الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 30th September,2003 العدد : 53

الثلاثاء 4 ,شعبان 1424

الافتتاحية
هذا السؤال..؟!
لا أفهم لم كل هذا الاهتمام بالمفاعل النووي في كل من جمهورية إيران الإسلامية وكوريا الشمالية ضمن سياق الحديث وما يقال عن تطوير هاتين الدولتين لقدراتهما العسكرية وبخاصة في مجال التسليح النووي في سباقهما المحموم مع دول أخرى.
ولا أدري هل التحضير الدولي الذي بدأ مبكراً لكبح جماح هاتين الدولتين تحديداً من المضي في برنامجهما النووي يندرج ضمن توجه دولي عام لإنهاء السباق على امتلاك الدول لهذا النوع من السلاح الفتاك بما في ذلك اسرائيل أم أن اسرائيل خارج دائرة الاهتمام الدولي بمعرفة ما لديها ولدى الدول الأخرى في هذا المجال؟
***
لو كان هذا الموقف المتشدد وما تلاه من تهديد مبطن لكل من كوريا الشمالية وايران بالتعامل معهما عسكرياً إذا لم تستجيبا للإرادة الدولية قد تم دون استثناءات لأي من الدول الأخرى لأمكن فهم مبررات الموقف الانتقائي الذي تبنته وتتبناه الولايات المتحدة الأمريكية.
أما وان الكيل بمكيالين في التعامل مع الدول ومع جميع القضايا المهمة هو ما تتسم به سياسات الولايات المتحدة الأمريكية لتفكيك ما تعتقد أنه يشكل إضراراً بالعالم مع امتلاك بعض دوله لصناعات عسكرية متطورة وخطيرة فهذا هو مايثير حيرتنا ويحول دون قدرتنا على الفهم والاستيعاب.
***
لو أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية صديقتها اسرائيل ضمن قائمة الدول التي يجب أن تفتح مواقعها للتفتيش الدقيق للتأكد من خلوها من انتاج وصناعة وامتلاك أسلحة الدمار الشامل مثلما فعلت ذلك مع الدول الأخرى لأمكن لمثلي أن يحترم الموقف الأمريكي وينحاز إليه.
ولو أن أمريكا تخلت عن هذه المسؤولية طالما هي عاجزة عن أخذ الموقف العادل والمسؤول من اسرائيل لاعتبارات نتفهمها جميعاً وهي كثيرة بترك أمر هذا الموضوع إلى المنظمة الدولية ومؤسساتها المختصة لتتعامل معه بما يحقق العدالة ويحترم القانون ويرسي قواعد السلم العالمي لأمكن لنا أيضاً أن نقف احتراماً للولايات المتحدة الأمريكية.
***
أما وان اسرائيل هي الاستثناء وغيرها من الدول بينها وبين أمريكا مايحكم به القانون والقرارات الدولية وذلك في أحسن الأحوال فإن أحداً منا لا يمكن أن يعطي احترامه لموقف كهذا للدولة الأكبر والأقوى في العالم.
وأن تكون اسرائيل هي من يخرق كل القوانين ويرفض كل القرارات الدولية دون ان تمس بسوء فيما أن غيرها من الدول يعلنون عن استعدادهم للالتزام بما يصدر عن الشرعية الدولية من قرارات بشرط أن تطبق المعايير على الجميع في حين أن أمريكا لا تعير مثل هذا الطلب شيئاً من الاهتمام فهذا هو ما يحيرنا.
***
ودون أن أطيل..
وقد يكون من تكرار القول أن أسأل:
لماذا تقف أمريكا مثل هذا الموقف..؟
ولماذا تتبنى مثل هذه السياسات..؟


خالد المالك

هل جاء سارس من الفضاء؟

* إعداد: سناء عيسى
الاعتقاد السائد أن فيروس سارس بدأ أول ظهور له في الصين، ثم انتشر منها إلى العالم عن طريق رحلات الطيران، فمثلا أحد الأشخاص يعود من الصين، حاملا سارس إلى كندا وهكذا، لكن هناك قلة قليلة تعتقد أن الفيروس انتشر بسبب أحد المذنبات.
أول من اقترح هذا الفكرة هو العالم الفلكي شاندرا ويكراماسينغ من جامعة كاردف، ويرى أنها تبدو منطقية جدا إذا ما تتبعنا مسار الفيروس، فالمذنب الحامل ........ التفاصيل
موسوعة العلماء
أبو القاسم الزهراوي
هو أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي، اشتهر بالطب، توفي سنة 404 هجرية.، نسبة إلى مدينة الزهراء التي بناها أمويو الأندلس إلى الغرب الشمالي من مدينة قرطبة، وكتب الأوروبيون اسمه باللاتينية على أشكال عدة. وهو طبيب، جرّاح ومصنّف، يُعد من أعظم جراحي العرب ومن أعظم أطبائهم. عاش في الأندلس خلال القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، فقضى حياة مليئة بجلائل الأعمال، وترك آثاراً عظيمة. وكان طبيب عبد الرحمن ........ التفاصيل

عقار جديد في المعركة في علاج الايدز

الكابسيد يحتوي على مواد آر أن اي الوراثية وثلاثة انزيمات ترانسكربتيز العكسي و برتوتيز واتنجريز التي تمكن آر أن اي من مضاعفة نفسه لمرة واحدة داخل الخلية.
الاغلفةوتصل بالمستقبلات على سطح الخلية المضيفة وتحتوي على بروتين جي بي 41 وجي بي 120
كبسولة بروتين
1يلتحم فيروس الايدز مع المستقبلات ويدخل الخلية
مانعات التحام الفيروس بالنواة: نوع جديد من الادوية يمنع البروتين المشابه
ل جي بي 41 من الالتحام ........
التفاصيل

هل من الممكن القضاء على مرض الإيدز؟
* إعداد خالد سيف الدين
تعتبر مانعات تخمر البروتين (protease lnhipiors) أمل علاج جديد لمرضى الإيدز وهي تعمل على منع التخمر البروتيني لفيروس الإيدز مما يمنع الفيروس من مضاعفة نفسه؛ وقد لوحظ أنه عندما تعمل هذه المانعات مع بعض عقاقير الإيدز الأخرى فإنها تقلل من مستوى الفيروس إلى درجة كبيرة بعض الأحيان وذلك برفع خلايا (T) المؤشر على كيفية عمل جهاز المناعة وبالتالي تقليل عدد وفيات المصابين بهذا المرض ........
التفاصيل

هل تعلم ؟


* إعداد أمجد الجباس
* هل تعلم أن جسم الإنسان يتكون من مجموعة من الأعضاء والأنسجة التي تتكون بدورها من ملايين الخلايا؟ هذه الخلايا تختلف عن بعضها من ناحية الشكل والوظيفة ولكنها تنقسم وتتكاثر بالطريقة نفسها.
عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم ولكن إذا خرجت عملية الانقسام عن السيطرة فإن التكاثر يحدث بسرعة وينتج عنه الورم، والورم نوعان (ورم حميد غير سرطاني و هو مغلف بغشاء وغير قابل ........
التفاصيل

أحدث اختراع
روبوت في شكل حشرة تسير على الماء

* اعداد عصمت نجيب
راكبة الماء هي حشرات يمكنها أن تؤدي أعمالاً فذة ومذهلة بمهارة وبراعة وذكاء علي أسطح الماء، فهي تجثم علي أسطح البرك والأنهار البطيئة وكأنها علي سطح أرض صلبة. وكما يبين اسمها فإنها يمكنها أن تمر بخفة وسرعة بلا مبالاة عبر سطح الماء، تماماً مثلما يفعل من يمارس رياضة ركوب الأمواج فوق سلسلة من الأمواج المتتالية.
ولأنه بصدد الاستفادة منه في كثير من الأبحاث والدراسات العلمية ........
التفاصيل

دراسة جديدة تعرض أدلة مهمة لوقف تطور المرض
هل تنتهي قريباً معاناة الطفل التوحدي؟


* إعداد سناء عيسى
في العقود الأخيرة شاعت إصابة الأطفال بمرض الانطواء النفسي أو التوحد، وهو مرض يصيب الطفل باضطراب عصبي، الأمر الذي يعرقل قدرته على الكلام والتفاهم ويعوق نموه اجتماعيا وعاطفيا، وقد تحسنت مؤخرا أساليب تشخيص المرض.
ويعتقد الخبراء الآن أن من بين160 شخصاً يوجد شخص واحد مصاب بدرجة معينة بالتوحد، فمعدل الإصابة به يعادل ثلاث أو أربع مرات معدل الإصابة به في السبعينيات.
وعلى ........
التفاصيل

اعرف عدوك
قضية العدد
تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
المستكشف
الصحة والتغذية
أنت وطفلك
الملف السياسي
الحدث صورة
أطفال التوحد
السوق المفتوح
العناية المنزلية
المقهى
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الواحة
ترثيات
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved