Thursday  03/03/2011/2011

الخميس 12 ,شعبان 1433

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الرأي

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

موقف الكاتب الإسباني خوان جويتيسولو، جاء قبل أكثر من عام، حينما رفض جائزة القذافي العالمية للأدب، التي تمنح للأدباء الذين يخوضون معركة الكتابة من أجل الدفاع عن حقوق الإنسان والقيم الإنسانية، وقيمة هذه الجائزة 150...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

يأتي يوم القراء هذا الشهر في فترة عصيبة يمر بها وطننا العربي، ونرجو الله أن يبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل الخير، ويذل فيه أهل الشر والظلم والعدوان. وعدا عن مقال (قلبي عليك يا مصر) فقد اتسمت مقالات هذا الشهر...>>>...

قراءة في أحداث مصر الحبيبة (3)
د. عبدالله بن ثاني*

المادة الثانية من الدستور المصري: (الإسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع).. فلسفة التغيير خطيرة إذا لم تضبط مساراتها ولم تتم في خطوات متوالية وهادئة لأن...>>>...

بُلدان تتَّحد وأخرى تتمزَّق
د.عبد الله الصالح العثيمين*

قَدَر الجيل الذي ينتمي إليه كاتب هذه السطور أن يشهد أفراده تقلّبات سياسية من مظاهرها توحّد بلدان، أو توحيدها، وتمزّق بلدان أخرى، أو تمزيقها. وتختلف أسباب تلك التقلبات ودوافعها. وهي ليست محصورة في قارة دون أخرى،...>>>...

مبهرجون وغافلون
علي الخزيم*

ما إن تكتمل القناعة لدى أحدنا بفائدة منتج أو مستحضر طبي أو مكمل غذائي من خلال خبر أو تقرير تنشره صحيفة أو تبثه وسيلة إعلامية؛ إلا ويظهر ما يفتت هذه القناعة ويقوض أركانها في تقرير أو خبر آخر ربما نشرته ذات الصحيفة...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

عندما يتحدث الإنسان من قلبه ودون أدنى تكلف تكون عباراته أقرب لذهنية السامع وغالباً ما تلامس شغاف القلوب، ويكون وقعها أشد وإيقاعها أسرع سواء أكانت خطاباً عقلياً صرفاً أو أنها ذات بعد شعوري وعاطفي فياض؛ خاصة عندما...>>>...

وسائل الإصلاح وطرقها
د. عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ*

عاد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله- إلى مملكته، إلى وطنه وإخوانه وأبنائه المواطنين، بعد أن منَّ الله عليه بالشفاء، فحمداً لله على سلامته وألبسه الله حللاً من عافيته. جاء معه الخير...>>>...

الثقافية

إمضاء
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

لم يُعرف إلا إداريًا؛ فقد درسها ودرَّسها، وعمل بها وأعلم عنها، وأمضى عمره دون أن ينفك منها، وبات من الندرة الذين صارت مؤلفاتهم مراجع، وسيرتهم ممتلئة، وحكاياتُه حالاتٍ إداريةً تستحق التوقف. في سني أبحاثنا الجامعية...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

لا يمكن أن يقفز أي مبدع صادق نحو الجديد دون أن ينغمس في أعماق واقعه الثقافي بمختلف معطياته وكيفية التعامل معه، ومن هنا قيل إن لا نجاح لمبدع على المستوى العالمي إلا بنجاحه في محيطه ومجتمعه، وذلك من خلال خطين متوازيين،...>>>...

كلمات
محمد بن احمد الشدى*

هاهو العام 2011م يطب علينا في طرفة عين أو هكذا يخيل إلينا..! كنا بالأمس في عام قبله لكننا مع ذلك المثل: - نعد الليالي والليالي تعدنا - إنه عام جديد تستقبله الدنيا.. والدول والشعوب والأفراد من كل لون وجنس بالطبل...>>>...

وتلك الأيام قصص وعبر (*)
محمد المنصور الشقحاء*

في تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي لسورة القصص قال: (الآيات المستحقة للتعظيم والتفخيم «آيات الكتاب المبين» لكل أمر يحتاج إليه العباد، من معرفة ربهم، ومعرفة حقوقه، ومعرفة أوليائه وأعدائه، ومعرفة وقائعه وأيامه، ومعرفة...>>>...

المثقفون وشرارة الثورة
د. نجاة بنت محمد سعيد الصائغ*

الثورة: مصطلح يحمل مفاهيم ومعاني مختلفة نتيجة استخدامه في اتجاهات متعددة لا تقتصر على مفهوم واحد. ومعنى ثورة في اللغة مشتقه من إثارة الأرض وتقليبها - أو تثوير المجتمع وتقليبه. وتحمل الثورة تغييراً جذرياً وأساسياً...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

من دلائل الصَّيد لإثبات القيد وربطه برباط متين، والحذر من مزدلة صيد الطرائد ألا يقع في القيد الخفي إلا كل طريدة ذات سِمنٍ وريشٍ سليم. تدور الأقلام لصيد ما في الزوايا من خبايا يئن لها أنين الواعين من ذوي العلم/ والسبق...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

يطل الكاتب علي القحيص بروايته «الكليجا» من شرفة السرد الحكائي حينما يتلمس طرق الحكاية القديمة للمعاناة الإنسانية الرحبة .. تلك التي ظل الروي فيها مفعماً بحكمة البوح وبراعة السرد لأدق تفاصيل حكاية البطل او الشخصية...>>>...

حسين الواد يحكي روائح «المدينة»
د.صالح زياد*

اختار حسين الواد أن يروي عن روائح المدينة، كما اختار أن يعنون روايته بما رواه فيها فكانت «روائح المدينة» (تونس: دار الجنوب، 2010م). وهذا يلفتنا إلى الروائح من حيث هي لغة، تجاوز المعنى اللساني والسيمولوجي في انحصارهما...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

تُتداول في الشبكة العنكبية قصة تدور حول هذه الآية، تتضمن الزعم أن استعمال لفظ (رجل) في قوله تعالى {ما جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ} (4-الأحزاب) هو من قبيل الإعجاز القرآني، والحجة المذكورة...>>>...

مساقات
أ.د عبدالله بن أحمد الفيفي*

أشرتُ في مساقٍ سابقٍ إلى حالات ثقافيّة خبرتُها، وجدتُ من خلالها أن تربيتنا الثقافيّة في مجال قبول الرأي الآخر، والحوار، والحُريّة، لا تحكمها قِيَمٌ ناضجة، لا لأنها بالفطرة كذلك، ولكن لأن المؤسّسة التربويّة والاجتماعيّة...>>>...

يطيرُ الحمام
محمد جبر الحربي*

عباءتُنا الشعر يا متعب القلب كنتَ هناك وكنتُ هنا لقد مرّ عمرٌ كعمر الحروب فأمضيتُ مما يعدّون يوماً: وقعتُ باسمك اسماً وأفشيتُ رسماً أتذكر كيف تصير الرسوم الحضارات النقوش التلفّت للضوء أحنيت رأسا وكان على البؤس...>>>...

عندما ينطق الشارع!
أميرة القحطاني*

سمع الليل ذو النجوم أنينا وهو يغشى المدينة البيضاء فانحنى فوقها كمسترق الهمس يطيل السكوت والإصغاء فرأى أهلها نياما كأهل الكهف لا جلبة ولا ضوضاء ورأى السدّ خلفها محكم البنيان والماء يشبه الصحراء كان ذاك الأنين من...>>>...

جنون القذافي
عبدالله بن محمد السعوي*

سيرته تعكس حياة حافلة بالتجاوز والطغيان وفصول قصة حُكمه تعبرعن تاريخ كالح السواد وتفصح عن شخصية تعيش حالة من العمى، بل العَمَه السياسي الحاد بفعل افتقارها لمقومات القيم الحاكمة للسلوك العقلاني الرشيد. القذافي الذي...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام