Al Jazirah NewsPaper Friday  22/12/2006G Issue 12503أفاق اسلاميةالجمعة 02 ذو الحجة 1427 هـ  22 ديسمبر2006 م   العدد  12503
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

لقاءات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

مسؤول المجلس الأوروبي للمساجد في إسبانيا لـ ( الجزيرة ):
المسلمون في شتى بقاع الأرض مدينون للمملكة وحكومتها الرشيدة بخدمتها للحرمين الشريفين

* الجزيرة - خاص:
نوَّه مسؤول المجلس الأوربي للمساجد في إسبانيا الدكتور بهيج حويش بدور المملكة الرائدة في خدمة الإسلام والمسلمين، وحرصها المستمر على تقديم جميع الخدمات لضيوف الرحمن، وقال: إن المسلمين في كل مكان مدينون للمملكة ولحكومتها الرشيدة في رعاية أرض الحرمين الشريفين وهنالك علاقة ود ومحبة ما بين المسلمين وولاة الأمر في هذه البلاد، ولما نجد أن أمور المسلمين تُعطى لها العناية على أعلى المستويات دون حدود في الإنفاق ودون حدود في الجهد، فهذا يعني أن هذه البلاد في أيدٍ أمينة لا سيما أن الحج نعلم جميعاً هو ملتقى للمسلمين وهو ملتقى سلام.. ولذلك نحمد الله سبحانه وتعالى أن استطاعت هذه الدولة بمؤسساتها أن تحمي الحج من التيارات العنيفة والتيارات المسيّسة التي تحاول أن تستغل الحج لأمور خارجة عن المعنى الحقيقي والروحاني للحج.
وأضاف د. بهيج حويش - في تصريح ل (الجزيرة) - أن هنالك كثيراً من التسهيلات تُقدم لضيوف الرحمن من حيث الإقامة، ومن حيث السفر وأداء المناسك.. نسأل الله سبحانه وتعالى لقادة المملكة أن يوفقهم بما هم عليه، وبيننا عهد معهم غير مكتوب على الوفاء لهذه الأرض، وهذه البلاد المباركة.
وأكد أهمية توعية الحجاج وضيوف الرحمن قبل القدوم إلى الأراضي المقدسة، وقال: الحج يحتاج إلى نوع من التوعية والتدريب قبل أن يصل الحجاج إلى هذه الديار العامرة -إن شاء الله - .. مشيراً إلى أن المجلس الأوربي قد أصدر أفلاماً توثيقية عن طرق الحج، وهنالك بعض المؤسسات التي قامت بفتح دورات للحجاج والمعتمرين.. وهذه يجب أن تعمم على الجميع بلغاتهم.. وبنوع من التصوير الحقيقي لما يتم أثناء أداء المناسك.. حتى يعلم المسلم وهو على متن الطائرة أو على أي وسيلة، يعلم ما الذي سيراه أمامه خطوة بخطوة.
وشدد في هذا الصدد على أهمية توعية الحجاج من مخاطر الإضرار بالأمن، ومخاطر الإضرار بالبلد عموماً، لأن البلد يُجنِّد كل ما لديه للمحافظة على حياة الناس وأرواحهم.. وسهولة أدائهم للمناسك، كما أن هنالك واجباً توعوياً ملقى على عواتق حكومات الدول التي يأتي منها الحجاج، وعلى المؤسسات الإسلامية في الخارج لتوعية هؤلاء، ووضعهم في الصورة الحقيقة لما سيرونه ولما يجب أن يفعلوه.. وللمخاطر والمنزلقات التي يمكن أن يصلوا إليها.
وختم د. حويش تصريحه قائلاً: إن العائدين إلى بلادهم بعد الحج نجدهم يلهثون بالدعاء والحمد والثناء لما يشاهدونه.. ومما لا شك فيه أن الحج رحلة صعبة بحكم الأعداد الهائلة من الناس مع اختلاف مشاربهم، والدول والبلدان، واختلاف العادات والتقاليد، لكن تبقى في حدود المنطق والمعقول.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved