Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/10/2006G Issue 12442متابعة الأحد 30 رمضان 1427 هـ  22 أكتوبر2006 م   العدد  12442
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأمير سعد بن خالد.. الشجرة الطيبة
م. عبدالله بن عبدالرحمن المقبل

ودعنا في هذا الشهر العظيم وارتحل عن دنيانا الفانية إنسان بكل ما تحمله هذه الكلمة من قيم ومعانٍ نبيلة، وأجدني أقلب صفحات الذاكرة باحثاً عن كلمة تليق برجل عرفته عن قرب. فقد كان صاحب السمو الأمير سعد بن خالد بن محمد بن عبدالرحمن آل سعود رجل التواضع والكرم والإنسانية والشهامة النادرة والابتسامة التي لم تغادر محياه حتى وهو على فراش المرض.
كأنه الأمس عندما زرته في منزله فأخذ بيدي وأجلسني بجانبه ليطمئن علي ويسألني عن حوالي وأحوال أسرة آل مقبل الذين يكن لهم من المحبة والمودة مثل غيرهم. ويدعو لوالدي ووالدتي بالرحمة لمحبته لهما ومعرفته بهما، بادلناه بها معزةً واحتراماً وتقديراً وكيف لا وقد كان -رحمه الله- عند كل زيارة يستقبلني بحفاوة الأب الحاني على أبنائه والأخ الكبير، ليغرس في قلوب كل من عرفه محبته واحترامه.
وكان -رحمه الله- يفتح أبواب قلبه قبل منزله ليحتضن الصغير والكبير ويستقبل القاصي والداني حتى أصبح رمزاً من رموز المروءة والشهامة، يستقبل زائريه من بعد صلاة الفجر بكل بشاشةٍ وترحاب ويسمع لهم ويسعى في أمورهم ويقضي حاجاتهم، وعندما اتلقى منه اتصالاً أو رسالةً يشفع فيها لأحد في مجال عملي كان -رحمه الله- يحرص أن تكون شفاعة حسنة لا تضر بأحدٍ ولا تخل بالنظام بلا كلل أو ملل والابتسامة لا تفارق محياه، ولم أشهد طوال سنين معرفتي به أنه تم إغلاق أبواب منزله في يومٍ من الأيام حتى وإن كان مسافراً، فقد دأب أبناؤه (خالد ومحمد وبندر وسلطان) على ما كان عليه والدهم من ترحيب واستقبال للزوار.
لقد اكتسب الأمير سعد محبة واحترام الجميع، وخلدت أفعاله الكريمة ذكره الطيب، فهناك من يمشون معنا ونعدهم من الأموات، وهناك من يموتون وينقطع عملهم عندما يحين أجلهم، وهناك أناس (مثل الأمير سعد) يملؤون الأرض حياة وحيوية، وإذا ما ماتوا.. ظلوا أحياء بين الناس بأعمالهم الخيّرة وآثارهم الطيبة ومناقبهم العظيمة، ولا أدل على ذلك إلا جموع المعزين الذين حضروا للصلاة عليه واكتظ بهم المسجد يتقدمهم سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد -حفظه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وجمع من الأسرة المالكة الكريمة، ومحبوه من جميع أنحاء المملكة الذين ساروا مع جنازته وشيعوه إلى مقبرة العود يتقدمهم الأب العطوف والأخ الحاني سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله-، والمعزون الذين اغتص بهم منزله -رحمه الله-.
إن الفاجعة لعظيمة ولا يعزينا فيها سوى أنه خلّف رجالاً غرس فيهم جميل خصاله ليصبحوا كالشجرة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، لا يتوقف عطاؤها ولا تنقطع ثمارها.
ولا أملك في هذا الموقف إلا أن أرفع أكف الضراعة للمولى عز وجل أن يتغمد أبا خالد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً، وأن يجعل قبره عليه روضة من رياض الجنة، وأن يلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان، إنه سميع مجيب. {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved