Al Jazirah NewsPaper Friday  24/11/2006G Issue 12475مقـالاتالجمعة 03 ذو القعدة 1427 هـ  24 نوفمبر2006 م   العدد  12475
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

من يرد الله به خيراً
د. محمد بن سعد الشويعر

كثيرون جداً، هم الذين دخلوا الإسلام بصدق وإخلاص، ويتأثر بعضهم من بعض المواقف التي انفتحت لها القلوب قبل الأبصار، ووعاها الفؤاد قبل تلقفها بالآذان، فبرأهم الله بحسن الاستجابة، من صفة الأنعام من عدم الفهم والإدراك والغفلة، فسعدوا في دنياهم بحسن الاتجاه إلى الله سبحانه، والاستجابة لشرعه سبحانه محبة وعقيدة، ثم عملاً ودفاعاً.. ونرجو لهم العاقبة الحسنة في أخراهم.
فكان لهم دور في الدعوة إلى دين الله في جماعتهم، لأن ذلك أدعى للقبول، فمنهم من استجاب عن قناعة وحسن إدراك، ومنهم من ابتعد وجحد عن معرفة ونكران، والله جلّ وعلا يهدي من يشاء إلى الطريق الأقوم لمن أراد له الخير بحكمته البالغة.. ألم يقل جلّ وعلا: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}(179) سورة الأعراف. إن الفارق في طريق الهداية، ليس بالجسم ولا العلم الدنيويّ، ولا الذِّربة والقدرة على الكلام والحِجَاجِ، لكنه بنور الهداية، الذي يقذفه الله في قلب الإنسان، ليعي ويتبصّر، ويدرك بما وهبه الله الطريق السليم بدلائله، ليتلمّس الخير، الذي يحبه الله، وتدعو إليه رسائل أنبيائه، بالمعالم الواضحة والعلامات المريحة، حيث ترضى النفس، وتطمئن القلوب.
ونماذج ذلك في تاريخ الإسلام كثير على مختلف العصور، ومع مرور الجهور منه ما رصد ليكون عبرة وقدوة، ومنه ما انطوى ذكره، مدفوناً مع صاحبه الذي انقضى به عمره في الحياة الدنيا، لأنه عرف الطريق الذي أراده الله له، فسلكه براحة نفس، وحباً في هذا الخير، الذي يحبه الله منه، فصار عابداً ناسكاً لا يحبّ الظهور ولا إذاعة نعمة منحه الله إياّها خوفاً من مداخل الرّياء والعجب بالنّفس واستعلاء بما يقوم به من عمل.
بل إن بعضهم إذا أحسّ بانكشاف يسأل ربّه أن يقبضه إليه، كما حصل في مسيرة رجال قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبرّه، فهم البراء).
ومن أمثال البراء: محمد بن واسع وأويس القرني وغيرهم، ممن يستنجد بهم القادة في المعارك، عندما يحتدم القتال ليأتوا إليهم، ويطلبون منهم الدعاء بنصر المجاهدين في سبيل الله، وهزيمة أئمة الكفر، فيدعون بذلك، ومن خوفهم الفتنة في الدين يعقبون بالدعاء لأنفسهم بالشهادة، كما حصل مع قتيبة بن مسلم، لما تكاثر عليه التركمان ولم يصله المدد، فبحث عن محمد بن واسع، فإذا هو في صفوف الميمنة، رافعاً أصبعه إلى السماء يدعو ربّه، فقال قتيبة: إن أصبع ابن واسع أفضل عندي من عشرة آلاف رجل، يقاتل في صفوف المسلمين، وقد نصر الله جيش قتيبة بن مسلم الباهلي، وابن كثير رحمه الله في تاريخه، وكذا الطبري ذكر نماذج متعددة من هذا النوع.
ولما كان اليهود في المدينة، قد كذّبوا رسول الله، وظاهروه العداء وكتموا ما عندهم من العلم، عن رسالته عليه الصلاة والسلام، فقد أراد الله سبحانه أن تكون فضيحتهم على يد رجل منهم، له ولوالده مكانة عندهم علماً ورياسة، وحكمة وعقلاً: إنه عبد الله بن سلام الإسرائيلي من بني القينقاع، وهو من ولد يوسف بن يعقوب عليهما السلام، كما ذكر ابن اسحاق في السيرة النبوية الذي أفاض في مواقف عداء يهود لرسول الله، وما حصل منهم من خيانات فضحها آيات من كتاب الله، كما في سورة الحشر والصف وغيرهما.
وقد ذكر قصة إسلامه، كل من كتب عن سيرته، وهم لا يقلّون عن عشرين مصدراً، ومنهم الذهبي في موسوعته سير إعلام النبلاء الجزء الثاني، فقال: لعبد الله بن سلام إسلام قديم، بعد أن قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهو في أحبار اليهود، وأورد بالسند إلى عبد الله نفسه قوله: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، انجفل الناس عليه، وكنت في من انجفل، فلما رأيته عرفت أن وجهه ليس بوجه كذّاب، فكان أول شيء سمعته يقول: (أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام)، وروى حميد عن أنس، أن عبد الله بن سلام أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدمهُ إلى المدينة، فقال: إني سائلك عن ثلاث، لا يعلمها إلاّ نبي: ما أوّل أشراط الساعة؟ وما أول ما يأكل أهل الجنة؟ ومن أين يشبه الولد أباه وأمّه؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما أول أشراط الساعة: فنار تخرج من المشرق، فتحشر الناس إلى المغرب، وأمّا أول ما يأكله أهل الجنة، فزيادة كبد الحوت، وأمّا الشّبه: فإذا سبق ماء الرجل نزع إليه الولد، وإذا سبق ماء المرأة، نزع إليها) قال: أشهد أنّك رسول الله.
ثم قال: يا رسول الله، إن اليهود قوم بُهت، وإنّهم إذا علموا بإسلامي بهتوني، فأرسل إليهم، فسلْهم عنّي، فأرسل إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلمّا حضروا مع كبارهم وأحبارهم قال: (أي رجل ابن سلام فيكم)؟ قالوا: خيرنا وابن خيرنا، وعالمنا وابن عالمنا. قال: (أرأيتم إن أسلم تسلمون)؟ قالوا: أعاذه الله من ذلك.
فخرج عليهم عبد الله فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله. فقالوا: شرّنا وابن شرّنا، وجاهلنا وابن جاهلنا، فقا: يا رسول الله ألم أخبرك أنهم قوم بُهت. وفي رواية أخرى عن أنس قال: أقبل نبي الله إلى المدينة، فقالوا: جاء نبي الله، فاستشرفوا ينظرون، وسمع ابن سلام - وهو في نخل يخترف - فعجّل قبل أن يضع التي يخترف فيها، فسمع من النبي صلى الله عليه وسلم، ثم رجع إلى أهله، فلما خلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، جاء فقال: أشهد أنك رسول الله، وأنك جئت بالحق، ثم طلب من رسول الله أن يحضر اليهود ليسألهم عنه، كما جاء في الرواية الأولى، فقال لهم لما خرج إليهم: ويلكم اتقوا الله، فوالله إنكم لتعلمون أنه رسول الله حقاً، قالوا: كذبت فأخرجهم رسول الله صلى الله عليه وسلم. (ص 414- 416).
وجاء في (أُسد الغابة) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غيّر اسمه إلى عبد الله، وأنه قال نزلت فيّ: {قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ}(43) سورة الرعد. وقوله: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (10) سورة الأحقاف. (أسد الغابة لابن الاثير 3: 264 - 265).
من مواقف الملك عبد العزيز
للملك عبد العزيز - رحمه الله - مواقف شجاعة وجريئة، وله نظرات في قضية فلسطين بعيدة الغور، فقد ذكر الزركلي في كتابه شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز، رحمه الله (ص 1292) أنه في يوم 30-11- 1367هـ (الموافق 30-10-1948م)، قابل السفير البريطاني بجدة، الملك عبد العزيز وعرض عليه رأي الحكومة الإنجليزية - البريطانية، بأنّ الوضع العسكري في فلسطين ليس من مصلحة العرب، ومن رأي حكومته: أن يقبل العرب مشروع (برنادوت) فكان ممّا أجابه: هل قال لكم العرب: إننا ضعفاء، أم أنتم الذين أخبرتم العرب على وقف الحرب، فما يفعل العرب؟ مساعدة لم تساعدوهم، وإنصاف لم تنصفوهم، وضمان لم تضمنوهم. فماذا تطلبون مني أن أقول للعرب؟ هل أقول سلّموا؟
فقال السفير: إنّ حكومته بينها وبين العراق وشرق الأردن ومصر، معاهدات دفاعية، وإذا اعتدى اليهود على إحداها فحكومته مجبرة على الدفاع عنها.
فقال الملك: انتهينا الآن هؤلاء حلفاؤكم، اتفقوا معهم، وألزموهم بالقبول، أو عدم القبول، وأنا لا دخل لي في الأمر، كنت من قبل أحيل المائل إلى الجامعة العربية، والآن أنا أحيلها إلى حلفائكم، فإن قبلوا فأنا معهم وإن لم يقبلوا فأنا معهم، ولا يمكن أن أعرض عليهم شيئاً.
وعلّق على هذا القول، فهد المارك في كتابه: من شيم الملك عبد العزيز، قائلاً: كان عبد العزيز أبعد نظراً وأعلى شيمة ممن خدعهم العدوّ.
أليس يفهم من كلام السفير البريطاني، أن الإنجليز الماكرين: أرادوا أن يوقعوا عبد العزيز بحيلة، تحميله مسؤولية قبول الهدنة الدائمة، وأن يجعلوا حلفاءهم بعيدين عن تحمل المسؤولية؟!
مع العلم أن حلفاءهم أو عملاءهم، الذين أورد أسماءهم السفير الإنجليزي، هم الذين تبنوا الهدنة الأولى، التي بقدر ما كانت امتداداً لأجل إسرائيل، كانت سبباً قوياً، وعاملاً فعالاً بسرعة للنتائج السيئة في القضية. ثم قال:
والواقع الذي لا جدال فيه، أنه لو لم تكن الهدنة الأولى، لما كانت إسرائيل تبين ذلك مذكرات العقيد عبد الله التلّ. (من شيم الملك عبد العزيز رحمه الله: 225- 227 تأليف فهد المارك).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved