Al Jazirah NewsPaper Tuesday  28/11/2006G Issue 12479دولياتالثلاثاء 07 ذو القعدة 1427 هـ  28 نوفمبر2006 م   العدد  12479
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

استبعاد فرضية العمل التخريبي.. وفريق التحقيق يفحص الصندوق الأسود
تحطّم طائرة عسكرية إيرانية ومقتل 36 معظمهم من الحرس الثوري

* طهران - وكالات:
تحطّمت طائرة عسكرية إيرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار في طهران أمس الاثنين مما أسفر عن مقتل 36 فرداً على الأقل معظمهم من الحرس الثوري في أحدث حادث في سلسلة من كوارث الطيران في إيران.
ونقل التلفزيون عن بيان من الحرس الثوري الإيراني الذي كان يستخدم الطائرة روسية الصنع من طراز انتونوف -74 قوله إن 30 من أعضائه وستة من طاقم الطائرة قتلوا في الحادث.
وتابع البيان (أصيب أيضاً اثنان من الحرس الثوري ونقلا إلى المستشفى).
وأوضحت لقطات تلفزيونية أجزاء من الطائرة متناثرة على المدرج وجسماً متفحماً للطائرة ورافعة تزيل جزءاً من الطائرة بعد إخماد النيران.
ويقول خبراء السلامة الجوية إن إيران لديها سجل ضعيف، حيث وقعت سلسلة من حوادث تحطم الطائرات خلال العقود القليلة المنصرمة وكثيرها يتضمن طائرات روسية الصنع. وأحدث كارثة لطائرة مدنية كانت في سبتمبر - أيلول وفي يناير - كانون الثاني تحطّمت طائرة عسكرية مما أسفر عن سقوط 11 قتيلاً.
ولم تتضح بعد تفاصيل حول ما إذا كانت الطائرة قد غادرت المدرج قبل تحطمها كما لم يتضح بعد العدد النهائي للقتلى. وقال مسؤولون من الشرطة إن 39 قتلوا.
وذكر التلفزيون أن الطائرة تحطمت بعد إقلاعها ولكن ضابط الشرطة اسكندر مؤمني صرح لوكالة الطلبة للأنباء بأن أحد المحركات أصيب بعطل بسبب (خلل فني) عندما كانت الطائرة على المدرج مما أدى إلى انحرافها لتصطدم بعائق وتنفجر.
وقالت وكالة الطلبة إنه عثر على الصندوق الأسود وأن فريق التحقيق يفحصه.
وكانت الوكالة نقلت في وقت سابق عن قائد الحرس الثوري يحيى رحيم صفوي تلميحه لعملية تخريب محتملة ولكن وكالات إيرانية أخرى نقلت عنه في وقت لاحق نفيه لهذه التصريحات.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووكالة فارس للأنباء عن صفوي قوله (أرى أن إمكانية حدوث أي نوع من التخريب في هذا الحادث ضعيفة وإذا نقل عني تصريحات من هذا القبيل فأنا أنفيها الآن).
وقال التلفزيون إن الطائرة كانت متجهة إلى شيراز المدينة الواقعة جنوبي طهران عندما تحطمت في مطار مهرأباد الذي يستخدم في الرحلات المدنية والعسكرية.
وقال بيان الحرس الثوري أن أعضاءه كانوا (متجهين إلى جنوب إيران في مهمة) ولكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.
وحالت العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران دون شرائها طائرات جديدة أو قطع غيار من الغرب مما أرغمها على تكملة أسطولها القديم من طائرات بوينج وايرباص بطائرات من الاتحاد السوفيتي السابق.
وتحطمت طائرة عسكرية في يناير - كانون الثاني مما أسفر عن سقوط 11 قتيلاً على الأقل كما صدمت طائرة عسكرية أخرى برجاً في طهران في ديسمبر - كانون الأول من العام الماضي مما أسفر عن مقتل 94 فرداً كانوا على متنها و22 فرداً على الأقل على الأرض.
وأحدث كارثة لطائرة مدنية كانت في سبتمبر - أيلول عندما اشتعلت النيران في طائرة إيرانية بعد هبوطها في مدينة مشهد بشمال شرق البلاد مما أسفر عن مقتل 28 فرداً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved