الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 28th November,2006 العدد : 198

الثلاثاء 7 ,ذو القعدة 1427

الملك سعود..شخصية لن تُنسى
كان الملك سعود كريماً، وإنساناً، وذا عاطفة لا تُجارى، محباً لكل الناس، ويتعامل مع شعبه بأريحية وتواضع وخلق جمّ، وبخصاله هذه وبسجاياه تلك أحبّه الناس وقدّروه، وأعطوه من الاحترام والتبجيل في حياته بما يليق بملك يتمتّع بكل هذه الصفات، إذ إن تلك العلاقة بينه وبين شعبه كانت بعض ما ميّز فترة حكم الملك سعود، وبالتالي فهي أعطت وتعطي إلى اليوم إشارات عن شعبيته وجماهيريته بين مواطنيه على امتداد هذا الوطن الغالي.
***
فقد اعتاد جلالته خلال فترة حكمه أن يخاطب شعبه ب(شعبي العزيز) مع إطلالة كل عيد، وفي كل مناسبة تستدعي من جلالته أن يخاطب هذا الشعب ويتحدث إلى أفراده، ضمن رؤيته المثالية للعلاقة التي ينبغي أن تكون بينه وبينهم، وكان موكبه ينتقل من حي إلى آخر ليشارك الناس أفراحهم بالعيد - على طريقة الملك سعود - وقد كان لافتاً حرصه على أن ينزل من موكبه إلى الشارع، متنقّلاً من موقع إلى آخر، ليكون مع مواطنيه في أيام فرحهم، بما في ذلك مشاركتهم العرضة النجدية آنذاك.
***
نتذكر جميعاً الملك سعود بن عبد العزيز بقامته الطويلة، وأناقته الجميلة، وشخصيته المميزة، (وبشطفته المذهبة)، وبإيماءاته وحركاته، وبموكبه الذي يتوقف بالطريق مرات كثيرة، استجابةً من جلالته لإشارة من مواطن، أو حرصاً منه على مساعدة آخر، في مظهر أُسَريّ في التعامل والتواضع والعفوية في التصرّف الطارئ، مما كانت إحدى مظاهر صفات الملك الراحل.
***
ولم يكن الملك سعود بعيداً عن هموم شعبه، منشغلاً أو متشاغلاً عن احتياجاته المتجددة، أو منكفئاً على نفسه، فلا يسمع صوت مواطنيه ومطالبهم، وإنما كان شغله الشاغل حين كان ملكاً للمملكة الحرص على أن يصل كل مطلب إلى مسامعه، وأن يُستجاب له بقدر وجاهة هذا الطلب أو ذاك، في ظل حكم ونظام وتقاليد ملكية أرساها والده المؤسس الملك عبد العزيز - رحمه الله - على الحب والإخاء.
***
في بداية تربُّعه على العرش - رحمه الله - جال في جميع قرى ومدن المملكة، واستمع إلى أماني وتطلُّعات أهلها، وعبّر لهم خلال تلك الزيارات الملكية عن طموحاته في استكمال ما أنجزه والده من مشروعات، وحرصه على السير على خطاه، فكان أن أنجز الكثير من المشروعات التعليمية والصحية وفي مجال المواصلات وغيرها من الخدمات، في جهد هائل قاده الملك الراحل بنفسه، وحقّق به ولاء شعبه ومحبتهم واحترامهم له حين كان حياً وبعد وفاته.
***
وإذ تُقام غداً ندوة عن الملك سعود، فلا بدَّ أن يُنظر إلى هذا التكريم التاريخي المهم لجلالة الراحل الكبير على أنه وفاء له من الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز ومن أمير الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز وبالتالي من شعبه، فهذا زعيم أعطى لوطنه وشعبه من إخلاصه ومحبته وسخائه ما يستحق من أجلها أن تُقام مثل هذه الندوة التي تنظّمها دارة الملك عبد العزيز.
***
وإلاّ كنا من دون تحقيق ذلك غير جديرين بكل هذا الرخاء الذي ننعم به، وغير مستحقين لكل هذا الأمن الذي نستظل بآثاره ومعطياته، وربما انطبق علينا لو أننا لم نبادر إلى هذا التكريم لزعيم تمّ في عهده تحديث كل هذه المؤسسات الحكومية، وإقامة أول جامعة في الجزيرة والخليج، وفتح المجال أمام تعليم المرأة، وغيرها كثير، ما ينطبق على أولئك الذين لا يحتفظون بشيء من الوفاء لمن قُدم لهم مثل هذه الخدمات.
***
وهذا ما لا أراه في شعب اعتاد على تكريم قادته حتى وإن ماتوا، بعد أن تركوا من الأعمال والإنجازات والسيرة العطرة ما خلَّد أسماءهم في ذواكر الجميع، إنه شعب المملكة العربية السعودية الذي عرف عنه الاحتفاظ بالجميل لمن هم أهل له وجديرون به، ولكل أولئك الذين يستحقونه، وبينهم الملك سعود بن عبد العزيز.


خالد المالك

الهند تجتذب المديرين التنفيذيين الأوربيين!

* إعداد: محمد الزواوي
أصبحت الهند من أكبر الأسواق الواعدة في العالم أجمع وليس في القارة الآسيوية وحدها، بعد أن استطاعت الخوض في عدة مجالات صناعية وتجارية وأثبتت كفاءة فيها، إضافة إلى براعتها في مجال تنفيذ الأعمال من الشركات الكبرى، وهو ما اشتهرت به الهند بسبب قلة التكلفة ومحدودية الرواتب الهندية.
وقد أسال هذا السوق الواعد لعاب العديد من المديرين التنفيذيين الأجانب، من الذين يبحثون عن ........ التفاصيل
عرب 48
محرومون من دفع تعويضات الحرب

* إعداد - محمد الزواوي
بالرغم من ادعاءات إسرائيل أنها واحة الديموقراطية في المنطقة العربية، إلا أن التقارير تشير إلى أن ذلك ليس صحيحاً، وأن الكيان الصهيوني يمارس تفرقة في جميع النواحي بين السكان اليهود والعرب، وقد كانت حرب لبنان الأخيرة أوضح مثال على ذلك.
في تقرير نشرته جريدة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية، أكد جوشوا ميتنيك من فلسطين المحتلة أن تلك التفرقة تجري على نطاق واسع على ........
التفاصيل

الطوق يضيق حول رئيس هيئة الأركان
جنرال إسرائيلي: حالوتس يجب أن يرحل لأنه مسؤول عن هزيمة الجيش


بدأ الطوق يضيق حول الجنرال دان حالوتس رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي الذي أصبح موضع جدل متزايد لاسيما بعد استقالة مسؤولين في الجيش بسبب اخفاقات الحرب في لبنان.
فقد قدم الجنرال غال هيرش قائد القوات الاسرائيلية في الجليل استقالته اثر تحقيق قام به الجنرال في الاحتياطي دورون الموغ حول قيام حزب الله بخطف جنديين اسرائيليين في 12 تموز - يوليو الماضي ما تسبب بحرب استمرت 34 يوماً في لبنان الصيف ........
التفاصيل

يرأسها وزير الخارجية الأمريكي الاسبق جيمس بيكر
هل ستنجح مجموعة دراسة العراق في إنقاذ واشنطن؟!

* إعداد - أشرف البربري
تتجه الأنظار في واشنطن والشرق الأوسط إلى تقرير لجنة أمريكية تم تشكيلها منذ نحو ستة أشهر لدراسة الموقف الأمريكي في العراق في انتظار تقريرها النهائي الذي سيصدر قبل نهاية العام الحالي. وقد نشرت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية تقريراًَ عنها وقالت فيه:
لعل أهم شيء بالنسبة لتلك اللجنة غير الحزبية التي شكلتها الإدارة الأمريكية وضمت نخبة من خبراء السياسة ........
التفاصيل

بدءاً من ترومان عام 1950 وانتهاء بجورج بوش الابن
محللون: تجربة كوريا الشمالية النووية ثمن مباشر لتهديدات واشنطن

* إعداد - عايدة السنوسي
خلال اكثر من شهر تسابق المحللون والمسئولون في مختلف أنحاء العالم في الإجابة عن السؤال عن الدافع وراء إقدام كوريا الشمالية -وهي واحدة من الدول الفقيرة في العالم- إلى إجراء أول تجربة نووية لتدخل عمليا النادي النووي. وقد تفاوت موقف المحللين ورؤاهم حول اهداف بيونج يانج وراء هذه التجربة.. فمن قائل بأن كوريا الشمالية تريد ممارسة الابتزاز النووي للعالم إلى قائل بأن نظام الرئيس ........
التفاصيل

الحمية والسلوك الغذائي الحل الأمثل
قرحة المعدة والاثنى عشر..الأسباب والعلاج
من الأمراض المزمنة والمزعجة في آن واحد، بل أصبحت في عصرنا الحاضر من أكثر الأمراض انتشاراً عن تآكل في جدار المعدة المبطن سواء أكان في المعدة أو الاثنى عشر، وذلك لسبب تقرح غالباً ما يكون قطره في قرحة المعدة ما يقارب من الثلاثين ملم، وفي حالة تقرح الأمعاء يكون قطره أقل من خمسة عشر ملم، ويعتبر شرب الكحول، والإكثار من تناول المنبهات، وتناول الأطعمة بكثرة دون مراعاة الحاجة والانتظام فيها من أبرز ........ التفاصيل

البرد والأنفلونزا....هل هناك فرق؟

يحدث كل من البرد والأنفلونزا بسبب فيروسات، ولأن هناك سلالات جديدة من الفيروسات تتكون بشكل ثابت فنادرا ما يكون لدى الإنسان مناعة ضد هذه الفيروسات، والأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذه الفيروسات من الكبار، وكذلك من يعيشون ويعملون في ظروف يسهل فيها انتشار هذه الفيروسات بسرعة.
أدوار البرد
وفي المراحل الأولى من العدوى لا يسهل التفريق بين البرد والأنفلونزا، فالبرد يبدأ باحتقان في الحلق وتعب وآلام في ........
التفاصيل

أم تتساءل:
ابني يصغي لأصدقائه أكثر مني.. ما العمل؟
إذا أردت أن تعرف من تكون، فانظر من تصاحب.
جملة رددناها كثيراً واستخدمها الناس كأمثلة شعبية، اختلفت صياغتها، لكنها احتفظت بالمعنى.
حفظها الكثيرون ورددوها مراراً، استخدموها في أقوالهم ونصائحهم، إلا أنهم أغفلوها في التطبيق، ونسوها في التجربة.
الصاحب ساحب، مثال شعبي آخر، استخدمه الناس للإشارة إلى تأثير الصديق والرفيق على أي إنسان، صغيراً أم كبيراً، ولكن في زحمة الحياة، يضيع التفكير فيمن يكون صديقي ........
التفاصيل

تحدث عادة بعد انقطاع الطمث
هل تعانين من أعراض الهبات الساخنة؟

تعاني حوالي 80% من النساء ممن بلغن الأربعينيات أو مشارف الخمسينيات من بعض الاضطرابات المزعجة كالشعور بالتوهج والهبات الساخنة في الوجه بشكل خاص والجسم والتي تنجم عن التغيرات الهرمونية التي تحدث عادة لدى بلوغ المرأة سن انقطاع الطمث بشكل نهائي. ويعتقد أن ذلك يحدث بسبب زيادة إفراز بعض الهرمونات وانخفاض مستوى هرمون الإستروجين.
بالرغم من أهمية العلاج الهرموني ودوره في إعادة التوازن المفقود للجسم، فإن ........
التفاصيل

يؤثر على الجمال والمشاعر
النوم عنصر أساسي للصحة الذهنية والبدنية
إعداد: تراجي فتحي
بعض الناس يعتبرون النوم من الأمور التي ليست لها أولوية كبيرة في وسط زحام الحياة التي يعيشونها، لكن يجب أن نضع في اعتبارنا أن النوم عنصر مهم للغاية بالنسبة للصحة، الجمال، الحيوية، كما أنه ضروري أيضاً للصحة الذهنية وللمشاعر الإنسانية.
يساعد النوم الجيد على الشعور بالانتباه والراحة في اليوم التالي بدلاً من الشعور بالعصبية وعدم التركيز، لكن احرصي على عدم النوم أكثر من ........
التفاصيل

تغيير أوقات العمل في البنوك وانعكاساته على المواطن


* إعداد - صلاح عمر شنكل
قرار توحيد فترة العمل بالبنوك الذي جاء بمباركة من المقام السامي على ما رفعته مؤسسة النقد العربي السعودي أثار الكثير من الجدل والنقاش واختلاف الآراء، كونه يرتبط بالمعاملات المالية، ومن ثم يتصل بشكل مباشر بتداول الأسهم (النشاط الأكثر إثارة للجدل والشغل الشاغل للكثيرين) فانقسم الناس بين مؤيد ومتحفظ، وكل يدعم آراءه ووجهات نظره بالأدلة والحجج التي تبرر موقفه، بينما ........
التفاصيل

محور النقاش
للفترة :من 26/11 إلى 12/2/2006م
الاختناقات المرورية.. أسباب متراكمة فهل هناك........ التفاصيل

ضغط العمل..إشاراته تحذرك

حين يتحول العمل إلى عبء تحملينه على كهلك بتثاقل، تتسمم كل نواحي حياتك وينعكس الجزء على الكل، فلا تعودين راضية عما تعيشينه، وتتأثر علاقتك سلباً بالمحيطين بك فتحملينهم ذنباً ليس لهم أي دخل فيه.
كثيرة هي الدلائل التي تشير إلى أنك وصلت إلى هذا الدرك، وأن العمل الذي تمارسينه يأت بضغط عليك ويشكل مصدر قلق وإحباط لك. لكن هذه الإشارات قد لا تكون واضحة تماماً، وقد تمر مستترة دون أن تنتبهي لها. حتى تكونين ........
التفاصيل

كيف تنقذين زواجك من الفشل؟
إعداد: وفاء الناصر
في النهاية يؤكد خبراء العلاقات الزوجية والاجتماعية أهمية وجود الحب الذي يعد نبض الحياة الزوجية، ومن دونه تسيطر الرتابة التي تغلف المشاعر؛ ولذا حاولي أنت وزوجك الإجابة عن هذه الأسئلة الستة بصدق لتعرفا من خلالها هل ما زال الحب موجوداً أم أنكما أصبحتما بعيدين عنه، وعليكما القيام بالمزيد من الجهود لتقتربا من بعضكما أكثر:
* اكتشفي التغيير في شخصيته:
أ - بعد مرور فترة على ........
التفاصيل

فجر قريب
افعل شيئا!

يحُكى أن رجلا من مدمني الشكاية ومكثري اللوم كان يسير على أحد الشواطئ يندب الحظ ويلعن الظروف وإذ به يرى طيرا صغيرا نحيلا في وضع غريب على صخرة حيث كان مستلقيا على ظهره رافعا ساقيه النحيلتين تجاه السماء.. تعجب الرجل فسأل الطير عن سر هذه الحركة!
رد الطائر بكل حماس: سمعت أن السماء ستقع اليوم، وقد بادرت برفع رجلي حتى أمنع سقوطها!
عاد الرجل إلى صوابه وقد استفاد من الطائر أعظم درس في حياته ألا وهو ........
التفاصيل

دعوهم يتشاجرون!
كثيراً ما ينزعج الآباء حال تشاجر صغارهم وتتضايق الأمهات، لذا تجدهم يسارعون بالتدخل لفض الاشتباك وقطع النزاع، ولكن الأستاذ المبدع هاني العبدالقادر له وجهة نظر مختلفة تماماً عن ما هو سائد، حيث يقول في قضية تشاجر الأطفال (المشاجرات رغم إزعاجها وقلق الوالدين منها ومن تأثيرها على شخصيات أبنائهم وعلاقتهم ببعضهم تظل هذه المشاجرات أمراً طبيعياً وفطرياً مفيداً لهم يجربون خلالها مشاعرهم ومشاعر الآخرين من ........ التفاصيل

محلولة
طموحاتي عالية والكل ضدي

أنا فتاة ابلغ من العمر 17سنة وادرس في الصف الثالث ثانوي أدبي، طموحاتي كثيرة ولكن الكل يتحداني، أمنيتي أن أصبح صحفية ناجحة لكن أمي لا تريدني ان ادخل الجامعة لبعد المسافة بيننا وبين الرياض، علما بأني كتبت مواضيع عديدة وأرسلتها لعدة صحف ومجلات.. واقترحت أفكارا كثيرة وأرسلتها لقناة أطفال وأنا انتظر الرد.... وسأستمر حتى انجح فبماذا تشير علي؟..
* الرد:
حياك الله أختي الطموحة والحقيقة أنني المس قوة ........
التفاصيل

رفوف زاوية سلكية
Corner Wire
4 Tier Shelf

السعر : 19.98 دولار
موقع الشراء :
http://www. taylorgifts. com
* تحول هذه الرفوف الزاوية التي تعمها الفوضى في الكراج أو مكان العمل الى فضاء مفيد؛ حيث تضيف هذه الرفوف الأربعة الواسعة إمكانيات خزن إضافية، كما يمكن أن تستغل هذه الرفوف في خزن سوائل التنظيف وسوائل السيارة والمنظفات الأخرى ومساحيق الغسيل لتكون في متناول يديك.. وبالنسبة لأسلاك الرفوف فإنها مغلفة بالإيبوكسي.........
التفاصيل

منظمة عصي التحكم عن بُعد
Remote Organizer


السعر : 14.98 دولار
موقع الشراء:
http://www. taylorgifts. com
* تعطي منظمة عصي التحكم عن بعد هذه لمسة عصرية على عملية تنظيم عصي التحكم عن بعد. فهي ذات شكل منحن مدرج يسمح برؤية عصا التحكم عن بعد أو الوصول إليها من أي اتجاه وكذلك منع ضياعها.
يمكن نقل المنظمة المصنوعة من الحديد إلى أي مكان بفضل وجود مقبضها الذي يشبه الكرة.........
التفاصيل

حصالة نقود معدنية
Coin Counting Bank

السعر : 19.98 دولار
موقع الشراء:
http://www. taylorgifts. com
* يمكنك الآن أن تعرف كم لديك من النقود تماماً بفضل حصالة النقود الإلكترونية هذه؛ حيث تقوم بعد النقود في كل مرة تضيف لها قطعة نقدية جديدة؛ ولذلك فهي جيدة لتعليم الصبية عملية ادخار النقود؛ وهي تحتاج الى بطاريات لعملها.........
التفاصيل

ست شمعات تعمل بالبطاريات
Six Battery Powered Candles


السعر : 9.98 دولار لمجموعة من ست شمعات
موقع الشراء : http://www. taylorgifts. com
* تلقي هذه الشمعات الست بضيائها على النافذة وغطاء المائدة وغيره. وهي ذات مصباح شبيه جداً بلهب الشمعة العادية وما عليك سوى لفها لتبدأ بالإضاءة. وهي تحتاج إلى بطاريتين حجم (AA) ليستا ضمن عرض الشراء هذا، ويحصل المشتري على ست شمعات بالسعر أعلاه.........
التفاصيل

الدهون تشد الخناق على الأوعية الدموية
أظهرت دراسة جديدة أن البالغين الذين تتركز غالبية أوزانهم الزائدة حول منطقة الخصر ربما يكونون معرضين بشكل خاص للإصابة بارتفاع ضغط الدم. ففي دراسة استمرت عشر سنوات وشملت أشخاصا بالغين في الصين وجد الباحثون أن هؤلاء الذين تتسع منطقة الخصر لديهم على مدار الأعوام يواجهون ارتفاعا مماثلا في ضغط الدم.
وعلاوة على ذلك فإنه حتى الشباب والنساء الذين يعانون من زيادة الوزن في منطقة البطن عند بداية الدراسة أو ........
التفاصيل

مرض (فقدان الشهية العصبي) في دراسة طبية

أظهرت دراسة أجراها باحثون سويديون أن الإصابة بمرض فقدان الشهية العصبي لا يبدو مرتبطا بدرجة كبيرة بمضاعفات الحمل أو النتائج السلبية للولادة.
وهناك بعض الأدلة على أن الإصابة بفقدان الشهية المرضي قبل الحمل قد تزيد خطر إصابة الأم أو المولود بمضاعفات.
ولمزيد من البحث حللت الدكتورة سيسيليا ايكيوس من معهد كارولينسكا وزملاء لها بيانات عن اكثر من 827 ألف ام ممن أنجبن للمرة الأولى في السويد بين عامي 1983 ........
التفاصيل

أعراض الموت المفاجئ لدى الأطفال في دراسة جينية
ربطت عدة دراسات بين اعراض الموت المفاجئ للاطفال الرضع بالتحور الذي يطرأ على جين يسمى (اي.ال.10) الذي يساعد في السيطرة على وظيفة المناعة الخاصة بالجسم، ووجد نفس الفريق البريطاني الذي كشف عن العلاقة لاحقا أن هناك علاقة تربط بين جين (اي.ال.6) وهو بروتين يشارك في احداث الالتهابات وبروتين يحفز على نمو الاوعية الدموية وهو أيضا عامل في نمو الاغشية الوعائية يطلق عليه (اف أي جي اف).
وأوضح الدكتور ديفيد ........
التفاصيل

الأحياء يزاحمون الأموات في الفلبين

في أحياء مانيلا المكتظة بالسكان يضطر الاحياء لمزاحمة الأموات في السكنى.. ولحسن حظ فيرجينيا برناردينو ومئات آخرين من سكان الاحياء الفقيرة ممن انتقلوا للعيش في أكبر مدافن الفلبين فإن الأموات لا يبالون.
وتقول برناردينو: لم نر أي أشباح حتى الآن. أعتقد أن ذلك يحدث في الأفلام فقط، وكما يقول المثل ينبغي أن نخشى الاحياء وليس الأموات.
ومنذ سنوات توافد أشخاص أخلوا من منازلهم أو قدموا من الأقاليم بحثا عن ........
التفاصيل

إدراك متأخر
تنكزار سفوك
العلاقة الجدلية بين الأجيال قديمةٌ وستستمر أمداً طويلاً، وتكتسب العلاقة التي تربط جيل الشاب بالمسنين أهمية خاصة، لاسيما من جهة الأواصر الاجتماعية والعاطفية داخل الأسرة الواحدة، نظراً للتأثير والتأثر الكبيرين بين هذين الجيلين، والذي يطال جميع مناحي الحياة تقريباً....
بدت هذه الرابطة أكثر توازناً ورصانة في المجتمعات الشرقية التي تتباهى بعمق العلاقات بين أجيالها وبالتعاون والتكافل ووجود الكثير من ........
التفاصيل

خلل في المساواة بين الرجل والمرأة في ألمانيا

ذكرت ناشطة ألمانية في مجال حقوق المرأة أن ما حققته بلادها في مجال المساواة بين الرجل والمرأة أقل بكثير مما تحقق في معظم الدول المجاورة. وقالت كريستل شتيلارس المتحدثة باسم الجمعية الألمانية لمكاتب المرأة المحلية وحماية المساواة في فرص العمل لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم الأحد أن متوسط رواتب النساء في ألمانيا يقل بشكل واضح عما يتقاضاه الرجال. وأضافت شتيلارس أنه بالنظر لمعدلات البطالة بين ........ التفاصيل

كلمة المحرر
فارس الإعلام العربي
لم يكن اختيار ملتقى التلفزيونيين العرب للشيخ وليد الابراهيم رئيس مجلس إدارة تلفزيون الشرق الاوسط ومنحه درع (فارس الإعلام العربي) لعام 2006 من السيد عمرو موسى في حفل افتتاح الملتقى غريباً ولا بالمفاجأة لأن الإبراهيم بصدق أحد مهندسي الإعلام العربي الحديث ومن الأوائل الذين جلبوا التقنيات الحديثة للمنطقة من جهة ومن جهة أخرى صنع وأدار كياناً إعلامياً عربياً في قلب الغرب، معلناً لهم ان العقول الإعلامية ........ التفاصيل

مقص الرقيب
الوقود الإعلامي

المذيعة الشابة رانيا جلحوم وجه إعلامي معروف لدى شريحة كبيرة من الجماهير ليس في سوريا فحسب، ولكن في مناطق عديدة من الدول العربية. ورانيا تعلم هذا ولكنها لم تركن إلى ما وصلت إليه من شهرة أو انها تملك رصيدا جماهيريا لا بأس به ولكنها تدعم هذا بالإصرار والبحث الدائم وتثقيف الذات بشكل مستمر لتزود طموحها بالوقود اللازم من المعرفة وفي برنامجها (عيون الناس) تنقل بشفافية آراء الناس وفي كل حلقة تتفادى ........ التفاصيل

شرق المايكروفون
* المذيع المخضرم معتز الدمرداش عاد بعد فترة غياب ليطل عبر محطة المحور الفضائية في برنامج 90 دقيقة ولكن ليس بمستوى الحضور السابق له الذي قدمه عبر سنوات في محطة الmbc فهل تحمل الفترة المقبلة بزوغ نجم معتز من جديد في برامج أخرى على المحور؟ .. نتمنى ذلك.
* المذيعة الجميلة والواثقة ماريا معلوف لم يكن منتظر منها أن تعلن عن مساوئ وفساد المحطة التي كانت تنتمي إليها لمجرد خلاف بينهما أو تركها العمل فيها. ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* محطة الاقتصادية الفضائية ظهرت في الفترة الأخيرة بثوب جديد وراق حيث عمدت إلى دعم موادها الاقتصادية ببرامج اجتماعية ودينية تطرح العديد من الحلول لقضايا كثيرة تهم المراقب الخليجي والعربي وأيضاً زادت من ساعات بثها الاقتصادية بإدارتها الحكيمة محطة تنذر الكبار من القنوات بوجود منافس قوي قادم على الطريق اسمه (الاقتصادية).
* محطة (مرسال) الفضائية المتخصصة في (الشات) لا تملك خطا إعلاميا واضحا ولا يُعرف ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
برامج توعوية
لوحظ في الفترات الماضية خلو العديد من خرائط البرامج في محطات فضائية كثيرة من أي برنامج توعوي أو هادف يخص شريحة الشباب والمراهقين وتقديم النصح لهم بطريقة أكثر جذباً ودون أن ينفروا منها بل يقبلوا على سلوك لطيف وذلك لتخفيف الحدة التي تتميز بها هذه المرحلة العمرية بالذات فقرر القائمون على معظم المحطات تفعيل برامج توعوية خاصة بالشباب والمراهقين والاستعانة بإخصائيين اجتماعيين لتهذيب سلوك المراهق ........ التفاصيل

زاهي وهبي:
«خليك بالبيت» لم يستنفد جدواه بعد


صحفي لامع، وشاعر ذو حس مرهف، اختطفته الشاشة من صفحات الجرائد، لكنها أبداً لم تختطفه من أوراقه. يملك طلّة مريحة، ومنطقاً عذباً، وهدوء الواثق، ومصداقية من يعرض الحقيقة دوماً. تفرّد بأسلوب خاص، حيث اعتمد على إنسانية الطرح ومعايشة موضوعاته؛ فيضفي عليها مصداقية المتناول والطارح الملم بأبعاد ما يقدّمه وليس مجرد مقدّم عادي يقف على قضايا الآخرين فقط ولكنه اختار لنفسه منطقة مميّزة بعيدة يبحث من ........
التفاصيل

ميرنا وليد:
لم استثمر نجوميتي المبكرة بشكل جيد

أن ينشأ الفنان منذ طفولته في أحضان الفن وبيئة الإبداع فهذا سيغذي أوردته الفنية ويشبعه ثقافته ويعمق تجربته، وهذا ما كان من أمر الفنانة المبدعة ميرنا وليد التي بدأت حياتها الفنية منذ مرحلة الطفولة وسط نجوم لامعة ملأت الساحات فنا وإبداعا، كبرت ميرنا واشتد عودها الفني وشقت طريقها بقدراتها الذاتية، ورغم التحدي الذي واجهته بحكم بدايتها وسط جيل الكبار، لكنها اعتمدت على موهبتها واستشرفت مستقبلها ........
التفاصيل

نشاط ماجدة الرومي

تنطلق النجمة ماجدة الرومي في جولة فنية موسعة تبدأها من الشارقة، حيث تقدّم حفلاً يعود ريعه للشعب اللبناني، ثم الدوحة، حيث تحيي حفلين. بعدها تنطلق إلى أستراليا. كما صرح مصدر مقرَّب من الرومي بأن فكرة الفيديو كليب الجديد بينها وبين شركة جودنيوز سيتم تأجيلها إلى منتصف العام القادم......... التفاصيل

على الهواء
* عندي أسرار بتهز العالم العربي.
ريدا بطرس
- حدّدي أنواع الهز.
* غيابي هذا العام أفضل قرار.
يسرا
- وغيابك على طول انتصار.
* الحاقدون علي مثل إسرائيل لن أسامحهم.
هيفاء وهبي
- تأثرت بشعبان عبد الرحيم.
* العمل القيِّم يفرض نفسه.
رندة البحيري
- زي فيلم (أوقات فراغ) كده.
* فتاة طلبت يدي.
هاني حسين - ستار أكاديمي
- أعطيها ما أحد هيأخذ منك تاني.
* لا منافس لمن سيربح المليون.
جورج ........
التفاصيل

زووووم
الإنتاج الدرامي أولى

كثير من المشاهدين استفزتهم كثرة الإكسسوارات والمبالغة في ارتدائها وكذلك أزياء النجمات في الموسم الرمضاني الماضي وخاصة عندما نقلت مصادر صحفية الأرقام الفلكية التي استهلكت في هذه الإكسسوارات. فها هي النجمة وردة ترفع ميزانية مسلسل (آن الأوان) لـ12 مليون جنيه بسبب إكسسواراتها، وكذلك أزياء وموديلات منى زكي في مسلسل السندريلا تكلف الشركة المنتجة ثلاثة ملايين جنيه، وأيضاً سهير البابلي في مسلسل قلب ........ التفاصيل

عودة سيدة الشاشة
أبدت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة موافقتها على بطولة مسلسل (وزيرة على المعاش)، وهو عمل درامي اجتماعي يتعرض لحياة الوزراء بعد خروجهم من السلطة. وقد شددت فاتن على حقها في اختيار طاقم العمل معها من ممثلين ومخرج، وسوف تتقاضى فاتن حمامة مبلغ مائة ألف جنيه عن الحلقة الواحدة......... التفاصيل

ديانا حداد في السينما

بعد رفضها العديد من العروض السينمائية تقوم حالياً النجمة ديانا حداد بقراءة سيناريو فيلم يحكي حياة فتاة عربية ثرية قرَّرت العيش في الهند.. ومن المحتمل أن تقوم ديانا بالغناء في هذا الفيلم باللهجتين العربية والهندية، هذا بالإضافة إلى مجموعة من السيناريوهات التي ستعكف ديانا على قراءتها في الفترة القادمة......... التفاصيل

يارا مع زياد الرحباني
تستعد الفنانة الشابة يارا لتسجيل أغنية من ألحان زياد الرحباني وكلمات الياس ناصر بعد سلسلة النجاحات التي حققتها على مدى سنتين من التعامل مع الملحن طارق أبو جودة، كما بدأت يارا في التحضير لألبومها الجديد الذي يعد أول تعامل لها مع روتانا.. وسوف تصور أغنية (عطرك عم بيفوح) بطريقة الفيديو كليب قريباً وسيخرجها طوني قهوجي......... التفاصيل

سيرين في القاهرة

لقاءات إعلامية كثيفة تجريها الفنانة سيرين عبد النور في القاهرة حيث سجلت مع الفضائية المصرية وقناة دريم بالإضافة إلى إذاعة نجوم FM سيرين سعيدة لان البومها الأخير لاقى قبولا وصدى كبيرا طيبا من الجمهور المصري وخاصة أغنية (لو تبقى في عيني)......... التفاصيل

نظرة أولى
* إعداد: محمد رضا
* واجه جيمس بوند الجديد أكثر مما توقّعه من صراع. فإلى جانب المغامرات التي يخوضها بطله في الفيلم، كان هناك صراع حادٌّ بينه وبين حيوانات الفيلم الكرتوني (الأقدام السعيدة). كلاهما حط في العروض جنباً إلى جنب في عدد متشابه من الصالات (أكثر من 3000 صالة للواحد). لكنه في النهاية أنجز رقماً مذهلاً كذلك الفيلم المنافس. بينما نحو87 مليوناً خرجت من جيوب المشاهدين إلى شركتي التوزيع في بضعة ........
التفاصيل

أبرز عشرة أفلام في شباك التذاكر الأمريكي هذا الأسبوع

* تقييم الناقد: * : رديء، **: متوسط ، ***: جيد، ****: ممتاز، *****: تحفة
(1) $44,668, 432 Casion Royal ****
(كازينو رويال): بوند جديد
* (الأسبوع الأول) (دانيال كريغ) في عودة إلى القديم تحت إدارة مخرج الأكشن مارتن كامبل الخبيرة. بوند يحب امرأة تريد سرقة 140 مليون دولار (مترو غولدوين ماير).
(2) $40.833.156 Happy Feet ***
)أقدام سعيدة(
* (الأسبوع الأول) الرسوم المتحركة هي السعيدة في هذا ........
التفاصيل

* سينما سكوب
قراءة في موسم الجوائز
مهرجانات وجوائز خاصة تبحث عن مكانتها في التاريخ

ظُلمت جوائز (بافتا) التي توزعها الأكاديمية البريطانية للفيلم والتلفزيون في لندن كل عام. ظُلمت من حيث أن الأوسكار سرق وهجها ومن حيث أن معلّقي الأمس وصحافييهم في غالبيتهم واصلوا منح جوائز هذه الأكاديمية، التي إذا ما جمعت الأحرف الأولى من كلماتها ألّفت (بافتا)، لقب الأوسكار البريطاني.
لكن (بافتا) هي بافتا و(أوسكار) هو أوسكار ولو أنهما في النهاية يتوجّهان لجمهور واحد تقريباً. طبعاً الشهرة ........
التفاصيل

فيلم (الحظوة)
اثنان من المتنافسين.. كل منهما يرغب في أن يفشل الآخر


فيلم من إخراج كريسوفر نولان، قام بتأليفه مع أخيه جوناثان، وهو فيلم مليء بالممثلين المجتهدين، والخدع الماكرة، مع تفاصيل دقيقة للحقبة الزمنية التي تدور فيها أحداث الفيلم، ماكينة معقدة ومفصلة تم تصميمها خصيصاً من أجل تشتيت الانتباه.
الفيلم يدور في الحقبة الفيكتورية المرموقة المتأخرة، حيث السحرة المتنافسين في قاعات موسيقية، والمخترعين الماهرين الماكرين، الفيلم مبني بأسلوب يشبه الألغاز، ........
التفاصيل

ترتيب فاخر للمقتنيات داخل الخزائن

الترتيب المناسب للمنزل بكافة مكوناته الداخلية وتوزيعها بناء على وظائفها الجمالية والعملية من شأنه أن يعطي المنزل بهاء ويجعل منه منزلاً فخماً.
هذا الترتيب يبدو أكثر تألقاً في غرفة الطعام وفي المطبخ، حيث الاستخدام الصحيح للمواد والأدوات سواء كانت تلك التي تتعلق بالديكور أو التي تملك وظائف عملية تؤدي إلى الوصول إلى الهدف والغاية التي يسعى إليها أصحاب المنزل.
والترتيب في المناسبات تبدو ........
التفاصيل

غرفة نوم وتصاميم الأقواس


إعداد: تنكزار سفوك
غرفة النوم، تمثل الجزء الحيوي من المنزل وهي تحظى باهتمام مصممي الديكور الذين يفرغون جل اهتماماتهم وإبداعاتهم بين خلاياها من أعمدة وأسقف وزوايا وفراغات فيعطون كل جزء قيمته الجمالية.
في هذا المنزل، الذي هو موضوع صفحتنا، نجد غرفة نوم من نوع مختلف فيها الكثير من التميز الذي يكمن في التفاصيل الداخلية. ففي البداية، هي جزء من منزل قديم يقع في أحد الطوابق العلوية، جرى ترتيبه ........
التفاصيل

معرض
نستعرض هنا عدداً من المقتنيات والأثاث الخاص بالمطبخ:

* مطبخ متكامل ومتنقل مكون من حوض غسيل وقاعدة معدنية لتحضير الطعام.
***

* سلة طعام تعلوها طاولة معدنية تتحرك على أربع عجلات، مصنوعة من معدن الألمنيوم.
***

* طاولة يمكن تعليقها على الجدران بعد تحديد المكان ووضع لوحة مناسبة لها يمكن الاستفادة منها في وضع مقتنيات المطبخ على سطحها.
***

* أثاث مهم في المطبخ ........
التفاصيل

هوس أمريكي بالأكل خارج المنزل!


* إعداد - محمد الزواوي
بعد أن ذهب مارك شيرنسكي إلى أحد المحال المجاورة واشترى طعاماً لغذائه ومكث ساعة كاملة ليطهو وجبة لنفسه وزوجته، وجد نفسه قد أنفق 30 دولارا أمريكيا ثمن تلك الوجبة.
يقول شيرنسكي الذي يعمل منسقا إعلاميا بأطلانطا: (في اليوم التالي وبعد قضاء زحمة المواصلات أثناء العودة من العمل مررت على مطعم (فيجو) لتناول المعجنات وفطائر اللحم بالصلصة والصوص الإيطالي، ووجدت أنني قد دفعت ........
التفاصيل

قصص ولكن..
بريء!!
مع اقتراب العيد كان رئيس أحد السجون يمرّ على المسجونين يتحدث معهم ويستمع إلى مشكلاتهم ويبارك لهم العيد على أي حال. وبينما هو كذلك إذ سأل أحد المسجونين عن تهمته التي أُدخل السجن بسببها؛ فقال له السجين: (لقد دخلت السجن لأنني قمت بشراء أغراض العيد مبكراً عن الموعد). اندهش رئيس السجن لهذا السبب، وقال له: (ولكن هذه ليست بتهمة تدخل بسببها السجن)، وبعد ذلك سأله: (متى كنت تشتري أغراض العيد؟)، ........
التفاصيل

الإجراءات ضد المدخنين في السويد الأشد صرامة بين الدول

ذكر تقرير أن المدخنين في السويد يواجهون إجراءات أشد صرامة عن بقية الدول، وتتمثل في منع التدخين لمدة عام في كل من المطاعم والمقاهي والحانات، ومن المنتظر أن يتم منع التدخين أيضا في أماكن العمل.
وذكرت صحيفة جوتبورجز بوستن أن العديد من المجالس البلدية شرقي السويد بدأت في اتخاذ إجراءات لتقليل التدخين في أماكن العمل ويقترح آخرون الاقتطاع من مرتبات المدخنين لتسببهم في نقص الانتاج.
وكانت الصحيفة قد ........
التفاصيل

المخرج المصري يوسف شاهين:
الفرنسيون قريبون جدا منا وكذابون مثلنا!

أكد المخرج المصري يوسف شاهين الذي قلدته فرنسا مؤخراً وسام جوقة الشرف برتبة فارس أنه يشعر أنه أصبح فرنسيا بمجرد أن تطأ قدماه أرض فرنسا.
وقال شاهين خلال الاحتفال بتقليده الوسام (ليذهب الى الجحيم من يتحدث عن صراع حضارات. لا يوجد أي سبب لمواجهة بين ثقافات وحضارات).
وشدد شاهين (80 سنة) وهو من مواليد الاسكندرية على أنه يريد أن يكون (همزة وصل بين ضفتي المتوسط) مؤكداً أنه (فرنسي في فرنسا ........
التفاصيل

حالة القلق الأمني ستكلف بريتيش إيروايز 100 مليون استرليني

ذكرت صحيفة أوبزرفر البريطانية أن حالة القلق الأمني التي اضطرت شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيروايز) لإلغاء مئات الرحلات في أغسطس آب الماضي ستكلف الشركة ما يقرب من 100 مليون استرليني (189 مليون دولار).
وقالت الصحيفة الأسبوعية: إن انخفاض عدد المسافرين بين القارتين الأوروبية والأمريكية وراء الجانب الأكبر من هذه التكلفة التي ذكرت أنها ستخفض أرباح الشركة نصف السنوية بنسبة عشرة في ........
التفاصيل

دراسة: نفوق أسماك البحر بعد خمسين عاما
* لندن - واس:
حذرت دراسة أجريت حديثا من نفوق أسماك البحر في حلول نصف القرن الحالي إذا استمرت عمليات الصيد الجائر في البحار.. حيث انخفضت كمية الأسماك في البحر بنحو الثلث في الأعوام الاخيرة وحجم الانخفاض يزداد عاما بعد عام.
وأوضحت الدراسة التي أجراها عدة علماء وباحثون من مؤسسات أوروبية وأمريكية ونشرت في مجلة (ساينس) ان انخفاض كمية الأسماك يعود بشكل أساسي إلى تدهور التنوع البيئي.. فيما يقول ........
التفاصيل

زفاف أحمد الفيشاوي


الفنان المصري أحمد الفيشاوي وعروسه أثناء زفافهما في فيلا والده فاروق الفيشاوي التي تقع خارج مدينة القاهرة. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تقارير
منتدى الهاتف
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved