Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/11/2006G Issue 12459الريـاضيـةالاربعاء 17 شوال 1427 هـ  08 نوفمبر2006 م   العدد  12459
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مصدر مسؤول يكشف لـ« الجزيرة » جديد اللجنة:
الجولة الثامنة تشهد انطلاق عملية الكشف والعينات تشمل لاعبي الدوري الممتاز والمراحل السنية

كشف مصدر مسؤول باللجنة الطبية ومكافحة المنشطات بالاتحاد السعودي لكرة القدم ل(الجزيرة) عن أن اللجنة ستبدأ فعلياً الكشف على المنشطات في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بدءاً من الأسبوع الثامن.
وأكد المصدر أن اللجنة عادت هذا الموسم بشكل مميز عن الأعوام السابقة حيث سيتم الكشف بطرق تختلف عن الأعوام السابقة حيث كان يقتصر الكشف فقط على المباريات في حين سيكون الكشف حالياً بشكل عشوائي ولن يقتصر على المباريات بل سيشمل التمارين الخاصة بالأندية إضافة إلى المعسكرات وأيضاً سيكون هنالك كشف على لاعبي درجة الشباب والناشئين لكرة القدم.
* كتب - سلطان الجلمود:
وأضاف المصدر: إن الكشف يقتصر فقط على أندية الممتاز سواء للفريق الأول أو الدرجات السنية.. وقد تم إرسال خطاب لجميع الأندية يتضمن الطريقة الجديدة، وتمنى المصدر أن تكون جميع العينات سلبية أثناء عمليات الكشف.
الانتهاء من برنامج التوعية
من جانبها أنهت اللجنة الطبية ومكافحة المنشطات بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مؤخراً اللمسات الأخيرة على عدد 3 إصدارات علمية وتوعوية في مجال مكافحة المنشطات وهي كتاب (لائحة الرقابة على المنشطات لمنافسات الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم وخارج المنافسة) وكتيب (المرشد في الرقابة على المنشطات) وكتاب (الإعفاء للاستخدام العلاجي).
وتتضمن لائحة الرقابة على المنشطات عدة فصول تشتمل على تعريف التعاطي، مخالفات قانون مكافحة المنشطات، إثبات تعاطي المنشطات، إدارة وتنظيم الرقابة على المنشطات وعدد من الملاحق تتضمن قائمة تصنيف المواد والطرق المحظورة، لائحة العقوبات، نماذج الرقابة على المنشطات، وقائمة المختبرات المعتمدة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، والجدير ذكره أن هذه اللائحة مستمدة من أنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم لعام 2006م وقد روعي عند وضع بنودها أن تتناسب مع الساحة الرياضية السعودية والتوافق مع اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات، وسوف يتم العمل بها من قبل فرق الرقابة على المنشطات في جميع منافسات الاتحاد وخارج إطار المنافسة، وسوف يتم توزيعها على جميع الأندية الرياضية وكل من له علاقة بهذا الأمر للتمشي بموجبها خاصة وأنه قد تم اعتمادها من قبل سمو رئيس الاتحاد.
أما كتيب المرشد في الرقابة على المنشطات فيتضمن رسائل موجهة للرياضيين من سمو رئيس الاتحاد وسمو نائبه بالإضافة إلى كلمة أمين عام الاتحاد وكلمة رئيس اللجنة بالإضافة إلى جزءين توعويين موجهين للرياضيين بشكل عام ولاعبي كرة القدم بشكل خاص.. يتضمن الأول التعريف بالرقابة على المنشطات وإجراءاتها بشكل مبسط وملخص في 13 خطوة، والجزء الثاني تعريف بمكافحة المنشطات لتوصيل المعلومات الضرورية لكل رياضي لتجنب مخالفة قوانين مكافحة المنشطات عن قصد أو غير قصد سواء كان داخل أو خارج المنافسة وسواء كان التنافس محلياً أو خارجياً. وقد تمت صياغة هذا الجزء على شكل 45 سؤالاً وجواباً يتبع كل منها توضيحاً للفكرة التي يدور حولها السؤال. وقد روعي في وضع الكتيب البساطة في المادة وسهولة وصولها إلى المستهدفين وهم الرياضيون والعاملون حولهم من فنيين وإداريين وغيرهم، وهو من القطع الصغير. وقد تضمن الغلاف الأخير للكتب مقتطفات مما قيل في الكتاب من قبل اللاعب سامي الجابر كابتن المنتخب الأول لكرة القدم، واللاعب حمدان البيشي بطل العالم عام 2000م في سباق 400 متر وحامل رقم بطولات العالم في نفس السياق وذهبية آسيا وذهبية العربي 400 متر عدو.
وبالنسبة للكتاب الأخير وهو الإعفاء للاستخدام العلاجي يتضمن توجيهاً من قبل سمو رئيس الاتحاد وسمو نائبه وكلمات لأمين عام الاتحاد ورئيس اللجنة بالإضافة إلى عدة فصول تتضمن تعريفاً بالإعفاء للاستخدام العلاجي وطريقة تقديم الطلب والجهات المختصة بمنح الاعفاء محلياً ودولياً وتم التطرق لمعايير منح الإعفاء للاستخدام العلاجي وفقاً لأنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم والوكالة الدولية لمكافحة المنشطات بالإضافة إلى إيصال جميع المعلومات للمختصين والرياضيين ومرافقيهم من فرق طبية وفنية وإدارية عن طريق عدة أسئلة وأجوبة تلخص هذه المعلومات بطريقة مبسطة ومختصرة، وقد تضمن الكتاب كذلك ترجمة دقيقة وفنية للمعايير الدولية للإعفاء للاستخدام العلاجي والنص الإنجليزي لها. والجدير ذكره أن هذا الكتاب جاء ليغطي جانباً بقي في الظل لمدة طويلة رغم أنه مهم جداً بالنسبة للرياضيين المعرضين لإصابات لا يوجد لها علاج بديل سوى إحدى المواد المحظورة المدرجة على القائمة الدولية للمواد والطرق المحظورة.
وتعكف اللجنة كذلك على الانتهاء من طبع فيلم فيديو عن الرقابة على المنشطات في كرة القدم على أشرطة فيديو وأقراص (دي في دي) وأقراص (سي دي).. وكان الفيلم قد تم وضع السيناريو والتعليق له وتصويره من قبل اللجنة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس الاتحاد لإنتاج فيلم توعوي يبين خطوات الرقابة على المنشطات ويتم توزيعه على الرياضيين والأندية وجميع المعنيين. علماً بأن اللجنة ستركز اهتمامها في المرحلة المقبلة على جانب الطب الرياضي والإصابات الرياضية والجانب التوعوي في هذا المجال وخاصة إقامة ندوات ودورات وإصدار عدد من الكتب والنشرات.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved