Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508دولياتالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

إسرائيل تعلن عن تجمُّع استيطاني جديد رغم تسارُّع تحركات التسوية

* القدس المحتلة - غزة - عمان - بلال أبو دقة - الوكالات:
وسط تحركات نشطة انبعثت مجدداً في المنطقة تستهدف التهدئة والتسوية بما في ذلك قمة عباس أولمرت وحديث عن قمة مصرية إسرائيلية فضلاً عما تقوم به المملكة الأردنية من محاولات لإزالة التوتر بين حماس وفتح، وسط هذه الأجواء أعلنت إسرائيل عن توسع جديد في المستوطنات.. فقد صادقت وزارة الحرب الإسرائيلية على إنشاء تجمُّع استيطانى جديد بشمال غور الأردن، وذكر راديو إسرائيل أن الوزارة صادقت على تشييد ثلاثين منزلاً في التجمع لإسكان عائلات تمَّ إجلاؤها من مستوطنات - غوش قطيف - المخلاة في قطاع غزة.. ونقل الراديو عن رئيس المجلس الإقليمى لغور الأردن قوله إنه تلقى أمس أوراق الترخيص للشروع في أعمال البناء مضيفاً أن هذه الأعمال ستبدأ خلال الأسبوعين القادمين.
ومن جانب آخر أعلن مصدر رسمي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي زار عمان يوم الاثنين أطلع مساء ذات اليوم رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت على (آخر التطورات على الساحة الفلسطينية).
وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أمس الثلاثاء إن البخيت أكد (موقف الأردن الثابت والجهود التي يقودها الملك عبد الله الثاني الرامية إلى تحريك عملية السلام استناداً إلى خارطة الطريق من خلال المفاوضات المباشرة التي من شأنها أن تؤدي إلى تحقيق أماني وطموحات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني).
وأوضح البخيت أن (الأردن حريص على تعزيز وحدة الصف الفلسطيني وقطع الطريق على كل من يحاول إحداث شرخ في الوحدة الفلسطينية).. ويفترض أن يكون الرئيس عباس وصل عمان في وقت لاحق أمس الثلاثاء إلى القاهرة للقاء الرئيس المصري حسني مبارك على أن يلتقي العاهل الأردني بعد عطلة عيد الأضحى.. وكان المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد أعلن في بيان أن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية تلقى الاثنين دعوة للمرة الأولى لزيارة الأردن.. وأضاف البيان أن البخيت وجَّه في اتصال هاتفي، دعوة إلى رئيس الوزراء الفلسطيني لزيارة الأردن وأن هنية قبل الدعوة.. ولم يكشف المتحدث موعد هذه الزيارة.. وفي حال وصول هنية إلى الأردن فإنه سيكون بذلك أول مسؤول في الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس يزور الأردن منذ تولي الحركة مهامها في آذار - مارس الماضي.
وكان مسؤول من حماس قال يوم الاثنين إن الأردن سيستضيف محادثات بين هنية وعباس بعد تصاعُّد أعمال العنف بين الفصائل الفلسطينية.. وأضاف غازي حمد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية أن هنية قبل دعوة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لإجراء محادثات في العاصمة عمان.
وقال مسؤول أردني لرويترز إن رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت أكد للرئيس عباس خلال مباحثات يوم الاثنين أنهم سيتركون مسألة اتخاذ قرار بشأن الاجتماع مع هنية (كاملة في يديه) تعبيراً عن التأييد الكامل للرئيس الفلسطيني.
وقال حمد إن رئيس الوزراء الأردني قدَّم إلى رئيس الوزراء هنية دعوة رسمية من جلالة الملك عبد الله لزيارة الأردن للتباحُّث في التطورات الأخيرة والاجتماع بالرئيس أبو مازن (عباس) لمناقشة التطورات الأخيرة والقضايا ذات الخلاف.. وأضاف أن هنية رحب بالدعوة والترتيبات جارية لتحديد الموعد. وأبدى الأردن صراحة دعماً لعباس الذي يؤيده الغرب ولإحياء محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.. لكن علاقات الأردن مع حماس فاترة.. وستكون زيارة هنية التي قال مصدر فلسطيني إنها قد تحدث هذا الأسبوع أول زيارة لزعيم من حماس إلى الأردن منذ عام 1999 عندما أغلقت الأردن مكاتب الحركة.. إلى ذلك ذكر راديو إسرائيل أمس أن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري سيصل إلى إسرائيل اليوم الأربعاء حاملاً معه دعوة من الرئيس حسنى مبارك إلى أيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة مصر.. وقال الراديو إنه من المنتظر أن يلتقي أولمرت الأسبوع القادم مع الرئيس المصري.. ويرجح أن يُعقد هذا اللقاء في القاهرة. وفي السياق نفسه نقلت صحيفة - هآرتس - عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن الاجتماع المنتظر عقده يندرج في إطار جهود استئناف المسيرة السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين.










نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved