Al Jazirah NewsPaper Sunday  15/10/2006G Issue 12435نادى السياراتالأحد 23 رمضان 1427 هـ  15 أكتوبر2006 م   العدد  12435
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تنافسها ثلاثة أنوع من السيارات الكهربائية
عربة «جي ويز» صديقة البيئة تغزو شوارع لندن

أصبحت مركبة (جي ويز) G-Wiz الكهربائية تسير في وسط لندن بمحاذاة سيارات الجاكوار والمرسيدس بعد أن كان يندر رؤيتها قبل عامين، وهي مصممة في كاليفورنيا ومصنوعة في الهند وتبيعها في بريطانيا شركة جوين جرين. وتبلغ سرعة (جي ويز) القصوى 64كم/ ساعة، وتقطع بواسطة بطاريتها 64كم بعد الشحن الكامل. ويعود الفضل إلى اتساع شعبية هذا النوع من المركبات كونها معفاة من ضريبة ازدحام مدينة لندن، ويمكن للبريطانيين الاختيار بين ثلاثة أنواع من هذه المركبات الخالية من العوادم التي تنافس (جي ويز)، وهي:
ميجا سيتي Mega City
مركبة فرنسية الصنع (من دون محرك احتراق داخلي) ذات المقعدين ومصنوعة من الألياف الزجاجية، وتبلغ سرعتها القصوى 64كم/ ساعة مع قدرة على قطع مسافة 80كم عند شحن البطارية. وتستعمل الجيلاتين بدلاً من الحامض السائل في بطاريتها لتجنب الحاجة إلى ملأ الخلية بالماء المقطر كما يفعل مالكو مركبة (جي ويز) بين الحين والآخر، وستظهر في الأسواق مع مطلع العام المقبل.
زين إي في Zenn EV
مركبة كهربائية يتم تصنيعها من قبل شركة فيد جود كارز في أمريكا، وتبلغ المسافة التي تقطعها 56كم بعد شحن بطاريتها، وتبلغ سرعتها القصوى 40كم/ ساعة.
مارانيلو فور Maranello4
مركبة أنيقة صنعت في إيطاليا من قبل مجموعة إيفيدي، وقد سوقت في بريطانيا من قبل شركة ساكورا باتري، وتبلغ السرعة القصوى لها 48كم/ ساعة، وتسير لمسافة تبلغ 72كم بعد كل عملية شحن للبطارية. وبحساب التلوث الناجم في محطة إنتاج الطاقة الكهربائية فإن كمية العادم تبقى أقل من 75% مقارنة بالمركبات التي تعمل بالبنزين. وعلى الرغم من أن هذه المركبات تكلف نحو 18780 دولاراً فإن الكثير يتوقعون أنها ستسدد ثمنها خلال عام؛ حيث تبلغ تكلفة الكهرباء 1.5 سنت لكل كيلو متر، والتكلفة الإجمالية السنوية تبلغ 94 دولاراً، وهو ما يماثل قيمة ملء خزان البنزين مرة واحدة في بريطانيا. ونظراً إلى كون معدل مسافة الرحلات داخل مدينة لندن يومياً يبلغ 16 كيلو متراً أو أقل، ومعدل السرعة القصوى 35كم/ ساعة فإن هذه المركبات الغريبة لن تفتقر إلى المنافسة مع مركبات الاحتراق الداخلي الموجودة أصلاً داخل المدينة.
وبالنسبة لأولئك المستعدّين لقيادة مركبة من دون مكيف هواء وتحكم بالطقس وملاحة عبر الأقمار الصناعية وغيرها من الأنظمة الحديثة فإن المركبات الجديدة صديقة البيئة بدأت تفوز بمعركة العقول والقلوب داخل العاصمة البريطانية المزدحمة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved