Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455الطبيةالسبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

«الفستق» و«الشوكولا» و«البهارات» و«المشروبات المنبهة»
مأكولات لا علاقة لها بحب الشباب!
د. يارا حافظ(*)

كثيراً ما يتردد على لسان مرضانا الأعزاء هذا السؤال: هل الشوكولات والبهارات والحلويات والفستق والشاي والقهوة والكولا علاقة بظهور حب الشباب ؟. وكثيراً ما يجد أطباء الجلد نفسهم محتارين في الإجابة. وإن أجمعت جميع الكتب الطبية الجلدية الرئيسية بأنه لا توجد علاقة وطيدة ما بين هذه الأنواع من الأطعمة وبين حب الشباب. ولكن من فترة لأخرى تطالعنا المجلات الطبية الجلدية والنشرات الدورية بمقال هنا وآخر هناك حول إمكانية ظهور أو زيادة نشاط حب الشباب الموجود سابقاً عند بعض المرضى بعد تناولهم أصناف معينة من الطعام خاصة الأطعمة الغنية بالسكريات التي تؤدي إلى زيادة في هرمون الأنسولين لتعديل الزيادة الحاصلة في سكر الدم ويعتقد أن هناك هرمونا معينا ينتمي إلى عائلة هرمون النمو قد يُزيد من نشاط الغدد الدهنية وزيادة إفراز الأندروجين وهو الهرمون المسؤول عن نضج ونشاط الغدة الدهنية والجراب الشعري ولكن هذه الدراسات لا تزال غير مثبتة تماماً وتنقضها دراسات أخرى عديدة مغايرة لأن ليس كل أنواع حب الشباب تترافق بازدياد في معدل السكريات في الأنسجة والدم كما أن ليس جميع حالات حب الشباب تترافق بزيادة الهرمون الأندروجيني.
وقبل أن أكتب ما هي وجهة نظر الطب في ذلك سأتكلم بإيجاز عن حب الشباب، لماذا يحدث وما هي العوامل التي تؤدي لحدوثه، ليتمكن القارئ من إدراك ما إذا كان للأطعمة أي تأثير سلبي في حب الشباب أم لا.
حب الشباب هو مرض التهابي مزمن، يتظاهر بحدوث زؤان، وطفح جلدي ذا لون أحمر، وبعضها يكون متقيحاً، وكثيراً ما يترك ندبات بعد زواله.
أكثر ما يصيب الوجه، ومنطقة الكتفين والصدر والظهر، يصاب به غالباً الأشخاص في سن المراهقة أو في سن البلوغ الباكر، ولكنه قد يستمر حتى الثلاثينيات من العمر وأحياناً حتى عمر متقدم وهناك أشكال منه تظهر بالطفولة.
يحدث حب الشباب بعدة أشكال، فمنه ما يأخذ شكل زؤان على بشرة دهنية، ومنه ما يأخذ شكل طفح أحمر ومنه ما يأخذ شكل حبوب حمراء متقيحة، وقد تكون هذه الحبوب عميقة، وقد يأخذ شكل بثور كيسية تحت الجلد.
لماذا يحدث حب الشباب؟
تسبب عدة أمور حدوث حب الشباب ومنها الناحية الوراثية حيث قد يصاب عدة أشخاص من نفس العائلة بحب شباب شديدة ومن الأمور أيضاً هو تأثير الهرمون الذكوري للغدد الدهنية التي بشكل تالٍ لهذا التحريض تزداد مفرزاتها الدهنية ويكبر حجمها، وتتكاثر ضمنها نوع معين من الجراثيم التي توجد بكثرة في حب الشباب وتؤدي هذه الجراثيم بدورها لتفكك الدهن المفرز من الغدد الدهنية وتحويله إلى أحماض دسمة ولها فعل التهابي مهيج للبشرة، ومما يساعد على احتباس هذه المفرزات تراكم المادة المتقرنة بشكل سدادة في أسفل جراب الشعرة.
مما سبق نعرف لماذا معظم حالات حب الشباب تحدث بعد سن البلوغ الذي يزداد فيه إفراز الهرمون الذكري.
وبعد أن عرفنا كيف يتشكل حب الشباب يبقى التساؤل ما هو دور الأطعمة، إذا عدنا وألقينا نظرة على كيفية تشكل حب الشباب نجد أن ليس للأطعمة دور في تشكل حب الشباب، فكل الاعتقادات الخاطئة حول دور كثير من الأطعمة والمشروبات في حب الشباب مثل الشوكولات والقهوة والشاي والكولا والفستق والبهارات هي اعتقادات خاطئة.
ولا يوجد إلى الآن أي دليل علمي يبين أن للأطعمة دوراً سلبياً في حب الشباب ولا يوجد مرجع طبي علمي يقر بوجود علاقة وطيدة بين تناول الشوكولات وظهور حب الشباب وما نراه لدى العديد من العائلات التي تربط بين ظهور حب الشباب أو ازدياده مع تناول الشوكولا لدى أبنائها وبناتها.
ومن المهم أن لا يقوم الأهل بلوم أبنائهم وتحميلهم عقدة ذنب من جراء تناول الشوكولا لأن ذلك قد يؤدي إلى ضغط نفسي الذي من شأنه أن يزيد شدة حب الشباب ولكن هذا لا يعني أن يأكل الشخص من أي صنف من الأطعمة كما يحلو له، فمثلاً الشوكولات وإن كانت لا تسبب حب الشباب، فلها مضارها الأخرى فهي تحوي الكثير من السكريات والدسم اللذين يؤديان إلى البدانة فيما بعد وكذلك باقي الأطعمة التي وإن كانت لا تسبب حب الشباب فإن الإكثار منها يؤدي لمضار أخرى على الصحة العامة.

عيادات ديرما _ الرياض



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved