Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/11/2006G Issue 12459دولياتالاربعاء 17 شوال 1427 هـ  08 نوفمبر2006 م   العدد  12459
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

قد يواجهون عقوبة الإعدام
فيتنام تحاكم ثلاثة أمريكيين بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم

* هانوي - (د. ب. أ):
أفادت مصادر قضائية أمس بأن فيتنام ستحاكم ثلاثة أمريكيين بعد غد الجمعة بتهمة الإرهاب بسبب ضلوعهم فيما يزعم في مؤامرة للسيطرة على شبكات الإذاعة الحكومية باستخدام أجهزة بث لا سلكية والتحريض على الانقلاب على نظام الحكم الشيوعي. من المقرر أن يمثل ثونج نجوين فوشي ولي فان بين المولودين بفيتنام والمقيمين بفلوريدا وهوين بيتش ليين (ليندا) المولودة في كاليفورنيا أمام محكمة مدينة هو تشي مين الشعبية الجمعة المقبل بجانب أربعة فيتناميين. ولم يتضح إذا كان سيسمح للمواطنين بحضور المحاكمة المتوقع أن تستمر ليوم واحد.
وقال بوي هوانج دان قاضي المحكمة (إنهم متهمون بالإرهاب. ويعني هذا أنهم قد يواجهون أحكاماً بالسجن تصل إلى 12 عاماً على الأقل أو حتى عقوبة الإعدام). وذكرت صحيفة نهان دان الناطقة باسم الحزب الشيوعي أن المدعى عليهم اتهموا بإحضار 14 جهاز بث لا سلكية وخمسة مولدات إلى فيتنام في مطلع عام 2005م بهدف السيطرة الإلكترونية على إذاعة صوت فيتنام والدعوة إلى الانقلاب على الحكومة.
ولم تستطرد الصحيفة في توضيح كيف يمكن اعتبار استخدام أجهزة تشويش لا سلكية بمثابة عمل مميت، ولكنها ذكرت في مقال مقتضب أن المؤامرة المزعومة شملت خططاً (للتشويش على الاتصالات اللا سلكية للطائرات). وأوردت وكالة الأنباء الفيتنامية مقتطفات مما نشرته الصحيفة جاء فيها أن المدعى عليهم استأجروا منزلاً في كمبوديا وأسسوا منظمة خيرية وهمية للتدريب على المهارات الإذاعية.
وذكرت الحكومة الفيتنامية أن المدعى عليهم السبعة كانوا يعملون بناءً على أوامر نجوين هو تشان وهو مواطن فيتنامي منفي مقيم بكاليفورنيا ويعتبر أهم المطلوبين لدى السلطات الفيتنامية.
وقال مؤيِّدون إن المدعى عليهم ساسة ونشطاء سياسيين وليسوا إرهابيين. وأعادت القضية فتح ملف العداء القديم بين الحكومة الشيوعية في هانوي والمنفيين الفيتناميين الذين فروا بعد انهيار النظام الفيتنامي الجنوبي المدعوم من الولايات المتحدة مؤذناً بنهاية حرب فيتنام عام 1975م.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved