Thursday  06/01/2011/2011

الخميس 12 ,شعبان 1433

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الرأي

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

حين تخلّى والدها عن تربيتها والنفقة عليها وإخوانها، عاشوا مع والدتهم بعد أن حصلت من المحكمة على صك الولاية والنفقة، وعانت الأم من توفير مصدر رزق يكفل لأبنائها حياة كريمة. إلا أن ذلك لم يثنِها عن تعليم أبنائها وبناتها...>>>...

الدكتور الغذامي بين ترك الذنب وطلب التوبة
د.عبدالله بن سعد العبيد*

«إن مبرر احترام الأطفال لآبائهم لا يعد أقوى من ذلك الخاص باحترام الوالدين لأطفالهم فيما عدا أنه عندما يكون الأطفال صغاراً يكون الآباء أقوى من الأطفال» يبدو أن الدكتور عبدالله الغذامي قد تأثر من المقولة السابقة للفيلسوف...>>>...

حديث المحبة
إبراهيم بن سعد الماجد*

يستغرب البعض الطرح الذي يشير إلى احتمالية أن يكون لإسرائيل يد في العمل الإرهابي الذي وقع في الإسكندرية وأودى بحياة واحد وعشرين شخصاً والعشرات من المصابين، كلهم مواطنون مصريون وإن اختلفت دياناتهم، فالوطن للجميع وعصمة...>>>...

كان جهولاً فأصبح ظلوماً
د.عبدالمحسن بن عبدالله التويجري*

أقدار الله فيها الرحمة، وكثير ما تنتهي كقدر وكإنسان بما يرضي الإنسان نفسه، فالرحمة كل الرحمة فيما شاء وقدر إن كان قدراً أو أمراً غير مرغوب فيه من قبل الإنسان. والإنسان بحكم تكوينه قد يعجل ويعطي ظهره لأمر جل قبل...>>>...

ساهر لن يقف متفرجاً
علي الخزيم*

دلفت خلال إحدى الليالي الماضية إلى مكتبة لاقتناء عدد من الكتب، جرياً على ما تعودته منذ سنين خلت، أُدوّن جملة من العناوين التي أمر عليها خلال المطالعات المعتادة فأجمع ما أشعر أنه يناسبني ويروق لي حتى إذا ما وجدت...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

هل أنت من أصحاب الأعذار المسبقة والمقولبة في قوالب جاهزة معروفة ومتداولة لا تنتهي، أم أنك ممن لا يعتذر ولا يكترث بالغير أصلاً؟ هل يمكن أن يصل بك حد الاعتذار إلى أن تمرض أمك أو ولدك أو حتى نفسك، وربما تدعي موت من...>>>...

عدالة (ساهر) بين حق المشاة وقطع الإشارة !
عبدالله بن أحمد زينل*

ربما يتفق معي الإخوة المسئولون في الإدارة العامة للمرور أن نظام (ساهر) المروري يتمتع بخاصية الدقة والسرعة العاليتين في رصد المخالفات ومعالجتها وما يتبع ذلك من إجراءات أخرى، لكونه نظاماً تقنياً متقدماً في كل مجساته...>>>...

الثقافية

إمضاء
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

يُشار إلى دوره في بواكير المَأْسَسة الإدارية؛ بل هو أبٌ من آبائها، و هو عراب أنظمة الخدمة المدنية حين اختط مساراتها ومداراتها؛ فلم تعد نظاماً متواضعاً للموظفين، كما اعتادت أدبيات الإدارة على توصيفه، ورغم الاستقلال...>>>...

المؤسسة)
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

لعلها طبيعة الفعل الثقافي؛ لا يُسلم قياده لمن يجري عليه علامات النصب والجزم والرفع والسكون؛ ليبقى حرا لا تحكمه قواعد الفاعل والمفعول به، وهو ما يجعل محاولات مَأْسسته عصية على من شاءه قرارا أو ظن فيه استقراراً. هكذا...>>>...

مر عام
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

كتب هذا النص قبل عام ولم ينشر كما لم يتغير شيء =============================== أدنِ كأسَ الملام قد مر عامُ واروِ ما لم تقله يومًا مُدامُ وأضئ موعد الحقيقة صحواًً لا غلوٌ فيه ولا آثامُ وانسَ في ذكر مولد اليوم أمساً أمطرته..حباًوعزاً..غَمامُ...>>>...

صدى الإبداع
سلطان سعد القحطاني*

في الزمن الذي أصبح للصورة حضور مميز عن غيرها، بعد أن كانت من سقط المتاع، فلا ينظر إليها إلا من لا يعرف الكتابة والقراءة، ولا يتعدى نظره فيها أكثر من النظرة السطحية، أصبح للصورة مفهوم آخر غير ذلك المفهوم، فعندما...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

في محطتنا لهذا الأسبوع عودة إلى الماضي إلى فترة هامة من دور الفن في تسجيل الواقع في وقت لم يكن للكاميرا حضور فأبدع الفنانون في إبراز قدراتهم التصويرية في تسجيله، وكان المستشرقون الأكثر شهرة وحضوراً وأهمية عبر لوحاتهم...>>>...

كلمات
محمد بن احمد الشدى*

السفر كلمة حلوة عذبة تعني الحرية والانطلاق والمتعة والاكتشاف والثقافة والفرح والتوقعات الجميلة.. والسفر في المقابل يعني الرحيل والفراق والمشقة والتعب والمغامرة والحنين إلى الوطن والأحباب والخوف من المجهول. وقد قيل...>>>...

جمعة الماجد: رجل الأعمال «الثقافية»
فوزية محمد الجلال*

هذا الرمز كان مُقدّرا لهذا الملف، عن رجل العلم والتعليم والثقافة، الشيخ الإماراتي «جمعة الماجد» أن يكون حافلاً بعشرات الأقلام المنصفة، كنت أضع العناوين وأعد العدة لاستقبال كمٍ هائلٍ من الاستجابات من داخل الإمارات...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

أفتى - يفتي.. أفتاه.. ويفتيه.. وأفتوه ويفتونه.. وأجمعوا على: الفتوى.. والفتيا واجتهدوا فيها وأبانوا. وهذا يعني: الإجابة.. أو البيان، ويعني إلى هذا وذاك الإيضاح للسائل والمستفتي عما أراد بيانه بدليله.. أو تعليله. وورد...>>>...

التراتب الثقافي
د.صالح زياد*

حين ننظر إلى الثقافة بمنطق التصنيف والتقسيم يبرز التراتب بين أصنافها وأقسامها، بحيث يستقطب الجهاز المفهومي الواصف للثقافة توتراً ضدياً بين قطبين ثنائيين، وحديَّة صارمة في الفصل بينهما، فأحدهما أصل والآخر فرعه، أو...>>>...

خواطر ومشاعر نحو رجل الخير والإحسان الشيخ جمعة الماجد
عبد الله العلي*

الشيخ جمعة الماجد من رجالات دولة الإمارات العربية المتحدة وبالتالي هو رجل عربي مسلم فهو لكل العرب أخ وأخ فاضل، تميزت مسيرة حياته بمحطات متنوعة في مجالات العمل التجاري، الأعمال الخيرية، إنشاء المؤسسات العلمية والثقافية...>>>...

أستراحة داخل صومعة الفكر
سعد البواردي*

مسبحة شعر.. حباتها عصارة فكر.. صاغها شاعر إبداعي.. ونظم عقدها بخيط من حرير يستعصي على الانفراط.. هكذا لامستها بأناملي.. ورحت أحصيها حبة حبة في ربط جميل.. وبرباط أصيل.. لن أطيل في توصيف المسبحة ولا في وصف عقدها ورباط...>>>...

سيرة وتحية
عبد الرحمن المعمر*

إنّ الحديث عن رجل بحجم عبد العزيز الرفاعي مجرد من كل لقب؛ فلا تزده الألقاب ولا تكبره المناصب، وهكذا العظيم كالسيف المجرد من غمده. لا أريد أن أحدثكم عن سيرته وحياته أو أعماله وبداياته، فتلك مجالها التراجم والسير،...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

كتبت في مداخلة سابقة كيف تسجن الكتب بنشرها نشرة خاصة تحول دون تداولها، ومن الحق أن أشير إلى ما تشهده مكتبة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في جامعة الملك سعود من قفزة نوعية في التعامل مع الكتاب؛ إذ لم تعد خزانة كتب أو...>>>...

مساقات
أ.د عبدالله بن أحمد الفيفي*

تحدثتُ من قبل عن أرباب التقاليد والطقوس الماضويّة، ومَن يستنكفون مِن النقد حين يتعلّق بموروثاتهم أو ممارساتهم أو مهاوي أعمالهم وأيديولوجيّاتهم. وليسوا وحدهم كذلك، بل إن أرباب التقاليد والطقوس التي يزعمون أنها غير...>>>...

الثقافة السعودية عام 2010
سهام القحطاني*

أزعم أن عام 2010 بالنسبة للثقافة السعودية عام الرمادة وسنة ثقافية عجفاء، مع أن مطلعها كان مبشرًا من خلال كلمة الوزير خوجة في لقاء المثقفين الأول مطلع 2010، والحقيقة أنني استبشرت خيرًا كثيرًا بتلك الكلمة واعتبرتها...>>>...

يا سارة الخير
محمد جبر الحربي*

=============================== سحابٌ على مغربِ المقبرة أيا سارةَ الخيرِ يا طاهرة سحابٌ ثقالٌ نأى برقها وغيمٌ بعينٍ على السّاهرة تموتُ القلوبُ وأشجارها وتحيا وتثمرُ في الذاكرة كتطواف طيرٍ بلا موطنٍ تحنّ لأيامها...>>>...

(حِكَايَةُ الحَدَاثَة).. و(حَدَاثَةُ الحِكَايَة)
عمر بن عبدالعزيز المحمود*

منذ أن صدر كتاب (حكاية الحداثة) قبل قرابة ست سنوات وهو لا يزال وحتى وقتنا هذا مَحطَّاً لأنظار المثقفين وموطناً لمناقشاتهم وحواراتهم على اختلاف (أيدلوجياتهم)، وقد أحدث حينها (ضجةً) كبرى، ولا أخالُ أنَّ أحداً من الأدباء...>>>...

الليبرالية عند هاشم صالح
عبدالله بن محمد السعوي*

في سياق تداعيات موقف الدكتور عبد الله الغذامي من الليبرالية في الإطار المحلي أشار الباحث هاشم صالح في مقال له بعنوان «مفهومان لليبرالية.. إيجابي وسلبي» إلى أن الليبرالية بمفهومها الإيجابي تنطوي على قيم إيجابية كاحترام...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام