Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508دولياتالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

القوات المتناحرة في الصومال

* مقديشو - أ ف ب:
تتواجه في النزاع الدائر حالياً في الصومال قوات الحكومة الانتقالية الصومالية الهشة مدعومة بالجيش الإثيوبي وقوات المحاكم الإسلامية.
وفيما يلي وضع القوات المتناحرة:
- قوات الحكومة الانتقالية: تقول الحكومة التي تتخذ من بيداوة مقراً لها إن لديها حالياً ستة آلاف رجل تلقوا تدريباً من الإثيوبيين. كذلك بإمكان القوات الحكومية الاعتماد على ميليشيات منطقة بونتلاند التي تحول دون انتشار قوات المحاكم الإسلامية إلى الشمال.
وفي بلد مقسم يشهد حرباً أهلية منذ 15 سنة، أسس منطقة بونتلاند (شمال شرق) في 1998م عبدالله يوسف أحمد الذي عين بعد ذلك رئيس المؤسسات الانتقالية الصومالية.
- الجيش الإثيوبي: إثيوبيا التي دفعت بقواتها إلى جانب الحكومة الصومالية تملك أحد أكثر الجيوش الإفريقية تمرساً في المعارك ولديه قوات جوية مهمة حسب المعايير الإفريقية تتكون من ست مقاتلات روسية من طراز سوخوي-27 و12 من طراز ميغ- 23 هجومية و25 ميغ-21 قديمة وكل ذلك يضمن لأديس أبابا سيطرة كاملة على المجال الجوي. وبدأ الطيران الأحد يقصف عدة مواقع تابعة للإسلاميين.
وأفاد تقرير خبراء في الأمم المتحدة في تشرين الثاني - نوفمبر أن إثيوبيا حليفة الولايات المتحدة في المنطقة لديها ثمانية آلاف رجل في الصومال وقد ازداد هذا العدد بعد ذلك حيث أكد سكان المناطق الحدودية بين البلدين أنهم شاهدوا قوافل عسكرية إثيوبية تعبر الحدود. وعلاوة على طيرانها وجيشها البري، أرسلت الحكومة الإثيوبية دبابات ومدفعية إلى الصومال.
- المحاكم الإسلامية: من الصعب تعداد عناصر الميليشيات الإسلامية. العديد من المقاتلين يعتبرون من (المعتادين على الحرب) الذين يملكون سلاحهم الشخصي وهو غالباً ما يتمثل ببندقية أو قاذفة صواريخ مضادة للدبابات للبعض منهم، ويتجندون أو يعودون إلى الحياة المدنية حسب طلب وأموال (الذين يوظفونهم). وقوات المحاكم الإسلامية قوامها الآلاف وتتكون أسلحتهم الثقلية من مئات الآليات المجهزة بالأسلحة كالشاحنات أو السيارات ذات الدفع الرباعي التي ثبتت عليها مدافع مضادة للطيران وقطع مدفعية أو رشاشات ثقيلة. وتمكن هذه الآليات التي أطلق عليها اسم (تكنيكلز)، الإسلاميين من خوض حرب لكن نقطة ضعفهم هي أنهم معرضون للهجمات الجوية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved