Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/11/2006G Issue 12459دولياتالاربعاء 17 شوال 1427 هـ  08 نوفمبر2006 م   العدد  12459
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

واشنطن تؤكد أنها لم تتدخل في المحاكمة وترفض انتقادات الأوروبيين
بعد الحكم بإعدامه في قضية الدجيل .. استئناف محاكمة صدام حسين في قضية الأنفال

* بغداد - العواصم - الوكالات:
استأنفت المحكمة الجنائية العليا أمس الثلاثاء محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وستة من معاونيه في قضية حملة الأنفال ضد الأكراد بعد يومين من الحكم عليه بالإعدام في قضية بلدة الدجيل الشيعية.
ودخل الرئيس العراقي قاعة المحكمة مرتدياً بزة سوداء ومبتسماً وجلس على كرسية أمام القاضي محمد عريبي الخليفة بينما لم يحضر فريق الدفاع عنه الذي قاطع الجلسة.
وحكمت المحكمة على صدام حسين وبرزان التكريتي الأخ غير الشقيق للرئيس السابق ورئيس محكمة الثورة السابق عواد البندر بالإعدام شنقاً حتى الموت بعد إدانتهم بالمسؤولية عن مقتل 148 شيعياً في قرية الدجيل شمال بغداد في ثمانينات القرن الماضي.
وحكم على نائب رئيس العراقي طه ياسين رمضان بالسجن مدى الحياة، فيما حكم بالسجن 15 عاماً لثلاثة من أعضاء حزب البعث، وأخلي سبيل آخر.
من جهتها أكدت الولايات المتحدة أنها لم تلعب أي دور في قرار المحكمة العراقية بالحكم على الرئيس السابق صدام حسين بالإعدام، بينما رفضت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس انتقادات الأوروبيين لهذا الحكم.
وكانت المحكمة الجنائية العليا التي أسستها الحكومة الأمريكية وتقدم لها المشورة، دانت صدام حسين بجرائم ضد الإنسانية في قضية مقتل 148 قروياً شيعياً في الدجيل (شمال بغداد).
وحكم القضاة في المحكمة بالإجماع بالإعدام على صدام حسين ومسؤولين عراقيين سابقين آخرين.
كما حكم على متهم آخر بالسجن مدى الحياة وثلاثة آخرين بالسجن 15 عاماً.
وقال مسؤول أمريكي في بغداد قريب من المحكمة التي مثل أمامها الرئيس العراقي المخلوع (لا علاقة لنا على الإطلاق بالمحاكمة ولا بالأحكام التي صدرت).
وأضاف هذا المسؤول الذي كان يتحدث عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة أن الولايات المتحدة (لم توص بإصدار حكم الإعدام الذي هو قرار داخلي عراقي محض).
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية توم كاسي (أن عقوبة الإعدام ينص عليها القانون العراقي منذ بعض الوقت (...) ونحن نترك للجهاز القضائي العراقي والمحكمة الخاصة أن يقررا العقوبات الملائمة).
وقد لقي حكم الإعدام انتقادات واسعة في العديد من الدول الأوروبية الحليفة للولايات المتحدة.
وقد هدد حزب البعث العربي الاشتراكي المحظور في بيان على شبكة الإنترنت أمس بشن هجمات على (المنطقة الخضراء) المحصنة في وسط بغداد إذا طبق حكم الإعدام الذي صدر على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
وقال البيان إن تنفيذ الحكم في صدام حسين سيكون (الشرارة التي ستحرق ما تبقى للاحتلال) الأمريكي في العراق.
وأكد الحزب أنه (إذا أعدم السيد الرئيس (...) لن تكون هناك مفاوضات على الإطلاق وسيرفض كل اتصال جديد وسيركز على دعم وتغليب الخط الذي يقول داخل الحزب أن على المقاومة أن تدمر الإمبراطورية الأمريكية على أرض العراق).
وأضاف إنه (سيشدد الحصار على المنطقة الخضراء وسيعمل بكافة الطرق المتاحة لتدمير مقرات السفارة والمخابرات والأجهزة العميلة (...) وعدم السماح للقوات الأمريكية بالخروج واستمرار استنزافها اقتصاديا وبشرياً).
وتابع البيان أن حزب البعث سيعمل على (إكمال مهمة سحق الحكومة العميلة وتصفية عصابات وفرق الموت الأمريكية والإيرانية لإكمال السيطرة على مناطق ما زالت خارج نطاق سيطرته التامة).
وكانت المحكمة الجنائية العليا العراقية حكمت الأحد على الرئيس العراقي السابق بالإعدام في قضية مقتل 148 قروياً شيعياً في الدجيل (شمال بغداد).
وفي تعليق على الحكم جاء في بيان الحزب أن (أمريكا وحليفتها إيران فجرتا قنبلة سوف يحصد شظاياها كل المتآمرين وعملائهم في العراق وخارجه بإصدار حكم الإعدام على (..) الرفيق صدام حسين).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved