Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/10/2006G Issue 12427دولياتالسبت 15 رمضان 1427 هـ  07 أكتوبر2006 م   العدد  12427
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

رفع العلمين الكردي والأمريكي خلال الاجتماع وغياب العلم العراقي
رايس تدعو قادة كردستان لدعم عراق موحد وتقاسم الثروة النفطية


* أربيل - (أ.ف.ب):
دعت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس قادة إقليم كردستان العراق أمس الجمعة إلى التعاون مع بغداد لإقامة عراق ديموقراطي موحد، والى تقاسم الثروة النفطية. ووصلت رايس إلى أربيل آتية من بغداد في ختام زيارتها المفاجئة لإجراء محادثات مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني.
وقالت في ختام اجتماع ثنائي استغرق 45 دقيقة مع بارزاني إن (الشعب الكردي سيكون بحال أفضل إذا كانت بغداد والمناطق المحيطة مستقرة وديموقراطية).. وأضافت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الإقليم: (أجرينا محادثات جيدة حول عملية المصالحة الوطنية والرؤية الخاصة بعراق موحد ديموقراطي مستقر مسالم وعلى سلام مع جيرانه).. وتخشى واشنطن أن يعلن أكراد العراق استقلالهم مما سيسرع في تفتيت العراق ويغضب تركيا التي تواجه مشاكل مع أقليتها الكردية.
يُشار إلى رفع العلمين الكردي والأمريكي خلال المؤتمر الصحافي وغياب العلم العراقي الذي أمر بارزاني بإنزاله عن الدوائر الحكومية في الإقليم.
ومن جهته، قال بارزاني (إن كردستان وكأي امة أخرى يحق لها تقرير المصير) مضيفاً أن (برلمان كردستان أقر النظام الفدرالي ضمن إطار عراق ديموقراطي).. كما هدفت المحادثات إلى إقناع قادة الإقليم بدعم قانون ينص على تقاسم ثروات البلاد النفطية بين كل العراقيين.. وقالت رايس للصحافيين الذين يرافقونها (نعتقد أن النفط يحب أن يكون مورداً لكل العراقيين ويجب أن يستفيد منه الجميع).. وأضافت قبل وصولها إلى الإقليم: (إن رؤيتنا الوحيدة التي أبلغناها للعراقيين ويشاطرنا إياها غالبيتهم على ما اعتقد، هي أن النفط يجب ان يكون عامل توحيد وليس عاملاً يجعل البلاد أقل وحدة). وكان رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني اتهم أواخر لشهر الماضي وزارة النفط في بغداد ب(تخريب) جهود الأكراد لتطوير مواردهم في هذا القطاع.. وأضاف أن الشعب الكردي اختار طوعاً أن يكون في عراق موحد وفقاً للدستور.. وإذا كان الوزراء في بغداد يرفضون الدستور، فانه يحق للشعب الكردي إعادة نظر في خياره.
وكان بارزاني يرد على وزير النفط حسين الشهرستاني الذي أعلن أن وزارته ستدقق في بنود أي اتفاقية وقعتها حكومة إقليم كردستان.
وأكد أن الدستور يمنح الحكومات الإقليمية السيطرة على النفط والغاز كونها لا تشكل جزءاً من (السلطات الحصرية للحكومة الفدرالية).. لكن رئيس الإقليم أكد خلال المؤتمر الصحافي (نؤيد توزيعا عادلا للعائدات النفطية على العراقيين).. وأضاف: إن (وجهات نظرنا متشابهة جداً).
وتأتي المحادثات مع بارزاني بعدما خطا العراق الأسبوع الماضي أولى خطواته نحو تبني قانون في البرلمان يقر مبدأ الفدرالية التي يطالب بها الأكراد وغالبية الشيعة وتعارضها قيادات من العرب السنَّة خوفاً من أن تكون مقدمة للتقسيم.
ويشرف أكراد العراق على محافظاتهم الثلاث التي تتمتع بحكم ذاتي منذ العام 1991، وهم يملكون موارد نفطية.. والمحافظات الشيعية التسع في البلاد غنية أيضاً بالنفط.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية قد وصلت بغداد بعد ظهر الخميس في زيارة مفاجئة للقاء القادة السياسيين العراقيين وحثهم على وقف العنف في البلاد وإنجاح مشروع المصالحة.. والتقت رايس مع الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ونواب الكتلة السنية برئاسة عدنان الدليمي ومحمود المشهداني رئيس النواب العراقي وسلام الزوبعي نائب رئيس الوزراء وأيضاً مع نواب الكتلة الشيعية برئاسة عبد العزيز الحكيم وعادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية.
وأبدت رايس في الاجتماعات مع القادة السياسيين استعداد بلادها لحل المشاكل وبناء دولة القانون ورحبت بتوصل الكتل السياسية إلى اتفاق لحرمة الدم العراقي.. وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية في وقت سابق إن مهمتها في بغداد هي دعوة الطبقة السياسية المنقسمة على نفسها إلى العمل معاً لوقف العنف الطائفي الآخذ بالتصاعد وأنه لا وقت لنقاشات لا تنتهي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved