Friday 01/11/2013 Issue 15009 الجمعة 27 ذو الحجة 1434 العدد
01-11-2013

(ما انشقت بس تخر) يا أمير

لم يكن بودي أن أفتح ملف مشاركة النصر في مونديال الأندية لعام 2000م لأنني كتبت عنها مراراً وتكراراً، ولكن ظهور الأمير نواف بن محمد من خلال روتانا يوم الثلاثاء الماضي، أجبرني اليوم على إعادة كرة الكتابة عنها.. الاختلاف كان على هل المشاركة النصراوية كانت بالترشيح .. أم بالأحقية؟..

* لقد صوّروا لنا أنّ ظهور الأمير نواف كان من أجل القول بأنها مشاركة قد جاءت (بالأحقية)، وأنّ هذا الاعتراف جاء من عضو شرف هلالي، لكن الظهور جاء على عكس ما صوّروه لنا، بل جاء ليؤكد أنّ تلك المشاركة النصراوية قد تمّت (بالترشيح) ومثلما أكد ذلك أكثر من مرة (وأنكره) النصراويون.. فشكراً للأمير نواف بن محمد.

* باختصار.. الأمير نواف بن محمد قال: إن النصر لم يشارك بالواسطة في مونديال الأندية.. وإنما بواسطة الترشيح.. يعني (ما انشقت بس تخر).

* (ترشيح) النصر للمشاركة المونديالية حدث من خلال لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي في يوم الثلاثاء (10-2-1420هـ).. ولأنّ النصر حصل على ستة أصوات في الاجتماع نال الترشيح وعلى حساب بطل سوبر آسيا 99م.. وأصحاب الأصوات الستة هم الصيني جي لونق رئيس اللجنة.. ونائبه اللبناني رهيف علامة.. والهندي مور.. والإماراتي يوسف السركال.. والإيراني الدكتور محمد بختري.. والسعودي وليد بن بدر.

* الرجاء المغربي لعب في مونديال الأندية 2000م بعد حصوله على بطولة إفريقيا في يوم (11-12-99م) على حساب الترجي التونسي.. أي بمعنى: أنه حصل عليها قبل موعد انطلاق المونديال (بثلاثة أسابيع تقريباً)، وعلى اعتبار أنّ هذا المونديال بدأ في يوم (5-1-2000م).

* في حين أن جابليو الياباني حصل على بطولة سوبر آسيا في يوم (18-11-99م).. أي قبل موعد انطلاق المونديال العالمي (بشهر ونصف تقريباً) ولكنه رغم ذلك حُرم من المشاركة في هذا المونديال وشارك بدلاً عنه النصر السعودي بطل سوبر آسيا 98م بواسطة الترشيح.. باختصار: سمحوا لأبو (ثلاثة أسابيع) بالمشاركة المونديالية.. وطنشوا أبو (شهر ونصف)..

) بقي أن أقول: إن النصر شارك في بطولة آسيا لأبطال الكؤوس 98م بصفته (وصيفاً) لبطل كأس ولي العهد (فريق الشباب) موسم 1996م.. ولأنّ الشباب (اختار) المشاركة في البطولة العربية.. شارك النصر في الآسيوية.. يعني لو أن الشباب اختار المشاركة الآسيوية.. وترك العربية للنصر لما حدث (كل هاللجة.. والصجة) من بعض النصراويين.

* وبعيداً عن (ترشيح) النصر، يبقى مونديال 2000م (مونديالاً تجريبياً ودياً) والدليل على ذلك أنه توقف لمدة أربعة أعوام (2001 - 2002 - 2003 - 2004م)، ولأنه لا يمكن للاتحاد الدولي (أعلى سلطة كروية في العالم) أن ينظم بطولة وتتوقف لأربعة مواسم ولأسباب غير منطقية (عدم وجود شركة راعية).. مما يؤكد أن مونديال 2005م هو المونديال الرسمي الأول لأندية العالم.

كلام في الصميم

- في برنامج كورة عندما يذكر الضيف معلومة.. أو يقول رأيه ضد تاريخ ماجد عبد الله (ينط) مذيع البرنامج ليدافع عن ماجد.. على عكس عندما يكون الرأي.. أو المعلومة ضد تاريخ سامي الجابر.. الضيف يأخذ راحته ليقول ما يشاء حتى لو بلغ ذلك إلى درجة الكذب والافتراء.

- كنا نعتقد أن احتفالات الصدارة مقتصرة على المشجعين، فإذا بالاحتفالات تعم أيضاً حتى مذيعي بعض البرامج.. يصفون برامجهم ببرامج الحياد (امحق حياد) وشر البلية ما يضحك.

- داوود الشريان لا يعرف أسماء اللاعبين.. ويعتقد أن فريق الحزم من حائل وفي النهاية راح (يقيم) لاعباً شارك في أربعة مونديالات.. داوود كان مثار سخرية للعقلاء في ذاك المساء.

- عندما يتضامنون ضد الهلال فهذا طبيعي.. الهلال ولسنوات طويلة ظل يعتلي المنصات ويحرم فرقهم من الحصول على الكثير من البطولات.. فلماذا لا يتضامنون ضده؟.. لو لم يتضامنوا ضده لقلنا هنا ستكمن الغرابة.

- خسر النصر (الناشئون) بالأربعة في نهائي بطولة المملكة.. وخسر النصر (شباب) بالخمسة في نهائي بطولة المملكة.. الخسارة واردة، لكن بالأربعة والخمسة وضع أكثر من علامة تعجب أمام وصول فريقي النصر للنهائيين!!

- كان من الطبيعي أن يأتي الإنصاف للهلال من لجنة الاستئناف بعد القرار الظالم الذي تعرض له من لجنة الانضباط، وعلى اعتبار أن كل الشواهد تدين هذا القرار.. كان من الطبيعي أيضا أن تثور ثائرة المحتقنين (ومن يساندهم) بعد إنصاف لجنة الاستئناف لأن (ظلم) الهلال بالنسبة لهم هو العدل والمساواة.

- في حديث المعلِّق النفيسة لـ(الجزيرة) استوقفتني تلك العبارات استغراباً (بعد ثمانية ألمانيا في المنتخب تغيرت طريقة تفكيري للكرة السعودية).. زين اللي ما قال (والعالمية صعبة قوية)!!

من أجل التاريخ

- في يوم الخميس الموافق (9-6-1405هـ) التقى الهلال والاتفاق في الرياض على نهائي كأس الملك.. الاتفاق يومها هو من فاز وبنتيجة (5-4) عن طريق ضربات الترجيح.. وبعد أن كانت الأشواط الأصلية والإضافية قد انتهت بالتعادل (1-1).. الهدف الاتفاقي سجله محمد أبو حيدر في حين جاء الهدف الهلالي عن طريق أحمد نيفاوي.

- بالمناسبة.. أكبر نتيجة حققها الاتفاق في مسابقة كأس الملك على مر التاريخ، كانت في يوم الجمعة 22-4-1398هـ وعلى حساب فريق التضامن، حيث فاز الاتفاق يومها بنتيجة (14-صفر) وبعد أن كان الشوط الأول قد انتهى بنتيجة (9-صفر).

- مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف تم افتتاحها في يوم الأربعاء (15-10-1405هـ) بتشريف من الملك فهد - رحمه الله -، وقد تزامن هذا الافتتاح مع انطلاق بطولة كأس العرب التي أقيمت في هذه المدينة وشارك فيها منتخبنا الوطني إلى جانب الأردن وقطر والبحرين وموريتانيا والعراق.

- (خاص للزميل الدغيثر).. النصر جمع بطولتي الدوري والكأس في موسم 1401هـ وليس من خلال موسم 1409هـ، أو موسم 1411هـ.

- في موسم 1409هـ النصر حقق (الدوري) في حين كأس الملك كانت من نصيب الهلال.. أما في موسم 1411هـ فالنصر لعب على نهائيّي البطولتين ولكنه لم يحققهما.. حيث خسر نهائي الدوري من أمام الشباب بهدف فهد المهلل.

- أما نهائي كأس الملك فقد خسره بنتيجة (5-6) بواسطة الضربات الترجيحية من أمام الاتحاد وبعد أن كانت الأشواط الأصلية والإضافية قد انتهت بالتعادل بهدف لمثله.. هدف الاتحاد سجله إسماعيل حكمي.. وهدف النصر سجله ماجد عبد الله بواسطة ضربة جزاء في الدقيقة (87) من زمن المباراة.. وشكراً على ثقتك يا أبا سلطان.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب