Al Jazirah NewsPaper Tuesday  26/12/2006G Issue 12507محليــاتالثلاثاء 06 ذو الحجة 1427 هـ  26 ديسمبر2006 م   العدد  12507
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

الغزالي

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

في إطار حرص سمو ولي العهد على تلمس احتياجات المواطنين
مؤسسة سلطان الخيرية تُسكن 561 أسرة سعودية في مختلف مناطق المملكة

* الرياض - محمد السنيد:
تواصل مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية تسليم وحدات المشروع الخامس ضمن برنامج المؤسسة للإسكان الخيري، وهو مشروع إسكان جنوب منطقة مكة المكرمة، فيما تتواصل الأعمال الإنشائية في مشروع الإسكان الخيري بمنطقة الرياض (الغاط) والمقرر إنجازه في نهاية الربع الأول من العام القادم 1428هـ.
ويضم مشروع منطقة مكة المكرمة الذي يقع في منطقة (الخيوط) جنوب أُم القرى (180) وحدة سكنية مؤثثة تتكون كل منها من دور واحد بمساحة (127) متراً مربعاً مقامة على أرض مساحتها (306) أمتار مربعة. ويقع المشروع على طريق جدة - الطائف (طريق الخواجات) لخدمة قرى جنوب مكة المكرمة، ويشغل أرضاً مساحتها (146 ألف) متر مربع، وجارٍ التنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة لتوزيع الوحدات السكنية على المستحقين. وبلغت تكلفة هذا المشروع نحو (39 مليون ريال)، ويضم إلى جانب المباني السكنية مسجداً بمساحة (590) متراً مربعاً، وخُصِّصت مساحات لمدرستين ومستوصف لإقامتها من قبل الجهات المختصة. كما اشتمل المشروع على الطرق الداخلية والأرصفة والإنارة، وتحتوي كل وحدة على: مجلس للرجال وآخر للنساء، وغرفتي نوم، ومطبخ، ودورتي مياه، إضافة إلى الفناء والتسوير وخزانات من المياه.
وحول برنامج الإسكان الخيري لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية يقول صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان الأمين العام للمؤسسة: (تبنَّت المؤسسة هذا البرنامج الرائد الذي انطلق عام 1421هـ بتوجيه من الرئيس الأعلى للمؤسسة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ضمن إطار حرص سموه على تلمس حاجات المواطنين وتحسين ظروفهم الحياتية وتوفير البيئة المناسبة لهم لحياة كريمة تتيح لهم خدمة أنفسهم ومجتمعهم، والمتابع لما حققته تلك المشروعات من نقلة في حياة المستفيدين على مدى السنوات الماضية يلمس مدى أهمية هذا البرنامج). ويضيف سمو الأمير فيصل: (ويتضمن هذا البرنامج إقامة مجمعات سكنية خيرية في ست مناطق، هي: عسير، تبوك، نجران، حائل، مكة المكرمة، الرياض، تضم نحو (700) وحدة سكنية مؤثثة مع المرافق العامة من مساجد ومدارس ومراكز صحية، ومزودة بكافة الخدمات من طرق ومواقف وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي وهواتف، وقد رُوعي في تصميم وحدات المشروع خصوصية الأُسرة والعادات والتقاليد السعودية).
أما أحدث مشروعات برنامج المؤسسة للإسكان الخيري فهو مشروع منطقة الرياض الجاري تنفيذه في مدينة الغاط على مساحة أرض تبلغ (250 ألف) متر مربع، ويتكون المشروع من (71) وحدة سكنية بتكلفة تصل إلى (20 مليون ريال)، وأُقيمت كل وحدة على أرض مساحتها (337) متراً مربعاً موزعة على ثلاث فئات: فئة (أ)، وتتكون من عدد (5) وحدات ذات طابق واحد بمساحة (125)م2 تحتوي على: مجلس، صالة معيشة، مطبخ، غرفة نوم، دورتي مياه. أما وحدات الفئة (ب) فعددها (10) وحدات تتكون من طابق ونصف بمساحة (191) متراً مربعاً، وتحتوي على: مجلس، صالة معيشة، مطبخ، ثلاث غرف نوم، ثلاث دورات مياه. ووحدات الفئة (ج) عددها (56) وحدة ذات طابقين بمساحة (250) متراً مربعاً، وتحتوي على: مجلس، صالة معيشة، مطبخ، خمس غرف نوم، أربع دورات مياه. وتتضمن أعمال كل وحدة أثاث المطبخ وسور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي وعلوي، علماً أن جميع الوحدات السكنية تم تصميم الأساس لها على طابقين لتمكين الساكن من التوسع مستقبلاً.
وفي منطقة عسير تعيش نحو مائة أُسرة الآن في مشروع الإسكان الخيري الذي تبنَّته المؤسسة وأُقيم في مركز (القحمة) على طريق أبها - جدة الساحلي على مساحة (187 ألف) متر مربع كأنموذج للتنمية الاجتماعية في بيئة متكاملة الخدمات تتوفر فيها كل مقومات الحياة الكريمة. ومنذ ما يقارب نحو خمس سنوات تسلمت الأُسر وحدات المشروع التي يبلغ عددها (100) وحدة سكنية مؤثَّثة، مساحة كل منها (161) متراً مربعاً، وأُقيمت كل وحدة على أرض بلغت مساحتها (600) متر مربع، وتشتمل على: 3 غرف نوم، مجلس، صالة طعام، صالة معيشة، مطبخ، ثلاث دورات مياه. وتوفرت في المشروع مدرستان ابتدائيتان، إحداهما للبنين وأُخرى للبنات، كل مدرسة مقامة على أرض مساحتها (3500) متر مربع، وتحتوي كل مدرسة على 12 فصلاً دراسياً، كل فصل يستوعب 30 طالباً، إلى جانب مكاتب الإدارة، وغرف المدرسين، ومختبر، وغرفة رسم، ومرافق خدمات، وفناء داخلي بمساحة 400 متر مربع. ولتوفير الخدمات العلاجية اللازمة تم إنشاء مركز صحي داخل المشروع على مساحة 500 متر مربع يحتوي على: عيادة أسنان، غرفة أشعة، مختبر، صيدلية، مكتب للإدارة، سكن للممرضات. واستكملت منظومة الخدمات داخل هذا المشروع التنموي بإقامة مركز اجتماعي بمساحة (545) متراً مربعاً يحتوي على: 6 فصول تدريب، مكتبة، صالة للنشاط، صالة لألعاب الأطفال، ومكاتب للإدارة. هذا إلى جانب توفر مسجد بمساحة تزيد على (600) متر مربع يستوعب (500) مصلٍّ، إضافة إلى مصلًّى للنساء.
وقد أسهم هذا المشروع في إحداث نقلة ملموسة في حياة الأُسر المستفيدة منه اجتماعياً واقتصادياً وتعليمياً، وخصوصاً بعد انتظام أبناء تلك الأُسر في المدارس، واستفادة أولياء الأمور والأُمهات من خدمات المركز الاجتماعي والمركز الصحي.
وفي منطقة تبوك أُقيم مشروع تنموي للإسكان الخيري ضم (100) وحدة سكنية مؤثثة، تم تسليمها للمستفيدين عام 1423هـ، لتصبح خلال الفترة القصيرة الماضية صورة رائعة من صور التكافل في مجتمعنا السعودي، وتجسيداً لما يمكن أن يسهم به العمل الخيري على صعيد التنمية الاجتماعية والأمن والاستقرار. فقد أُقيم المشروع على طريق (ضبا) بمساحة أرض بلغت (132 ألف) متر مربع، وتضم (100) وحدة سكنية مؤثثة ذات طابقين، مساحة المباني في كل وحدة (225) متراً مربعاً، وأُقيمت على أرض مساحتها (600) متر مربع، وتحتوي على: 3 غرف نوم، مجلس، صالة طعام، صالة معيشة، مطبخ، 3 دورات مياه، وتتوفر فيها البنية الأساسية والمرافق المطلوبة من مياه وكهرباء وهواتف وصرف صحي وطرق ومواقف. ولتلبية احتياجات هذا المشروع الجديد من مرافق التنمية تم إقامة مدرستين ابتدائيتين؛ إحداهما للبنين والأُخرى للبنات، مساحة كل منها (3500) متر مربع، وتحتوي على وحدات الأنشطة والمرافق. كما يشمل المشروع مركزاً صحياً أُقيم على مساحة (500) متر مربع يقدم خدماته من خلال: عيادة خارجية للرجال وأُخرى للنساء، وغرفة علاج وضماد، وعيادة أسنان، وغرفة أشعة، ومختبر، وصيدلية.
ومن أقصى شمال المملكة إلى أقصى جنوبها امتدت مظلة الخير لسلطان الخير لتشمل منطقة نجران التي شهدت هي الأُخرى نموذجاً رائعاً لبيئة اجتماعية وعمرانية حديثة متكاملة الخدمات استفاد منها منذ عام 1424هـ أكثر من (120) أُسرة من ذوي الظروف الخاصة، واستطاع هذا المشروع التنموي أن يلبي لهم تطلعاتهم، وأن يوفر لهم حياة صحية واجتماعية راقية بكل المقاييس.
ويقع مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود للإسكان الخيري في منطقة نجران بحي المشعلية أحد ضواحي مدينة نجران، وأُقيم على مساحة أرض تزيد على (105 آلاف) متر مربع بتكلفة تصل إلى نحو (22 مليون ريال). ويضم المشروع (120) وحدة سكنية مؤثثة ذات طابق واحد مساحة كل منها (128) متراً مربعاً، وأقيمت على مساحة أرض بلغت (256) متراً مربعاً، وتحتوي كل وحدة على: مجلس، صالة، مطبخ، غرفة نوم، دورتي مياه. ويتوسط الحي السكني منطقة خدمات بمساحة تزيد على (24 ألف) متر مربع تسلمتها وزارة التربية والتعليم لإقامة مدرسة للبنات وأُخرى للبنين، كما أُقيم مسجد يتسع لـ(500) مصلٍّ، وزُوِّد المشروع بخدمات الكهرباء والمياه وباقي المرافق.
وفي حائل تم تسليم (100) وحدة سكنية مؤثثة ضمن مشروع الإسكان الخيري للمؤسسة عام 1426هـ، وأُقيم هذا المشروع في مركز الحائط جنوب حائل على مساحة (160 ألف) متر مربع، وبلغت تكلفته نحو (30 مليون ريال).
وقد لبَّى هذا المشروع حاجة ملحة لهذا العدد الكبير من الأُسر المحتاجة في المنطقة، ووفَّر حياً سكنياً متميزاً بمواصفات معمارية وبيئية رائعة؛ إذ أُقيمت كل وحدة على مساحة أرض بلغت (337) متراً مربعاً موزَّعة على ثلاث فئات: الأُولى عددها (18) وحدة ذات طابق واحد بمساحة (125) متراً مربعاً، والثانية عددها (54) وحدة ذات طابق ونصف الطابق بمساحة (191) متراً مربعاً، والثالثة عددها (28) وحدة ذات طابقين بمساحة (250) متراً مربعاً. وتتضمن أعمال كل وحدة التأثيث الكامل، وسور الفناء، والممرات، وخزانات المياه. ويتوفر في المشروع مدرستان ابتدائيتان؛ إحداهما للبنين وأُخرى للبنات، ومركز صحي، ومسجد، وزُوِّد المشروع بكافة مرافق المياه والكهرباء والهاتف.
إنّ ذلك المشروع الذي شمل حتى الآن نحو (671) وحدة سكنية هو صورة مُثلى من صور التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والمودة التي يحثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف وتتجسد في مجتمعنا السعودي بشكل يعكس قيم هذا المجتمع وتفرُّده.
إن رسالة مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية المتمثلة في (مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم) تتبلور بشكل مثالي وواقعي في ذلك المشروع التنموي الذي وفَّر بيئة اجتماعية وصحية وتعليمية متطورة أسهمت في صياغة واقع ومستقبل جديد لقطاع عريض من أبناء مجتمعنا، إضافة إلى العديد من المشروعات التي تعمل على تحقيق رسالة المؤسسة التي تتنوع بين الثقافي والتوعوي والتأهيلي والعلاجي ومشروعات الإسكان وتنمية روح التفاهم بين العالمين الإسلامي والغربي؛ مثل مراكز سلطان بن عبد العزيز للعلوم العربية والإسلامية بجامعة كاليفورنيا (بيركلي) بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة بولونيا بإيطاليا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved