Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455الطبيةالسبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

الجسم السليم في الجلد السليم (2 - 2)
المشاكل الجلدية قد تكون أشبه بالهدوء الذي يسبق العاصفة!
د.عبد الله محمد العيسى(*)

التجاعيد والاحمرار
إن بعض العادات الحياتية المؤذية للصحة كشرب المسكرات والتدخين، تؤذي الجلد أيضاً.. وعلى سبيل المثال، فإن الاحمرار الذي يبدو على وجه مدمن الكحول ينشأ عند حدوث توسع في الأوعية الدموية.. والتجاعيد التي تظهر على الجبهة والشفة العليا قد تردّ إلى عادة التدخين.. وفي إحدى الدراسات استطاع الباحثون عزل المدخنين عن غير المدخنين بمجرد ملاحظة التجاعيد وتقديرها على وجوههم.. كما تبيَّن لبعض الباحثين أن المدخن يبدو أكثر سناً من غير المدخن.. والملاحظون يخطئون عادة في تقدير سن المدخن فيقدرون عمره من النظرة الأولى بمقدار يزيد على أربع سنوات.. وهذا التقدير المبدئي يكون ناشئاً أيضاً عن دراسة التجاعيد المنطبعة على وجه المدخن.. كما أن بعض تجاعيد الوجه ربما كان ناجماً عن عادات النوم.. فضغط الوجه على وسادة صلبة يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث تجعيدة تنتظم جانب الوجه، إلا أن معظم تجاعيد الوجه يكون ناجماً عن أذى يصيب الوجه.
وإذا فحص الإنسان جسمه كله فحصاً شاملاً فإنه لا بد أن يجد فروقاً هائلة بين حال الجلد الذي تعرَّض كثيراً لأشعة الشمس إذا ما قُورن بحال المناطق الجلدية التي يندر أن تتعرض لأشعة الشمس، فالجلد الذي يكثر تعريضه للشمس يزداد عليه النمش والخالات والتقران السافع (actinic keratoses)، وهي بقع منبسطة ذات قشور، قد تكون مقدمة لسرطان الجلد، لذلك فإن على الإنسان مراجعة طبيبه الجلدي على الفور إذا وجد أي تبدُّلات على نقط جلده التي سببتها أشعة الشمس.
آثار تهدي إلى مرض خطير
إذا لم يستطع الإنسان أن يرد إشارة جلدية إلى تبدل غذائي أو حياتي، فإن تلك الإشارة قد تكون نذيراً بوجود مرض مسبب لها، فالحكة مثلاً قد تُعزى عادة إلى التحسس أو جفاف الجلد أو حتى ضعف الدورة الدموية.. لكن الحكة قد تشير أيضاً إلى وجود مرض كلوي أو كبدي أو مراري أو إلى سرطان.. فهذه الأعضاء، إذا اختلت بسبب المرض لا تعود قادرة على طرح الفضلات من الجسم طرحاً فعَّالاً.. فإذا تراكمت السموم بالجسم، فإنها تستطيع أن تولد حكة في أي قسم منه.. وحب الشباب الكثيف، (لا مجرد الحبيبات التي تصيب كل الناس أحياناً) الذي يظهر على النساء اللواتي لا يدل تاريخهن الطبي على وجود هذه الحالة لديهن، حب الشباب الكثيف هذا قد يهدي الطبيب إلى وجود ورم في المبيض.
إن هذه التبدُّلات الهرمونية الناجمة عن هذا التورم، هي التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب الكثيف.. وظهور شعيرات شاحبة فجأة على وجه المرأة قد يشير إلى وجود سرطان في الكولون .Carcinoid
لست مسرفاً ولو أكثرت
وفي مكان القلب من مضادات المؤكسد يقف بيتا كاروتين (جزرين - ب)، وهي المادة ذات اللون البرتقالي الداكن التي تزخر بها البطاطا الحلوة والجزر والبطيخ الأصفر.. وهذه المادة يحوِّلها الجسم إلى فيتامين - أ تبعاً لحاجته، مما يجعل من المستحيل وصف الجسم بأنه متخم بالبيتاكاروتين مهما أسرف في تناول هذه المواد الغذائية، ولو أن الإفراط في تعاطي فيتامين - أ يمكن أن يؤدي إلى أذية كبدية وإلى آثار سيئة أخرى.
وقد وقع أطباء مدرسة الطب بجامعة هارفارد الأميركية أثناء متابعتهم لأحوال (22.000) شخص، كجزء من دراسة صحية استغرقت عشر سنوات، وقعوا على اكتشاف مذهل متعلق بالبيتا كاروتين.. فقد تبين لهم أن الرجال الذين لديهم تاريخ طبي ينبئ بمرض قلبي، لدى إعطائهم حبوباً تكميلية من بيتا كاروتين مقدارها (50) ميليغراماً بواقع مرة كل يومين، كان معدل الإصابة بالنوبات القلبية والضربات الدماغية والوفيات، أقل بالقياس إلى أشخاص أُعطوا بدلاً منها حبوباً غفلاً ( خلبية ) - Placebo.
هذه نظرة شاملة وقراءة دقيقة فيما قد يرتسم على سطوح جلودنا، فرُبَّ إشارة بسيطة تنبئ عن مرض خطير، أو ارتسام تافه في نظرنا يُوحي إلى دلائل لا يُحمد عقباها.
يبقى أن أودِّعكم وجلودكم دوماً بصحة وخير وعافية.

* استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved