Tuesday 01/10/2013 Issue 14978 الثلاثاء 25 ذو القعدة 1434 العدد
01-10-2013

تحابوا.. رغم أنف الفضائيات!!!

طلق نادي الهلال حملة (تحابوا) التي شرع بها في مباراته الماضية أمام النادي الأهلي لتكون نهجًا هلاليًّا غير مسبوق من خلال مبارياته في دوري عبداللطيف جميل، هذه الحملة هي امتدادٌ للرسالة السامية، التي دائمًا ما يقدّمها نادي الهلال للمجتمع بشكل عام سواء الرياضي وغير الرياضي، فمساهماته بالجمعيات الخيريَّة والزيارات الدائمة، التي يقوم بها نجومه من اللاعبين للمرضى والجمعيات الخيريَّة والإنسانيَّة أصبحت عادة هلالية.. ما سبق كلّّه الذي كان آخره حملة (تحابوا) غابت عنه البرامج الرياضيَّة الفضائيَّة، التي تباكت ولم يتبقَ إلا أن تعلن حالة الحداد على ما أسمته (الهتافات العنصرية من المدرج الأزرق)، هذا الغياب أو التعتيم على المبادرات الخيريَّة لنادي الهلال والتركيز على أمور سلبية وتجييش المحتقنين لشحن الرأي العام على أن المدرج الهلالي هو وحده من يصدر عنه مثل تلك الهتافات المسيئة أمرٌ مستفزٌ ويكشف حال أولئك الذي يدعون المثالية، بل ويسهم كثيرًا بتمادي المدرجات الأخرى التي كثيرًا ما نسمع منها ما يندى له الجبين وما ترفضه قيمنا ومبادئنا وقبل ذلك كلّّه يرفضه شرعنا الحنيف.. وإلا فمن العدل أن تكون هذه البرامج منصفة، بل وتقدم رسالة سامية بحيث تبرز الإيجابيات، وتركز عليها وألا تركز على تجاوزات جماهير نادٍ وتغفل تجاوزات الأندية الأخرى ويجب أن تكون رسالتها هادفة، توعوية لكل المتجاوزين والمخالفين أيًّا كان ميولهم، لكن شيئًا من ذلك لم يحدث ولن يحدث والسبب وبكل بساطة؛ لأنهم لا يبحثون عن المثالية، بل يبحثون عن الإثارة والإساءة لنادي الهلال وإن لبسوا قناع المثالية في لحظة ما فهو قناع مزيف، لذا قبل أن نطالب بمثالية المدرجات وابتعادها عن العنصرية علينا أن نطالب القائمين على هذه البرامج بالكف عن العنصرية وألا ينهوا عن خلق ويأتوا بمثله..!

على عَـجَـل

- يقول أحدهم ((لا فض فوه)) الهتافات العنصرية مرفوضة شرعًا وكأن الهتافات المسيئة والهتافات التي تطعن بالشرف والأخلاق جائزة شرعًا والعياذ بالله.. إنها آراء الميول والأهواء، وكيف ننشد صلاح الأحوال ونحن نستمع لمثل هذه الآراء ونؤيِّدها..؟! يجب أن نجتث كل شيء وألا نفصل الأخطاء وفق ميولنا، فالتجاوزات يجب أن تحارب أيًّا كانت وأيًّا كان مصدرها وإلا لن يتغيّر الحال يا ((دعاة المثالية..!)).

- لا يعقل أن وجود رجل قانون بإدارة نادي الاتحاد بحجم الأستاذ عادل جمجوم يجعل نادي الاتحاد جاهلاً بقوانين لجنة الانضباط ومتى يتم تقديم أيّ شكوى؟ وهذا يؤكد أن الغرض امتصاص الاحتقان الجماهيري وإشغال الرأي العام الاتحادي بعد خماسية الهلال..!

- انفعالات مدرِّب النادي الأهلي غير المبرَّرة ليس لها تفسيرٌ سوى أنّه كان يخشى الهزيمة من الهلال، التي قد تُؤدِّي إلى الاستغناء عنه بعد تعادل فريقه وعلى أرضه مع العروبة الصاعد حديثًا لدوري المحترفين، ثمَّ خروج فريقه من بطولة أبطال آسيا..!

- لجنة الانضباط لم تُعدُّ فاعلة وأصبحت تكملة عدد في لجان اتحاد كرة القدم ولم يعد لها أيّ وجود أو دور يذكر في ظلِّ التجاوزات، التي تحدث في ملاعب كرة القدم.. فمن يشفق عليها ويعينها بعد الله عليها لتنهض وتمارس دورها المعروف..؟!

- كالعادة.. أبطالنا في رياضة ألعاب القوى قالوا كلمتهم في المحفل الرياضي الإسلامي.. فألف شكر وألف تحية لهم ولاتحادهم الناجح.

- سامي الجابر هو القاسم المشترك الأعظم في خماسيات الهلال سواء كان لاعبًا أو إداريًّا أو مدرِّبا.

- رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم يريد التصويت على مسمى الخليج العربي.. هل يقال عنه الخليج العربي أو الفارسي.. لقد تمادى هذا العجوز دون أن يكترث بسبع دول خليجية..!

- على الاتحادات الخليجيَّة لكرة القدم أن ترمي بثقلها قبل اجتماعات الاتحاد الدولي لكرة القدم التي ستعقد مطلع أكتوبر القادم ليتم اعتماد دورة كأس الخليج كبطولة رسمية معترف بها من الفيفا.

- اعترافات رئيس التحرير السابق بتجنيه على نادي الهلال لسنوات طويلة جاءت متأخرة جدًا بعد أن خرّج أجيال ماضون على نهجه الآن.. ويا الله حسن الخاتمة..!

- خسائر وتعادلات ألقت بفارس الدهناء في الصفوف الخلفية.. لكنها مرَّت بردًا وسلامًا على الإداري الاتفاقي الذي لم يبق ولم يذر بعد خسارة فريقه من الهلال.. المهم ألا تكون من الهلال..!

- أسقط في أيدي أولئك الذين (راهنوا) على فشل التعاقد مع تياقو نيفيز وأنه يعاني من إصابة مزمنة... الأماني شيء والواقع شيء آخر..!

- المزوِّرون حاولوا أن يجعلوا من الزعيم ذلك الفريق (الهلال البحري)، الذي خسر بنتيجة كبيرة من النادي الأهلي..!

- بعد اعترافات عمر المهنا ومحمد البشري وعبدالعزيز شرقي وما فعلوه بحق الهلال قبل سنوات.. ترى من هو الشخص القادم..؟!

msayat@hotmail.com

Al_siyat@في تويتر

 
مقالات أخرى للكاتب