Thursday 24/10/2013 Issue 15001 الخميس 19 ذو الحجة 1434 العدد

نَظَّمته اللجنة الفرعية للإسكان بغرفة الرياض

لقاء يبحث معوقات ومحفزات الاستثمار الإسكاني والعقاري

الجزيرة - الرياض:

بحث لقاءٌ نَظَّمته اللجنة الفرعية للإسكان بغرفة الرياض معوقات ومحفزات الاستثمار الإسكاني والعقاري، حيث استضافت اللجنة عددًا من الإدارات العامَّة والخاصَّة المرتبطة ببيئة الاستثمار السكني والعقاري بمركز معارض الرياض الدولي.

وبيَّن ماجد الحقيل رئيس اللجنة أن اللجنة عقدت عدَّة لقاءات أخرى استعرَّضت الخطط والإستراتيجيات والخدمات القادمة والهادفة لتطوير البيئة العقارية ضمن المساعي التي تقوم بها اللجنة مع المطوِّرين والمستثمرين العقاريين والإدارات الحكوميَّة ذات العلاقة بالبيئة والأنظمة بهدف تعزيز العمل على فتح مسارات وسياسات قادرة على الرقي بالبيئة العقارية ومواكبة مستجداتها بناء على حاجة السوق العقاري والمتعاملين به.

ففي اللقاء الأول اجتمعت اللجنة مع أمين لجنة البيع على الخريطة بوزارة التجارة والصناعة عبد الله الدحيم الذي بيّن أن التقدم لطلب ترخيص مزاولة نشاط بيع الوحدات العقارية في مشروعات التطوير العقاري على الخريطة أصبح متاحًا عبر موقع الوزارة، وقال: إن اللجنة عقدت عددًا من ورش العمل لفهم المعوقات والمحفزات للحصول على رخصة البيع على الخريطة وانها قريبًا سيتم الإعلان عنها كما أن اللجنة بصدد فرض آليات ومشاركة من المتقدمين رسوم مقابل الحصول على الترخيص بهدف تقديم خدمة عالية الجودة، موضحًا أن الشركات الحاصلة على ترخيص صندوق استثماري من قبل هيئة سوق المال يمكنها الحصول على الترخيص مباشرة.

وأشار الدحيم إلى أن اللجنة تتابع المشروعات عن طريق مكتب استشاري هندسي للتحقق من مسارها وقال: إن تنظيم نشاط البيع على الخريطة يحقِّق الثقة والأمان بين المتعاملين لتشجيع دخول المستثمرين الجدد.

وعدّ الحقيل أن من أهم شروط تحقيق هذه المطالب يكون بتصنيف المطوِّرين العقاريين حسب معايير جودة المنتج وحجم المشروع وحجم استثمارات المطور وخبرته وملاءته المالية.

وفي لقاء ثانٍ استعرض أحمد مندورة مدير وحدة كبار العملاء بشركة المياه الوطنيَّة ما تقدمه الشركة من خدمات إيصال المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي لملاك مخططات الأراضي داخل نطاق المدينة أو خارجها وفق أحدث الأساليب الفنيَّة العالميَّة، مشيرًا إلى أن ذلك يتم وفق اتفاقيات محدّدة مع الملاك.

وأوضح أن الشركة تحرص على تطوير العمل مع المطوِّرين وتسهيل الإجراءات من خلال برامج خدميَّة تتحمل تكاليف إضافية ولكن تساعد في تقديم الخدمة بشكل أسرع يتناسب مع رغبات المطوِّرين.

فيما استعرض المهندس سعد غندور رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية في اللقاء الثالث مع أعضاء اللجنة أزمة تحدِّيات النمو المستقبلي للإسكان في المملكة، وأشار إلى أن الحلول تكمن في توجيه الجهود نحو بناء مجتمعات عمرانية مستدامة تتكامل فيها الخدمات مع ترشيد الطاقة والمياه. وبيَّن أن المركز يسعى للتعاون مع اللجنة في تقديم ورشة عمل عن تحدِّيات الإسكان يدعى لها المطوِّرين والجهات الحكوميَّة للخروج بتصور عام عن تلك التحدِّيات.

موضوعات أخرى