Al Jazirah NewsPaper Monday  16/10/2006G Issue 12436مقـالاتالأثنين 24 رمضان 1427 هـ  16 أكتوبر2006 م   العدد  12436
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

إدمان اللهاث وراء السراب 2-2
عبدالله الصالح العثيمين

في الحلقة السابقة أشير إلى ما يتصل بحرص بعض قادة العرب الآن على عودة المفاوضات مع كيان العدو الصهيوني، وادعاء إدارة أمريكا رغبة في أن يكون للفلسطينيين دولة؛ وذلك من الحقائق العشر التي ذكرت في مقالة نشرت عام 1423هـ بعنوان: (بين يدي مؤتمر القمة.. حقائق وآمال)، والمراد بذلك المؤتمر مؤتمر بيروت، الذي أُقِرَّت فيه مبادرة عربية.
أما الآمال من ذلك المؤتمر فكانت أن يرى المواطن العربي موقفاً إيجابياً فعَّالاً لقادة أمته، وكان من تلك الآمال:
1- الإصرار على وجوب انسحاب الصهاينة من جميع الأراضي التي احتلوها عام 1967م بما فيها القدس الشرقية.
2- الإصرار على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم؛ وهو حق سبق أن أقرَّته الأمم المتحدة.
3- وصف المقاومة بما ينطبق عليها حقاً، والردّ على من وصفها بأنها حركة إرهابية.
4- عدم الانخداع في الجري وراء مفاوضات ثبتت استحالة تحقق حلٍّ عادل لقضية أمتنا من ورائها.
5- إدراك وجوب وقوف الجميع صفاً واحداً ضد أي جهة يمكن أن تعتدي على إحدى الدول العربية بحجة من أدلة بطلانها أن المخطِّط للاعتداء يعارض دائما تطبيق ما يعلن أنه ضده على دولة الصهاينة.
هل تحققت تلك الآمال المرجوَّة من مؤتمر القمة المذكورة؟ كل متابع للأحداث، ومتأمل في واقع الأمور يستطيع أن يحكم على تحقُّقها من عدمه. على أن هناك مسألتين يجدر أن يتركز الحديث عليهما: الأولى موقف الكيان الصهيوني من المبادرة التي أُقِرَّت في مؤتمر بيروت، والثانية مدى الفائدة من المفاوضات مع ذلك الكيان.
أما بالنسبة للمسألة الأولى فإن كل متدبِّر لتاريخ الصهاينة يدرك أنهم لا يريدون سلاماً مع العرب، وإنما يريدون سلاماً لهم وحدهم على حساب العرب بعامة والفلسطينيين بخاصة؛ ولذلك لم يكن غريباً أن رفضوا تلك المبادرة، وقال رئيس وزرائهم، شارون، بكل صلف وتكبُّر: إن قيمتها لا تساوي المداد الذي كتبت به، بل إنه - وهو المشهور بالإجرام مثل أعمدة الكيان الصهيوني - لم يكتف باحتقار العرب بالقول، وإنما برهن على احتقاره لهم بأن أمر قواته باجتياح المدن الفلسطينية ثاني يوم من انتهاء المؤتمر، وارتكبت تلك القوات باجتياحها تلك المدن أبشع أنواع الجرائم. وعندما تقابل السيد عباس رئيس السلطة الفلسطينية مع وزيرة خارجية الكيان الصهيوني في أمريكا مؤخراً تبودلت بينهما ابتسامات قُصد بها إظهار المودَّة بين الطرفين.
لكن الوزيرة لم تلق أهمية لمشاعر العرب بعامة والفلسطينيين بخاصة حينما وقفت في الأمم المتحدة، وردَّدت ما يصرُّ عليه زعماء الصهاينة من أنه: لا عودة للاجئين الفلسطينيين إلى فلسطين، ولا تخلِّي عن القدس الشرقية، ولا عودة إلى حدود 1967م، ولا تقليص للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. وكل واحد من هذه اللاءات تحد واضح لما تضمنته المبادرة العربية.
وأما بالنسبة للفائدة من المفاوضات مع الكيان الصهيوني فإن الكثيرين يذكرون قول مجرم الحرب شامير: وهو: (باستطاعتنا الدخول في مفاوضات مع العرب والفلسطينيين خمسا وعشرين سنة، وبعد ذلك نرى ماذا نفعل).
وهذا واضح الدلالة لفظاً، وزاده وضوحا تطبيقه عمليا.. لقد ظل زعماء الصهاينة على اختلاف توجهاتهم التكتيكية متمسكين بالأهداف الصهيونية الرامية إلى تهويد فلسطين، بما فيها القدس الشريف. ولدهائهم ومكرهم أقنعوا، أو اضطروا بقوتهم، الزعامة الفلسطينية التي وقّعوا معها اتفاق أوسلو أن يكون موضوع القدس من بين الموضوعات التي يؤجل البحث فيها إلى الحل النهائي، والهدف الواضح من ذلك أن يكسب الصهاينة الوقت ويهودوا ما يريدون تهويده من الأراضي.
ولقد اتضح للجميع أن زعماء الكيان الصهيوني - وهم الجانب القوي المدعوم دعماً غير محدود من قادة أمريكا - أثبتوا أنهم قادرون في كل جولة مفاوضات مع الفلسطينيين - وهم الجانب الضعيف المتكالب عليه من جهات عدة - أن ينتزعوا تنازلاً أكثر من التنازل المنتزع قبله؛ ولذلك فإن المفاوضات مع ذلك الكيان الصهيوني لم تؤدِّ - ولا يبدو أنها ستؤدي - إلى حلٍّ عادل لقضية أمتنا.. قضية فلسطين. ولعل مما يدل على ذلك ما صرح به الأمين العام للجامعة العربية إبان العدوان الصهيوني الأخير على لبنان من أن المفاوضات التي أجريت مع الصهاينة ثبتت فشلها، وأن ما يسمى بعملية السلام أصبحت ميتة، وأن اللجوء إلى مجلس الأمن عبث لن يؤدي إلى فائدة، ذلك أن أمريكا هي المسيّرة له؛ وهي الداعمة للعدو الصهيوني وجرائمه.
ومع وضوح كل ما سبق ذكره فما زلنا مدمني لهاثٍ وراء سراب مفاوضات ندرك أننا ندخلها ونحن ضعيفو الإرادة أو فاقدوها، في حين أن من نلتمس المفاوضات معه قوي الإرادة عالِم بما يفعل ومصمم على تحقيق جميع أهدافه كاملة غير منقوصة.
ولم يعد للمرء، وهو في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، التي وعد الله المؤمنين فيها بالعتق من النار، إلا أن نسأله سبحانه أن يهيئ لأمتنا؛ قادة وشعوباً، من أمرها رشداً، ويلهمها السداد والتوفيق.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved