Thursday  27/01/2011/2011

الخميس 12 ,شعبان 1433

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الرأي

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

تتمة لحديث الأمس، لا أخفيكم، فإن أول خطوة أحلم بها هي: إدانة الواسطة، واعتبار أن هذه الكلمة مدعاة للخجل لا للفخر والرياء والمفاخرة، لقد أصحبت كلمة «واسطة» في ألسن الأطفال والصغار والمراهقين مرادفاً للقوة والمكانة...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

على الرغم من الأخطاء التي نقترفها إبان وقت الصيف إلا أن الأخطاء الشتوية أضعافها! فحين يحل الشتاء تحلو جلسات السمر المسائية والتي تجر خلفها أكبر خطر صحي واقتصادي حينما يتحلق القوم حول الشبّة. والشبة (عند أهل نجد...>>>...

غزو العراق.. الضرر والضرورة!
د.سعد بن عبدالقادر القويعي*

لا مجال للإسهاب في كشف ادعاءات - نائب الرئيس الأمريكي - «جو بايدن» - قبل أيام -، حين صرح بأنه: يشعر بأسف شديد؛ لاجتياح العراق، عام 2003 م، بقرار من إدارة الرئيس الأمريكي - السابق الجمهوري «جورج بوش». فخطورة المرحلة...>>>...

فتيان الإصباح
علي الخزيم*

سمعت وقرأت شيئاً عن فتيان تعاهدوا على الصحو مبكراً والتوجه للالتقاء في مكان متفق عليه لتبادل الأحاديث ولتشجيع بعضهم على الصحو والحضور، على اعتبار أن الحضور يلزمه الصحو والصحو فقط لا يلزمه الحضور وبالتالي قد يتقاعس...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

في عام 1425ه كتبت بحثاً عنونته ب»ثقافة الشباب الخليجي - رؤية مستقبلية» وفرقت فيه بين (المستقبل المتوقع) في ظل الظروف والمعطيات الحالية آنذاك دون التدخل أو السعي للإصلاح والتغيير، و(المستقبل الممكن) الذي يوجب العمل...>>>...

خيانة الرخاء
د. عبد الرزاق بن حمود الزهراني*

الخيانات في الحياة لها أنواعها الكثيرة، منها خيانة الصديق، وخيانة الأزواج، وخيانة التقنية، فكم من باحث يستعد لإلقاء بحثه مستخدماً تقنيات معاصرة فتخونه ولا تعمل عندما يريدها أن تعمل، فيضطر إلى استخدام الوسائل المساندة،...>>>...

عرب العصر ومشية الغراب
سعد بن عبدالرحمن الحصين*

أ- يدعي العرب أنَّ الغراب حاول أن يمشي مشية الحمامة فضيَّع مشيته ولم يدرك مطلوبه، ولا شك أن الدعوى ظالمة لأن العجماوات (عادة) تلتزم ما فطرها الله عليه وخلقها له، ولذلك فضلها الله على أهل النار من الثقلين فقال تعالى:...>>>...

الثقافية

إمضاء
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

يسكنه التاريخ؛ فتحركُه شواخصُه، وتشجيه طلاسمُه، ومن أجله ألف واستهدف؛ فملأ أوراقًا وفتح آفاقاً، وبسببه غاب في التراب، وسكن اليباب، وأمضى الشطر الأكبر من حياته وهو يدقُ أعماق الأرض بحثًا عن ساكنيها؛ فقرأ لغاتٍ أُخرَ،...>>>...

انصهار الليبرالية الحديدية ببساطة... بن علي ليبرالي يحب الحياة
محمد عبدالله الهويمل*

دمر الله سد مأرب بفأر وأغرق العالم من ثقب في تنور و قضى على النمرود ببعوضة وعلى بن علي بنار صغيرة بعيدة. وكلهم ذوو موقف متقارب في سلبيته من حاكمية الله للعالم. ذلك فهمنا المتناقض مع فهم الليبراليين المصطنع والمتوارط...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

لا شك أن المتاحف تمثل ذاكرة لحضارات الشعوب، وتوثق واقعها وأصالتها وتاريخها بنماذج من الواقع؛ ولهذا نجد الاهتمام الكبير بهذه المتاحف في مختلف دول العالم، ولنا في المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي ما يؤكد...>>>...

كلمات
محمد بن احمد الشدى*

أمتنا العربية هل جبلت على الجحود والنكران والنسيان، تذكرت هذا كله وأكثر بعد فراغي من قراءة هذا الكتاب الشهير الرائج للمستشرقة الألمانية زيغريد هونكه، وهو أطروحة نالت بها درجة الدكتوراه من جامعة برلين، وقد صدرت الطبعة...>>>...

ولَيلٌ قَنَادِيلُهُ مُطْفَأَةْ!
أحمد الدويحي*

رحل أبو يوسف، يرحل العباقرة بأجسادهم، وتبقى أرواحهم تعطي للأجيال، تحلق في فضاء البشارة.. أنا خاتم الماثلين على النطع هذا حسام الخطيئة يعبر خاصرتي فأُسلسل نبعاً من النار يجري دماً في عروق العذارى محمد عواض الثبيتي...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

أَبَى يأْبَى امْتَنَع يمتنعُ، يَأْبَى يَرْفُضُ، وَأبى يترك الشماع والعملَ عمدا، وجاء في الصَّحيح: (إلا من أبى....) (من حديث) امتنع عن قبول الحق فهو يُصِرُ على الخطيئة عناداً أو استكباراً أو غروراً أو تأويلاً للشرع...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

أضْفَتْ رواية "الرقص على أسنة الرماح" للكاتبة رحاب أبو زيد على عوالم حكاية المدينة بعداً سردياً أنيقاً لا يخلو من التقاط حاذق لفرضية المتاهة المعاندة.. تلك التي لا تتظاهر فيها الكاتبة بأنها حرية بالحل أو سهلة القياد...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

*، وهو معنى المصدر، وبُني (عفا) للمفعول، وإن كان لازما، لأن اللازم يتعدى إلى المصدر كقوله: (فَإِذا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ واحِدَةٌ) «13-الحاقة»، والأخ هو المقتول، أي: من دم أخيه أو ولي الدم، وسماه أخًا للقاتل...>>>...

خصوصية التناقض في خطابنا الثقافي
نورة القحطاني*

تناول الفلاسفة مصطلح التناقض فأشار أرسطو إلى أنّه عدم الاتساق في التفكير بمعنى: «أنّ الشيء لا يمكن أن يكون موجوداً أو غير موجود في الوقت ذاته»، كما أنّ هيجل عبّر عنه بأنه «بقدر ما يحوي شيء من الأشياء تناقضاً يكون...>>>...

سل ذلك البدوي
د. أشجان الهندي*

=============================== أنصتْ: صحاري الشعرِ تبكي رملَها دمعُ الحروفِ على الرمالِ يسيلُ سالَ الرحيلُ بها؛ فَسَل عن راحلٍ طبعُ الترحُّلِ كان فيهِ أصيلُ يطوي القفارَ و أرضُهُ في شعرهِ بيتُ القصيدةِ خيمةٌ ومَقيلُ سَلْ...>>>...

الثبيتي..(ذلك الصوت الحداثيّ الأصيل) 2-2
أ.د عبدالله بن أحمد الفيفي*

-1- في الجزء السابق من هذه القراءة أشرنا إلى أن من الملامح الفارقة في النصّ الشعريّ الحديث في المملكة العربية السعودية، تلك المحاولات لدى بعض الشعراء لافتراع جزالة لغويّة حديثة؛ تحتفظ بنكهتها التراثية ضمن مغامراتها...>>>...

رحم الله الثبيتي ولا عزاء للسادة المثقفين!
سهام القحطاني*

بعد موت كل مثقف سعودي يعود السؤال ذاته للظهور: كيف نحتفظ ونحافظ على قيمة المثقف المتوفَّى؟ ولا أدري لماذا يرتبط لدينا سؤال القيمة بموت المثقف لا بحياته أيضاً، وكأن لا قيمة ولا كرامة للأحياء! وسؤال القيمة لا شك أنه...>>>...

أحبكم
أميرة القحطاني*

قد لا يتذكر الكاتب أسماء القراء الذين يتابعون أو يقرؤون ما يكتب من مقالات وقد لا يهتم بهم كثيراً خصوصاً إذا كان فاحش الشهرة لكنه وفي كل الأحوال لا يساوي قرشاً أبيض دونهم.! وأنا لست من المشهورين ولا المغمورين وقد...>>>...

الليبرالية: هل هي حرية أو فوضوية؟
عبدالله بن محمد السعوي*

البنية العميقة للثقافة الإسلامية تنطوي على منظومة قيمية ذات بعد نوعي مغاير ومن ذلك قيمة الحرية حيث تتبوأ رتبة سامقة في تراتبية القيم. تلك القيمة استوحت مركزيتها من النص المقدس الذي رفع سقف الحرية الى درجة أنه حظر...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام