خطيرة هذه المرة وعليهم التعامل بحذر مع عصابة المخدرات التي لا تتعامل إلا بالعنف.
(9) Spy Kids 3D: Game Over
(كوميدي/مغامرات)
يعود الجواسيس الصغار للمرة الثالثة ومهمتهم في هذا الجزء هي إنقاذ العالم من شرير جديد ........
التفاصيل

هل ستتوالى أفلام المدمر في حالة فوز شوارزنيجر؟

قال المنتجون الالمان لفيلم الخيال العلمي المدمر الجزء الثالث.. ثورة الآلات الذي لعب بطولته ارنولد شوارزنيجر انه قد يكون هناك جزء جديد حتى لو نجح الممثل الامريكي في انتخابات حاكم ولاية كاليفورنيا.
وقال مورتيز بورمان رئيس مؤسسة انترناشونال ميديا ومقرها ميونيخ «اذا حصلنا على قصة جيدة.. فسيكون هناك جزء رابع من المدمر.. سواء شارك ارنولد او لم يشارك». واقتحم شوارزنيجر صاحب العضلات المفتولة ........
التفاصيل

أفلام الرعب تحقق ملايين الدولارات


اندفعت جماهير السينما الامريكية لمشاهدة أيقونات الرعب في فيلم «فريدي ضد جيسون» الذي قضى على كل منافسيه في مطلع هذا الأسبوع بتحقيق نحو 36 ،4 مليون دولار في الولايات المتحدة.
وذكر بيان الأحد ان فيلم «فريدي ضد جيسون» جاء في المرتبة الأولى ليحل محل فيلم «إس. دبليو.ايه. تي» الذي كان يحتل المرتبة الأولى في الأسبوع الماضي حيث حقق 37 مليون دولار غير أن إيراداته هذا الأسبوع انخفضت لتصل إلى 18 ،6 ........
التفاصيل

رواية رائحة الدم إلى فيلم سينمائي

قام المخرج السينمائي الايطالي المعاصر «ماريو» مارتون بتحويل رواية الكاتب والروائي الراحل جوفريدو باريزر بعنوان «رائحة الدم» إلى فيلم سينمائي تلعب بطولته الممثلة الايطالية «فاني» إضافة إلى «اردان».
والرواية ألفها الكاتب في عام 1979 وظلت حبيسة الأدراج لمدة سبع سنوات قبل ان ترى النور حتى وفاة الروائي في عام 1986 وتدور أحداثها حول الأحداث التي جرت على الساحة الأدبية في ايطاليا في الفترة من ........
التفاصيل

The League of
Extraordinary Gentlemen
تحالف الخارقين


* بطولة: شين كونري
نصير الدين شاه
* إخراج: ستيفن نورينجتون
شخصيات غير عادية تواجه التكنولوجيا
تدور أحداث الفيلم في بداية العصر الصناعي، وقد تحالف أولئك السادة الخارقون من أجل أن يوقفوا قوة شريرة من أن تشعل حرباً بين دول العالم.
شخصيات قوية ومفككة
يتحدث سيناريو الفيلم عن تحالف بين مجموعة من السادة ذوي القدرات غير العادية، ويبدو أنه يثير الفضول بصورة كبيرة باستعادة كبار الشخصيات ........
التفاصيل

في لحظة انعدمت فيها الرحمة وغاب الضمير
سيدة تذبح طفلة جارتها بشفرة حلاقة انتقاماً من أمها
* إعداد: مصطفى عبد الفتاح القاهرة
لا يصدق العقل أبدا حدوث مثل هذه الجريمة البشعة، في مجتمع ريفي بسيط لكنها حدثت، ومرتكبتها سيدة تجردت من كل معاني الرحمة ومشاعر الأمومة فلم ترحم براءة طفلة صغيرة ولم يؤثر فيها بكاؤها وصراخها المستمر فارتكبت جريمة بشعة في حق الطفولة فما اقترفته القاتلة يعتبر أفظع وأبشع صور الإجرام فقد قتلت طفلة عمرها ثلاث سنوات تعتبر رمزا للبراءة والطهر والنقاء، قتلت زهرة جميلة ........
التفاصيل

الصديق القاتل
المطرب ذبح والدة صديقه بحثاً عن المال

ماما سميرة».. هكذا كان يحلو له أن يناديها.. كما كان يحلو لها أن تسمعها منه فهي أرملة مات عنها زوجها بعد رحلة طويلة من البحث عن الإنجاب.. وبعد 15عاما رزقهما الله بولد ولكن قبل أن يمضي عامه الأول غادر والده الحياة وتركها وحيدة مع فرحة العمر.. ترعرع وحيدها «وجدي» أمام عينيها كالوردة في البستان الزاهر ووفرت له كل ما يريد.
ومنحته كل ما كان يطلبه.. كانت عيناها ترقبانه مع كل يوم تطلع شمسه والحسرة في ........
التفاصيل

إجراءات تأديبية لشرطي ياباني!
يواجه شرطي ياباني امكانية فرض إجراءات تأديبية عليه بعدما ضبط وهو يستخدم كاميرا خفية من أجل التقاط صور لإحدى الفتيات دون علمها.
وقد استخدم ذلك الرقيب البالغ من العمر 42 عاما الذي لم تفصح السلطات عن اسمه كاميرا رقمية لالتقاط صور سرية عندما جاءته امرأة لتبلغ عن سرقة دراجة في نقطة الشرطة في مدينة تاكارازوكا في غرب اليابان.
وقد صرح متحدث باسم الشرطة رفض الإبلاغ عن هويته أن المرأة ارتابت في أمره ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
هيجان!
عبدالباسط شاطرابي

عندما يهيج الثور فإنه يبطش بمستفزيه دون رحمة، والسبب يعود إلى حلمه وصبره، فهو لا يبادر بالشر، وليس من طبعه التحرش بالآخرين.. لكنه عندما يستدعى إلى النزال، فهو مغوار لا يأبه بخصمه مهما كان.
والثور في حلبات مصارعة الثيران ضحية الوحش المفترس القابع داخل الإنسان، فكلما تاقت النفوس الآدمية للدماء.. تحرشوا ببعضهم البعض، فإذا ردعتهم الأنظمة والقوانين لجأوا إلى وسائل أخرى لعل من أهمها مباريات مصارعة ........
التفاصيل

بعد مرور 24 ساعة على اختفائه
العثور على طفل كندي ضائع في لندن

تم إعادة مراهق كندي إلى عمه بعدما فقد في مترو أنفاق لندن، وظل في شوارع لندن لأكثر من 24 ساعة. وقد صرحت مصادر الشرطة أنه تم العثور على جاريت ويزورا من أبوستفورد في الساعة الثامنة والنصف مساء بالتوقيت المحلي في جرين بارك بجوار قصر باكنجهام، بعدما قالت امرأة إنها شاهدت طفلاً تتطابق أوصافه على الطفل المفقود في ذلك اليوم.
وقد صرح متحدث باسم الشرطة إن «الطفل في حالة جيدة، ولكنه قضى ليلة سيئة، ........
التفاصيل

طبيبة روسية تحدد أحدث طرق العلاج:
زيادة الوزن تسبب الشخير أثناء النوم


* إعداد محمد الزواوي:
قالت فالنتينا ريابينا المرشحة لجائزة العلوم الطبية، وأحد كبار العلماء في مشاكل الأنف والأذن والحنجرة، والاستشارية بمركز LOR الطبي بموسكو ان الشخير يؤدي إلى حدوث عجز في كمية الأكسجين التي تصل إلى المخ، وعندما لايحصل المرء على فترة كافية من النوم فإن ذلك يؤدي إلى ضعف في الذاكرة وعدم التركيز والغضب السريع والاكتئاب، وفيما يلي نص حوار تم اجراؤه مع فالنتينا حول الشخير ........
التفاصيل

صورة وتعليق

بعد توقف دام لأكثر من 58 عاماً، عاد إلى الخدمة مرة أخرى قطار أوكيناوا الذي ينطلق من مطار ناها الدولي وصولاً إلى قلعة شوري ويقطع خلالها مسافة 13 كيلو متراً. «إ.ب.أ»........
التفاصيل
اعرف عدوك
الجريمة والعقاب
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
الملف السياسي
فضائيات
غرائب الشعوب
حوار
السوق المفتوح
استراحة
أقتصاد
حياتنا الفطرية
موهبة رياضية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved