Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/10/2006G Issue 12427دولياتالسبت 15 رمضان 1427 هـ  07 أكتوبر2006 م   العدد  12427
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

العدائية القطرية برنامج ثلاثي

تتفاوت الاجتهادات بشأن الخلاف الأردني القطري حد التناقض، ففي حين يرى البعض ضرورة العودة الفورية إلى التبريد والاحتكام لسعة الصدر الأردنية المعروفة تجاه أخطاء الأشقاء، يعتقد آخرون أن العدائية القطرية تجاه الأردن مبرمجة ومقصودة، ولا يخدم أهدافها منطق التصالح والاحتواء.
ومع أن أصل الأشياء في العلاقة الأردنية العربية هو الانحياز لكل ما يمنع المزيد من التشرذم والانقسام إلا أن الحذر المفترض يتجاوز الحسابات التقليدية، على أهميتها، لما يجب أن تعود إليه العلاقات الأردنية القطرية من تعامل إيجابي بين شقيقين.
فالمدقق بالحملات الإعلامية القطرية التحريضية المبرمجة ضد الأردن طوال حرب لبنان، وقبلها وبعدها بكل ما يتعلق بفلسطين، يجد نفسه يذهب بالاتجاه الذي يربط هذه الحملات بالتصعيد السياسي والاقتصادي الذي بلغ ذروته باستهداف العمالة الأردنية في قطر، والحشد في مجلس الأمن ضد المرشح الأردني لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة.
وبالنظر إلى أن السياق العام للظروف المحيطة بالأزمة الأردنية القطرية لا يبرر تصعيدها ولا حتى وجودها من الأساس، فإن التوسع في التساؤلات قد يقود إلى الأخطر الذي ربما يقف وراء الحملة السياسية الإعلامية الاقتصادية الراهنة ضد الأردن.
فليس سرا أن هناك في المثلث الأمريكي البريطاني الإسرائيلي، والذي تتمتع قطر بعلاقات استخبارية إعلامية خاصة معه، من يراهن على ضعضعة الوضع الأردني، في إطار مشروع الفوضى الخلاقة الكبير في الإقليم. خصوصا أن الأردن ظل بموقعه ودوره طوال العقود الماضية مصدر مدد لا ينضب للقضية الفلسطينية، وحارس بوابة قومية بوجه المطامع الصهيونية في عمق المنطقة العربية. وعنصر توازن وعامل استقرار بمواجهة كل أزمة تستجد في الجوار القريب وحتى البعيد.
وطالما أن قطر منفردة ليست لها أي مطامع في الأرض الأردنية. ولا تخوض حربا استباقية حسما لأي خلاف، فإن ترجيح الاستهداف بالوكالة عن آخرين يظل واردا في ظرف حافل بالقنابل الموقوتة المزروعة على امتداد الإقليم.
ومع أن الأردن اختبر في الماضي، القريب والبعيد، مثل هذا الاستهداف بالوكالة واجتاز الظرف الأصعب باقتدار آثار إعجاب الخصوم قبل الأصدقاء، فإن المشروع القطري بتوسيع حملة الاستعداء ضد الأردن لن يجد له صدى سوى ضمن دائرة شركاء الاستهداف.
ويضاعف المسؤولية الوطنية الأردنية تجاه ما يمكن أن نتعرض له من ضغوط سياسية واقتصادية خلال مشروعات إعادة التشكيل في المنطقة.
ويضع المعنيين العرب بالمخططات أمام مسؤولية إسناد الأردن سياسيا واقتصاديا باعتباره خطا رئيسيا للدفاع عن الحق العربي في الحل العادل لقضية فلسطين وفي الاستقرار الذي تتولى قطر جزءا من مقاولة زعزعته تحت مختلف الرايات والشعارات.

يحيى محمود
نقلاً عن جريدة الرأي الأردنية



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved