Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/12/2006G Issue 12508دولياتالاربعاء 07 ذو الحجة 1427 هـ  27 ديسمبر2006 م   العدد  12508
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بروجردي لـ«الجزيرة »: نواب يخططون لجبر الحكومة على الانسحاب من معاهدة (إن بي تي)
طهران توافق على إعادة النظر في التعاون مع الوكالة الدولية وتلوح بسلاح النفط

* طهران - أحمد الخريف:
أكد وزير الخارجية الإيراني منوجهر متكي أن حكومة الرئيس نجاد وافقت على مشروع اعادة النظر في تعاون إيران مع الوكالة الدولية). وقال متكي في تصريح للصحفيين بعد حضوره جلسة مغلقة في البرلمان الإيراني (ان هذا القرار اتخذه نواب الشعب في المجلس بعد إصدار القرار الظالم من مجلس الامن الدولي ضد ايران). وكان البرلمان الايراني قد الزم الحكومة في الرابع والعشرين من ديسمبر الجاري بإعاده النظر في التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية). وكان البرلمان الايراني قد ناقش في جلسته السرية امس بحضور وزير الخارجية الايراني (عملية تركيب (3) آلاف من اجهزة الطرد المركزي). واضاف (ان الوزير أكد للنواب أن كل شيء صار جاهزا وكاملا وان الايام القادمة ستشهد عمليات نووية بأيد ايرانية). كما ناقش البرلمان موضوع اعادة النظر في تعاون إيران مع الوكالة والزام الحكومة بإعادة النظر في تعاون ايران مع الوكالة الذي يشمل عمل المفتشين وتجميد العمل بالبروتوكول الاضافي)، كما ناقش البرلمان مسألة التأكيد على مواصلة سياسة الصمود للقرارات الدولية وعدم التراجع عن حق ايران النووي. وكان علاء الدين بروجردي رئيس اللجنة الأمنية في البرلمان الايراني قد اكد ل(الجزيرة) (ان هناك نسبة كبيرة من النواب يخططون لجبر الحكومة على الانسحاب من معاهدة إن بي تي)، وأضاف بروجردي (ان عملية الانسحاب من المعاهدة لم تطرح بعد على جدول الاعمال للخارجية الايرانية لكن الأغلبية في البرلمان تصر على تثبيت الموضوع في الظرف الراهن). وشدد بروجردي (ان قرار البرلمان الايراني الذي يلزم الحكومة بإعادة النظر في علاقاتها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمثابة تقديم شيك ابيض موقع للحكومة لكي تعمل على ضمان المصالح الوطنية كيفما ارتأت).وقال (ان قرار مجلس الامن ضد ايران جاء بفعل الاجراءات السياسية والضغوط الامريكية على المجلس وان احالة ملف ايران النووي الى مجلس الامن تدل على الاجراءات السياسية والضغوط الامريكية رغم تصريحات وتقارير مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي التي اثبتت عدم انحراف ايران عن مقررات الوكالة).
وفي سياق متصل قال وزير النفط الايراني كاظم وزيري - هامانه امس إن بلاده لا تستبعد استخدام النفط كسلاح عقب قرار مجلس الامن الدولي فرض عقوبات ضد بلاده بسبب أزمة البرنامج النووي الايراني.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved