Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/10/2006G Issue 12435نادى السياراتالأحد 23 رمضان 1427 هـ  15 أكتوبر2006 م   العدد  12435
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تصميمها بانورامي بأربع خيارات للمحرك
سي4 بيكاسو للعام 2007 ..عائلية متفوقة بتجهيزات السلامة


كشفت شركة سيتروين عن سي 4 بيكاسو الجديدة كموديل للعام 2007 وهي مركبة متعددة الاستعمالات بتصميم وتجهيزات تجعلها مريحة وسهلة القيادة، ويتوفر فيها إمكانيات اقتصادية متقدمة وتتسع لسبعة ركاب.
خيارات المحرك
ستجهر هذه المركبة بواحد من أربعة محركات تخضع للمواصفات الأوروبية، أولها محرك بنزين بقوة 127 حصاناً وعزم يبلغ 170 نيوتن- متر عند سرعة 3750 دورة في الدقيقة وبحجم 1.8 لتر بـ 16 صماماً وهو ذاته المجهزة به سيارة سيتروين سي 5 ويتميز بكونه ذو استجابة عالية حتى عند السرعات المنخفضة، وهو معشق مع علبة سرعة يدوية من خمس نسب وبالنسبة لعتلة تغيير السرعة اليدوية فإنها مثبتة على لوحة المقاييس.
أما الثاني فهو محرك بنزين بقوة 143 حصاناً وعزم يبلغ 200 نيوتن-متر عند سرعة 4000 دورة في الدقيقة وبحجم لترين من 16 صماماً ويتميز هذا المحرك الذي ظهر لأول مرة في سيتروين سي 5 في سبتمبر 2004 بوجود تقنية التوقيت المتغير للصمامات لتحسين ملء غرفة الاحتراق بمزيج الوقود بغض النظر عن سرعة المحرك، ويمكن لهذا المحرك أن يعشق بعلبة السرعة الإلكترونية الجديدة ذات النسب الستة أو بعلبة سرعة أوتوماتيكية من أربع نسب.
أما الثالث هو محرك ديزل بحجم 1.56 لتر بقوة (110 حصان) وعزم يبلغ 240 نيوتن-متر عند سرعة 1750 دورة في الدقيقة ومن 16 صماماً، ويمكن أن يتم رفع عزمه ليبلغ 260 نيون متر من خلال خاصية (إفراط التعزيز) التي تقوم مؤقتاً برفع ضغط الشاحن التوربيني.
ويمكن تعشيق هذا المحرك بعلبة سرعة يدوية من خمس نسب أو نظام علبة سرعة إلكترونية جديدة من ست نسب. والمحرك الرابع بقوة 138 حصاناً عند سرعة 4000 دورة في الدقيقة وبعزم يبلغ 270 حصاناً عند سرعة 2000 دورة في الدقيقة، وهو مجهز بمرشح جزيئي قياسي مع الجيل الثاني من نظام حقن الوقود ونظام علبة سرعة إلكترونية جديدة ذات ستة نسب.
التصميم الداخلي
يسمح التصميم الداخلي لهذه المركبة بتحريك المكونات الداخلية بسرعة وسهولة مع الإبقاء على المقاعد داخل المركبة، حيث يمكن إعادة ترتيب المقاعد السبعة بتشكيلات متعددة ومتنوعة كما يلي:
- يمكن طي مقاعد الصف الثاني بعيداً بحركة مفردة واحدة دون إزالة مساند الرأس وذلك عن طريق سحب الشريط الموجود بجانب مسند الظهر.
- يمكن طي مقاعد الصف الثالث أيضاً بعيداً دون إزالة مساند الرأس عن طريق سحب الشريط الموجود أسفل مسند الظهر. وعندما تكون المقاعد مطوية فإن الفضاء الخاص بالتحميل وشحن الأمتعة يمتد من صندوق السيارة إلى خلف المقاعد الأمامية.
- بالنسبة للصف الثالث فإن التصميم الأصلي للمقعد يوفر سهولة الدخول، حيث إن وسائد المقاعد الجانبية للصف الثاني ترفع أوتوماتيكياً باتجاه ظهر المقعد كما هو الحال مع مقاعد صالات المحاضرات والمؤتمرات، فعندما يضغط السائق على زر في أعلى ظهر المقعد ينزلق إلى الأعلى باتجاه ظهر المقعد الأمامي بحركة واحدة ليوفر فضاءً أقصى للدخول إلى الصف الثالث.
وعندما تكون مقاعد الصف الثالث مطوية ومقاعد الصف الثاني راجعة إلى الخلف فإن الحجم المتوفر تحت غطاء الأمتعة هو الأكبر في هذا الصنف من السيارات ويبلغ 576 لترا، أما عندما تطوى جميع المقاعد فإن الحجم الأقصى يبلغ 1951 لتراً.
التصميم الخارجي
تمتلك سي 4 بيكاسو شخصية قوية بتصميمها الانسيابي والديناميكي واستخدامها المفرط للزجاج، كما أن حجم المركبة المتناسق معززاً بخطوط الهيكل الخارجي الناعمة يعطي الانطباع بقوة هذه المركبة، ويساعد التصميم الانسيابي في تحسين الأداء الديناميكي الهوائي الذي يعد مدهشاً مقارنة بسيارات هذا القطاع، وبالنسبة لحاجب الريح البانورامي عريض الزاوية المثبت في مقدمة المركبة فإنه أول ما يجذب عين الناظر في تصميم المقدمة وكذلك الحال مع المصابيح الأمامية المسحوبة إلى الخلف.
ومن الجانب تم دعم النوافذ الكبيرة بخط الخصر الديناميكي، وتعد المصابيح الخلفية من ضمن المزايا المميزة في سي 4 بيكاسو فهي تكون بصمة بصرية مميزة لهذه المركبة من خلال شكلها وحجم خطوط الضوء فيها.
تجهيزات السلامة والأمان
تجهز هذه المركبة بعدة وسائد هوائية للحماية منها وسادة مثبتة على عمود المقود لحماية ركبة السائق وعظم الساق في حالات الاصطدام، وكذلك وسادتين هوائيتين أماميتين لحماية السائق والراكب الأمامي، ويتم تعديل ضغط انتفاخها وحجمها تلقائياً حسب قوة الاصطدام، وتوفر وسادتان جانبيتان للمقاعد الأمامية حماية للصدر، ويوجد ستارتان هوائيتان توفر حماية لرأس ركاب الصفين الأماميين.
ومن بين تجهيزات السلامة الأخرى هناك منبهات صوتية وضوئية لتحذير السائق من عدم استخدام أحزمة الأمان في الصفين الأمامي والخلفي في حالة تحرك السيارة، ومرآة مراقبة الطفل الموضوعة فوق مرآة الرؤية الخلفية الرئيسية التي تمكن السائق أو الراكب الأمامي من مراقبة الطفل الجالس في الخلف.
وبغية حماية المركبة من السرقة والاقتحام بكسر زجاجها فقد زودت بحاجب ريح زجاجي ونوافذ جانبية مصفحة لحماية شاغلي المركبة وممتلكاتهم. وهناك تقنية القفل الفائق الذي يجعل من المستحيل فتح الباب من الداخل بعد كسر زجاج النافذة. وكذلك يتوفر جهاز إلكتروني يعمل لاسلكياً لشل حركة المحرك، وقفل صندوق السيارة الكهربائي المضاد للعبث، مع صامولة مضادة للسرقة في كل عجلة من عجلات السيارة المصنوعة من الألمنيوم، وكذلك تقفل السيارة تلقائياً إذا لم تفتح أي باب خلال ثلاثين ثانية بعد فتح الأقفال، والإقفال التلقائي للأبواب والصندوق عندما تكون السيارة في حالة حركة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved